أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - أم الزين بنشيخة المسكيني - حوار خاص مع الاكاديمية التونسية ام الزين المسكيني















المزيد.....

حوار خاص مع الاكاديمية التونسية ام الزين المسكيني


أم الزين بنشيخة المسكيني

الحوار المتمدن-العدد: 3809 - 2012 / 8 / 4 - 00:39
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


حوار خاص مع الاكاديمية التونسية ام الزين المسكيني

مربحا بك على هذا الموقع
الجزء الأول: بداية من هي الدكتورة أمّ الزين المسكيني؟
انّ هذا السؤال "من " هو من أكثر الأسئلة قبولا للاجابات السريعة ،أي الجاهزة سلفا قبل طرح السؤال نفسه ..و بعيدا عن الهروب من الأسئلة باللجوء فورا الى الاجابات ..دعني أقف معكم قليلا عند "من؟" حين تصبح مورّطة بالفلسفة ..و دعنا نتذوق سويّا بعضا من مهارات الفلاسفة في ارجاء السؤال أو تجميده أو ابطائه ..حيث لا مجال للتعجّل و لحثّ الخطى أمام سؤال قد يدفع بنا الى متاهة أو هاوية أو خطّ مسعور لا مخرج منه ....ههنا تكفّ "من؟" عن أن تكون مجرّد آداة استفهام يومية كي تصير براديغما فلسفيا هو علامة على تحوّل من سؤال "ما هو" "الميتافيزيقي" الى سؤال "من" "الجينيالوجي "..أي من سؤال يدّعي امكانية وجود حقائق في ذاتها مطلقة و واضحة و متميزة ..الى سؤال لا شيء وراءه و لا خلفه غير التأويلات و الأرشيفات و الوثائق الرمادية ..
ماذا يخفي سؤال "من" حينما يتعلق الأمر بشخص بعينه ؟ أي بشخص ماثل أمامك بجسد يحتل حيزا في منظوريتك و يهبك بذلك عالما ترتبط به على نحو لحمي تماما ؟ هل وراء هذا ال"من"ً الذي تفترض سلفا أنّه مجهولا الى حدّ هذا السؤال بالنسبة لك ، ذات ميتافيزيقية أم هُويّة ثقافية أم هًوية مدنية ، أم صيرورة حيوية ؟ أي هل أنت كوجيتو أم ذاكرة أم أنت مواطن في الدولة المدنية ؟ من أنت بعد "موت الانسان " و نهاية الذات و العودة الاشكالية الى الهويّات و الأصوليات > المسعورة ؟
يبدو أنّ السؤال "من" ههنا لا يخصّ شخص بعينه الاّ حين يتعلّق الأمر باستنطاق بوليسي ..بل صار مشكلة معقّدة تخصّ حضارة برمّتها هي التي ننتمي اليها جميعا و كأنّنا نندفع جميعا نحو حتف واحد و قدر واحد ..و لا أحد يتنبّأ ان كان في الأمر سيرا نحو مستقبل مغاير أم نحو ماض أكثر جرح ..و ربّما ليس ثمّة مستقبل أصلا ..بل ثمّة صيرورات و كثافات و خطوط هروب و مناورات و سياسات ...
و ليكن ..فانّ سؤال "من" يخفي في طياته كل ضمائر النحو اللغوية منذ أنا الى هم و هنّ مرورا بأنت و أنتم و نحن و هو و هي ..بعضها غائبة و بعضها حاضرة .. بعضها تجمع و أخرى تُفرد و تفرّق .و عليه بامكان سؤال "من " أن ينفصم و يتعدد فيوحي أحيانا بالحاضر و يخفي أحيانا أخرى الغائب ..أمّا حينما تجد نفسك مسؤولا بذات نفسك عن سؤال يخصّك أنت بما أنت "أنا " ستكون وجها لوجه أمام مرآة لا تخصّك أنت فحسب لأنّ كل الآخرين سينظرون الى مرآتك بموجب دخولك للتوّ في الاجابة عن سؤال من تكون "أنت "كما ترى نفسك بنفسك ؟..حذار ..فانّ كل شكل من القول في هويتك الخاصة قد يكون حينئذ ضربا من الانتحار الرمزي اذ عليك أن تدخل في نوع من العراء التشكيلي المحض ..ستسعى في كل الحالات الى ارضاء "نرسيس" القابع فيك وراء المرآة ..و ستتفنن في رسم الصورة التي ترضيك عن نفسك ..و ستحلم دوما أن تكون وفيا لتلك الصورة ...و في كل الحالات ستنتهي الى الاحساس مهما كنت ما أنت بأنّك "أنا" على سبيل ضرب من العدوى مع "أناوات"أخرى تشبهك أو تحاكيك أو تزاحمك في الانتماء الى هذا الضمير اللغوي ..و أنت في آخر المطاف مجرّد ضمير لغوي ما دامت اللغة هي مسكنك الوحيد و مجازك الأوحد للعبور الى العالم ..
