أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محلمة جلجامش -الطوفان-















المزيد.....

محلمة جلجامش -الطوفان-


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4338 - 2014 / 1 / 18 - 20:54
المحور: الادب والفن
    


الطوفان

يبدأ اللقاء بين جلجامش واوتنبشتم بحديث طويل، عن سبب الرحلة التي قام بها جلجامش ويتكلم أوتنبشتم عن القدر الذي وجد على الأرض إلا أن جلجامش الرافض لهذا القدر ينطق بكلمات جارحة لاوتنبشتم " ظننت أني سأجدك بطلا جاهزا للمعركة بينما تقيم هنا مسترخيا على ظهرك" ويطلب منه بصيغة الأمر أن يقول له عن الكيفية التي حصل بواسطتها اوتنبشتم على الخلود، فيبدأ بسرد قصة الطوفان الأسطورية التي ما زالت حية إلى هذه الساعة .
" لقد شاخت المدينة و الآلهة فيها .
فحدثتهم نفوسهم الآلهية العظام أن يرسلوا طوفانا .
كان هناك انو أبوهم .
وانليل المحارب مستشارهم .
قوض بيتك وابن سفينة .
احمل في السفينة بذرة كل مخلوق حي
والسفينة التي أنت بانيها .
فيتساوى طولها وعرضها" السواح ص204.
مرة أخرى يتم ذكرى اجتماع الآلهة للتأمر على البشر، وهذا الاجتماع هو اخطر اجتماع تم لهذه الآلهة، طرحت الآلهة الإبادة الجماعية لبني البشر، الإله ايا يخبر اوتنبشتم بالمؤامرة الآلهية، ويطلب منه أن يهدم بيته ويبني سفينة، وان يضع داخلها نطفة كل حي، ويعطيه القياسات لهذه السفينة، الطول والعرض متساويان ويتم بناء السفينة فعلا .
"علو الجدار مئة وعشرون ذراعا .
عرض كل جانب من جوانبها مئة وعشرون ذراعا .
أنشأت فيها ست طبقات سفلية .
قسمت الطبقات السفلية إلى تسعة أقسام .
جهزتها بمجاذيف طليتها بالقار." فريحة ص 70
وبعد هذا الاستعداد لاوتنبشتم وبعد أن قام ببناء السفينة الكبيرة والتي أخذت منه جهدا جبارا وأزال بيته بيده يأتي ذلك الغضب الآلهي – الطوفان –
" عندما لاح الصباح .
ظهر في الأفق البعيدة غيم اسود .
أرعد هدد .
نرجال مزق الصواري .
نينورتا فتحت السدود .
الاوناكي دفعوا المشاعل .
أضاءوا الأرض بليلها .
قصف الرعد بلغ السماوات .
أنقلب النور إلى ظلام .
هبت العاصفة نزلت على الناس كالحرب .
ذعروا لم يقدر احد أن يرى صاحبه .
أو ترى الآلهة الناس من أعلى السماوات .
حتى الآلهة ارتعدت تراجعت صاعدة إلى سماء انو .
الآلهة قعدت ككلاب عند الجدار الخارجي .
عشتار سيده الآلهة تنتحب عاليا .
بكى الآلهة الانوناكي معها .
والآلهة وقد انسحقت قلوبها جلست تبكي ." فريحة ص 71و72
الصورة التي ذكر فيها الطوفان تجعل القارئ يشعر بالرعب لما فيها من دقة الوصف لذلك الطوفان، فعبارة "لاح في الصباح" يكون الناس نيام أو في بداية الاستيقاظ، الصباح يحمل معنى يوم جديد أملاً جديداً، ولا حمل معنى الدمار والخراب والموت، في بداية هذا الصباح ظهرت الغيوم السوداء قادمة نحو هدفها ـ الأرض ـ، وكان يسمع الرعد الذي يصدره الإله هدد، وجاء الذكر لهذا الإله هدد ليعطي فعل الرعد الرهبة، فلفظ – هدد ـ يحمل بين مخارجه فعل المدمر، هذا الإله هو صاحب نزول المطر وما يتبعها من برق ورعد، ونجد بانه صفاته تتناسب مع لفظ اسمه، وهو في الاساطير البابلية والكنعانية لا يمكن مقاومته ويحمل القوة والجبروت معا، وبعد ذلك ينتقل الحديث إلى إزالة الحواجز أمام المياه السفلية والسدود أمام المياه السطحية ، وهذا أعطى صورة الهول الذي حل بالأرض، فان المياه تنزل من السماء وتخرج من السدود والبحار والانهيار وتخرج من باطن الأرض مع نار البرق وصوت الرعد المدوي، كل هذه تحدق بالأرض وتخطف الأبصار، فتخفي الرؤيا تماما وتكون الظلمة هي السائدة فلم يعد هناك شيء يرى، الإنسان لا يرى الإنسان، والآلهة لا ترى الإنسان ، وهذه الكارثة التي حلت على الإنسان والأرض معا جعلت الآلهة ترتعب وتهرب صاعدة إلى السماء، إذا كانت الآلهة ارتعبت وهربت صاعدة إلى السماء، فكيف سيكون حال الإنسان؟.
