أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسين عاشور - الفُصامُ جُنونًا و شِعْرًا... -أرنست هربك- العائدُ مِن وَادي عَبقر














المزيد.....

الفُصامُ جُنونًا و شِعْرًا... -أرنست هربك- العائدُ مِن وَادي عَبقر


ياسين عاشور
كاتب

(Yassine Achour)


الحوار المتمدن-العدد: 4388 - 2014 / 3 / 9 - 23:11
المحور: الادب والفن
    


"ليست هذه بقصيدةٍ، و لكنّ الضّررَ هائلٌ و في حاجةٍ إلى جبرٍ". أرنست هربك

من هو أرنست هربكErnst Herbeck ؟ هو شاعر نمساوي ( 1920 – 1991 ). أقام في مستشفى غوجينغ للأمراض العقليّة. و استجابةً لاقتراح طبيبه، كتب أرنست الآلاف من النّصوص على مدى ثلاثين سنة.
كيف كتب أرنست نصوصهُ ؟ يُعطيه الطّبيب الخاص به ورقةً و قلمًا و كلمةً مفتاحًا. ليتداعى بشكل حرٍّ فتنساب الأسطر الشعريّة مشكّلةً كنوزًا لسانيّةً على حدّ عبارة الشاعر النمساوي أرنست ياندل.
لنُسلّمْ أوّلًا بأنّنا لسنا أمام حالة شعريّة " عاديّة "، بل نحن أمام مجنونٍ يكتُبُ طلاسم غير مفهومة تحت طلب طبيبه، فهل إسناد صفة الشّاعر لهذا المجنون أمرٌ مقبول ٌ في عرف أهل الأدب ؟
تقول الأسطورة العربيّة الخاصّة بالشعر و الشعراء بأنّ لكلّ شاعرٍ تابعة تنجده و زوبعة تؤيّده، و التّابعة في لسان العرب هو الرّئيُّ من الجنِّ، يوحي لمتبوعه بالشعر، أمّا الزوبعة فهو رئيسٌ من رؤساء الجنّ، كما جاء في رسالة " التّوابع و الزوابع " لابن شهيد الأندلسي. و تجتمع توابع الشّعراء وفق هذه الأسطورة في وادي عبقر، و هو وادِ سحيقٌ يقع في نجد.
الشاعرُ إذنْ وفق الأسطورة العربيّة هو " مجنونٌ " و " عبقريٌّ " بالضّرورة، يخرج كلامه عن الاستعمال العادي-اليومي-المعيش-المعقول-المباشر أيْ استعمال العوام، ليندرج في الاستعمال الفنّي-الشعري أي استعمال الخواص.
أرنست هربك شاعرٌ بالمعنى العربيّ مرّتين مُضاعفتين، فهو مجنونٌ أوّلًا -بالمعنى المعاصر للكلمة - في عرف العامّة و في عرف أعوان الحَجر الصحّي، و مجنونٌ ثانيًا لأنّ له رئيًّا من الجنّ، جنٌّ يقطن في وعيه و لاوعيه ليملي عليه الطّلاسم ، جنٌّ يُسمّيه النفسانيون اضطرابًا عقليًا-نفسيًا.
و هو عبقريٌّ أوّلًا -بالمعنى المُعاصر للكلمة - لأنّ مدوّنته اُعتبرت إبداعًا شعريًا متميّزًا و فريدًا، و عبقريٌّ ثانيًا لأنَّ الجنّ رئيّهُ يقطنُ في وادي عبقر الكائن في لاوعيه السّحيق.
الأسطورة لا تُحملُ على الحقيقة، و إنّما هي في كنهها استعاراتٌ و مجازات، لذلكَ فإنّنا تأوّلنَا مكانيّة العبقريّة ( وادي عبقر ) و كائنيّة الجنّ ( الجنّ كائنًا أسطوريًا ) في سياقٍ استعاري : فالذّهنُ عينهُ الوادي، و ما يحوم في هذا الذهن من اضطرابات هي عينها الجنُّ، و ما ينتج عن كلّ هذه التفاعلات الواقعة في عالم "أرنست هربك" من طلاسم هي عينها الشعر.
تبدو أعراض الفصام جليّةً في نصوص " هربك"، و من أهمّ أعراض هذا الاضطراب المعروفة انعدام التّرابط بين الأفكار، أي ارتباك في مستوى العلاقات المنطقيّة، و عدم القدرة على التحديد الماهوي للأشياء، و الضّلالات و الأوهام التي تنطُّ و تقفز في تمثّل المريض للعالم.
ما الشعرُ ؟ هل يقومُ على الحقيقة الموضوعيّة ؟ هل ينقل الواقع كما هو ؟ هل تحكمهُ قوانين رياضيّة صارمة ؟ هل يخضع لمعايير المنطق الصوري ؟ هل تنطبق عليه أحكام العقل المحض ؟.
نعودُ إلى سُؤالِنا : هل يحقُّ إسنادُ صفة " شاعر " لأرنست هربك ؟ هل هذا أمرٌ مقبولٌ في عرف أهل الأدبِ ؟
إنَّ" أرنست هربك" شاعرٌ بالقوّة، لأنّ أعراض الفصام هي ذاتها من مقوّمات القول الشعريِّ، و طالما حُوِّلتْ هذه الأعراض من مجالها الرسمي- المرَضِي، (أي مجال الحجر الصحّي و المراقبة و الكبت و القمع)، إلى فضاء التجريب الإبداعي ( أعني تجربة الكلمة المفتاح و التّداعي الحرّ التي طبّقها طبيب هربك ) فإنّ المدوّنة التي تركها "أرنست هربك " اُعتبرت شعرًا و اُسند إلى صاحبها صفة الشَّاعر.
ليس مناخ اللّاعقل و الجنون و الاضطرابات النفسيّة بغريبٍ عن عالم الفنّ و الإبداع، بل لنقلْ أنّ الإبداع هو المحضن الحقيقي للجنون، لأنّنا إذا ما نظرنا إلى قائمة المبدعين على مرّ التّاريخ سنجد أنّ جلّهم يعانون من مختلف الاضطرابات، و أنّ لولا اضطراباتهم هذه لما كانوا ما عليه : نيتشة، فان غوغ، آلتوسير، رولان بارط، رامبو، غوته، تشايكوفسكي، دوستيوفسكي، بيتهوفن، شوبنهاور ... و القائمة تطول و لا تكاد تُحصر، ألم ينتحر 150 شاعرًا على امتداد القرن العشرين فقط ؟
لم يشذّ أرنست هربك عن هذه القائمة، بل هو سليلها، و تجربة قُصوى في المناخ ذاته، إنّهُ تجلٍّ ساطعٌ في سرديّة "اللّاعقل المحض "، و قولٌ شعريٌّ مجنونٌ و عبقريٌّ لا تكلّف فيه و لا صناعة، بل هو السجيّةُ عينُها و قد فاضت على العِقالِ...