و لو استشرنا الفلاسفة قليلا لكان بوسعنا أن نشير الى أنّ عُمر السؤال عن "من" في الفلسفة ليس طويلا .فقد بدأ مع نيتشه و انتهى مع دولوز ..و رغم ذلك بوسعنا أن نحصي عدّة دلالات للأنا حين أقول "أنا ":أوّلا ، مع سقراط و شعار "اعرف نفسك بنفسك " .ثانيا، مع ديكارت "أنا أشكّ ، أنا أفكّر ..أنا أوجد بقدر ما أشكّ ..".ثالثا ، مع سبينوزا أنا جسد ، أنا رغبة ، لا فصل بين الجسد و النفس لأنّ "ماهية الانسان هي الرغبة"..رابعا ، مع كانط : أنا فينومان و نومان معا ..أنا ذات ترنسنتندالية تملك شروط امكان وجودها بقدر قدرتها على المرور من حقل الطبيعة الى حقل الحرية ..خامسا ، "الأنا عينه بما هو آخر" للفيلسوف الفرنسي ريكور . سادسا : أنا بما هو غيرية جذرية (دريدا ..ليفيناس ..).سابعا ، مع دولوز و غاتاري ، ليس ثمّة أنا و لا الآخر .ثمّة دوما اللاشخصي أو الضمير الرابع .. أو الريزومات أو الفرديات المترحّلة ..ليس ثمّة من عرق و لا سلالة و لا هويّة ..ثمّة العدوى ..و الريح ..و الرغبة ...كلّ منّا هو بدوره كثير.بعواطفه و صيروراته ...و رغباته و موتاته ..و الفرديات التي يحملها على خطوط الهروب ..و شعبه الذي ينمو داخله أو يتألّم أو يثور أو سوف يأتي ..بقدر توفّرك على رغبات القدرة على الحياة ..ثامنا ، ليس ثمّة أنا و لا آخر و لا ضمير رابع ..بل ثمّة دوما الجموع حيثما ثمّة فعل ابداعي من أجل مقاومة الصحراء و القحط الأنطولوجي الذي أصاب الانسانية الحالية ..(مثلما نجد ذلك لدى نيغري ..)
خلاصة القول أن ثمّة في سؤال "من ؟" الذي يمكن ان يُطرح يوميّا على أيّ كان، الكثير من الانفعالات المتناقضة ..ثمّة النرجسية و ثمّة الحلم ..ثمّة الكذب و الادعاء ..ثمّة الوفاء و ثمّة الغدر ..و ثمّة جروح نخفيها بضمّادات لغوية ..و ثمّة خيبات أمل في أنفسنا ..و هزائم و تفاصيل نجمّعها في كلمات مقتضبة مخافة أن تفضحنا المرآة و أن تنثرنا على قارعة طرق لا تؤدي ....و الفظيع هو أنّ سؤال "من يخفي أيضا الموت أو شكلا مريعا من الموت ..كلما عجزنا عن أن نصير ما نريد ..
من تكون أم الزين بنشيخة المسكيني ؟
تونسية الجنسية و الوطن ..أمّ لثلاثة أبناء ...أصيلة جزيرة قرقنة ..أستاذة جامعية في اختصاص الفلسفة بجامعة تونس ..متحصّلة على شهادات "الكفاءة في البحث" (1990) ببحث جامعي حول جماليات أدرنو باللغة الفرنسية ، و التبريز في الفلسفة (1993)، والدكتورا باللغة الفرنسية بأطروحة حول فلسفة كانط( 2000).. و التأهيل الجامعي في اختصاص الجماليات (2012) ..صاحبة كتابين :كانط راهنا أو الانسان في حدود مجرّد العقل ،(بيروت 2006.).و الفنّ يخرج عن طوره أو جماليات الرائع من كانط الى دريدا (بيروت 2011)..و هي الآن بصدد الانتهاء من كتابها الثالث في الجماليات المعاصرة ..و لها أيضا رواية تحت الطبع بدار جداول للنشر ببيروت .. و رواية ثانية قيد الكتابة ..و ديوان شعر في الطريق الى النشر .. و مقالات و مشاركات في ملتقيات ..باللغتين الفرنسية و العربية ...اضافة الى أكثر من خمسين مقال صحفي بجريدة المغرب و جريدة صوت الشعب على سبيل المصاحبة النقدية للثورة التونسية و لأهم ما حدث من ملابسات و مؤامرات و صفقات للشعب التونسي في ظلّ ما يعرف بالانتقال الديمقراطي..أو ما سُمّي من جهة أخرى بالثورة المسروقة أو المغدورة ..
لكن لا أعتبر أنّ شهاداتي العلمية في الجامعة و لا حماستي الثورية خارج الجامعة تكفي لوحدها للتعريف بمن هي "أم الزين بنشيخة المسكيني"، فأنا أعتبر أنّ شخصيتي الفلسفية و حتى الشخصية جدّا تدين في تكوينها و صقلها الى زوجي المتفلسف العربي فتحي المسكيني الذي رافقني في مسيرتي الفلسفية بالارشاد و النصح و التوجيه الأكاديمي ..بدونه ربما كنت شخصا آخر ..علّمني محبّة الفلسفة و محبّة الثقافة العربية و المراهنة على بناء العقل العربي المعاصر و الايمان بالانسان العربي ..
باعتبارك من رائدات الدراسات الجمالية في العام العربي ,ما هي الاتجاهات والنظريات المعاصرة للاستطيقا؟
لقد حاولت طيلة سنوات اشتغالي على حقل الجماليات كتابة و تدريسا و بحثا أن أعيد المرور بأهمّ الخرائط الممكنة لهذا الاختصاص و ذلك ليس لمجرّد الاطلاع عليه و بناء معرفة دقيقة به بغية الاحراز على ديبلوم جامعي فقط ..بل كان هدفي هو أن أجرّ أهم نظرياته و مكاسبه و اشكالاته الى أفق اللغة العربية ..ايمانا منّي بضرورة المراهنة على اثراء الذائقة الجمالية العربية ..
