أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - السموأل راجي - عِراقُ الدِّيمُقراطِيَّة الشّعْبِيّة















المزيد.....

عِراقُ الدِّيمُقراطِيَّة الشّعْبِيّة


السموأل راجي

الحوار المتمدن-العدد: 3756 - 2012 / 6 / 12 - 02:14
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


" تَــــتَــحوّل مَــهامّ الفكر السّياسِيّ العلمِيّ من سِياق إقامة الفارِق الطبقِيّ الحاسِم بين "تقرير" مضمُونه ليبرالِيّ باهِت إلى تقدِيم بدائِل ثورِيّة فعلِيّة عبر وضع أرضِيّة جُـمهُورِيّة العِراق الدِّيـمُـقراطِيّة الشّعبِيّة " هكذا خَــتمتُ الجُزء الأوّل من سلسلة أصُوغها كَــمُقترحات أو أرضِيّة عمل ليسارٍ عراقيٍّ مُـشَــتَّـت ومُختَرَق وتُهيمِنُ عليه طُرُوحات الفوضَى والبُورجوازِيّة الصُّغرَى في وقتٍ 90% فِيه من الـمُجتمع العِراقِيّ محكُومٍ بآلِيّاتِ نهبٍ وتواصُل إحتِلالٍ بغِيضٍ ، وتشُقّ هذا اليَسَار تنظِيمات لا تُحصَى في حملِها مُــسَـمّـياتٍ شُيُوعِيّة تُراوِحُ في حقيقتها بين إسناد المافِيَا أو تبحثُ عن تعزِيز مواقِع لها ما انفَكَّت تهترِئ ، عديدها يفتقد برامج ملمُوسَة موضُوعة في سياق تثوِير الواقع وإنجَاز المهامّ الثّورِيّة وصِياغة ملامح التَّــغْــيِــيـر على قاعِدَة التّحرِير وِفق أجِندَة تحالُفات وطنِيّة ودِيمُقراطِيّة شعبِيّة مفتُوحَة بالأساس على مُنظّمات الطّبقَة العامِلة بالأساس النّقابات والتّعاوُنيّات المِهنِيّة ولا بُدّ هُنا من التّنوِيه بالدّور الرِّيادِيّ للمجالِس العُمّالِيّة في العِراق ومن بعدِها الأحزاب القابِلَة بمُعادلة تغيِير=تحرِير وبالتّالِي القَطْع مع توابِع الإحتِلال وزوابع النّهب اللّيبرالِيّ قديمُهُ وحدِيثُه في العِراق،أقترحُ هُنا أرضِيّة عمليّة وخُطُوط عرِيضَة ترتكِزُ على أنّ أيّ حِزبٍ شُيُوعِيٍّ حقيقِيٍّ ، ومن مُنطلقات إنحِيازه إلى الهُـمُوم الشّعبِيّة في التحرُّر الوطنِيّ والدِّيمُقراطيّ وتطلُّعات كادحِي العِراق في الإنعِتاق الإجتِماعِيّ ، ضرُورِيّ أن يتقدم إلى الشّعب بِــبرنامجٍ يقترحه عليه لتحقيق التغيير الجِذرِيّ الذي يكرس أهداف الثّورة المنشُودَة ويستجيب للمطامح الذي ضحى من أجلها الشُّهداء ويؤسس لعراقٍ جديد خالٍ من العِرقِيّة الشُّوفينِيّة والتعصُّب والإختراق الأجنبِيّ والتّلاعُب بمُقَدَّرات شعبِه الذي قاوم الإستبداد أيًّا كان مأتاه .

