أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمد البوزيدي - قراءة في كتاب *قبيلة آيت لحسن القبيلة –التاريخ-المواقف* للدكتور إدريس الناقوري















المزيد.....

قراءة في كتاب *قبيلة آيت لحسن القبيلة –التاريخ-المواقف* للدكتور إدريس الناقوري


محمد البوزيدي

الحوار المتمدن-العدد: 3852 - 2012 / 9 / 16 - 23:47
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


يعتبر كتاب * قبيلة آيت لحسن القبيلة –التاريخ-المواقف* لإدريس الناقوري محاولة للتخصص في تاريخ القبائل الصحراوية إذ حاول التعريف بالقبيلة التي ينتمي إليها انطلاقا من جوانب ثلاث: بشرية، أناسية، اجتماعية .
ويرجع الكاتب سبب تأليفه وتطرقه للقبيلة إلى اعتبارين :ذاتي ويتجلى في كونه ابن القبيلة ولها أفضال عليه كما يقول ،ودافع موضوعي يتجلى في أن القبيلة حظيت على امتداد تاريخها باحترام قبائل تكنة والقبائل الصحراوية، كما تبوأت مكانة مرموقة في حياة المنطقة الجنوبية ،و اعترف لها بمكانتها هذه العديد من الباحثين المغاربة والأجانب في أبحاثهم ومونوغرافياتهم، كما نوه الفرنسيون بأمجادها وتاريخها وقادتها خاصة الباحثين بول مارتي، و دولاشابيل .
وقبل التفاصيل رصد الكاتب مختلف الدراسات التي تطرقت للقبيلة سواء المغربية أو الغربية مع إبداء ملاحظات حولها . مع الإشارة أن هناك حوالي 13 قبيلة في المغرب تحمل اسم :آيت لحسن والتي يرجح أنها تنتمي كلها الى أصل واحد وتمثل في مجملها قبيلة آيت لحسن المعروفة الآن في وادي نون والصحراء.
وينقسم الكتاب إلى تمهيد وثلاثة فصول:
في التمهيد تحليل لاسم ولقب آيت لحسن انطلاقا من التعريف باسم القبيلة ولفها وأصلها الذي تندرج فيه وهو التكنة .
الفصل الأول خصه الباحث لوادي نون (حاضرة الوادي كلميم )وهو من أشهر وديان الجنوب المغربي متطرقا إلى حدوده وتضاريسه وميزاته الطبيعية، كما تطرق إلى نول لمطمة وهي عاصمة وادي نون في العهد المرابطي وسوقها المشهور الذي كان عامرا حتى الستينات من القرن 20 ، كما تحدث عن تكاوست التي تبوأت مكانة بعد تدهور الأحول في نول لمطة وكانت تسكنها قبلية آيت لحسن، وهي من العواصم الجنوبية التي عرفت ازدهارا كبيرا في عهد المرينيين والسعديين، واستمر نشاطها إلى عهد العلويين وهي عاصمة تكنة في سوس كما يقول المؤرخون .
في الفصل الثاني يتحدث عن القبيلة والجد الأسمى الذي تنتمي إليه، والذي هو الحسن بن عثمان أحد أبناء عثمان بن مندى عامل عبد الله بن ياسين ،كما أنها تنتمي إلى لف آيت الجمل الذي يضم مجموعة قبائل وجرد بعضا منها،كما حدد أصولهم في عرب معقل وأنهم يتكلمون الحسانية ويحتفظون بعادات وتقاليد خاصة بهم .
كما تطرق مطولا للتعريف بكلمة التكنة التي هي من قبائل البيظان، وهي قبائل عربية محاربة من ذوي حسان زاوجت بين الرعي والترحال وممارسة التجارة وحراسة القوافل ، ومن المؤكد أنها كانت موجودة قبل القرن 16 وتتكون من لفين : لف آيت الجمل ويسكن المنطقة الساحلية الغربية من وادي نون، ولف آيت عثمان وينتمي إلى أصول عربية ويسكن المنطقة الشرقية ويعود إلى أصول امازيغية .
ويقسم بول مارتي في بحث أعده سنة 1914 لف آيت أجمل (تكنة الساحل) إلى القبائل الآتية: يكوت، آيت لحسن، أزركيين آيت موسى وعلي، آيت ساعد ، ازكارة، آيت حسين ....كما يقسم لف آيت بلا (تكنة الشرق) الى سبعة فروع :أزوافيط،آيت مسعود ،آيت أسا،آيت ابراهيم ،آيت بوعشرة،آيت حماد،آيت ياسين
كما أن آيت لحسن تنقسم إلى 4 بطون وهم :لمويسات (450 كانون ) / إنجورن (160 كانون )/ آيت بومكوت (200كانون) / أهل محمد ادليمي (60 كانونا)
أما المجال الجغرافي للقبيلة فهو متنوع ومتفرق، يشمل قديما تغجيجت وأسرير والمنطقة الساحلية وجبال مثل بوسمكان، افاصل بين اساكا وراس طرف (جنوب لقصابي )، وجبل كيرر شرق لبيار، وطريق طنطان. كما أن فصائل القبيلة لا تزال تتوزع مناطق نفوذ وقصور مثل لقصابي التي تعد عاصمة آيت لحسن وتسكنان عوينة أهل بلال وأم فيس والشويخات .
