أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سائس ابراهيم - النكاح في قرآن محمد وفي مَسْلَكِيَاته. رخصة إتيان الدُّبُر بدايةً















المزيد.....

النكاح في قرآن محمد وفي مَسْلَكِيَاته. رخصة إتيان الدُّبُر بدايةً


سائس ابراهيم
باحث في الأديان

(Saiss Brahim)


الحوار المتمدن-العدد: 4281 - 2013 / 11 / 20 - 16:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


توطئة لا بد منها : إن الأساس المطلق في أية علاقة جنسية في نظري هو رضا وقبول الطرفين بشكل ممارسة الجنس، إن المبدأ الذي يجب الانطلاق منه هو امتلاك المرأة لجسدها بشكل مطلق وتحكمها فيه بحرية مطلقة وانعدام أية ضغوط عليها من جانب الزوج أو الصديق أو العشيق. ومن ثم يصبح الجنس مسألة تخص فقط كلا الطرفين بدون أي ضغط أو تدخل من أي كائن كان، وبهذا فقط تصبح ممارسة الجنس إنسانية بكل معنى الكلمة. إن الضغوط المجتمعية والإيديولوجية والطبقية تسعى لتأبيد الجنس كضابط وضاغط وكابح طبقي في يد الطبقات السائدة. والإيديولوجيا الإسلامية لا تخرج عن غيرها في استخدام جسد المرأة وسيلة من وسائل تأبيد هيمنتها الطبقية المغلفة بالدين

عن صفوان بن سليم عن النبي قال : أتاني جبريل بقدر فأكلت منها فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع

ويقال أن الحسن بن علي كان منكاحا ؛ نكح أكثر من مائتي امرأة ؛ وربما عقد على أربع في وقت واحد ؛ وربما طلق أربعا في وقت واحد واستبدل بهن. وقد قال عليه الصلاة والسلام للحسن أشبهت خلقي وخُلقي

رخصة إتيان الدُبُر : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ
قال ابن عباس : جاء عمر إلى محمد فقال هلكتُ. قال : وما أهلكك ؟ قال : حوّلْتُ رحليَ الليلة (هو كناية عن إتيان المرأة في غير المحل المعتاد) فلم يرُدّ محمدٌ عليه. ثم قال : نساؤكم حرثٌ لكم فآتوا حرثكم أنّى شئتم
وقد ذهب الكثير من المفسرين والمحدثين إلى أن ( أنى ) في الآية بمعنى المكان، وقالوا : إنها نزلت في إباحة الإتيان في غير المزدرع والحرث فمعناها في أي النافذتين شئتم
واستدل عبد الله بن عمر بالآية على إباحة الوطء في الدُّبُر. وقال إنما نزلت رخصة فيه : أخرجه البخاري وغيره.
ما يفهمه أي قارئ من القصة أن عمر أفضى بممارسته الجنسية مع زوجته من المؤخرة لمحمد، فلم يؤنبه ولم يزجره ولم ينكر عليه فعلته، بل أكثر من ذلك كتب آية تُبِيح الجنس الشرجي أو الدُبُرِي. لكن المتطرفين من الفقهاء اصطدموا بالآية فلم يجدوا غير الكذب الصريح في تفسيرها، وأجمع أغلبهم على إباحة الإتيان من الوراء على شرط الإيلاج في الفرج وليس في الدبر، وتخبطوا في ذلك تخبطاً كبيراً
قال الطوسي «ولا يجوز للرجل مجامعة امرأته وهي حائض في الفرج، وله مجامعتها فيما دون الفرج» (النهاية ص26).

الزنا، "عفواً نكاح المتعة" : وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَٰ-;---;--لِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً

أباح محمد لجيشه الغازي "غزو مكة" الزنا بآيته السابقة، والمراد بالاستمتاع هنا اللذة والتمتع بالمرأة بغير النكاح المعهود.
روى الطبري عن مجاهد، قال : فما استمتعتم به منهن، قال يعني نكاح المتعة
المحصنات : المتزوجات
أخبرنا محمد بن عبد الرحمن البُنَانِي قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان قال: أخبرنا أبو يعلى، قال: أخبرنا عمرو الناقد، قال: أخبرنا أبو أحمد الزبيري قال: حدَّثنا سفيان، عن عثمان البَتِّي، عن أبي الخَليل، عن أبي سعيد الخُدْري قال
أصبنا سبايا يوم أوطاسَ لهنّ أزواج، فكرهنا أن نقع عليهن، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم، فنزلت آية : وَٱ-;---;--لْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱ-;---;--لنِّسَآءِ إِلاَّ مَا مَلَكْتَ أَيْمَانُكُمْ. فاستحللناهن
والمراد بـ نكاح المتعة أن يستأجر الرجل المرأة بمال معلوم إلى أجل معين، فيجامعها فإذا انقضى ذلك الأجل، ارتفعت العصمة بينهما، وذهب كل منهما إلى حال سبيله وعلى المرأة أن تستبرئ ما في رحمها، وليس بينهما ميراث
وقد ثبت أن الناس استمتعوا في زمن محمد وأبي بكر، وعمر، ثم نهى عنها عمر في آخر خلافته. والكثير من المفسرين يقولون أن عمر بن الخطاب يملك سلطة النهي إبان حكمه كخليفة ولكنه لا يملك سلطة التحريم الدائم لأنه ليس نبياً. ومن أجل ذلك أفتى إبنه عبد الله بن عمر بالرخصة بالتمتع في الحج، فقال له الناس كيف تخالف أباك وقد نهى عن ذلك، فقال لهم ويلكم ألا تتقون. أفرسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبعوا سنته أم سنة عمر ؟

