أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم فيلالي - الأمازيغ و ليس البربر













المزيد.....

الأمازيغ و ليس البربر


ابراهيم فيلالي

الحوار المتمدن-العدد: 4120 - 2013 / 6 / 11 - 16:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الأمازيغ و ليس البربر
كتبت في احدى المقالات، أناقش" أموتل " و يمكن قراءته على هذا الموقع نفسه. و علق أحدهم قائلا "... المهم ان الكلمة اصلها بربري وليس عربي" ثم أضاف " ... ان كلمة برابرة ليست سبا ولا قدفا ، بل هي تدل على العرق او الاثنية .
و أضاف " ... و الا كيف نفهم تشلحيت و تمازيغت و تريفيت... ان ما يوحد بينهم انهم بربر أقحاح يجمعهم حب المغرب." ...
ما أريد أن أقول هو :
أتحداه أن يكون لكلمة بربر أي معنى خارج التمييز العنصري . ثم أن الأمازيغ لا يسمون أنفسهم بربر ، انما هي تسمية اخترعها الذين اعتبروا أنفسهم متحضرين و الأمازيغ متوحشين. لذا فالأمازيغ هم أمازيغ و ليسوا يرير . و لم يغزوا أرض شعب ما. بالعكس ، أرضهم هي المستباحة عبر قرون من الزمن ، حتى فقدوا جزءا مهما من ثقافتهم و دمرت حضارتهم و احتلتهم شعوب بربرية فعلا، باسم الحضارة المزيفة. حضارة السيوف و البنادق.
الفرق بين المتوحش و المتحضر هو الفرق بين العنف و اللغة في التواصل مع الآخرين.
الشعوب المتحضرة لا تلتجئ إلى العنف كي تخضع الآخرين و تستعبدهم و تدمر حضارتهم . إنما تستعمل اللغة للتواصل ، للإقناع و للعيش سويا... أما الشعوب المتوحشة فلا تعطي للغة قيمة و لا تعترف بالآخرين و لا تكون وسيلة تعاطيها مع الأشياء سوى العنف.
على هذا الأساس من المتوحش الآن في القرن الحادي و العشرين و ما قبله ؟ من هم البربر ؟ من يقطع رؤوس الناس ؟ و من يدمر مدنا شيدت منذ مئات السنين ؟ من ينهب تراث الإنسانية ؟ من يغتصب النساء و يقتل الأطفال ؟ من يشرعن الدعارة باسم زواج المتعة ؟ من يقتل الأطفال ؟ من ؟ و من؟ و من؟ و من؟ ...
صاحبنا لم يفهم لماذا تشلحيت و تمازيغت و تريفيت ؟ لأنه ببساطة يجهل أن اللغة كائن حي ، تتطور و تنمو و تموت . و تتغير الكلمات و نطقها من هنا إلى هناك حسب المجال . يجهل اللسانيات . يجهل أن اللغة مثل نقطة ماء إذا سقطت من فوق ، ماذا سنلاحظ ؟ سنلاحظ دائرة صغيرة على سطح الماء تتسع و تتسع بقدر ما تبعد عن مركز أو مكان سقوطها. نفس الشيء بالنسبة للغة . يتبدل النطق كلما ابتعدنا عن مركزها . من سوس إلى ورزازات سنلاحظ ذلك و من الأطلس المتوسط حتى الجنوب الشرقي نفس الشيء و من الريف إلى حدود ملوية كذلك. غير أنها نفس اللغة هنا و هناك. هي أمازيغية في كل تمظهراتها الا أن المجال و التفاعلات داخله هي التي تلعب الدور . هنا نستعمل مرادفة و هناك أخرى. و لكن المعنى هوهو . على هذا الأساس فان اللذين يتذرعون بهذه الاختلافات البسيطة و العادية تماما كي يستنتجوا أن الأمازيغية ليست لغة هم جهلة . لا يفهمون في العمران البشري بلغة ابن خلدون أي شيء.
العلم و الايديولوجيا حقلان مختلفان . لا يجوز استعمال نفس الأدوات في مقاربتنا لظاهرة ما.
ثم أضاف صاحبنا قائلا :" ما كان لك أن تجهد نفسك وتكتب بالفرنسية المتراجعة إلى الهاوية ، فكان لك أن تكتب باللغة الالمانية أو الانجليزية أو الاسبانية أو العربية أو بحروف تيفاناغ التي أتقنها جيدا ".
أقول بدوري ان التخلف لا يمشي على الاثنين ، هذا هو بأم عينيه . الحكم على اللغة الفرنسية بهذا الحكم لا معنى له بالنسبة إلي . و ليس لهذا القول أية مصداقية، لأنه غير مؤسس. الأمازيغ بربر و اللغة الفرنسية إلى الهاوية و النموذج بالنسبة إليه هو الألمانية و الانجليزية ؟؟؟؟ و يقول أنه يتقن حروف تيفيناغ ؟؟؟؟ تلك لغات و هذه حروف ؟؟؟؟؟ في التحليل النفسي نقول إن الأعراض تتكلم ، يعني تعبر يدون الحاجة إلى اللغة ، هكذا صاحبنا يعبر عن التمييز الذي قلنا من دون أن يدري. ليست لديه الجرأة ليقول اللغة الأمازيغية بل قال حروف تيفيناغ. بينما الألمانية و الاتجليزية لغات ؟؟؟؟؟ هذه عقلية الموضى ليس إلا . و لا يفهم أن اللغة لا تنفصل عن الواقع و عن علاقات القوى الموجودة في العالم. لماذا هذا القول ؟ لأنه لا يدرك أنه يسوق للنموذج الألماني و الأمريكي و للهيمنة الاقتصادية و السياسية و الايديولوجية بنظرته هذه للغة ، دون أن يدري.
