أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الجبار نوري - رباعيات الخيّام-------- تحليل وتأمل















المزيد.....

رباعيات الخيّام-------- تحليل وتأمل


عبد الجبار نوري
كاتب


الحوار المتمدن-العدد: 4307 - 2013 / 12 / 16 - 12:40
المحور: الادب والفن
    


من هو الخيّام؟؟
هو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن أبراهيم الخيّام المعروف ب-{عمر الخيّام} 1040 -1131 م، ولادة ووفاة نيسابوربلاد فارس ، والخيّامُ لقبُ والدهِ حيث كانَ يعمل في صنع الخيام ، وهو شاعر وفيلسوف وعالم رياضيات وخاصةً في موضوع الجبر حيث أشتغل في المعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة ، وعالم فلك أشتغلَ في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه والذي صار التقويم الفارسي المتبّعْ اليوم ، وهو فيلسوف متصّوّف أتهِمَ بالألحاد وأحرِقتْ كتبهُ ولم يصلنا سوى * الرباعيات* التي أحبها الناس بشغف وحُفِظّتْ في صدور المتتبعين والتي جسّدتْ شخصيتهُ وفلسفتهُ في الحياة.
ما هي الرباعية ؟؟
الرباعيات : هى مذهب ونمطْ ولون شعري أختصّ بهِ وحدهُ { رباعيات الخيّام} للشاعر الفيلسوف {عمر الخيّام} وعرض علينا مذهبهُ الشعري هذا، وقد تقرأ الرباعيات ساعة ولكنك تحس إنّك عشتَ حياة الخيّام طوال عمره، والرباعيةُ مقطوعةٌ شعريةٌ من أربعة أبيات تدور حولَ موضوعٍ معيّنْ وتكوّنْ فكرة تامّة وفيها إما أن تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع أو تتفق جميع الأشطر الأربعةِ في القافيةِ ، ونسبَ إليهِ أكثر من ألفي رباعية في حين إنّهُ عُرِفَ على وجه اليقين إنّهُ نظّم أقل من200 من هذهِ الرباعيات أو 70 كما يؤكدهُ المحقق والمؤرخ الرصين ( جلال الزنكبادي) في كتابهِ ديوان عمر الخيّام— ويوّثق بالأدلة الواقعيةِ والموضوعيّةِ بِأنّ هذا الكم الهائل من الرباعيات منتحلة ومنسوبة الى عمر الخيام والسبب لم يفكر أحد ممن عاصرهُ من جمع رباعياتهِ، فأول ما ظهرتْ سنة 865 هجريه أي بعد رحيلهِ بثلاثة قرون ونصف ترجمها من الفارسية إلى الأنكليزية الشاعر الأنكليزي (فيتز جيرالد) سنة 1859 م--- وأنتشرت الى جميع أصقاع العالم وترجمت الى التركية والأوردية والفرنسية والروسية ثمّ ترجمها الى العربية الشاعر المصري أحمد رامي والعراقي الشاعر والأديب والمفكر أحمد صافي النجفي.
تأملات فلسفية في رباعيات الخيّام
• إنّها تتراوح بين الأيمان والألحاد وفيها دعوةٌ للمجون واللهو وبين الندم وطلب العفو وأعلان التوبة لذا أختلف العلماء الى تصنيف عمر الخيّام والأرجح إنّهُ لم يخرج عن المألوف إنّما هي صرخةٌ في وجه الأمور الدخيلة على الدِ ين في عصرهِ يقول: فأنعم من الدنيا بلذاتها-------- من قبل ان يسقيك كف القدر
إطفء لظى القلب ببرد الشراب ----- فإنما الأيام مثل السحابْ
وفي موضعٍ آخريتدارك نفسهُ ويقول
يا عالم الأسرار علم اليقين------ يا كاشف الضر عن البائسينْ
يا قابل الأعذارفئنا الى ------- ظلك فأقبل توبة التائبينْ
*رباعيات الخيّام تدعو إلى الأصلاح الأجتماعي وهو يقول:
صاحب من الناس كبار العقول------ وأترك الجهال أهل الفضولْ
وأشرب نقيع السُّمِ من عاقلٍ-------- وأسكبْ على الأرض وراء الجهولْ
*رباعيات الخيّام تعكس الصراعات والأرهاصات الداخلية للشاعر في موقفهِ من الكون والحياة والموت بفلسفةٍ صوفيّةٍ حين يقول:
أحسُ في نفسي دبيب الفناء ------- ولمْ أصبُ في العيش إلا الشقاء
يا حسرتاه إنْ حانَ حيني ولم -------يتح لفكري حلّ لُغز القضاء
