أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وديع العبيدي - في علم الاجتماع القبلي (10)















المزيد.....

في علم الاجتماع القبلي (10)


وديع العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 4301 - 2013 / 12 / 10 - 17:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


وديع العبيدي
في علم الاجتماع القبلي (10)
نجد.. وتهامة.. حتمية الجغرافيا والتاريغ
ثمة إشكالية بنيوية في تأسيس الثقافة العروبية أو البدوية، [باعتبار أن المعنى اللغوي للعربية في الأصل يحيل على البداوة (اللا تحضر واللا استقرار)، أو باعتبار أن العروبة كتعليم وجماعة بشرية تستند إلى جذورها وأصولها البدوية]. ومركز التناقض أو الاشكالية، يتمثل في..
- مرجعية الصحراء كبيئة جغرافية اجتماعية في الفكر العروبي [العقل العربي عند محمد عابد الجابري] يستند إليها الإرث الاجتماعي والديني.
- القول بأن اليمن وأهلها القدماء (!) هي موطن الجماعات السامية (جواد علي) ومصدر انطلاق العرب وانتشارهم في أرض شبه الجزيرة وخارجها لأسباب متعددة وعلى فترات متعددة.
واليمن قديما هي اليمن السعيد أو البلاد السعيدة، من المدنيات الحضارية العامرة، وصاحبة المكانة الاقتصادية والتجارية في العالم القديم، ما زال العمران والزراعة والثقافة سمات بارزة في تعريف شخصيتها. هذه الهوية الثقافية والعمرانية لأهل اليمن تتعرض للالغاء والتعطيل لدى المهاجرين منها، لتلحق بهم هوية أخرى تتصل ببيئة الصحراء ونمط البداوة وقيمها. بحيث ان الفرد العربي، لا يعرف الفصل أو التمييز بين أصوله اليمنية [قبائليا واثنولوجيا] وعقليته البدوية- الصحراوية.
ان الصراع الحقيقي وجذوره الأكثر قدما، بحسب تشخيص ابن خلدون للصراع -بين الحضارة والبداوة-، تكمن هناك على أبواب اليمن، التي تشغلها دولة (السعودية) اليوم، وآثاره مستمرّة، سواء في صورة النزاعات العسكرية على الحدود أو التدخل في شؤون اليمن أو مظاهر الحرب الباردة بينهما بوجوه عدة.
تثبيت نقطة الخلاف هذه ضرورية لفهم وتفكيك مضامين وأبعاد الثقافة البدوية / القبلية التي تأصلت بدين الاسلام في القرن السابع، وعادت للابتعاث مجددا في القرن الثامن عشر من خلال الوهابية، والتي يجري تعميمها وتسويدها اقليميا وعالميا –منذ سبعينيات القرن الفائت- كنسخة دينية وحيدة للاسلام وهوية ثقافية فضلى لـ"خير أمة أخرجت للناس"!.
تبتدئ السيرة النبوية بإرسال الطفل للبادية لتعليمه القيم الأصيلة والفروسية وفن الصيد. هذه الاضافة التي تبدو عفوية، وظيفتها تبيان أفضلية البادية على الحضر، والتي ستتحول إلى مبدأ أساس ومنهاج عمل للصالحين. هكذا يبدأ التجذير والتأصيل والأدلجة والتقنين والالزام.
إذن.. لابدّ من صحراء..!
توصف أراضي شبه جزيرة العرابيا بأنها (الصحراء العربية الكبرى)، ويجري مدّ حدودها بدء من المياه المحيطة من جهات ثلاثة حتى أطراف الأردن وسوريا والعراق. فتتحول الجغرافيا قدرا حتميا يحكم المشرق العربي كلّه، من الجنوب نحو الشمال – وليس العكس، من جهة التبعية-. وباعتبار البيئة الجغرافية عاملا رئيسا في صياغة الشخصية الاجتماعية، فأن سكان هاته البلدان هم جزء من الهوية الثقفية الصحراوية، بحسب الحتمية الجغرافية [Geographic Determinism].
إضافة للصحراء، تستخدم الأدبيات العربية لفظ (البادية) وهي أفضل من الصحراء بنسبة نزول المطر وكونها مناطق صالحة للرعي، فهي منطقة وسطية بين الصحراء الرملية القاحلة والمنطقة الحضرية. لكن الأكثر شيوعا، استخدام لفظ (نجد) للمناطق المرتفعة من الأرض (الهضاب)، ولفظ (تهامة) للأراضي المنخفضة (السهول). ومنها : نجد اليمن ونجد الحجاز، التي تفصلها عن تهامة اليمن وتهامة الحجاز سلسلة جبال السروات. وفي القسم الشمالي منها دعيت بالحجاز، لأنها تحجز بين مرتفعات نجد وسهول تهامة.
