أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - مسألة العربية في الكردية














المزيد.....

مسألة العربية في الكردية


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4369 - 2014 / 2 / 18 - 20:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مسألة العربية في الكردية
اولا كمية الاستعارات : لا احد ينكر الكمية الهائلة من الاستعارات اللغوية العربية في الكردية و الفارسية رغم ان معظمها تخص مفردات اللغة فقط و لا تمس القواعد. نظرة بسيطة على القواميس الكردية و الفارسية و نصوص الكتب و الصحف تكفي لنرى التاثير البعيد للعربية على اللغتين.

ثانيا النوعية: عند التمعن في نوعية الدخيل في اللغتين خاصة تلك التي استعيرت بعد الاسلام نعتقد مباشرة بان معظم الاستعارات لا بد ان تخص الناحية الدينية قبل النواحي الاخرى خاصة و ان عدد كبير من ابناء و بنات الشعب الكردي و الفارسي من المؤمنين و المطبقين للشعائر الاسلامية. لكننا نندهش عندما نجد العكس اي ان الكردية و الفارسية تجنبت استعارة اهم المصطلحات الدينية من العربية قارن:

الله: خوا ـ خودا (خودا كلمة معبرة لانها تشير الى وجود خالق من تلقاء نفسه)
النبي: پيغمبر - پيغام به ر - كلمة (پيغام) تشير الى رسالة / خبر و (به ر) هو الناقل للرسالة
الصلاة: نويژ – نماز
الصوم: روژ گرتن – روزه گرفتن

و السؤال هو لماذا لم يتم استعارة هذه المصطلحات الدينية المركزية؟ الحقيقة الجواب بسيط عندما نرجع الى الدور المركزي الذي لعبه و يلعبه الدين عند الشعوب الايرانية و محاولتها حتى بعد الاسلام اما سلك طريق اخر يختلف عن السلك الرئيسي للاسلام كالشيعة في ايران او استحداث دين جديد دون نبذ الاسلام كالبهائية او عدم التخلى عن الديانات السابقة كالزردشتية و اليزيدية و اليهودية و المسيحية و هذا يعني ان المفردات التي ذكرناها كانت مهمة و مركزية جدا لم تستطع العربية زعزعتها لان لها جذور عميقة في ثقافة و تراث اللغات الايرانية. تحولت مقابر كثير من رجال الدين الاكراد الى اماكن للعبادة و التقديس بطريقة زردشتية قديمة تضاهي مكة و المدينة و نجف و كربلاء.

يمكن تقسيم الاستعارات الكردية من العربية الى نوعين:
النوع الاول و لغاية الثورة الصناعية في انجلترا نجد ان اكثرها اجتماعية و ادارية تفوح منها رائحة الاسلام سواء عند الترحيب (به خير هاتن: قدوم بالخير) او الوداع (خوا حافيز: في حفظ و امان الله). كلمات اسلامية كثيرة اصبحت تلعب دور كبير في جميع اللغات الشرقية مثل (الخير و الانتظار و السلام و القاضي..)
ثانيا الاستعارات بعد الثورة الصناعية و الرقمية خاصة بعد انتشار وسائل الاعلام و الصحافة و الفضائيات و الانترنيت و تطور العلم و الادب و الفن و التكنولوجيا و هي اكثرها استعارات الاستعارات او بعبارة اخرى الترجمات العربية الهائلة من الانجليزية تترجم بدورها من العربية الى الكردية السورانية.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من اين اتى (اليقين) العربي الاسلامي؟
- الحياة هي امرأة
- لا تسد الباب كليا
- العلاقة بين البعد الزمني و الخرافات
- العلاقة بين الاسلام و سيجارة المالبورو
- العربية بين العلم و المعرفة
- يكبر الاطفال في كردستان لوحدهم
- اخبار جديدة عن بلاد الاثنين
- تحت التفاحة
- الخوف من النفس
- صداقة الصفر 0 و الثمانية 8
- في حب ميتة القميص الاخير بلا جيوب
- قصة الخبز في العربية 2
- قصة الخبز في العربية
- اخرج لسانك لترى
- نخترق فقط
- البحث عن لغة اساسية بعد العذاب
- اشطن من الشيطان
- من اين اتت الاسواق العربية؟
- الاوربي الذي اراد ان يكون شرقيا


المزيد.....




- كيف تمكنّت -الجدة جوي- ذات الـ 94 عامًا من السفر حول العالم ...
- طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة ...
- مصر.. اللواء عباس كامل في إسرائيل ومسؤول يوضح لـCNN السبب
- الرئيس الصيني يدعو الولايات المتحدة للشراكة لا الخصومة
- ألمانيا: -الكشف عن حالات التجسس الأخيرة بفضل تعزيز الحماية ا ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان
- انفجار هائل يكشف عن نوع نادر من النجوم لم يسبق له مثيل خارج ...
- مجموعة قوات -شمال- الروسية ستحرّر خاركوف. ما الخطة؟
- غضب الشباب المناهض لإسرائيل يعصف بجامعات أميركا
- ما مصير الجولة الثانية من اللعبة البريطانية الكبيرة؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - مسألة العربية في الكردية