* أنّ الرباعية الواحدة تنبأ عن إقبال شديد على الحياة وإكبارٍ لها وتعلقهِ بها متعةً وبهجةً في الوقت ذاتهُ ينعي الموت ويؤلمهُ حينَ الذي يرحل ليس لهُ رجعةً ويشكو في بعض مقطوعاتهِ قصر العمر ومن ظلم الدنيا فيصب جام غضبهِ على الحياة مزدريًا ومحتقراً لها، بينما تتغنى مقطوعاتٍ اُخرى بالزهو والعشق والخمر ولا تدري إنْ كان الشاعر متفائلاً أم متشائماً ، إذاً إنّ الخيّام في هذا المرح الشامل والعبثية الاّمنتهية لم يسلم من الشك الدائم في القضاء ، ومشحونة بأوهامهِ وآلامهِ وتخيلاتهِ وصيحاتهِ والتى ظهرت في الكثير من رباعياتهِ.
* عندما لم يتمكن من حل لغز الكون يلجأ برباعياتهِ إلى أحضان الأنس والكأس واللهو، وعندما لم تسعفهُ الحكمة في أنْ يصل إلى أسرار الوجود تراهُ يصحو من تلك النشوّةِ يشعر بالخطيئة ويلجأ إلى الخالق فهو متفائل ومتشائم قدري ومتصوّف تقي ولاأبالي وفي أغلب رباعياتهِ نلمس روحاً حائرة تبحث عن الهدوء والحقيقة .
* تناولَ موضوعات حساسة تؤرق ذهن الكائن البشري في كلِ زمانٍ ومكان مثل --- الحياة والموت ، الروح والجسد، الوجود والعدم ، فهو متعدد المواهب ، فطناً ، ذكي الفؤاد ، سريع الحافظة، قوّى الذاكرةِ وأطلاعهُ الواسع في مختلف العلوم والفنون بعقلٍ راجح وقريحةٍ نادرةٍ وعبقريةٍ فذّةٍ، إضافةً إلى حيرة الشاعر في همْ الصيرورة البشرية من نحنُ؟ أينَ الرّبْ؟ لماذا نتعذّب؟ سواها من الأسئلة العصّية ألتى أفضّتْ به إلى ألاّ أدريّةِ --- وهي ذات النتيجة التي وصل إليها المعري ، حيناً ترى تناقضاً ظاهراً بين رباعيتين --- فتارةً تراهُ مؤمناً مطمئنّاً وأخرى تجدهُ مرتاباً مضطرباً وهنا يكون أقرّبْ إلى المعري في لزومياتهِ وهذا يدلُ على كونهِ شاعراً حقيقياً تختلج وتزدحم في أعماقهِ صراعات وأفكار مهولة ومخيفة تصّرُ في طلب الأجابة،ومنهم من قال عنهُ:لم يكن متمتعاً بمزاجٍ معتدلْ وإنّما تغلبَ عليهِ الغلظةَ وحدة الطبع.
* و كل ما خالجهُ من شكوك ووسواس ونزعات وهواجس عبّر عنها بنبوغهِ في الشعر و الجبر والبعث والدنيا والروح والتناسخ.
*تنبع من رباعياتهِ روح اليأس والقنوط والأحباط حين تقودهُ صراعاتهُ الداخلية للهروب ألى الامام لذا أجاد في الخمريات لأن البعض حاول تبريرها حين وَجَدَتْ مقبولية عند المتصوّفة والزهّاد بأعتبارها الخمرةِ الألهيةِ التي وعدَ بها الأنسان !!، إذاً الألتجاء في رباعياتهِ الطافحة بروح اللهو والفكاهة والمرح للتغطية على أنهزام الصيرورة الذاتية في أعماق عمر الخيّام في كشف ماهيّة الكائن البشري وأسرار الوجود والفناء.
*وإنّهُ كشاعر متمكن وحاذق وواسع الفكر وفيلسوف طرق جميع أبواب الشعر في رباعياتهِ من عشق وحب ووخمر ولهو وتديّنْ وأحباط وتفاؤل ومرح وفكاهة ، وأجاد في وصف الكون، والروح ،والذات ، والموت والحياة ، وأصبحت رديفةً لأسمهِ وأعتُبِرَتْ سفراً وكنزاً أدبياً عالمياً ثرّاً لها الحضور في جميع مراكز العلم والثقافة البشرية.
* وفلسفتهُ في الحياة والموت حافلة بالتشاؤم وتشوبها مرارة الأحساس بالعدميّةِ ، وعبثية رحلة الأنسان في الحياة حين يقول:
لايورثُ الدهرُ إلاّ الهّمَ والكمدا -------واليوم إنْ يعطِ شيئاً يستلبهُ غدا.
• الدهرُ الخؤون والأقدار القاسيبة هي التي جعلت من الأغبياء والسذج ينعمون بالعيش الرغيد في الوقت الذي يلاقي الكرماء والعلماء العنت والقهر والأضطهاد حين يقول:
يا دهرُ هل بالذي تاتيه تعترف ----- ألم تزل بزوايا الظلم تعتكفُ؟