و انّ أهمّ ما ظفرت به و راهنت عليه هو الاحاطة بما سمّيته "المنعرج الجمالي للفلسفة المعاصرة "، و ذلك مثلما نتحدّث عن منعرج تأويلي أو منعرج لغوي أو منعرج عملي ..و قد تبيّن لنا أنّ ثمّة تساوق و تواشج عميق بين ولادة الحداثة كمشروع تاريخي و كمشكل فلسفي معا و ولادة براديغم الجماليات منذ بومغارتن مرورا بكانط و هيجل و نيتشه وصولا الى أدرنو و دريدا و دولوز ..وبوسعنا أن نتحدّث عن ضربين من الجماليات مثلما أنجز ذلك كانط في النقد الثالث بتاريخ 1790: جماليات الجميل و جماليات الرائع ..جماليات الجميل التي تولد على نحو فلسفي حاسم في تحليلية الجميل من كتاب نقد ملكة الحكم لكانط ..و تتواصل مع روّاد الجميل بخاصة هيغل وياوس و غادامير و مرلوبونتي ..و جماليات الرائع :منذ قراءة خاصّة جدا أنجزها ليوتار لتحليلية الرائع الكانطية يقع اكتشاف للرائع الجمالي بوصفه ما تبقى من الجماليات بعد أفول الجميل عن سمائها ..و انّ أول من جعل الجماليات تغير من وجهتها و تلتفت عن الجميل هو أدرنو الذي جعل من القبح أفقا مغايرا للنظرية الجمالية ..حيث لم تكن أشعار بودلير في زهور الشرّ من أجل الجميل.. و لم يكتب كافكا من أجل الامتاع و الذوق ..و لم تكن موسيقى بيتهوفن أو مسرح براشت أو رسومات بيكاسو تنتمي الى الجميل بل الى المريع و القبيح .. و كل أشكال الحيف و اللامعقول الذي تنشره مكنة الحضارة الحديثة ..حيث تحول كل شيء الى بضاعة ..و باختصار شديد انّ الفرق بين الجميل و الرائع هو الفرق بين فنّ يوجّه الواجهة و يبرّر الواقع و آخر يصلح للاحتجاج و فضح اللامعقول و الظلم و واقع الهيمنة ..هو الفرق بين "فرحين بما يحدث " و بين من لا يرتضي بالهوان ..و قد اتخذت من النوع الثاني من الجماليات أي جماليات الرائع و المريع أفقا لأبحاثي و تدريسي و كتاباتي ...
الى جانب ثنائي الجميل و الرائع ثمّة طبعا الخطّ الفلسفي الخارج عن براديغم الجماليات وهو خطّ فلسفات الأثر الفني ..و قد بدأت مع بنيامين و هيدغر (1936) و انتهت مع دريدا الذي يفكك فكرة الأثر نفسها معيدا بذلك الى ما هو "خارج عن الأثر" ،أي الصمت و الغياب و الموت و اللامعنى و الهامشي و الغريب و الآخر ..و كل المعاني المهجّرة من مواطنها، حقّها في كتابة انفعالاتها بعد نهاية حضارة الكتاب و الذات و المؤلف و القارئ ...الخ ..
الى جانب هذه الخطوط الثلاثة للجماليات المعاصرة علينا اضافة خطّ رابع هو خطّ الجماليات التحليلية التي تجعل من الفنّ أساليب لصنع عوالم أخرى (بخاصة لدى غودمان).. وخطّ خامس هو خطّ جماليات التهكّم لرورتي التي توجّه كلّ الشأن البشري برمته توجّها جماليا شعريا ما بعد ميتافيزيقي ما بعد رومنسي و ما بعد فلسفي أصلا ..اضافة الى خطّ سادس هو الذي تنجزه اليوم مؤلفات جاك رنسيار في ضرب من استطيقا السياسة حيث لا فاصل بين الجمالي و السياسي ، و ذلك في سياق الاشتراك في المحسوس و خلق ذاتية جمالية سياسية مغايرة تعيد توزيع المحسوس بشكل عادل و تخترع القدرة على أن يصير الجميع "أيّا كان " دون أيّ تمييز بين الناس عرقي أو هووي أو طبقي أو نخبوي و ذلك في ضرب من الطوباوية الشيوعية ما بعد الماركسية ..
لماذا لا تلقى الدراسات الجمالية والفنية اهتمام كبيرا من لدن الباحثين العرب في الفلسفة المعاصرة؟
صحيح أنّ الجماليات بقيت مجرد اختصاص أكاديمي حكر على الجامعة ..لكن هذا لا يعني أنّ الباحثين العرب لم يهتمّوا بها اذ ثمّة بعض الدراسات و الكتب التي فتحت الباب منذ زمن لهذا الاختصاص في الثقافة العربية ..و رغم ذلك فيبدو أنّ الباحثين العرب اهتمّوا كثيرا بمسألة التراث و العقل العربي و مسألة الانتماء و ذلك بهدف البحث عن امكانيات ارساء فلسفة عربية معاصرة ، دون الاصطدام بفهم معين للهوية و باضطهاد للعقل مرة أخرى بعد أشكال المحن التي عاشها المفكّرون في هذه الثقافة منذ زمن ابن رشد و ابن باجة وصولا الى اغتيال المهدي عامل و حسين مروة و ناجي العلي و محنة نصر حامد أبو زيد ..و كثيرون آخرون ..و يبدو أنّ الاشتغال على الجماليات كان يبدو بمثابة الترف الفكري ..في حين ينبغي التنبيه على أهمية هذا الميدان بما هو على علاقة خطيرة بالذوق و الأحكام الجمالية و الفن و امكانية الابداع و حرية المبدعين ..وخلق قيم التواصل و العيش معا ، خاصة اليوم حيث يبدو الفنّ في محنة لأنّه متّهم اليوم أكثر من أي وقت مضى بأنّه مزعج للمقدّسات ..و ذلك في ظلّ ردّة خطيرة و عودة مسعورة للهويات ...
