أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - العنصر الثالث لدعم الاستقرار والتوازن الاجتماعي














المزيد.....

العنصر الثالث لدعم الاستقرار والتوازن الاجتماعي


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1103 - 2005 / 2 / 8 - 11:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هناك عناصر أساسية تؤسس لحالة الاستقرار والتوازن الاجتماعي، وبدونها لايمكن أن يشهد المجتمع استقراراً وتضامناً بين أفراده. ويأتي في مقدمتها القيم الدينية والأعراف الاجتماعية التي تعتبر الأساس العملي للعقد الاجتماعي، فالتقاء الأفراد ضمن مجموعات والمجموعات مع بعضها بعض تشكل مجتمعاً تضامنياً يستند في مجمله إلى رابطة الدم والأخلاق المنبثقة عن منظومة الأعراف الاجتماعية إضافة إلى القيم الدينية التي تشكل الشبكة والأواصر وما يربط المجموعات البشرية بعضها مع البعض الآخر.
إما العنصر الثاني المؤسس للتضامن الاجتماعي، هو عنصر القانون المعزز لمنظومة الأعراف والقيم الدينية بصيغة حضارية تستند في تطبيقاتها إلى إجراءات عقابية رادعة تعمل على حماية المجتمع من الخارجين على أعرافه وقيمه المتوارثة عبر التاريخ.
وبالرغم من أهمية العنصرين السابقين لتحقيق التضامن والاستقرار الاجتماعي، لكنهما غير فعالين ما لم يرفدهما العنصر الثالث إلا وهو القوة. فالقوة الرادعة، تلزم أفراد المجتمع على الالتزام القسري بالعنصرين السابقين اللذين يعملان معا على خلق ضوابط صارمة تعيق استخدام القوة المفرطة وغير الشرعية ضد المجتمع. وبتلك العناصر الثلاثة يتشكل الأساس المتين لمجتمع متماسك ومتضامن يسوده العدالة والمساواة.
ويعتبر ((دوركيم))" أن قواعد الردع والعقاب، العنصر الثالث لدعم الاستقرار والتوازن في إطار مجتمع التضامن الآلي بهدف دعم بناؤه المعياري عن طريق إعادة ترسيخ البناء في روح أفراده وبناء شخصيتهم عبر استخدام وسائل عقابية".
ونجد هناك عنصر رابع لتحقيق التضامن والتوازن الاجتماعي، أفرزته التحولات الكبيرة المحدثة في التشكيلة الاقتصادية والتقدم الصناعي وما شهده العالم ألا وهو عنصر المصالح الاقتصادية المشتركة. فالمجتمعات أصبحت ترتبط أكثر بعضها مع بعض من خلال تبادل المصالح الاقتصادية وينسحب ذلك على أفراد المجتمع ذاتهم حيث تتعزز العلاقات التضامنية بين أفراده حينما تتعدد أوجه المصالح لتحقيق المنفعة المتبادلة.
فكلما زادت الحاجة بين أفراد المجتمع لتبادل المصالح فيما بينهم لتحقيق المنفعة المتبادلة، كلما زاد الحرص على تعزيز أواصر تلك العلاقة. مما يؤسس لحالة التضامن والاستقرار الاجتماعي، انطلاقاً من المصلحة الذاتية المرتبطة بشبكة المصالح العامة وما تحققه من تبادل المنفعة.
هذا العنصر الرابع، يسلط ضغطاً إضافياً على العناصر الثلاثة السابقة لأنه يشجع على بروز السلوك (الطبيعي) الأناني للفرد لتحقيق أكبر قدر ممكن من المنفعة باستخدام أساليب ملتوية وخارجة عن القانون وعلى حساب الآخرين. مما يتطلب استخداماً لمزيد من القوة للحد من هذا السلوك الجامح والساعي إلى الاستغلال والحصول على المزيد من المنفعة غير الشرعية.
يعتقد ((سان سيمون))" أن القوة في كل المجتمعات المنظمة تنقسم إلى مجموعتين: الأولى تتحكم في القوة الفعلية والأخلاقية، والمجموعة الثانية تتحكم في القوى المادية للمجتمع، وكلاهما تمارسها سلطات منظمة تشكل في محصلتها الطبقة الحاكمة".
وهنا يتوجب النظر إلى أن فعل استخدام القوة الذي يمكن أن يأخذ اتجاهين: الأول إيجابي والثاني سلبي. فالاستخدام الايجابي لفعل القوة يحقق التضامن الاجتماعي، ويؤسس لحالة الاستقرار والأمان ويحد من التجاوزات على القانون.