كما حدد الباحث وبالأسماء مختف فصائل وأعيان القبيلة والأسر والشيوخ التي يتكون منها كل فصل مع ملاحظة أن بعض الاسماء تبرز امتزاج العنصرين العربي والأمازيغي وعلى تعايشهما عبر القرون وانصهارهما في بوثقة الاسلام.
في المبحث الموالي حاول الكاتب تحديد تراب آيت لحسن وضبط تحركات القبيلة في الزمان والمكان عبر مايعرف الآن بتراب تكنة ،ويحاول التأصيل لاستقرار وترحال القبيلة .
فإذا تأكد أن النواة الأولى للقبيلة قدمت من الشرق العربي، وتنقلت في مناطق مختلفة كتافيلالت وتغجيجت وفم الحصن، وألقت عصا الترحال في نول لمطة (أسرير )، ثم انتشرت بعد ذلك في أرجاء وادي نون ،فإنه من الصعوبة تحديد تاريخ هذا التنقل، لذلك فهذه المحاولة تظل غامضة في تاريخ القبيلة ويكتنفها ضباب كثيف.
أما الحقبة اللاحقة فهي أكثر جلاء لأن الدراسات المنجزة تجمع تقريبا على أن نهاية القرن 17 أو بداية القرن 18 هي التي شهدت ظهور القبيلة على ساحة وادي نون والنواحي الجنوبية إلى وادي درعة ،على اعتبار أن قبائل أخرى منها :أولاد مطاع وأولاد ادريس وبنو سنان بن عامر،وقد عمرت المنطقة قبل تكنة .كما تؤكد بعض الأبحاث أن آيت لحسن لم يكن لها تواجد فعلي في تكاوست إلى حدود القرن 16. لذلك حاول الكاتب رصد حركية القبيلة في الزمان والمكان من خلال محورين: ماقبل الاستقرار في لقصابي، ومرحلة الاستقرار في لقصابي، مع التأكيد أن الموضوع يطرح تساؤلات معقدة، لأن القبيلة لم تكن معزولة عن التفاعلات الجارية في المنطقة، ولم تكن الوحيدة المؤثرة فيها والمتأثرة بها، بل كانت مندمجة في سياق عام يشمل تكنة بلفيها ويلقي بظلاله على تشكل القبيلة، وعلى مجالها ومسار حركتها ونشاطها التجاري والاقتصادي .
في الفصل الخامس يحاول د الناقوري الجواب عن سؤال آيت لحسن والمخزن: أية علاقة؟ من خلال تتبع العلاقات التاريخية التي ربطت القبيلة بالملوك العلويين والدول الأوروبية من خلال استقراء مصادر تاريخية مغربية وفرنسية .
وبعد التوقف عند المسار التاريخي للقبيلة يخصص أحد المباحث للحديث عن راهن القبيلة في القرن 20 من خلال التطرق إلى الحياة الاجتماعية والنشاط الاقتصادي، محاولا الحديث عن أوجه الحداثة الحالية وانفتاح القبيلة وهجرة أبناءها الاضطرارية خارج وادي نون، مما أدى إلى تسرب قيم غربية وحداثية، وإعادة انتشار القبيلة جغرافيا من جديد ،كما تطرق إلى مواجهة آيت لحسن والقبائل الأخرى للمد الأيبيري والأجنبي الحديث .
في الفصل الأخير يستعرض الحركة الثقافية في وادي نون من خلال الحديث عن الأولياء والصالحين في منطقة وادي نون والزوايا والأضرحة وأنساب بعض الأعلام، قبل أن يخلص لرصد مظاهر الثقافة الشعبية في قبيلة آيت لحسن، ليؤكد أن الحديث عن ثقافة آيت لحسن وعن ممارساتها الاجتماعية في مجال الصنائع والفنون والآداب ومناسبات الفرح والحبور كالأعياد ومواسم الحرث والحصاد والزفاف والختان وحالات الحزن،وكل ذلك هو جزء ونموذج من ثقافة اتحادية التكنة برمتها مع خلافات طفيفة لا تقدح في الميراث المشترك الذي يوحد القبائل ويجمعها ويعبر عن هوية الإنسان التكني كما أشار إلى تميز شعراء القبيلة بالقول الشعري .
وعموما فالكتاب الممتد على 326 صفحة والصادر سنة 2007 هو دراسة تتوخى إبراز مكانة قبيلة آيت لحسن بين قبائل المنطقة، ورد الاعتبار إليها والتعريف بها من خلال أبعاد ثلاث:أناسية وتاريخية واجتماعية ، إضافة إلى رصد ملامح من ثقافتها الشعبية، دراسة ذات ثلاث شعب تتوخى التعريف بالقبيلة من خلال التشكل والبنيات والعلاقات الاجتماعية والتاريخ والمواقف والتفاعلات المختلفة عبر تاريخ طويل من المد والجزر والمواقف الوطنية النبيلة والمشرفة