هل يمكن أن يكون الفن ببعده الجمالي والتحرري هو خلاص الإنسان كما خلص إلى ذلك ادورنو؟
لا أفضّل الحديث عن دور الفنّ في لغة الخلاص لأنّها لغة لاهوتية في معنى اللاهوت السلبي ..لكن يجدر أن نتحدّث عن دور الفنّ في لغة معارك الحرية و المدنية التي تعيشها البلاد العربية بعد صعود الاسلاميين الى الحكم خاصة في تونس و مصر ..فالفنّ هو جزء من امكانية الدفاع عن قضايا المواطنة و الاشتراك في العالم و الدفاع عن الحريات ..و ينبغي أن ننتبه الى المخاطر التي تهدّد حقل الابداع بعامة في ثقافة مهدّدة بقيم الاتباع و الايمان و النقل ..و التحريم و التكفير و الاساءة الى المقدّسات ..انّ ميدان الفنّ و الابداع يبدو في خطر طالما لم نكن قادرين على تحصين حقوقه و حقّه في الوجود ..المطلوب من المنتمين الى هذا الميدان النضال من أجل فرض حقّ المخيّلة في تخييل الواقع والاّ مات الانسان العربي كمدا من واقع مهدد بالجمود ، ومهدّد بأن يبقى واقعيا الى حدّ الفجيعة ... انّ الفنّ بوسعه أن يساهم في اختراع فضاءات عمومية من أجل محبّة الحياة ..أي أن يخترع مشترك حرّ مرح مغاير لمشترك جماعة الملّة ..
بالإضافة إلى اهتماماتك الاستطيقية تهتمين كثيرا بكانط فكيف نجعله أكثر راهنية ؟
أنا أعتبرأنّ فلسفة كانط لاتزال راهنة بالنسبة لمجتمعات لا زالت فيها الحداثة هشّة و مهدّدة نتيجة عودة المشروع الاسلاموي مرة أخرى على الركح السياسي ..و يمكننا القول بأنّ علاقتنا بالحداثة لا تزال اشكالية جدّا ..فهل علينا أن نواصل مشاريع التحديث التي انخرطت فيها البلاد العربية منذ الاستعمار ثمّ مع الدول الأمنية التي تحولت الى دكتاتوريات ؟ أم علينا أن نعود الى أصولنا الهووية ؟ و هل بوسع الشعوب أن تختار بين أن تنتمي الى لحظة الحداثة و قد صارت قدرا تاريخيا للانسانية برمتها و بين أن تخرج عنها ؟ و هل من الضروري أن نكون في الحداثة ؟ .. أم بوسعنا أن نقبع في هوياتنا المنطوية على ذاتها ؟ و بالنسبة الى خيار مدني ديمقراطي يعيد الى الشعوب العربية حقوقها و كرامتها خاصة بعد الثورات العربية ، أعتقد أنّ كل اعتراض على الحداثة انما يؤدي حتما الى التطرف الديني ضدّ الدولة المدنية...
الجزء الثاني: اسمح لي ان انتقل بك إلى المجال السياسي , بعد نجاح الثورات العربية في إسقاط الأنظمة الاستبدادية, فهل نحن قادرون على بناء دول ديمقراطية تعددية.؟
هذا سؤال من الصعب أن أتنبّأ باجابة دقيقة في شأنه ..أمّا بالنسبة لقدرة الشعوب العربية على بناء دول ديمقراطية ..فهي دوما قادرة كلما أرادت ذلك ..لكن يبدو أنّ ملفّ الديمقراطية في الوطن العربي ليس بيد الشعوب فقط ..بل هناك جهات خارجية و خرائط سياسية و مناورات و صفقات و مؤامرات على الانسان العربي ... انّ مسألة الديمقراطية بعد الثورات العربية ،صار بيد الحكومات أكثر من كونه بيد الشعوب ..و يبدو أنّ علاقة الحكومات الصاعدة على الركح بملفّ الديمقراطية علاقة غامضة و غير بديهية ، بل ثمّة ما يدعو الى القول بنوع من العلاقة الانتهازية بكل ّ المكاسب التحديثية و المدنية ..و رغم ذلك يبدو في تقييمي أنّ الحركات الديمقراطية و الأحزاب التحديثية و المجتمع المدني قادرة دوما على الدفاع عن حقّ الشعوب في تسيير مصيرها بنفسها ..ليس هناك خريطة واضحة للشعوب العربية لكن ثمّة الكثير من النضال و المقاومة تنتظر كل من يراهن على دول ديمقراطية مضادة للديكتاتورية و الطغيان ..
لكن سيدتي هل من الممكن قيام دولة ديمقراطية بدون ثقافة سياسية حداثية ,تؤمن بقيم الاختلاف والتعددية؟
الديمقراطية تقوم في جوهرها على التعددية و ثقافة الاختلاف ..لذلك نحن مطالبون بثورة ثقافية طويلة الأمد للتدرب على قيم الديمقراطية ..ليس غريبا أن نصطدم في مجتمعاتنا بدغمائية الايديولوجيات و بالتعصّب الديني و بعقلية الحزب الواحد ..تنقصنا ثقافة الديمقراطية و ثقافة حق الاختلاف ..لكن هل سننجح في اكتسابها كرؤية حضارية و في تبنّي مجتمعاتنا لها ؟ تلك هي المشكلة الأساسية ..و بعيدا عن التفاؤل و التشاؤم يبدو أنّ ثقافة الديمقراطية و التحديث و الاختلاف سوف تبقى لمدّة طويلة ثقافة نخبوية لا يصل صداها الى الشعوب الاّ على نحو باهت ...