الملحمة تخبرنا بعد ذلك أن عشتار أخذت في النحيب لهذا الوضع الذي لا يحتمل، عشتار التي كانت موافقة على الطوفان تراجعت عن موقفها وأخذت الموقف النقيض وليس المعارض فقط ، فأخذت تطالب بوقف الطوفان .
" ستة أيام وست ليالي تنفخ الرياح .
الطوفان وعاصفة الجنوب يغمران الأرض .
الأعاصير والعواصف ثارت كالحشود المتحاربة .
ومع فجر اليوم السابع هدأت عاصفة الجنوب
هدأ البحر سكن الإعصار وتوقف الطوفان ." بشور ص 243)
العودة إلى وصف الطوفان جاء ليعيد الهول الذي تركه هذا الطوفان على الارض ومن عليها، فقد استمر ستة أيام وست ليال كاملة، لم يترك ما هو حي على وجه الأرض باستثناء ما حمل معه أوتنبشتم في سفينته، وبعد هذا الهدوء للإعصار تتركز الأحداث على السفينة وما عليها ، يشاهد أوتنبشتم النور ثم جبلا وعلى ظهر هذا الجبل تستقر السفينة وتبقى راسية عليه مدة ستة أيام وفي اليوم السابع يرسل اوتنبشتم حمامه إلا أنها لا تجد مكانا تحط عليه، فتعود إلى السفينة، ثم يخرج سنونو فلا يجد هو الآخر مكانا يحط عليه، فيعود إلى السفينة، ثم يخرج غرابا لا يعود إلى السفينة، فيعرف اوتنبشتم بان المياه انحسرت، فيأخذ في إخراج الكائنات التي معه وتبدأ الحياة من جديد على الأرض، لقد جاءت الملحمة حاقدة بشكل واضح على الآلهة وخاصة الإله انليل في أكثر من موقع في الملحمة وجاء هذا الموقف منه واضح في نهاية الملحمة ولتأكيد هذا الأمر حول هذا الإله انليل قالت الملحمة عنه.
ليجتمع كل الآلهة حول الذبيحة .
ولكن لا تدعوا انليل يقترب منها .
ولما وصل انليل .
رأى السفينة فثارت ثائرته .
اخذ ينفث غضبه على الآلهة أهل السماء .
ليس لأي بشري أن ينجو من الفناء" بشور ص 244
هذا الموقف الشاذ الذي يقفه الإله انليل من الإنسان هو موقف الحاقد المتسلط ، ومع أننا لا ندري عن السبب الذي دفع انليل لمثل هذا الموقف، إلا انه يبقى موقف متشنج، وهذا تأكيد آخر من الملحمة على ظلم الآلهة التي تتحكم بمصير الإنسان حسب أهوائها، فهي تفعل كل شيء ضد الإنسان، وهي من تكون الخاطئة وليس الإنسان، وهذا واضح من خلال موافقتها على الطوفان الذي أزال الحياة من الأرض، فجاءت الملحمة وكأنها عبارة عن صراع الإنسان مع قرارات الآلهة المدمرة
وتأتي أهمية ذكر هذه الأسطورة لتكررها في التوراة، وإذا قارناها مع تلك التي ذكرت في التوراة نجد بان هناك التشابه الكبير بين الحدثين من حيث سبب ذلك الطوفان وحجم السفينة وأقسامها والذين دخلوا فيها وعدد الأيام التي استمر فيها الطوفان ورسوخها على الجبل وإطلاق الحمامة والغراب كل ذلك جاء ليؤكد بان الأسطورة الملحمية هي السابقة عن تلك التوراتية بألف وخمسة عام، وهذا يعطي الأهمية التاريخية لهذه الملحمة، وأخيرا نستطيع القول بان هذه الأرض هي أول من علم العالم الإرادة، وكيف يستطيع الإنسان أن يصل إلى الحلم " الهدف أدنى من الإرادة ، مهما كان هذا الهدف صعباً وحتى مستحيلاً، فاسع إلى الهدف أيها الإنسان " وكان جلجامش يطالبنا بعدم التسليم لكل ما نحن نرفضه أن كان أشخاص أو أماكن أو الآلهة هذا جلجامش المعلم لكل الرافضين في العالم، يقول بعدم الاستسلام للواقع أبد، اوهو مازال حيا خالدا كما أراد أن يكون ورغم مرور ما يقارب خمسة آلاف عام على رحيله إلا انه ما زال يعيش بيننا ويعلمنا تلك الفلسفة التي كانت أداة من أدوات الحرب التي خاضها، فجلجامش المعلم ما زال حياً خالدا وسيبقى حتى نهاية الكون كذلك .




