أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - التعبير والتعبيرية في الفن المسرحي














المزيد.....

التعبير والتعبيرية في الفن المسرحي


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 4258 - 2013 / 10 / 28 - 01:06
المحور: الادب والفن
    


في أي عرض مسرحي يقوم الممثلون بالتعبير عن افكار ومشاعر تسكن الشخصيات الدرامية وتكوّن تلك الأفكار التي تقود الى المشاعر الخط الرئيس للفعل الدرامي، ومن هذا الخط تتفرع خطوط أخرى ثانوية تصب في الخط الرئيسي وتغذيه وتقويه لينشأ الصراع الدرامي بين الشخصية الدرامية وخصمها ولكل منها اهدافه التي تظهر عبر الافكار والمشاعر، والصوت والجسم هما الأداتان اللتان بواسطتهما ينفذ الممثل تعبيره.
ويتعرض التعبير في الاداء التمثيلي الى متغيرين: أساسي، وثانوي، والاساسي يتعلق بصوت وجسم الشخصية التي يمثلها الممثل وهما يختلفان عن صوت وجسم الممثل نفسه، بنسبة او أخرى، اما المتغيّر الثانوي فهو ما يحدث اثناء مرور الشخصية الدرامية في مسيرتها نحو هدفها النهائي بمواقف مختلفة، وهكذا يكون التعبير بالكلمة المنطوقة، وبالصمت ويكون أيضاً بالحركة وبالايماءة ويكون كذلك بقسمات الوجه.
اضافة الى تعبير الممثل هناك تعبير آخر يتم بواسطة الزي الذي يرتديه او بواسطة الماكياج الذي يصبغ به وجهه، وهناك تعبير اضافي اخر يتم بالمنظر الذي يحيط بالممثل او يكون مجرد خلفية له، فالمنظر المسرحي ليس مجرد تمثيل للمكان او للبيئة بل هو مجموعة علامات دوال لها معان ودوال تساند تعبير الممثل ولا يكتمل التعبير في العرض المسرحي الا عندما تتدخل الاضاءة والمؤثرات البصرية، وإضافة الى كونها تكشف عن التعابير سالفة الذكر فان لها دورها في التعبير وتوفير المزاح المناسب والجو النفسي المناسب كعامل من عوامل التعبير.
أما (التعبيرية) فهي مصطلح جمالي واسع يمكن أن يستخدم في أي تصوير لعاطفة مشددة وخصوصاً في الفنون البصرية وفي المسرح يشير المصطلح الى حركة تأصلت في ألمانيا في أوائل القرن العشرين كرد فعل ضد الطبيعة اللامسرحية والمحدودة للمدرسة الطبيعية، وتتميز صفات المسرح التعبيري برفض النفسية الفردية الذاتية من أجل التوغل نحو جوهر انسانية اضافة الى رسم العواطف القوية، مع الاهتمام بالاوضاع الاجتماعية المعاصرة والبنى الحديثة والشخصيات الشمولية في الغالب شخصيات بلا تسميات واستحداثات بصرية بدلاً من مشاهد معتمدة على التبادل اللساني، ولغة مشحونة جداً شبيهة باللغة التلغرافية وسينوغرافيا رمزية واضاءة وازياء مسرحية في عروض لا تمثل الواقع تمثيلاً تشابهياً.
يعتقد التعبيريون ان الحقيقة الاساسية تكمن داخل الانسان وليس بالمظهر الخارجي له، ولذلك لابد من اعطاء الحافز الذاتي الأولوية وتغليبه على المظهر الموضوعي في التعبير، وتدعو التعبيرية الى تدمير المادية وزخارف المجتمع القديم والى ادراك الفرد للمسؤولية الاجتماعية، انعكست اراء التعبيرين في الدراما في الملامح التالية: 1.الفكرة الرئيسة هي التي تربط احداث المسرحية وليس مبدأ السبب والنتيجة. 2.ترفض الشخصية الرئيسة في المسرح التعبيري كل ما هو مادي وتضحي من اجل مثلها الاعلى- الفكرة الرئيسة، 3.تختزل المسرحية التعبيرية العناصر الدرامية الى أدنى ضروراتها فالحركة والحوار ليس الا وسيلتين للجدل والنقاش من اجل توصيل الرسالة، الفكرة الرئيسة 4.التجريد والتشويه موجود في كل عنصر من عناصر العرض وذلك انعكاساً عن لاوعي الانسان، عن حلمه، عن تحرر (الهو) من سلطة الرقيب (الأنا والأنا الأعلى) وهناك احداث تجريبية ومشوّهة كما نرى في الاحلام- جثث تخرج من قبورها، رجل يحمل رأسه في كيس، جدران تميل للسقوط، هياكل عظمية تمشي وشخوص تتحرك بآلية (روبوتات)، 5.هناك تضاد حاد في العناصر السمعية والبصرية والحركية-كلام سريع يليه كلام بطيء جداً، حوار يحمل قصيره يليه مونولوغ طويل، احداث واقعية تتحول الى صور خيالية وكأنها صور حلمية.
يعتقد البعض ان اول مسرحية تعبيرية هي (قاتل أمل النساء) لمؤلفها (غوغوشكا) ونشرت عام 1907 بينما يرى آخرون ان اول مسرحية تعبيرية هي (الشحاذ) لماثرسورج نشرت عام 8912 وتدور أحداثها عن الصراع بين الجيل الجديد والجيل القديم بينما تدور أحداث المسرحية الأولى عن الصراع بين الرجل والمرأة حول أحقية كل منها بالتسيّد والحكم. بيد ان (موريس مترلنك) و(جورج كايزر) و(ارنست) استشهد الأول بمسرحية (الطائر الأزرق) والثاني بمسرحية (رجال كالبر) والثالث بمسرحية (صراع الانسان) أما الرابع فاشتهر بمسرحية (القرد الكثيف الشعر).
وفي اعتقادي فان كلاً من الدادائية والمستقبلية والسوريالية ليست الا فروعاً للتعبيرية حيث تشترك جميعها بصفات أو قواسم مشتركة ومنها: رفض محاكاة الواقع ومعطيات المسرح الطبيعي، وانما الاعتماد على الصور الحلمية أو الكابوسية بما تحمله من تشويهات وتناقضات وبؤر متعددة، أكدت جميع هذه المدارس الفنية على الجانب الروحي، كما اشتركت جميعها في الغاء مبدأ الوحدة الفنية.







اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا
رشيد اسماعيل الناشط العمالي والشيوعي في حوار حول تجربة الحزب الشيوعي العراقي - القيادة المركزية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وتبقى (الدراما) هي الأساس!
- ماذا على الإدارة الجديدة للسينما والمسرح أن تعمل
- المسرح والتداخل الثقافي بين الأمم!
- الديمقراطية والمسرح الإغريقي القديم
- الرمز والترميز والرمزية في المسرح
- لنتذكر (بدري حسون فريد)
- المسرح الكردي و علاقته بالمسرح العراقي
- بدايات المسرح الحديث
- قاسم محمد التجديد في المسرحية الشعبية
- جعفر السعدي .. مسيرة حافلة بالتألق


المزيد.....




- نتفليكس وأخواتها.. هل تشكل تهديدا للسينما التقليدية؟
- الأنثروبولوجي تشارلز هيرشكايند: لا ينبغي وضع الماضي الأندلسي ...
- كاريكاتير القدس: الأربعاء
- تصريح رئيس فيفا باللغة بالعربية أن -قطر بيت الوحدة وبيت العا ...
- المجلس الأعلى للتربية والتكوين: هناك تسرع في توظيف الأستاذة ...
- شاهد: نقل جثمان الفنانة جوزيفين بيكر إلى مقبرة العظماء في با ...
- فيلم روسي يفوز بجائزة كبرى في مهرجان-بريكس- السينمائي في اله ...
- هيئة النزاهة تدعو إلى جعل التصريح بالممتلكات جسرا لإعادة ثق ...
- صراعات داخل فريق -البام- بسبب لائحة المكتب السياسي
- بنعتيق يقرر الترشح للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي


المزيد.....

- أعمال شِعريّة (1990-2017) / مبارك وساط
- ديوان فاوست / نايف سلوم
- أحاديث اليوم الآخر / نايف سلوم
- ديوان الأفكار / نايف سلوم
- مقالات في نقد الأدب / نايف سلوم
- أعلم أني سأموت منتحرا أو مقتولا / السعيد عبدالغني
- الحب في شرق المتوسط- بغددة- سلالم القرّاص- / لمى محمد
- لمسة على الاحتفال، وقصائد أخرى / دانييل بولانجي - ترجمة: مبارك وساط
- كتاب: بيان الفرودس المحتمل / عبد عنبتاوي
- أخْفِ الأجراس في الأعشاش - مئة مِن قصائدي / مبارك وساط


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - التعبير والتعبيرية في الفن المسرحي