وضعت الهيمنة الاستعمارية الشعب العراقِيّ بجميع طبقاته وجها لوجه مع البرجوازية الاستعمارية والكمبرادوريين العراقِيِّين والملاكين العقاريين المتعاونين مع جهاز الدولة المشلُولَة المدعُومَة من مافِيات إيران من جهة ومن البيت الأبيض من جهةٍ ثانِيَة ، ويُمثِّلُ النِّظام العِراقِيّ الحالِيّ بمختلف أجهزتهِ العسكرية والبوليسية والقضائية والإدارية والسياسية ما يُشبِه دولة بورجوازية طُفيلِيّة معادية للديمقراطية. لا شعبية ولا وطنية، بها تُنظم البورجوازية الكبيرة العميلة والاحتكارات والدُّوَل الغازِيَة نهبها لثروات البلاد واستغلالها واضطهادها للطبقات الشعبية.
وبناء على ذلك تشُقّ المُجتمَع العراقِيّ تناقُضَات أساسيّة ثلاثة:
• التّناقض بين الشّعب (الطبقة العاملة وأنصاف البروليتاريِّــين، الفلاحون الفقراء والصغار، البورجوازيّة الصّغيرة فِي المُدُن) وبين الإحتلال (وخاصة الأمريكية والبريطانيّة) وتوابع طهران مِن بُورجوازية كبيرة محليّة (الخاصة والبيروقراطيّة).
• التناقض بين الفلاّحين وبين البُورجوازيّة الزّراعية وبقايَا الإستغلال ما قبل الرّأسمالي.
• التّناقض بين الطبقة العاملة والبرجوازية.
ويُشكِّل أَوَّلُهَا التّناقض الرّئيسي في المُجتمع العِراقِيّ حالِيًّا ويرتبِط بِضرُورَة حَسْمِه التّناقُضان الآخرَان.
وتُمثِّل الطّبقة العامِلَة العِراقِيّة كطبقة مفتُوحَة تتعزّزُ صُفُوفها بوافِدِين جُدُد جرّاء علاقات إجتماعِيّة جديدة خلقها الإحتِلال عبر قانُونٍ مركزِيٍّ هُو الإنحِدار الطبقِيّ أهمّ مُكَوّن مُجتمعِيّ يجعلها بِــحقٍّ طبقة المُستقبل على عاتقها يُلْقَى إنجَاز المَهمّات الوطنيّة والديمقراطيّة كمرحلة نحو الإشتراكيّة فالشُّيُوعية. ولا يُمكن للطّبقة العاملة العراقيّة أن تؤدي رسالتها دون أن تكون مُنَظَّمَة بصِفة مُستقلّة عن كُلّ الأحزاب البُورجوازيّة والبُورجوازيّة الصّغيرة بمُختلف أقْـنِعتها في حزبٍ سياسيٍّ يُجسِّد بِــوَعيٍ مصَالحَها حَتـَّـمَـتْـهُ الخيانة التّاريخيّة للحزب الـمُسَمّى زيفًا الحزب "الشيوعي" العراقيّ وفشل مختلف التيّارات الشّعبويّة البُورجوازيّة الصّغيرة كُلّ فصِيلٍ منها يضعُ عنوانًا مرفُوقٍ بالشُّيُوعيّة ولا همّ ثورِيٍّ لديه ترتبط أهدافُه فقط بمطالِب ليبرالِيّة لا ترتقِي للمضمُون الطبقِيّ الثّورِيّ للدِّيمُقراطِيّة وتُجَانِبُ فتح المسألة الوطنِيّة من مواقع بروليتارِيّة.
أيّ حِزب شُيُوعِيّ حقيقِيّ لا محِيد لَـــهُ عن النِّضَال الثّورِيّ في المرحلة الرّاهِنَة ، مرحلة الثّورة الوطنِيّة والدِّيمُقراطِيّة الشّعبِيّة من منظُور الأُفُق الإشتراكِيّ ، من أجلِ برنامجٍ مُتكامِل ينقسِمُ إجرائِيًّا وليس فعلِيًّا حسب مُحتويات بُنُودِه إلى شِـــقٍّ سياسِيّ وإقتِصادِيّ وإجتماعِيٍّ وبرامج خُصُوصِيّة تُــعْنَى بالمرأة والشّباب والبِطالة والبِيئَة والثّقافَة والرِّياضة.

سياسِيًّا:
إقامة الجمهورية الديمقراطية الشعبية على أنقاض الدولة المشلُولَة والنّاتِجَة عن إحتِلالٍ دموِيٍّ غاشِم.