السرد الملحمي


المتتبع للسرد الملحمي يجد أن كاتب النص نحج نحاحا مذهلا في إعطاء الشخصيات حرية الحديث دون تدخل مباشر منه، فكافة الشخصيات تحدث بكل حرية ودون رقابة، وهذا يمنح النص ميزة ادبية يفتقرها العديد من الكتاب، وإذا استثنينا فتاة البهجة، التي لم يتح لها الكاتب أن تبدي وصفها للحدث مع انكيدو، واخذ هو وصف هذا الفعل، واحيانا أخرى اعطاه للصياد، نجد كافة شخصيات الملحمة ـ الإيجابية والسلبية ـ على حد سواء أخذت دورها كاملا في السرد



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هواجس
- ملحمة جلجامش - الحلم
- محلمة جلجامش -الثور السماوي-
- ملحمة جلجامش -غابة الأرز-
- ملحمة جلجامش -انكيدو في اوراك-
- ما هو المطلوب في سوريا
- محلمة جلجامش -البغي والوحش انكيدو-
- ملحمة جلجامش والجنس
- ملحمة جلجامش والآلهة
- الملعون لبدر عبد الحق
- حاجتنا إلى الإمام علي
- نزف القلوب لجهاد دويكات
- ملحمة جلجامش والمقدس
- ملحمة جلجامش
- عودة الوعي لتوفيق الحكيم
- غالي شكري واسرار الارشيف الثقافي السري
- اعمدة الحكمة السبعة
- ( النص القرآني) السحر والدين
- جزر منعزلة أم جغرافيا واحدة
- النص القرآني) يعقوب واولاده عليهم السلام


المزيد.....




- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...
- رسميًا.. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات ...
- بعد إصابتها بمرض عصبي نادر.. سيلين ديون: لا أعرف متى سأعود إ ...
- مصر.. الفنان أحمد عبد العزيز يفاجئ شابا بعد فيديو مثير للجدل ...
- الأطفال هتستمتع.. تردد قناة تنة ورنة 2024 على نايل سات وتابع ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محلمة جلجامش -الطوفان-