أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد مضيه - الأصولية سياسات اليمين- 3















المزيد.....

الأصولية سياسات اليمين- 3


سعيد مضيه

الحوار المتمدن-العدد: 4331 - 2014 / 1 / 10 - 12:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأصولية سياسات اليمين – 3
الوهابية إيديولوجيا التخلف والتبعية

يرجع البروفيسور أندرو فينسينت في بحثه عن الأصولية [ ترجمة خليل كلفت] إلى بدايات القرن العشرين، فيقول: يرجع معظم الدارسين بالفعل بأصل الأصولية الإسلامية بصورة نوعية جدا إلى مصر فى فترة 1902 إلى 1928. ويجرى فى العادة الاستشهاد بتأسيس الإخوان المسلمين السنيِّين فى 1928 باعتباره الحدث الرئيسىّ .... وكان يجرى ربط مثل هذه المفاهيم بالميراث الاستعمارىّ والإمپريالىّ الغربىّ. وقد أدَّى التأثير الاستعمارىّ الكولونيالىّ الفرنسىّ والبريطانىّ على مصر، وسوريا، وفلسطين، والعراق، وفى وقت لاحق، وبصورة أكثر أهمية، اعتراف الأمم المتحدة بدولة إسرائيل فى 1948، إلى قلق عميق فى العالم الإسلامىّ. وطرحت الإسلاموية الراديكالية، مثل معظم الأصوليات، بديلا للأيديولوچيات الغربية الكولونيالية السابقة المتمثلة فى الليبرالية، والقومية، والاشتراكية، والماركسية " .
إن ربط الماركسية بالإيديولوجيات الغربية تزوير متعسف، وكذلك ما ورد في زوايا البحث من اقتران الفاشية بالماركسية. ولكن ليس هذا مجال البحث. فموضوع البحث ان الأصولية الإسلامية دخلت ميدان السياسة في مرحلة لم يتم القطع فيها مع العصر الوسيط في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة. جاءت الأصولية المعاصرة استمرارا لأصولية العصر الوسيط ، وطابعها الأساس هو إسناد الحكم المطلق. يرجع إلى القرن الثامن عشر. فهي لم تنشأ حركة احتجاج ضد القهر الامبريالي للشعوب العربية. وكانت الوهابية في نجد هي الحركة الأصولية في العصر الحديث، ونشات في القرن الثامن عشر.
أخذت "الوهابية" اسمها نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب( 1700ـ1791م / 1115ـ1206هجرية). نشأ الداعية في بلدة العيينة من اعمال نجد، وتلقى العلم بالمدينة المنورة.ولم تعرف المنطقة أيا من مظاهر الحضارة. محمد هو ابن قاضي البلدة ، حفظ على يديه القرآن وهو في الثامنة وحفظ قدرا من الأحاديث. زار مكة والمدينة ويقال أنه رحل إلى البصرة وبغداد وكردستان ، حيث اطلع على علوم التصوف وفلسفة الإشراق ( مكتوب فلسفة الاستشراق، وإذا لم تكن الكلمة خطا مطبعيا فيعني ذلك أن ابن عبد الوهاب تلقى من الفكر الاستشراقي مفهوم الأصولية الذي طلع به في ذلك الحين استراتيجيو السياسة البريطانية بقصد تفسيخ الحركة الهندية المطالبة بالاستقلال.