تعتبر الجغرافيا من العلوم الوصفية وتعني (وصف سطح الأرض)، والثقافة العربية عموما ثقافة وصفية، يشكل (وصف الظاهر) كيانا رئيسا في مختلف قطاعاتها لغة ودينا وسياسة وعادات وتقاليد وأدبا. الوصف يؤكد على الظاهر والشكل والسطحي والملموس من الشيء أو الشخص، دون اعتبار للمعنى أو الغرض منه. ويجري استخدام (الصفات الظاهرية) في عمليات تقييم الأشياء والأشخاص ايجابا أم سلبا، رغم ما يعتور ذلك من مخالفة للحقيقة أو جرح للموضوع. لكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فثمة خاصة نفسية اجتماعية أخرى تلتصق بالتعبير العربي، هي خاصة المبالغة والمغالاة. وباقتران (الوصف) بخاصة (المبالغة) تزداد حدّة الهجاء أو المديح أو الفخر أو الغزل، إلى حدود تتجاوز المنطق والواقع.
دراسة هذه الثيمة في طريقة التعبير والمعاملة، تترجم حجم العنف اللغوي الذي يسم المعاملات والسلوك الاجتماعي اليومي. فلا غرابة أن توصف الثقافة العربية بأنها ثقافة هجائية، أيديولوجية هجومية تتجه للآخر باستمرار، حتى في حالاتها العادية وعندما يفترض أنها محايدة. لكن - الذات- مستثناة دائما، وخارج دائرة الخطاب والقصد والمعنى. فالمتحدث يتناول الآخر ويعنيه، ويستثني نفسه.
وفق هذه الخلفية الأيديولوجية يمكن فهم الأبعاد النفسية للفظة (نجد) دالة الارتفاع والكبرياء والخيلاء والكرامة والاتجاه للأعلى والسماوي، مقابل استخدام لفظة (تهامة) دالة الانخفاض والضعة والانحطاط والدونية والاتجاه للأسفل. معنى (تهامة) لا يعني مستوى أقل في مقياس الطول أو العلو، وانما الانحدار المستمرّ نحو البحر، فهو (منطقة انتقالية) يستمر في الانحدار إلى أعماق المياه التي لا تدرك. وبنفس المعنى، يستمر الارتفاع (في معنى النجد) إلى ما لا نهاية من الناحية القصدية.
ينية لفظة (تهامة) من الثلاثي [ت هـ م] إحالة مباشرة على جملة سلبية في اللفظ والمعني [تهمة، اتهام، متهم]. وتهامة مصدر خماسي مزيد غير مستقر، يتيح للمتحدث التصرف به كما يشاء، وفتح حدود المبلغة واتهام المقابل بلا حدود، كما يظهر من الاستخدامات الشعرية..
عروض تدلت من تهامة أهديت.. لنجدٍ، فتاح البرقُ نجداً وأتهما (حميد بن ثور الهلالي)
أتوعدُني وأنت ببطنِ نجدٍ.. فلا نجداً أخاف ولا تهاما (بلعاء بن قيس الكناني)
فإن تتهموا أنجد خلافا عليكمو.. وإن تمعنوا مستحقبي الحربِ أعرق
مقابل الدالة السلبية لتهامة الساحلية، تنعكس الدالة في لفظة (نجد) من النجدة والعون والمساعدة والاحياء. ومن لا يحتاج للنجدة والعون والحياة. بالإضافة لذلك، توصف منطقة (نجد) بكلمة أخرى هي (اليمامة) نوع من الطيور ( (doveوهي دالة للارتفاع والصعود نحو السماء.
الاعتزاز بالذات والموطن ظاهرة طبيعية قيمة، لكنها إذ تتجاوز حدود المعقول، وتأخذ بعدا جارحا، فثمة شيء غير طبيعي، يقتضي الدراسة والمعالجة. والقيم عموما، مشاعية حرّة، لا فضل لأحد فيها على آخر، إلا في خدمتها للانسانية وحركة التقدم الايجابي. وما زال المجتمع البشري، على مدى تاريخه وتنوع تجاربه الدينية والعسكرية والسياسية عاجزا عن تجسيد قيم المؤاخاة والمساواة والعدل الاجتماعي والتسامح المترددة في خطاباته على استحياء. والمستقبل لا يعود للخلف، ولا يحتمل مزيدا من ألم وجراح.
ان الاختلاف.. سواء في الطبيعة أو البشر، في المظاهر أو الدخائل، الأفكار أو المسالك، هو مسألة طبيعية وسليمة، وعنصر غنى وتكامل ونمو، ولا يجوز فهمها بغير هذا الاتجاه، أو التعامل معها باتجاه سلبي.
وإذا كان البعض يعتبر النص الديني من القداسة، بحيث لا يسمح بما يخالفها، فأن النص الانساني، ممثلا بكيان الانسان، هو أكثر قداسة على الأرض، ولا يقبل أي نص يتعارض مع صالحه. لأنه بدون الانسان، لا قيمة لكلّ ما سواه. الانسان هو سيد الحياة، ومختبر القيم والأفكار والتجارب. والقيمة الحقيقية لكل فكرة أو اعتقاد أو جماعة، مشرطة بخدمة الانسان، والحياة والمحبة غير المشروطة.
Wadiobeadiblogspot.com
*