استغلال النساء ببيع أجسادهن من أجل المتعة (مهنة القوادة) : وََلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتُكُمْ عَلَى البغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُهُنَّ فَإِنَّ الله مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيم
بهذا الآية يُجيز الإسلام للسيد أن يدفع أَمَتَهُ للعمل في الدعارة لكي يكسب المال باستغلال جسدها، ويطلب منه فقط ألا يكرهنا إذا أرادت التحصن، وحتي في حالة الإكراه فإنه يغفر لمالك الجارية فعلته لأنه يقول : ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم. فلماذا لم يقل مثلاً : ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن شديد العقاب

بالنص القرآني الصريح يمكن للمرأة أن تبيع جسدها وللرجل أن يصبح قواداً. فيا لعفاف هذا الدين

الواهبات أنفسهن بدون أجر: وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ

نكاح الصبايا : في كتاب "تحرير الوسيلة" للخميني، ج 2/241 مسألة رقم 12 نجد الفتوى التالية : لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين، دواماً كان النكاح أو منقطعاً، وأما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة، وهو يُفتي في هذا الأمر بناءً على ما فعله رسوله مع عائشة. فحسب روايات أصحاب محمد عايش الخمسيني الطفلة ذات الستة أعوام كزوجة : كان يمص لسانها ويقبلها ويضع إحليله بين فخديها حتي يقذف دون إيلاج (معذرة فقد أصابني وسيصيبكم الغثيان)

نكاح الوداع : أفتى عبد الباري الزمزمي، أحد "علماء" المغرب بحق الزوج مضاجعة الزوجة في الساعات التي تعقب موتها، وسمى هذا "نكاح الوداع". وحملت الأخبار الواردة من مصر إبان حكم الإخوان أن نائباً برلمانياً إخوانياً تقدم بمشروع قانون لشرعنة نكاح الوداع

النكاح إبان الحيض : َيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ
عن عائشة : كان النبي يباشرني وأنا حائض : كتاب الجامع الصحيح باب ما جاء في مباشرة الحائض
عن عائشة قالت : كانت إحدانا إذا كانت حائض فأراد النبي أن يباشرها أمرها أن تأتزر في فور حيضتها ثم يباشرها. ثم زادت قائلة : وأيكم يملك أربه كما كان النبي يملك أربه. المصدر : اللؤلؤ والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم
هل تعرفون كيفية التوفيق بين : يباشرني وأنا حائض بنص الحديث. واعتزلوا النساء في المحيض بنص الآية

شهيد في سبيل النكاح : قتل خالد بن الوليد مالك بن نويرة المسلم، وزعيم قبيلته وأشهر فرسان جزيرة العرب واستولى على زوجته بدخوله بها يوم قتل زوجها، بل الاكثر من هذا انه جعل رأس زوجها ذو الشعر الكثيف تحت القدر لتكون إحدى الأحجار الثلاثة ( ثالثة الاثافي ) واحتج عمر بن الخطاب وطلب من أبي بكر إقامة الحد على القاتل الزاني، لكن أبا بكر تمسك بخالد
ما فعله خالد بن الوليد، فعله قبله محمد مع صفية بنت أخطب حينما قتل أباها وأخاها وزوجها في النهار، واغتصبها في نفس الليلة (لمن سيسألون كيف اغتصبها أقول قبل أسئلتهم، أنه ترك أحد مقاتليه أمام الخيمة شاهراً حربته. هذا المقاتل الذي قال لمحمد : أخاف عليك منها. يا رسول الله. واستمتع محمد بصفية، وتَمَتَّعَ المقاتل طول الليل بسماع صرخاتها وتضرعها وبكائها وطلبها للنجدة)

مستملحات : جاء رجل يستشير محمد فيما يفعله مع زوجته التي، كما وصفها : لا تمنع يد لامس. ويد اللامس هنا واضحة لا تحتاج إلى مزيد من التوضيح. نصحه النبي قائلا : غَرِّبْهَا. بمعنى أبعدها، طلقها. فرد الرجل أنه يخاف أن يشتاق لها، أو تتبعها نفسه. فرد النبي : إذن استمتع بها.
حكم محمد هنا واضح : لم يأمره بطلاقها ولا حتي بنصحها أو تعنيفها لإجبارها على الحفاظ على جسدها، وعدم التجاوب مع الأيدي الممتدة المتحسسة المتلمسة. بل قال ما معناه : ما دامت نفسك تغلبك في شوقك الجسدي لها، فعليك أن ترضى كما هي عليه، واستغل الفرصة بالاستمتاع بها.

