جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3797 - 2012 / 7 / 23 - 18:53
المحور:
كتابات ساخرة
لا يبدأ الضمير العربي بالهمزة في (أنا) و (أنتٍ) و َ(أنت) اعتباطيا او بدون سبب لان الهمزة هي الوقفة glottal stop ألانانية الذكورية بعينها غالبا ما تتصدر مفردات تتصف بالعنف و التكبر سواء كانت صيغة التفضيل مثل (أكبر) و (أحسن) و (أفضل) او الالوان اذا كانت من جنس المذكر مثل (الابيض) و (الاسود) و (الاخضر) كأنما تتباهى وتقف في الامام لتهدد و لهذا السبب تبدأ كلمة (الامام) و (إمام صلاة الجمعة) بالهمزة و هي اي الهمزة قاسية متسلطة عدائية في الجبهة الامامية تظهر في حالة الامر لانها تحب اعطاء الاوامر تصلح للدكتاتوريين كما في (اقتل) و (اضرب) و (انهب) و (اسرق) و هي لا تكتفي بهذا القدر بل تتعداه لتظهر في العاهات و المصائب البشرية ايضا مثل (اخرس) و (اطرش بالزفة) و (اعرج) و (اعمى) و (ارمل) و )اعوج( (احمق) ..القائمة طويلة حقا.
لذلك لا نتعجب اذا رفضت االمرأة الهمزة في مركز الصدارة و قذفتها بعيدا الى المقاعد الخلفية (لانها لا تليق الا بالجنس الخشن) كما في حمراء و صفراء و صحراء و شيماء و لمياء. الحقيقة ان التاء الطويلة في (أنتِ) و (أنتَ) ليست الا لاجل التميز بين الشخص الاول و الثاني و المذكر و المؤنث كما في الفرق بين (الاخ) و (الاخت) و (بن) و (بنت) و (معلم) و (معلمة). لا تكتفي الهمزة بالسيطرة على اهم ضمائر المفرد فحسب بل تظهر في ضمائر الجمع ايضا كما في (انتن) و (انتم) التي هي ليست الا (همزة + تاء الشخص الثاني + ن / م الجمع). اما الهاء في الشخص الثالث (هي) و (هو) و (هن) و (هم) فهي قصة اخرى اتطرق اليها لاحقا.
كما اننا لا نتعجب ايضا ان نجد الهمزة في بداية مفردات العائلة العربية و الاهل و الاحباب لانها رمز للانانية و العصبية القبلية و الطاعة العمياء كما في (الاب) و (الام) و (الاخت) و (الاخ) و (الامة العربية) و لا نتعجب ايضا في ان نجد الهمزة تشكل الجزء الاول في اداة التعريف (الـ ) كيف لا و هي تحتكر التعريف و الانانية دفعة واحدة.
يتبع..
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