تُحقق الجمهورية الديمقراطية الشعبية الاستقلال الكامل والفعلي للعِراق والسيادة للشعب. ويضمن دستورها:
السّيادة الكاملة للشّعب بِإسنادٍ دُستُورِيٍّ للسُّلطَة العُليا في الدّولة كامِلَةً إلى نُوَّاب مُنتَخَبِين يُمكن سحب الثّقة منهُم في كل وقت، ويتحقق هذا الهدف عبر انتخاب المجلس التشريعي في ظِلّ نظامٍ برلمانِيٍّ شعبِيٍّ بِما هُو أكثر الأنظمة السياسية ديمقراطيّةً وأخَفَّهَا شُرُورًا، لأن السُّلطة الحقيقيّة فيه، بِــيَدِ البَرلمان، (أي بيد مُمَثِّلي الشعب) الذي تفُوقُ سُلطته بقيّة مؤسسات الحكم مما يجعله قادرا على عزل السلطة التنفيذية دون أن يكون بمقدورها حلّه ومن بعدِهِ إنتِخاب كل أجهزة السلطة المحليّة الضيِّقَة والمناطقيّة عن طريق الاقتراع الحُرّ والمُباشر والسرّي لكل المواطنِين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، وحق كل منتخب في الترشح لكافة المؤسسات التمثيلية والتمثيل النسبي في كافة الانتخابات وحق سحب الثقة من كل منتخب دون استثناء إذا قررت ذلك أغلبية منتخبيه بِما يعنِي صُلُوحِيّة النّاخبِين في عزل من إنتخبُوه عند الإقتِضاء بمُقتضَى دُستُورٍ أنجزتهُ جمعِيّة تأسيسيّة مُنتخَبَة على قاعدة التّمثِيلِيّة النّسبِيّة للمُحافظات والتّنظِيمات الجماهِيرِيّة ومن بعدها الأحزاب وليس على قاعدة الإنتماء المذهبِيّ أو العِرقِيّ ، دُستُورٍ ينُصّ على إستقلالِيّة كاملة وفعليّة للقُضاة المُنْتَخَبِين ويُمثِّلُهُم مجلس أعلى للقضاء مُنتَخَب من بين المعنِيِّين ويضمَنُ لكُلّ مُواطِن حقَّ مُتابعة أيّ مُوَظَّف من موظّفِي الدّولة بما في ذلك الوُزَرَاء مجانًا.
يُناضِل الشُّيُوعِيّ الحقيقِيّ من أجل حرية المعتقد والتعبير والصحافة والتنظيم والإجتماع والإضراب والتظاهر والنقل والإبداع الفني والعلمي و احترام حُرمة الأشخاص بمَنْعٍ وتجرِيمٍ دُستُوريٍّ لِـكُل أشكال التّعذيب المادِّي والمعنوِيّ وحُرمة المَسكن والحيَاة الخاصّة وسِريَّـة المُراسَلات والإتِّـصالات الهاتفيّة وغيرها ومعاقبة كل انتهاكٍ لها وقبل كُلّ ذلك فتح تحقِيقاتٍ واسعة في ملفّات السُّجُون السريّة والميليشيات وجرائِم الإحتِلال عبر لِجانٍ مُختَصَّة مُستقلّة عن كافّة الأحزاب والهيئات الطّائِفِيّة الواجِب حَــلُّــها من بعد التّنصِيص على المساواة الكاملة بين الجنسين في الحُقُوق و فصل الدين عن الدولة، أي اعتبار مسألة المعتقد مسالة شخصية ليس من حق الدّولة التدخل فيها أو استغلالها للتضييق على الحقوق المادية والمعنوية للمواطن بما يفتحُ مسألة علمانيّة التّعليم في كُل المراحل.
ولا يكُونُ شُيُوعِيًّا من لا يُكافِح داخل العِراق في سبِيل سياسَة خارجيّة مناهضة للمافيات الأطلسِيّة ومُشتقّاتِها والصهيونية والفاشيّة والعنصريّة، سياسة تُوَجَّــــهُ إلى تعزِيز الرّوابط بين الشُّعُوب و التّضامن الأمَميّ مع باقي شُعُوب العَالم ومُـساندة حركاتها التحرُّريّة الإجتماعيّة والوطنِــيّة.