#محمد_البوزيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في ديوان* نخيل بابل* للشاعر اسماعيل هموني
- دروس مصر
- حياة قاتمة
- رحيل
- الهدر المدرسي بالمجال القروي
- الرشوة والزيت
- المدرسة والكآبة
- سراب
- رفات الزمن الضائع
- البيئة داخل المؤسسة وخارجها
- أرضية الملتقى الوطني السادس للقصة بمراكش المغرب
- رسالة سلام
- قراءة في كتاب تحولات المغرب القروي: أسئلة التنمية المؤجلة
- المدرسة المغربية وسياسة التقارير
- إلى أمين قبل عيد ميلاده الأول
- الربيع الثالث
- نداء غزة
- البوح بالأسرار في رواية أخاديد الأسوار للروائية المغربية الز ...
- أحزان طفل
- رسالة الى حاكم عربي


المزيد.....




- الصفدي لنظيره الإيراني: لن نسمح بخرق إيران أو إسرائيل للأجوا ...
- عميلة 24 قيراط.. ما هي تفاصيل أكبر سرقة ذهب في كندا؟
- إيران: ماذا نعرف عن الانفجارات بالقرب من قاعدة عسكرية في أصف ...
- ثالث وفاة في المصاعد في مصر بسبب قطع الكهرباء.. كيف تتصرف إذ ...
- مقتل التيكتوكر العراقية فيروز آزاد
- الجزائر والمغرب.. تصريحات حول الزليج تعيد -المعركة- حول التر ...
- إسرائيل وإيران، لماذا يهاجم كل منهما الآخر؟
- ماذا نعرف حتى الآن عن الهجوم الأخير على إيران؟
- هولندا تتبرع بـ 100 ألف زهرة توليب لمدينة لفيف الأوكرانية
- مشاركة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في اجتماع مجموعة السبع ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمد البوزيدي - قراءة في كتاب *قبيلة آيت لحسن القبيلة –التاريخ-المواقف* للدكتور إدريس الناقوري