أما أنا فقد أكتب باللغة العربية أو الفرنسية ، و لي مقالات باللغتين و أتقن طبعا لغتي الأم و لا أصفي حسابات معينة مع و في داخل أية لغة مع شعب ما ، بل أكتب ليعرف اللذين يتحدثون اللغة التي أكتب بها قضايا شعب و مجتمع أنا جزء منه. أعرف بالقضية و أدافع عنها من خلال اللغة و من خلال الكتابة ، فالكتابة قضية بالنسبة إلي.
إن فكرتي الأساسية هي أنني أريد أن أناقش بعض الكلمات المستعملة في الحياة اليومية . يعني أن أمارس نقد لغة الحياة اليومية . أن تكون هذه المفردات و الكلمات و المفاهيم مفكر فيها، من أجل أن نفهمها و لا نعيد استعمالها و نحن لا نعي دلالتها العميقة حيدا. أو بلغة أخرى أحاول، بتناول لغة الحياة اليومية بالتحليل و النقد، أن أرسم مسافة بيني و بين اللغة المتداولة، كي أكشف عن العقلية التي تحملها. و هذا النقاش الآن بيني و بين صاحب تلك الردود هو جزء من نقد هذه العقلية. هو يجسد العقلية التي تنتج و تغذي أوهام عديدة. و في الحقيقة فأنا سعيد بمثل هذه النقاشات لأن هدفي هو أن أناقش مع الناس . سواء اللذين أتفق معهم أو اللذين لا أتفق معهم. المهم أن نخلخل أشياء و ندمر أخرى. حين أقول إن هذه العقلية متخلفة فإنني واع بما أقول، هي العقلية التي تنبهر و تنساق مع قول الأغلبية و لا تحلل و لا تفكك ة لا تنتقد . إنما تتبع . إنها عقلية القطيع.
قلت و لازلت أقول إنني إنسان أولا و قبل كل شيء . أرفض أن أحاصر نفسي داخل حدود وهمية: القبيلة و العرق و البلد. و لكنني في نفس الوقت لست إنسانا معلقا في السماء خارج الزمان و المكان. أنا إنسان . جذوري هنا في هذه الأرض . ولدت في مكان محدد و كبرت فيه و تربيت فيه و تعلمت فيه و نسجت فيه علاقات... ولدت في أرض أمازيغية من أم أمازيغية و أب أمازيغي و اخوتي أمازيغيون و أصدقاء الطفولة و كل شيء في البداية بعد أن حققت و اكتسبت هويتي كانسان.
ترعرعت في محيط و في أرض أمازيغية . تعلمنا لغات و ثقافات أخرى بدون عقد، رغم أن الآخرين لا يتعلمون لغتنا ، لأنهم عنصريون. لا تهمهم لغتنا و لا تاريخنا. هذا التاريخ الذي دمر عبر قرون من الزمن. احتلال تلو احتلال. منع و نبذ و تحقير و غسل لدماغنا و محو لهويتنا.
أنا إنسان و لكنني لست طوبويا و لست ساذجا و ليست لي ذاكرة مثقوبة. أمازيغبي أنا . أتكئ على ذاكرة أجدادي ليكون وجودي إنساني . فلا إنسان فوق الأرض بدون جذور. جذوري هنا، في هذه الأرض و إنسانيتي في هويتي، و هويتي ليست خارج لغتي . لغتي أمازيغية ، ضحكتي أمازيغية ، غضبي أمازيغي و فرحتي أمازيغية و أمي أمازيغية و أبي و اخوتي و أصدقاء الطفولة و كل شيء هنا هكذا و لا يزال . و أنا فوق كل اعتبار إنسان.
تضامني و تبني لقضايا الشعوب الأخرى عبر الكرة الأرضية تابع من كوني إنسان . و مساندتي و دعمي لنضالات الشعوب التواقة للحرية نابعة من كونها قضايا إنسانية و ليس لاعتبارات قومية أو دينية أو عرقية.
قضية فلسطين ليست قضية العرب . هم اللذين أضروا بها و باعوها. هي قضية إنسان و شعب محتلة أرضه . قضية الطوارق ليست قضية الأمازيغ . هي قضية كل إنسان حر.
كل قضايا الشعوب المقهورة هي قضايا إنسانية . أتبناها و أدافع عنها ، لأن من حق أي إنسان أن يكون هو نفسه على أرضه ، و أن لا ينفيه الآخر تحت أية ذريعة كانت . أتمنى أن يكون كلامي واضحا و أن لا أكون غير أنا . و كما قال محمود درويش : " أنا لغتي".