إقتِصادِيًّا:

بصفةٍ مُباشِرَة ، يُطالِب الشُّيُوعيّ الحقِيقِيّ في العِراق ويُناضِل ميدانِيًّا من أجل تأميم المَصَالح الإمبرياليّة تأميمًا كاملَا دُون تعويضٍ وعَدم الإعتِراف بالدُّيُون الخارجيّة التي أنْجَزَتها الرجعيّة بِمعزلٍ عن الإرادة الشّعبِيّة وتجريد البُورجوازية الكبيرة بمُختلف شرائحها وخاصّةً المُتعاوِنَة مع الإحتِلال من أملاكها: وسائل إنتاج وبُنوك وثرَوات مَهما كانت دون تعويض وتحويل ذلك إلى ملكيّةٍ لدولة المُنْتِجِين وحُلَفائِهِم.
تأميم التجارة الخارجية وتجارة الجملة الداخلية ووضعها بين أيدي سُلطة الدِّيمُقراطِيّة الشّعبِيّة.
وتهدِفُ هذِهِ البُنُود إلى تشييد إقتصادٍ وطني مُستقلٍّ وشعبيٍّ عبر إعطاء الأولويّة في الإستثمار والدّعم للقِطاعات المُنتجة (الصناعة والفلاحة ) وبعث مشاريع اقتصادية جديدة ذات قدرة إنتاجيَّة عاليَة وطاقة تشغيليّة كبِيرة خاصة في مناطق الحِرمان البعثِيّ والدّمار الأطلسِيّ وإحكام توظِيف المُقدّرات الإقتصادِيّة لكلّ مناطِق العِراق بما يحقق اندماجا اقتصاديا داخل كُلّ محافَظَة وعلى المُستوَى الوطنِيّ ناجِعٍ وأفضل، ومنح الشّغِيلة حقّ إدارة المُؤسّسات الإقتصادِيّة الإنتاجِيّة الــمُــؤمَّـمَة عبر مجالس منتخبَة من بين طواقِم العمل داخل المُؤسّسات وإلغاء كل الأداءات غير المباشرة والمُسَلَّطَة على الكادِحِين وإقرار نِظامٍ ضريبِيٍّ يُعْفِي ضعاف الدّخل من المُوظّفِين ويكُون تصاعُدِيًّا وِفْقَ مقدار الأُجُور والمداخِيل وعادِلٍ مع إقرار ضريبةٍ إستثنائِيّة على الثّروات ، لن يكُون شُيُوعِيًّا من لا يعمَل على إسْناد الحرفِـيِّـين الصّغار في المدينة والرِّيف وحَـثِّـهِـم على تطوير أساليب انتاجِهِم في نِطاق التّعاوُن بينهم مُستغِــلِّـين التقدُّم التّقنيّ ومُعتمِدِين على طُرُق تنظِـيم الطّبقَة العَاملة لسيرورَة العَمل.

إجتماعيّا وثقافيّا:

وفِي ظِلّ إستفحال البِطالة وحالة الغليان الإجتماعِيّ وتواصُل عمليّات التّسرِيح الجماعِيّ للعُمّال والمُوَظَّفِين وإغلاق مُؤسّسات عامّة والتّفوِيت في قطاعاتٍ لِــفائِدَة مافيات لا بُدَّ من النِّضال في سبِيل ضمان حق الشغل لكل مواطن بلغ سن العمل وعلى قاعِدة الإختِصاص إذا ما تعلّق الأمر بِــخِـرِّيجِي الجامعات ومراكِز الإعداد الـمِـهَنِيّ . كما يُكافِح الشُّيُوعيّ العِراقِيّ القاطِع مع التّحرِيفِيّة في درب توفِير مساكِن لائِقَة لكُلّ مُواطِن عراقِيّ ومُصادرة القُصُور والإقامات الثانوية التي يمتلكها الأثرياء والعمارات والفيلات التي يستغلها مُعاوِنُو الإحتِلال وحواشِيهِم وتجرِيم المُضاربات العقاريّة واستخدامها لتلبية حاجيات الشعب، إضافةً لِـــتأميم القطاع الصحي وضمان المعالجة المجانيّة لكُـلّ مُواطِن بدُون إعتِبار دينه أو طائفته وإعتماد المُواطنَة فقط دُون غيْر إذ لا مجال لتشيِـيد منظُومة إجتماعيّة خارِج سِياق عُمُومِيّة الصحّة ومجانيّتها وتعمِيم مرافقها في كلّ أنحاء العِراق وتهيِئة البُنَى الصحيّة في الأهوار وأرياف العِراق.
لن تتحقّق نهضَة العِراق خارِج إحتِرام خُصُوصيّات التنوُّع الحضارِيّ وإدراج لُغات كُلّ المُكوّنات في البرامج التّربَوِيّة دُون تميِيز من زاوِيَة النهوض بالثّقافة الوطنيّة وتشجيع الإبداع الأدبي والفني والبحث العلمي وجعله في خدمة قضايا الشعب والتقدُّم ، ومن هذا المنظُور يُناضِل الشُّيُوعيّ الحقيقِيّ في سبِيل تعليمٍ مجانيٍّ وإجباريٍّ ومُــوَحَّدٍ لجميع الأطفال من الجنسين حتى سنّ السّادسة عشر وربط الجانب النّظريّ فيه بالحياة العمليّة والإنتاج ونشر العُلُوم الإنسانِيّة والإجتماعيّة في كافّة الإختصاصات لبِناء جيلٍ يتبنّى فِكرًا نقدِيًّا علميًّا يقطع مع الخُرافة والطائِفِيّة ويُساهِم في رسم معالم عِراقٍ جديدٍ ولا يكُون ذلِك إلاّ توفير الغذاء واللباس ولوازم الدراسة من قبل الدولة للطّلَبَة من أبناء الطّبقة الكادحة مادَام الفقْرُ موجُودًا ومركَزة الدّولَة المنشُودَة لفُرُوع العُلُوم والتّـقْـنِـيَة والبحثِ العِلميّ قصدَ تكوينِ كوادِرَ تحتاجُها المُؤسّسات الإنتاجيّة الصناعيّة منها والفلاحيّة للقطع مع إستيراد كفاءات في بلدٍ قادِرٍ على توفِير كافّةِ إحتياجاتِه .