يتجلى أخطر بنود العقيدة الوهابية في الإقصاء، حيث اعتبر معارضو العقيدة "خوارج"؛ ومن ثم إلصاق نعت "الردة" بمن ينفصل عن حركتهم السياسية. فالعلاقة التناحرية مع الآخرين داخل الدين الإسلامي تقتضي بالضرورة العملية استخدام العنف المسلح ضدها. ؛ وبذا فالوهابية تستوعب نزعة الغزو واستباحة الآخرين السائدة لدى بدو الجزيرة. فهم في نظر أنفسهم الفرقة الناجية وكل ما عداهم فرق هالكة.
في ذلك يقول أمين الريحانى في كتابه [معجزة فوق الرمال، ص64 ]: انهم يعتقدون ان من كان خارج مذهبهم فهو ليس بمسلم ، فيشيرون الى ذلك فى سلامهم على بعض ( السلام عليكم يا الإخوان حيا الله المسلمين ) وإذا سلم عليهم سني او شيعي فلا يردون السلام.
وذكر جون فيلبى مستشار بن سعود البريطاني في تقرير واف كتبه بعد إقامة طالت ثلاثة أشهر فى معسكر حاكم الرياض بالإحساء الى المقيم البريطاني بالخليج السير بيرسى كوكس: "طبقاً للقرآن فلا ينبغي ان يكون هناك قتال بين أخيار المسلمين ( الوهابيين ) وبين المسيحيين لأنهم من أهل الكتاب والتسامح معهم توجيه من الله؛ أما قتال المسلمين الأخيار وجهادهم فلا يكون الا مع الكفار والمشركين، وأول الكفار والمشركين هم العثمانيون وأيضا الأشراف الهاشميون، وباختصار كل المحمدية عدا الوهابيين" ... ثم يضيف فيلبى قائلا عبارة لها رنين: ليس من شأننا تصحيح الخطأ فى هذا الموضوع بل على العكس علينا تعميق كراهية بن سعود لكل المسلمين من غير الوهابيين. فكلما زادت هذه الكراهية للجميع كان ذلك متوافقا مع مصالحنا".وفي رسائل لاحقة نصح فيليبي بزيادة الدعم المالي لسلطان نجد( الأمير السعودي) كي ينفق بما يستميل به قلوب زعماء العشائر.
وسنجد العزل والإقصاء حين يبرر عبد العزيز السعود تحالفه مع بريطانيا ( المسيحية التي يأمرنا ديننا بالبر إليها) ضد العثمانيين والهاشميين في الحجاز (المرتدين). وفي أيامنا هذه يجري بالمثل تبرير التحالف مع إسرائيل والولايات المتحدة ضد إيران.
في بلدة عيينة أشهر ابن عبد الوهاب خروجه على التقليد: شكك في النزعات الصوفية الشائعة منذ عهود الانحطاط ، حيث شاعت الخرافة وانتشرت الشعوذة. قذف بحر الظلمات كل ما طفا على سطح المستنقع الاجتماعي من مخلفات العصر الوسيط. أبقي ابن عبد الوهاب من سقط الفكر على النواة وشطب، بحكم سلطته المطلقة، على الظواهر من الممارسات . تمسك بما أدمن عليه العامة من تسليم جبري ولما يجرى من أفعال وآثام، وتغييب أسباب البؤس في واقع الحياة؛ وأنكر ما رآه سائداً في زمانه كالتبرك بالقبور والأشجار والتعلق بالتمائم، باعتبارها أعمالاً تنافي التوحيد لله. ثم انتقل إلى التحذير من تلك الأعمال وتدمير الأضرحة والمشاهد المبنية على القبور. قال إن من استغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين؛ حتى لقد جعل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين من المنكر. بينما تفرس المحيطون به ، ومنهم والده وشقيقه، فيه الزيغ والضلال. تطير منه الجميع بمن فيهم أبوه وأخوه.