في حين أن الاستخدام لفعل القوة السلبي، يؤدي إلى الإضرار بمصالح المجتمع أو لتحقيق المصالح الخاصة في حال وجود سلطة استبدادية أو عناصر متنفذة في سلطة القرار. تسعى لتحقيق المصالح الشخصية عبر استخدام القوة (الشرعية للسلطة) لانتزاع المنفعة الكلية من أفراد المجتمع، وتبرز هذه الحالة أكثر عند غياب سلطة القانون.
لذا فأن العناصر الثلاثة (أو الأربعة) متلازمة ومهمة لتحقيق التضامن والاستقرار الاجتماعي، وأي إخلال بإحداهم سيؤثر سلباً على حالة التوازن في المجتمع. إن استخدام القوة ضد الخارجين على أعراف وقيم المجتمع، تعتبر استخداماً شرعياً بما يؤسس لحالة العدالة وإحقاق الحق وبالضد من ذلك لايمكن منحها الشرعية.
كما لايجوز استخدام القوة المفرطة ضد المجتمع بحجة إلزامه بالعقد الاجتماعي، طالما هناك حلولاً سلمية متاحة لإجراء تسوية عادلة بينها وبين السلطة لتحقيق المطالب الممكنة بغرض إحلال الوفاق الاجتماعي.
وعملاً بالقول المأثور:" إن القوة لاتصنع الحق، إلا حين نريدها أن تصنعه".
وبالرغم من أن استخدام القوة، يشكل الثقل الأساس لحالة التضامن والوفاق الاجتماعي، فيجب تأطيرها بالقوانين اللازمة حتى لايخرج هذا المارد (القوة) عن دوره الإيجابي المطلوب. وبالضد من ذلك فأن دوره السلبي سيطال العناصر الأخرى للتضامن والتوازن الاجتماعي، ويؤسس لحالة الفرقة وتفكك أواصر المجتمع.
وعليه يتوجب تعزيز سلطة القانون في المجتمع، لأنها الكابح والمحدد لفعل استخدام القوة غير الشرعية ضد السكان. وتعزز سلطة القانون من خلال التزام السكان بالعقد الاجتماعي والسياسي والاحتكام لسلطة القانون في فض النزاعات بين أفرادها أو بين المجتمع والسلطة السياسية.
إن الاحتكام إلى سلطة القانون، يعزز مواقف المجتمع ويضعف إجراءات الردع والعنف للسلطة السياسية. وهذا الأمر يؤدي بدوره إلى تعزيز الرقابة الشعبية على أداء السلطة السياسية من خلال الاستخدام الايجابي لسلطة القانون للحد من تجاوزات وانتهاكات السلطة السياسية لمبادئ القانون.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلطة القانون في المجتمع
- مواصفات الرئيس وشروط الرئاسة
- شروط وآليات العقد السياسي والاجتماعي في كتابة الدستور
- المرأة والحب في عالم الفلاسفة والأدباء
- انعدام سُبل الحوار والنقاش مع الإنسان المقهور
- النزاعات العرقية والمذهبية في المجتمعات المقهورة نتاج سلطة ا ...
- تنامي ظاهرة الحقد والعدوانية في المجتمعات المتخلفة
- شرعنة العنف والقتل في الدولة الإرهابية
- العنف والإرهاب نتاج طبيعي للتخلف والاستبداد
- سلطة القانون وآليات الضبط الاجتماعي في المجتمعات المتخلفة
- الطاغية المستبد والشعب المقهور
- الاستبداد والعنف وانعكاسه على المجتمع
- الشعوب المقهورة والزعيم المنقذ
- العسكرة والأدلجة في الثقافة والإبداع
- نتائج العنف والاستبداد على الشعوب المقهورة
- الحثالات والرعاع في المجتمع المادة الخام للإرهاب
- موقف الفلسفة من الشعر والشعراء
- سلطة الطغاة والشعوب المضطهدة
- السياسيون وراء قضبان العدالة
- أنماط الوعي والإدراك في الصراع الاجتماعي


المزيد.....




- الانتخابات الأوروبية في مرمى نيران التدخل الأجنبي المستمر
- أمريكا كانت على علم بالمقترح الذي وافقت عليه حماس.. هل تم -ا ...
- اتحاد القبائل العربية في سيناء.. بيان الاتحاد حول رفح يثير ج ...
- لماذا تشترط واشنطن على الرياض التطبيع مع إسرائيل قبل توقيع م ...
- -الولايات المتحدة تفعل بالضبط ما تطلب من إسرائيل ألا تفعله-- ...
- بعد قرنين.. سيمفونية بيتهوفن التاسعة تعرض بصيغتها الأصلية في ...
- السفارة الروسية: قرار برلين بحظر رفع الأعلام الروسية يومي 8 ...
- قديروف: لا يوجد بديل لبوتين في روسيا
- وزير إسرائيلي يطالب باحتلال رفح والاستحواذ الكامل على محور ف ...
- مسؤول في حماس: محادثات القاهرة -فرصة أخيرة- لإسرائيل لاستعاد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - العنصر الثالث لدعم الاستقرار والتوازن الاجتماعي