مستملحات أخرى : محمد ومارية : أخبرنا محمد بن عمر عن القاسم بن محمد قال : خلا النبي بمارية في بيت حفصة وهي في زيارة لعائشة. لكن حفصة رجعت فجأة فوجدت الزوج الكريم ممتطياً مارية. فقالت : يا رسول الله أفي بيتي وفي يومي وعلى فراشي. فقال النبي هي على حرام فأمسكي عني أي لا تخبري أحدا ولا تفضحيني. لكن حفصة ردّت : لا أقبل دون أن تحلف لي (لماذا لم تصدق حفصة أو تثق في محمد دون أن يحلف لها ؟ أليس هو الصادق الأمين الذي لا يكذب ولا ينطق عن الهوى؟). فأجابها محمد : والله لا أمسها أبداُ "الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر المرأتين اللتين تظاهرتا على رسول الله صلعم وتخييره نساءه"
طَلَّق محمد صفية إثر إفشائها سره، لكن وزن أبيها عمر بن الخطاب جعله يتراجع عن طلاقه هذا بعد أن مَهَّدَ له بكذبة صارخة أخرى. قال : جاءني جبريل، فقال لي : رد صفية فإنها صوّامة قوّامة وهي زوجتك في الجنة.
نسي جبريل في سفره الطويل من السماء إلى الأرض تتمة القول، وأنها كذّابة تفشي الأسرار التي اؤتمنت عليها، مثلها في ذلك مثل زوجها

أَنِكْتَهَا : أتى ماعز بن مالك محمداً ليخبره بأنه زنى بامرأة. فقال له محمد : لعلك قبّلت أو غمَزت أو نظَرت. قال : لا. فقال رسول الله (فضح العقل كذبه) : أَنِكْتَهَا لا يُكَنِّى. قال: نعم. الراوي: عبدا لله بن عباس المحدث: أحمد شاكر. المصدر: مسند أحمد

لسان العرب لابن منظور: النيك معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً. والنَّيّاك الكثير النَّيْك ؛ شدد للكثرة

هذه اللغة العفنة صادرة من رسول الحياء



#سائس_ابراهيم (هاشتاغ)       Saiss_Brahim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- معركة شذاذ الآفاق الظلاميين ودول الشر الخليجية... في سوريا
- نادين البدير وعودة البنت الضالة إلى الحضن الوهابي
- المعلمون الكبار للماركسية، المرأة وإحصائيات الحوار المتمدن
- إسفاف القرآن وغرابة التفاسير : -وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ...
- مملكة الشر الوهابية : الداعية الإسلامي وقتل البنات
- تُقتل المرأة في الإسلام لأنها تنظم شعراً / تُقتل المرأة في ب ...
- إِسْفَاف القرآن، القَسَم : سورة -العاديات- نموذجاً
- هذه المرة، دفاعاً عن بشار وعن الشعب السوري
- العبيد في موريطانيا حالياً والمذهب المالكي الإسلامي
- كذِبَ محمد فَكَذِبَ أتباعه الملائكة تقاتل في سوريا ضد قوات ب ...
- ما لا يُعلّم في مدارسنا ولا جامعاتنا، مقتطفات من هنا وهناك
- قصائد للربيع الحقيقي القادم
- الصحراء الغربية ودرجة الصفر في الشوفينية المغربية
- الرأسمالية هي الرأسمالية والطبقة العاملة هي الطبقة العاملة
- ليس دفاعاً عن بشار
- صمتاً إنهم يضطهدون المرأة
- مداخلة السيد جميل المجدلاوي، حضور التأريخ وغياب التحليل
- القرامطة، شعاع نور في تاريخ الإسلام الأسود
- العنصرية والإسلام هل النجمة الصفراء نازية ألمانية، أم أن أصل ...
- هل حقاً أن القرآن لا يأمر بضرب النسوان ؟


المزيد.....




- ماذا قالت -حماس- عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية ...
- أنقرة: سننضم إلى دعوى جنوب إفريقيا
- مقتل عنصر بكتيبة طولكرم برصاص الشرطة الفلسطينية والناطق الرس ...
- نيبينزيا يدعو إلى التحقيق في مسألة المقابر الجماعية بغزة
- مؤيدون لإسرائيل يهاجمون طلابا متضامنين مع غزة وسط موجة مظاهر ...
- شاهد.. القسام تقصف حشودا إسرائيلية في محاور غزة
- شاهد.. القسام تقصف قوات إسرائيلية في محيط غلاف غزة
- إسرائيل.. مراقب الدولة يدعو نتانياهو وهاليفي للتعاون في تحقي ...
- سيناتور أميركي يطالب بضمانات صارمة على السعودية في أي اتفاقي ...
- أوكرانيا.. صاروخ باليستي روسي يستهدف ميناء أوديسا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سائس ابراهيم - النكاح في قرآن محمد وفي مَسْلَكِيَاته. رخصة إتيان الدُّبُر بدايةً