#وديع_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في علم الاجتماع القبلي (9)
- في علم الاجتماع القبلي (8)
- في علم الاجتماع القبلي (7)
- في علم الاجتماع القبلي (6)
- في علم الاجتماع القبلي (5)
- في علم الاجتماع القبلي (4)
- في علم الاجتماع القبلي (3)
- في علم الاجتماع القبلي (2)
- في علم الاجتماع القبلي (1)
- مصر ونظرية الأمن القومي الستراتيجي
- أوراق شخصية (5)
- هل الدمقراطية كلمة عربية؟!..
- أوراق شخصية (4)
- الدين (و) الاستعمار
- أوراق شخصية (3)
- أوراق شخصية (2)
- مصر (و) أمريكا.. من يحتاج من؟..
- أوراق شخصية
- اسألوا الشعب ماذا يريد: اشتراكية.. أم دمقراطية – (5)
- اسألوا الشعب ماذا يريد: اشتراكية.. أم دمقراطية – (4)


المزيد.....




- السعودية.. ظهور معتمر -عملاق- في الحرم المكي يشعل تفاعلا
- على الخريطة.. دول ستصوم 30 يوما في رمضان وأخرى 29 قبل عيد ال ...
- -آخر نكتة-.. علاء مبارك يعلق على تبني وقف إطلاق النار بغزة ف ...
- مقتل وإصابة مدنيين وعسكريين بقصف إسرائيلي على ريف حلب شمال غ ...
- ما هي الآثار الجانبية للموز؟
- عارض مفاجئ قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالخرف
- ما الذي يمكن أن تفعله درجة واحدة من الاحترار؟
- باحث سياسي يوضح موقف موسكو من الحوار مع الولايات المتحدة بشأ ...
- محتجون يقاطعون بايدن: -يداك ملطختان بالدماء- (فيديو)
- الجيش البريطاني يطلق لحى عسكرييه بعد قرن من حظرها


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وديع العبيدي - في علم الاجتماع القبلي (10)