سأله أخوه سليمان ذات مرة : كم أركان الإسلام يا محمد ؟
فقال له محمد : خمسة أركان
فقال أخوه : أنت جعلتها ستة أركان والسادس منهم هو أن من لم يتبعك فليس بمسلم ، هذا عندك ركن سادس للإسلام.
التقط ابن عبد الوهاب فقه ابن تيمية،وهو على مذهب الأشاعرة؛ ومنذ عام 232 هجرية ، نفى أبو الحسن الأشعري عن الدين وظيفة إسعاد البشر وترشيدهم إلى ما فيه خيرهم في الدنيا وأوَّله سبيلا لمعرفة الله، فأسند إلى النصوص وظيفة الكشف عن المطلق، الأمر الذي لا تنهض به إلا النخب المتميزة. بذلك حكمت الأشعرية على جمهور المسلمين بجهل أصول الدين وأحكامه، ثم الخنوع لنزوات السلاطين، فدشنت عهد التراجع عن الثقافة العقلانية واختلاق الأحاديث وترويجها ووقوع الجماهير فريسة المشعوذين "أصحاب الكرامات".
أبقت الأشعرية من الإمام أبو حامد الغزالي تشهيره بالفلسفة والعقلانية، أي بما اعتبره عملا لم يقصد به وجه الله والحق، بل الشهرة والمنصب. طمست على انقلابه على هذا الفكر.
كما أبقت على صحيح البخاري، معلما لفكر الخضوع للحكم المطلق .اتكأ ابن عبد الوهاب على فكرتين أساسيتين تنتميان إلى العصر الوسيط: الحكم المطلق والعنف السياسي. الوهابية ظهرت امتدادا أكثر تشدداً للمذهب الحنبلي الذي ظهر في القرن التاسع الميلادي.