تعطي اللئيم نعيماً والكريم عنا------لا شكّ إمّا حمارً أنت أو خرفُ
الأصالة والدخيل في رباعيات الخيّام
هناك أختلافات في الآراء بصدد المضامين والأغراض الشعرية التى تناولها الخيّام في رباعياتهِ حين تعرضّتْ إ لى تشويهات وأفتراءات كانَ الهدفُ منها ألغاء شاعريتهِ حسّداً وكيداً ، وأكد الباحثون والمحققون الملتزمون بشرف كلمتهم ومكانتهم العلمية – المذكورون في حاشية مصادر البحث- إنّ {رباعيات الخيّام} حد القطع واليقين والأصل والحقيقة إنّها لا تتعدى السبعين رباعية بينما نُسِبَ للخيام أكثر من ألفِ رباعيةٍ وإنّ هذا العدد تضاعف وأزداد خلال الخمسة عقود الماضية التى شَهِدَتْ إهتماماً واسعاً برباعيات الخيام ورسائلهِ العلمية والفكرية والفلسفية ونسجَ الشعراءُ الطفيليون –على وزنها- رباعيات وأرتفع الرقم الى ألفي رباعية تبيّن إنّ الخيّام لم يكن هو صاحب هذا الكم من الرباعيات المنتحلة والمنسوبة إليه، ويؤكد هذهِ الحقيقة العلماء والشخصيّات الذين عاصروه وظهروا بعدهُ بقليل أمثال ابو حامد الغزالي ، وجار الله محمود الزمخشري صاحب التفسير المعروف (الكشاف) ، وصفوه بأحلى وأجمل وأرفع عالم جليل وفيلسوف وشاعر وشخصية مرموقة وسط جلاسهِ ومحبيه من السلاطين والأمراء مثل الوزير نظام الملك وملك عصره جلال الدين ملكشاه وأجرى لهُ راتباً حتى يتفرغ للبحث العلمي لذلك أكدَ مؤرخو عصره والذين ظهروا بعد رحيلهِ وصفوه : بالأمام ، والفقيه، وحجة الحق، وحكيم الدنيا وفيلسوفها، والدستور، وأبن سينا الثاني ، والعالم الفلكي ، والفيلسوف المتصّوف----- ترى هل يمكن أن يهبط مثل هذا العالم الفقيه الى رباعيات هابطة وسوقية مبتذلة ، ثُمّ إنّ إنتحال الأشعار والأقوال والحكم وحتى الأحاديث النبوية لم تسلم من هذهِ الظاهرة المرضية عبر التأريخ – وخصوصاً عندما يشتهر الشخص العالم والشاعر.
الزمن الجميل ------ ورائعة أم كلثوم في رباعية الخيّام
في تلاقح حضاري رائع بين الأمم التواقة للهدوء والسمو بالروح إلى عالم الأحلام والتأمل كان لنا من الزمن الجميل نصيباً حين أختارأحمد رامي من تراجمهِ لرباعيات الخيام قصيدةً ملوّنةً تحكي ما بداخل الشاعرمن عشق وحب وأمل وخمر وتفاؤل ويأس وقنوط وصوفيّة وتمرد وتديّن وندم وقدمها إلى كوكب الشرق ذات الحنحرة الذهبية وبدورها مررت الفصيدة على أوتارالسنباطي المتألق ليغرد بأنغام سمفونيةٍ سماويةٍ خالدة وهذهِ بعض من مقاطعها :
سمعتُ صوتاً هاتفاً في السحرْ-------- نادى من الغيبِ غفاة البشرْ
هبوا أملأوا كأسَ المنى قبلَ أنْ ------- يملأ كأسَ العمرِكفُ القدرْ
القلبُ قد أضناهُ عشق الجمال----------والصدرُ قد ضاقَ بما لايقالْ
أفقٌ خفيف الظلِ هذا السحر ----------- نادى دَعْ النومَ وناغِ الوترْ
فما أطالَ النومُ عمراَ ولا ----------قصّرَفي الأعمارِطول السهرْ
فأمشي الهوينا إنّ هذا الثرى-------- منْ أعيُنٍ ساحرة الأحورار
مصادر البحث
1-جلال الدين زنكابادي- ديوان عمر الخيّام محاولة لفرز الأصيل عن الدخيل في رباعيات الخيّام-الصادر عن دار الجمل عام 2010 .
2- أحمد رامي- رباعيات الخيّام-القاهرة دار الشروق.
3-وديع البستاني – عمر الخيّام-دار العرب للبستاني- القاهرة .
4- يوسف حسن بكاره – الترجمات العربية لرباعيات الخيّام-دراسه نقديه - منشورات مركز الوثائق والدراسات الأنسانية – جامعة قطر1988 .
5-عمر الخيّام – موقع برامج تعليمية.
6- محمد على محي الدين- رباعيات الخيام-مكتبة الأدب العربي 2010
7 –أحمد صافي النجفي-رباعيات الخيّام- ترجمة



