أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مجدى عبد الهادى - فلسفة ألفريد مارشال الإجتماعية - سكريبانتي & زاماجني














المزيد.....

فلسفة ألفريد مارشال الإجتماعية - سكريبانتي & زاماجني


مجدى عبد الهادى
باحث اقتصادي

(Magdy Abdel-hadi)


الحوار المتمدن-العدد: 4253 - 2013 / 10 / 22 - 11:12
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


فلسفة ألفريد مارشال الإجتماعية

إرنستو سكريبانتي ، ستيفانو زاماجني

ترجمة وتقديم : مجـدي عبد الهـادي

نُشر بكتاب : An Outline of the History of Economic Thought - Ernesto Screpanti and Stefano Zamagni, 2nd Edition, Oxford University Press , 2005 .

-------------------------------------------------------

تقديم :

هذا مُوجز عن الفكر الإجتماعي لأحد أعمدة الاقتصاد السياسي البرجوازي ، وهو العالم البريطاني الكبير ألفريد مارشال ، الذي هو بمثابة العمدة بالنسبة للمدرسة النيوكلاسيكية ، والذي اكتسب مكانته العالية فيها ليس فقط لإسهامته النظرية والمنهجية والتحليلية ، بل أيضاً لكونه مُلتقى لروافد عديدة مختلفة المنابع كان هو منها بمثابة المصب الذي من خلاله اتخذت النيوكلاسيكية قوامها المُوحد المُتسق داخلياً ، خصوصاً في كتابه العمدة "مبادئ الاقتصاد" الذي تربت عليه أجيال من الاقتصاديين في أواخر القرن التاسع عشر والثلث الأول من القرن العشرين .

إنه لمن المهم الإطلاع على الفكر الإجتماعي للخصوم الإيديولوجيين ، ليس لمجرد نقضه ، بل بالأساس لمزيد من الفهم النقدي بالمنطلقات الفلسفية والإجتماعية لذلك الفكر ، كذا وهو الأهم لمزيد من الوعي بطبيعة التشابكات والإختلافات والتناقضات الداخلية على المستويين الإجتماعي والفكري للعدو الطبقي .

-------------------------------------------------------


فلسفة ألفريد مارشال الإجتماعية

سكريبانتي & زاماجني


في وصف الموقف الحالي لعلم الاقتصاد ، حدد ألفريد مارشال في محاضرته الإفتتاحية للعام الأكاديمي 1885 – 1886 الإلتزام الرئيسي لعلم الاقتصاد بأنه حساب فوائد التغيير الصناعي والإجتماعي ، واضعاً في الإعتبار حقيقة أن نفس المبلغ من المال يعطى سعادة أعظم للفقير مما يعطيه للغني . وهذا مثل أن نقول أن الرفاهية الكلية تزداد إذا ما تم تعديل "التوزيع الإجتماعي" لصالح الفقراء ، وصولاً لنقطة تساوي المنافع الحدية لجميع المواطنين . وينبثق الدفاع عن سياسات إعادة التوزيع الاقتصادي ، وفقاً لمارشال ، من مبدأ المنفعة ، ذلك أن الهدف النهائي للنشاط الاقتصادي هو تعظيم الرفاهية الجماعية .

وكتلميذ نجيب لجون ستيوارت ميل ، كان مارشال مُبادراً ، من داخل التيار الرئيسي للفكر النيوكلاسيكي ، بدفع ذلك الميل للتوفيق ما بين "دعه يعمل دعه يمر" laissez-faire معتدلة وبين برنامج إصلاح اجتماعي . وتماماًَ مثل ميل ، رفض الحجة التي كان يدفع بها عقائديوا التجارة الحرة لتلك الفترة ، بأن الطريقة الوحيدة لتحسين أحوال الفقراء هى حفز أنانية الأغنياء .