مادور الفلسفة اليوم في معارك التنوير والتحرر ؟
أمّا عن الفلسفة فستواصل الدفاع عن الحرية و عن ثقافة العقل و سوف تواصل مراهنتها على بناء قيم المواطنة و الكرامة و المساواة .. لكنني أعتقد أنّ الفلسفة لا تملك أيّ دور خاص ..ذلك أنّ الفلاسفة قد كفّوا منذ زمن طويل عن أن يكونوا صنّاع مدن فاضلة ..فبوسعك أن تجد الفيلسوف اليوم يبرّر الحكومات و بوسعك أن تجده في حزب غير حزب العقل ..انّ مفهوم الفلسفة صارمفهوما عائما و زئبقيا ..و من الأجدر ربّما أن نستغني عنه أصلا ..مثلما كتب دولوز ذات مرّة قائلا : " ينبغي الخروج من الفلسفة و القيام بأي شيء يمكّن من انتاجها من الخارج ، لقد كان الفلاسفة دوما شيئا آخر ، و لقد عرفوا دائما نشأتهم انطلاقا من شيء آخر" ........
انتهى ..أم الزين بنشيخة المسكيني ...



#أم_الزين_بنشيخة_المسكيني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعب مع سابق الاضمار و الترصّد .
- جُوعوا فقط.. لكن لا تموتوا .
- سياسات العطش
- ماذا تخبّئ الحكومة في ضحكاتهم ؟
- هل تكفي لوحة تشكيلية لزعزعة أمن البلاد ؟
- رسالة الى -وزير الثقافة -
- نجم بلا محدّقين
- أحذية علمانية.. تُسرق.. بتهمة يوم الجمعة.
- رثائيات قبل أوانها
- مخلوع بائد ...و مخلوع مؤبّد ...و البقية تأتي
- سنة بيضاء....وسماء سوداء
- بعد فشل الثورة في خياطة جراحهم.........
- أطفال القرنفل في مدينة لا أنف لها ؟؟
- لم يكن السجن يفرّق بينهم
- تسمع جعجعة و لا ترى الاّ طحينا ...
- كم من بغداد ستلد نساؤكم ....؟
- ترسم شمسا
- الفن والأمل...(سيرة فلسفية مؤقتة)
- أطفال من الكبريت الأحمر
- ماسح السيارات في زمن القحط الديمقراطي ..