#عبد_الجبار_نوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سدْ أليسُو-------- يغتالُ دجلتي الحبيبة
- سجين رقم 466 ----- وداعاً
- هكذا نحنُ----- نُمجّد الفارس بعد ما يترجّل !!!
- البصرةُ الفيحاء------- أم الخير والعطاء --- ولكنْ !!!
- حييتَ من ------- ثمانينٍ
- أطفال السويد----- وثقافة المحبة
- الرمزية في------ حكايات (كليلة ودمنة)
- المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم---- آمال وتطلعات
- الكوميديا الألهية ---- لدانتي/وجدليةالأدب المقارن
- دروس ---- من ملحمة كربلاء
- الفنان صبري يوسف------ خاطرة - وتأمل
- الأغنية التراثية والوطنية ----- وفرقة دار السلام
- مؤامرة قيادة السيارة
- الغام دستوريه---- أحذر
- الفيلم الهندي --- وخواطر مؤلمة
- سانت ليغو--- أشكاليات وتأملات
- السينما العالمية --- والزمن الجميل
- جياب ( الأسطوره)--- وداعا
- الكوتا الأنتخابية ------- لمن ؟؟؟؟
- حرب المياه وأنتحار شط العرب


المزيد.....




- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الجبار نوري - رباعيات الخيّام-------- تحليل وتأمل