وقد دفعه موقفه التوفيقي لتقديم نظام من مبادئ فكرية وقواعد معيارية ، كان في تناقض واضح مع الإيديولوجية السبنسرية [1] المُهيمنة ؛ وبما جلب عليه قدراً لا بأس به من النقد .

وخلافاً لليون فالراس ، يرى مارشال أن هناك جدل معقد بين المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في النشاط الإنساني ، وارتباط قوي بين الحقائق المادية والأخلاقية ، وهو ارتباط ذو آثار هامة على طريقته في تصور - مثلاً – تدخل الدولة في الاقتصاد . وكان مارشال مُنشغلاً بحقيقة أن الإنشغال الرئيسي لعلم الاقتصاد هو قانون الكفاح من أجل البقاء ، الذي وفقاً له فإن "تلك الكائنات الحية التي تنجح بالإستمرار على قيد الحياة هى تلك التي حظت بأفضل تكوين متوافق مع البئية" .

وكان معنياً بوجه خاص بتدمير الدعوى التي يدفع بها الداروينيون الإجتماعيون لتلك الفترة ، والقاضية بأنه يجب ألا تتدخل الدولة بأي صورة من الصور تؤثر في عملية الإنتخاب الطبيعي . ورغم ذلك فقد إستعار من الداروينية الإجتماعية المفهوم التطوري للتاريخ ، ذلك المفهوم الذي يلخصه الإقتباس الذي يظهر في الصفحة الأولى من كتاب المبادئ خاصته "الطبيعة لا تصنع الطفرات" Natura non facit saltus . فالتقدم الإنساني بطئ ويتحرك للأمام بخطوات صغيرة . وبالتالي فمحاولات تغيير المجتمع بسرعة محكوم عليها بالفشل ، وإذا ما تمت فإنها تنتج مجرد البؤس .

ومع ذلك ، فقد اعترف مارشال بأنه على مدى ذلك التطور البطئ للمؤسسات الإجتماعية ، يمكن أن تنشأ بنية محددة تسمح باستغلال مجموعة اجتماعية من قبل مجموعة اجتماعية أخرى . ومع ذلك ، فإن استمرار مثل هذه البنية عبر الزمن يثبت أن مزاياها أكبر من عيوبها . وهذه الحجة تنطبق خصوصاً على الرأسمالية الحديثة . فرغم كافة التفاوتات والتكاليف الإجتماعية الناشئة عنها ، فإن الرأسمالية تضمن كفاءة إنتاجية وتخصيصية وتسهم في إرتقاء وتقدم الجنس البشري .

وكان مارشال يعتقد أن الطبيعة البشرية ، كما تطورت عبر قرون من الحرب والعنف و "الشهوات الخسيسة والدنيئة" ، لا يمكنها أن تتغير في مدى جيل واحد . وفي الحقيقة عندما تحدث مارشال عن تلك "الشهوات الخسيسة والدنيئة" فإنه كان قد تخلى فعلياً عن إفتراضات النفعية المُطلقة . فأي فلسفة إجتماعية – كما لدى ستيوارت ميل – تميز ما بين شهوات صحية وأخرى دنيئة هى فلسفة تتعارض جوهرياً مع الفلسفة النفعية .

وكان مارشال يعتقد بضرورة أخذ الأبعاد السياسية والإجتماعية دائماً بالإعتبار الإقتصادي . ولهذه الرؤية للسياسة الاقتصادية أثار هامة . إذ يحق ويجب علي الدولة بموجبها التدخل في المجال الاقتصادي لتنظيم آلية السوق ولتصحيح تشوهاتها .

وقد بدت مقترحاته التي قدمها كآليات تصحيحية للنظام السياسي الاقتصادي الإنجليزي ، مثل الحركات التعاونية وتقاسم الأرباح والتحكيم فيما يخص الأجور والآليات المشابهة ، عصرية جداً بالنسبة لمعاصريه .