#ابراهيم_فيلالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أموتل
- السلطة و التربية و الحرية
- بيان الى الرأي العام الوطني و الدولي
- المشعوذون
- حوار مع محمد شمي النائب الاقليمي للتربية و التعليم تنغير - ا ...
- بيان إلى الرأي العام الوطني و الدولي
- بعض التوضيحات
- -فيلالي راه براني و ماخصكومش تخليوه ابقى يهدر مع العيالات-
- تقرير- موجه الى وزير التربية و التعليم المغربي-
- تسمية وضع
- بيان
- إضراب عن العمل يوم الاثنين 26 مارس و الثلاثاء 27 مارس 2012 ا ...
- الأوهام المشتركة أو الموزعة
- السلطة و الذاكرة
- لن تمروا ! No Passaran
- دفاعا عن الطفولة
- في امسمرير –إقليم تنغير صيدلية فريدة من نوعها
- الجرح القديم
- الجماعة القروية لامسمرير – ورزازات-
- الكتابة كما اراها


المزيد.....




- أطلقوا 41 رصاصة.. كاميرا ترصد سيدة تنجو من الموت في غرفتها أ ...
- إسرائيل.. اعتراض -هدف مشبوه- أطلق من جنوب لبنان (صور + فيدي ...
- ستوكهولم تعترف بتجنيد سفارة كييف المرتزقة في السويد
- إسرائيل -تتخذ خطوات فعلية- لشن عملية عسكرية برية في رفح رغم ...
- الثقب الأسود الهائل في درب التبانة مزنّر بمجالات مغناطيسية ق ...
- فرنسا ـ تبني قرار يندد بـ -القمع الدامي والقاتل- لجزائريين ب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـ -القمع الدامي و ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن أخفت عن روسيا معلومات عن هجوم -كروكو ...
- الجيش الإسرائيلي: القضاء على 200 مسلح في منطقة مستشفى الشفاء ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 11 ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم فيلالي - الأمازيغ و ليس البربر