البيئة الاجتماعية للوهابية
يقول الدكتور سمير أمين أن الفكر الإسلامي السلفي من ابتكار الفكر الاستشراقي قدم هدية لحكام الهند كي يمزقوا الحركة الوطنية. أخذ بالسلفية أبو الأعلى المودودي ووظفها لفصل باكستان عن الهند . وارتضت قوى الغزو الكولنيالي الحفاظ على القيم الموروثة، حيث وجدت فيها ضالتها في الإبقاء على التخلف المتمثل في الوعي المخدر والاستكانة لواقع البؤس والاستلاب. تجاهلت السلفية المعاصرة الطابع الاجتماعي التاريخي للتراث ، كونه منتجا في زمن تاريخي ، ومنحته قيمة مطلقة. و لعل معاوية كان أفضل من عبر عن الفراغ الدستوري عندما قال وهو يسعى لأخذ البيعة لابنه يزيد، كما كتب ابن قتيبة في " الإمامة والسياسة": "أيها الناس قد علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض (توفي) ولم يستخلف أحدا فرأى المسلمون أن يستخلفوا أبابكر، وكانت بيعته بيعة هدى، فعمل بكتاب الله وسنة رسوله، فلما حضرته الوفاة رأى أن يستخلف عمر، فعمل عمر بكتاب الله وسنة رسوله، فلما حضرته الوفاة رأى أن يجعلها شورى بين ستة نفر اختارهم من المسلمين. فصنع أبوبكر ما لم يصنعه رسول الله وصنع عمر ما لم يصنعه أبو بكر، كل ذلك يصنعونه نظرا للمسلمين. فلذلك رأيت أن أبايع ليزيد لما وقع الناس فيه من الاختلاف ونظرا لهم بعين الإنصاف" .
يقول الدكتور خالد الدخيل في رسالة الدكتوراة التي أعدها عام 1998 أن الوهابية شهدت مرحلة تصدع القبلية وتراجع المدن المستقلة أمام ضرورات بناء الدولة . جاءت مرحلة الاستيطان القبلي الجماعي وظهور حواضر القبائل المستقرة بزعامة أسرية لم يكن لها ما لحكم العشيرة من قبول إجماعي. ولذا كانت الحروب والقلاقل تنشأ داخل كل أسرة. أصبح المجتمع يحتوي صنوفًا مختلفة من الناس القبليين مختلفي القبائل وكذلك غير القبليين. في رحم هذه الصورة المدنية المنفصلة وتصدع القبيلة ولدت الحركة الوهابية وفي رحم الوهابية ولدت فكرة الدولة وحينها نشأت الدولة السعودية.
يتضح جليًا النوايا السياسية لابن عبدالوهاب ؛ إذ تجلى تسييس الدين وتسخيره لإقامة دولة إسلامية من خلال توجهه أولا إلى ابن معمر،حاكم عيينة ، الذي لم يملك الجرأة للإبقاء عليه في بلدته خوفا من انتقام حاكم القصيم؛ فطرده من بلدته وخرج منها ابن عبد الوهاب منفيا وحاقدا؛ فتوجه إلى الدرعية ، مقر محمد بن سعود.
لم تكن دعوته قبلية . ابن عبدالوهاب ينتمي أصلا لقبيلة بني تميم وينتمي ابن سعود لقبيلة بني حنيفة.
ولم تكن الوهابية حركة "شعبية" بمعنى أنها لم تعمل على تعبئة الجماهير وتشحذهم وتجعلهم قاعدة ومخزونا وذخيرة سياسية تستخدمها لفرض خياراتها بل العكس كان خيار ابن عبدالوهاب منذ البداية أن يتلطى بسلطة قاهرة ، فتحالف مع احد أمراء المدن القوية المستقلة. ذكر الشيخ في كتبه مرارا وتكرارا مسألة التشديد والتنكيل بالمخطئ والشد على يده وقمعه ورده، وفي المقابل يقول بالنص "أن يجب تغاضي أهل الدين عن الأمير" اذا اخطأ حتى لا تحدث الفتنة ونحو ذلك. وهذا ما كان من بداية الحركة حيث اشترط عليه ابن سعود حتى يدعم حركته الا يمنعه من اخذ الضرائب (بغير وجه حق) من أهل الدرعية وان لا يعارضه في ذلك، فوافق الشيخ على مضض وقال "ولكني ارجو الله ان يعوضك عنها بخير منها"( اي من الفتوحات والغنائم فيما بعد) ما يغنيك بالحلال عن اخذ هذا الحرام. وهذه صورة بشعة جدًا لفكرة الخضوع المطلق للحاكم. وهذه سمة للوهابيين واضحة جلية لازلنا نعاني منها ومن تبعاتها في الزمن الحاضر وتسليم الناس بهذه الأفكار "الوهابية" وعدم تحررهم من ربقتها.
دولة الوهابيين
تولى محمد بن سعود إمامة الدرعية بعد وفات محمد بن مقرن عام 1725م، وأصبح فيما بعد أول أئمة الدولة السعودية الأولى. دخل بن عبد الوهاب الدرعية و توافد عليه الطلاب وكان منهم : ثنيان بن سعود ومشارى بن سعود ،الأخوان لأمير الدرعية محمد بن سعود.
وجد محمد بن سعود فى دعوة محمد بن عبد الوهاب الغطاء الشرعي الذي يمكن من خلاله تحقيق حلمه بالسيطرة على الجزيرة العربية ليكون حاكمها الأوحد. ووجد محمد بن عبد الوهاب في ضيافة بن سعود حمايته وحماية دعوته ونشرها في كل مكان من خلال الحملات الدامية تحت الشعار الوهابي " الدم الدم .. والهدم الهدم" والتي ترجمت عمليا تدمير الأضرحة والمقامات والقتل بالجملة ، بحيث لم توفر المقدسات الإسلامية في الجزيرة وجنوبي العراق ، النجف وكربلاء.