المزيد.....




- -الأغنية شقّت قميصي-.. تفاعل حول حادث في ملابس كاتي بيري أثن ...
- شاهد كيف بدت بحيرة سياحية في المكسيك بعد موجة جفاف شديدة
- آخر تطورات العمليات في غزة.. الجيش الإسرائيلي وصحفي CNN يكشف ...
- مصرع 5 مهاجرين أثناء محاولتهم عبور القناة من فرنسا إلى بريطا ...
- هذا نفاق.. الصين ترد على الانتقادات الأمريكية بشأن العلاقات ...
- باستخدام المسيرات.. إصابة 9 أوكرانيين بهجوم روسي على مدينة أ ...
- توقيف مساعد لنائب من -حزب البديل- بشبهة التجسس للصين
- ميدفيدتشوك: أوكرانيا تخضع لحكم فئة من المهووسين الجشعين وذوي ...
- زاخاروفا: لم يحصلوا حتى على الخرز..عصابة كييف لا تمثل أوكران ...
- توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة -التجسس ل ...


المزيد.....

- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة
- أبناء -ناصر- يلقنون البروفيسور الصهيوني درسا في جامعة ادنبره / سمير الأمير
- فريدريك إنجلس والعلوم الحديثة / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - أم الزين بنشيخة المسكيني - حوار خاص مع الاكاديمية التونسية ام الزين المسكيني