====================================================

[1] نسبةً لهربرت سبنسر الفيلسوف التطوري الإنجليزي ، الذي وضع نظرية تطورية للتاريخ تستند لنظريات داروين في التطور والإنتخاب الطبيعي .



#مجدى_عبد_الهادى (هاشتاغ)       Magdy_Abdel-hadi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتبة التونسية د. امال قرامي حول ما تعانيه النساء من جراء الحرب والابادة اليومية في غزة، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاشتراكية النيوكلاسيكية لأوسكار لانجه وأبا ليرنر - سكريبانت ...
- الفكر الاقتصادي للماركسية التحليلية - سكريبانتي & زاماجني
- الماركسية التحليلية - فيليب فان بارجيس
- إقتصاد أميركا العالمثالثي - بول كريج روبرتس
- أزمة السياسة..نظرة هيكلية في أزمة الاقتصاد المصري
- النضال على الهامش
- التحرش الجنسي..تحليل مادي
- الأصول الإجتماعية للسلطة..شكلاً ومضموناً
- الجوانب الثورية في فكر الخُميني
- أكتوبر 73..الحرب كمسألة طبقية
- الغزو الوهابي لمصر
- رأسمالية المحاسيب .. في الإقتصاد الإجتماعي لمصر المعاصرة
- تحرير الدين
- نيتشه بلسان زرادشت
- إقتصاديين كبار..لقد عاد الكساد الإقتصادي العظيم - تيرنس أيم
- لماذا التقدم ؟
- الحضارة بمنظور مادي تاريخي..مُقاربة أولية
- ثورة مصر الدائمة
- عالم ما بعد أميركا - زبيجينو بريجنسكي
- الخداع الكبير..الدبلوماسبة النووية في زمن خداع، للدكتور محمد ...


المزيد.....




- تعديلات سطحية لقانون حوادث الشغل، ومطلب توحيد صناديق الحماية ...
- ثورة فبراير 1917 الروسية: من فبراير إلى “أزمة أبريل”
- يوم وطني تضامني احتجاجي مع الشعب الفلسطيني، السبت 2 مارس 202 ...
- (27) المؤتمرات العالمية الأربعة الأولى للأمميـــــــــــة ال ...
- زيوت أسيوط ترد على غزل المحلة.. وقفة احتجاجية لرفع الأجور
- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ينعي المناضلة “جان ش ...
- ضد اليمين المتطرف.. المسيرات تجتاح مدينة هامبورغ الألمانية
- “صناعة الغزل والنسيج”.. التطوير بين الماكينات الحديثة وحقوق ...
- الانتصار الأخلاقي للمقاومة الفلسطينية وعبثية “محور الممانعة” ...
- -وقت نتنياهو انتهى-.. إيهود باراك يدعو المتظاهرين لمحاصرة ال ...


المزيد.....

- حول مفهوم -الشرق القديم- / مالك ابوعليا
- كولونتاي ولينين: نحو شيوعية تحرر النساء / ليزا فيثيرستون
- حول الدين كظاهرةٍ اجتماعية (أفكار عالِم إثنوغرافيا) / مالك ابوعليا
- مقالات بوب أفاكيان 2022-2023 / شادي الشماوي
- ماركس ضد مالتوس: اكتظاظ سكاني أم نظام مفلس؟ / آدم بوث
- رأس المال المُغَامِر والشركات الناشئة.. الأداة المعاصرة للرأ ... / يونس الغفاري
- صعود وسقوط البوند (الاتحاد العمالي اليهودي العام في روسيا وب ... / ساي إينغلرت
- “الماركسية” الأكاديمية لمدرسة فرانكفورت: “النفاق الممنهج” / دانيال مورلي
- تاريخ نضال عمال السكك الحديدية فى فرنسا -خبرات ودروس من النش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- معركة لينين الأخيرة / آلان وودز


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مجدى عبد الهادى - فلسفة ألفريد مارشال الإجتماعية - سكريبانتي & زاماجني