كانت بداية ثمار هذا الحلف الخروج على الخلافة الإسلامية العثمانية، حيث سعى محمد بن عبد الوهاب لإقامة مذهبه بالقوة والسيف. يقول ابن غنام المؤرخ الذي رافق الداعية: "وقد بقي الشيخ (ابن عبد الوهاب) بيده الحل والعقد والأخذ والإعطاء، والتقديم والتأخير، ولا يركب جيش ولا يصدر رأي إلا عن قوله ورأيه." تمكنت الوهابية من تنظيم نفسها وترتيب صفوفها. حققت الوهابية انتشارا واسعا بعد أن تبناها محمد بن سعود كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية .
لم تعمر طويلا الدولة الوهابية – السعودية الأولى. هاجمتها قوات محمد علي ، والي الأتراك على مصر . احتل الجيش المصري الدرعية ودمرها وأخذ الأمير السعودي عبدالله اسيرا ، حيث أعدم بأمر السلطان العثماني. سقطت الدولة الوهابية الأولى عام 1818، على يد ابراهيم باشا، وتشكلت الدولة الثانية لتسقط عام 1891، على يدعبد الله بن رشيد أمير حايل ، وكان يتبع الدولة العثمانية. ثم عقد عبد العزيز بن سعود تحالفا مع بريطانيا واستنفر القبائل، بعد أن أقنعها بالاستيطان في قرى.نشطت في أرجاء البادية حركة "الهجرة" المناظرة لهجرة الرسول إلى المدينة. تفاعل البدو مع الفكر المتزمت ضيف الأفق للدعوة الجديدة.
تضمن اتفاق التحالف مع بريطانيا ، المبرم عام 1915بندين يشترطان على السعودية " عدم إقامة علاقات مع أي جهة أجنبية بدون الحصول على موافقة بريطانيا"، ثم "اتباع نصائح بريطانيا ومراعاة حقها في الإشراف على علاقات السعودية مع الخارج". وفي العام 1921 شرع جيش الإخوان الوهابيين الحرب مع جيش شريف مكة. احتل الإخوان الوهابيون الطائف ثم مكة والمدينة ، اخيرا اضطر الهاشميون للرحيل من الجزيرة.
شرع الوهابيون ينتقدون ابن سعود لما رأوه يخرج على عهده معهم بأن لا يدخل على المملكة تحديثات من الغرب، وارتفعت احتجاجاتهم بعد أن استشرت الظاهرة، وراح يدخل مستوردات مادية من تشور ترفية من الحضارة الأوروبية، الأمر الذي رأى فيه الوهابيون خروجا على "معلوم الدين". بلغ الاحتجاج درجة المعارضة فاستدرجهم الملك في معركة حربية هزمهم وفتك بابن الداويش وابن لوي، القائدين اللذين انجزا الفتوحات المظفرة لابن سعود. أعلنت المملكة العربية السعودية عام 1932، بتوحيد نجد والحجاز؛ وأبقى الملك على صلة بوهابيين قبلوا المزاوجة بين الحكم حسب العقيدة الوهابية – الأصولية الدينية- وسلوك الحكم ، خاصة بعد دخول عائدات النفط والتبذير في استهلاك وسائل البذخ المستوردة.
واستوعبت الوهابية في عشرينات القرن الماضي بقايا الموجة التنويرية المجهضة، وعلى رأسهم محمد رشيد رضا، تلميذ الإمام محمد عبده، صاحب مجلة المنار والذي انقلب عرّابا لحركة حسن البنا. قاوم الملك فؤاد في مصر مد الوهابية طمعا في الخلافة الإسلامية إثر سقوطها في القسطنطينية. غير أن الوهابية غدت الوعاء الذي استوعب الحياة العربية إثر فشل تيار التحديث بانتكاس حركة التحرر الوطني . يتبع



#سعيد_مضيه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأصولية سياسات يمينية -2
- الأصولية سياسات اليمين مهربة في لفافات الدين
- هذه ديمقراطيتكم أيهذا العالم الحر
- حصاد العبث السياسي
- العدالة للشعب الفلسطيني اولا
- مؤتمر من أجل شرق اوسط خال من أسلحة الإبادة الشاملة
- مؤتمر دولي حول مخاطر مفاعل ديمونة النووي
- في يوم التضامن مع شعب فلسطين
- نظام الأبارتهايد إلى الفاشية
- في ذكرى الوعد
- واجهة لاستبداد الحكم تدعمه وتقنع فجوره
- الأبارتهايد يوزع أسقامه على الجانبين
- نتنياهو المرعوب من تداعي مواقع الحرب
- المرأة والديمقراطية والثقافة
- ماريون فيسنو كاستان
- في الذكرى العشرين لاتفاق اوسلو
- سبع دول منذورة للتدمير
- خلف الأقنعة
- استهانة بالعقل إفراز التعالي والعنصرية
- ليبحثوا عن هيكلهم خارج فضاء فلسطين


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد مضيه - الأصولية سياسات اليمين- 3