بعض النّصوص التي قُمنا بترجمتها :

الشعرُ
الشعرُ صيغةٌ شفويّةٌ لصناعة التّاريخ ببطءٍ
الشعرُ عملٌ أدبيٌّ
علّمنَا الأستاذ في المدرسةَ أنّ الشعر مسألةٌ منتهيةٌ
الشعرُ يكرهُ الواقع الأشدَّ صعوبةً منه
الشعرُ نقلٌ لسلطةٍ إلى القارئ
القارئ يختار القصيدة و ذلك تاريخٌ في أشجارٍ
يعلِّمُكَ الشعرُ كيف تُجلي الحيوان الذي فيكَ لتجده في البراري
الغزلانُ مشهورةٌ بكونها مُؤرّخةٌ

قلبي
قلبي خفق اليوم كعادته
الكتابةُ كانت قوطيةً
السِّياجُ كان عاليًا و أنثى النّمر حمراء اللّون قبل نوبة غضبها
الثّكنات تقعُ بقربي
القلبُ يخفقُ بهدوءٍ
الدّماءُ تسري في العروق



#ياسين_عاشور (هاشتاغ)       Yassine_Achour#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جان دمّو .. أو ديوجين في حياةٍ أخرى
- الشّعرُ يُنشدُ خافتًا
- غثيانٌ من وطأة الرّاهنِ
- الرّابطة العربيّة الأكاديمية للفلسفة
- محاكم التّفتيش السّراطيّة
- كلّ الهزائم لي
- فلسفة المعيش
- يوميات الخيبة
- أوّلُ الاغترابِ
- تشذّرٌ على هامِشِ النّسقِ
- العرّاف
- و هل تغيبين عنّي ؟
- مشروع ميثاق العمل الإسلامي - محمّد شحرور
- الإسلاميون و الكذبة المقدّسة : قراءة في أخلاق التدجين
- كنَعِيقِ البُومِ أو أتْعَسْ
- هَمْسُ البَرَاءَةِ
- سَعَةُ البَيْنِ
- فاتحةٌ لروايةٍ لمْ تبدأْ بعدُ
- الكينونةُ مأساةً و استحالةً


المزيد.....




- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسين عاشور - الفُصامُ جُنونًا و شِعْرًا... -أرنست هربك- العائدُ مِن وَادي عَبقر