الجُزء القادِم سيكُون مُقترحًا لِــمُسوَدَّة دُستُور الدِّيمُقراطِيّة الشّعبِيّة القائِمَة على أنقاض وأشلاء التبعِيّة للإحتِلال وطهران وتسبِقهُ نقاط برنامجِيّة تفصِيلِيَّة لأيّ حِزب شُيُوعِيّ فِعْلِيّ.



#السموأل_راجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحزب اللاّشيُوعِيّ العِرَاقِيّ
- إلى شباب مِصر ، علّمَكُم الشّيْخ إمام
- اللّيبرالِيّة قاعِدة الدِّيكتاتُورِيّة المُطلَقَة
- إلى شَعْبِ مِصْر
- إلى الفلاّحِين الفُقراء من جديد
- إطلاَلَة علَى اليُونان
- مُقاطَعَة الإنتخابات الرِّئاسِيّة المِصرِيّة ضرُورة لا خِيَا ...
- في المسأَلَة التَّنظِيمِيّة من زاوِيَة بلشَفِيّة
- ذكرى النّكبَة تطُلّ
- فَوْضَى الحواسّ في الجَزَائِر
- بعد الإطاحَة بساركُوزي
- الفاتِح من آيار/مايُو،لترتفِع راية الأُمَمِيّة
- أطلِقُوا سراح الرّفِيق سلاَمَة كيلة يا بهَايِم
- على إثْر الجَوْلة الأُولَى من إنتِخابات الرِّئاسَة الفَرَنْس ...
- في فرنسا،الجَبهة اليَسَارِيّة تَنْطَلِق
- إلى ورَثَة نِضالات إبراهيم محمّد نَقد
- تطوُّر الصِّين نحو الرّأسمالِيّة مُنذُ 1949 - الجُزء الثّانِ ...
- تطوُّر الصِّين نحو الرّأسمالِيّة مُنذُ 1949 - الجُزء الأوّل
- في عيد الحُبّ
- حول الشّيُوعِيّة والدِّين


المزيد.....




- جرائم الشرف، كوسيلة للإدامة بالأنظمة الإسلامية القومية في ال ...
- الرئيس السوري يؤكد أهمية المحاسبة داخل حزب البعث العربي الاش ...
- التصور المادي للإبداع في الادب والفن
- حوار مع العاملة زينب كامل
- شاهد كيف رد السيناتور بيرني ساندرز على انتقاد نتنياهو لمظاهر ...
- وثائق: تأييد عبد الناصر لفلسطينيي غزة أزعج بريطانيا أكثر من ...
- شاهد لحظة مقاطعة متظاهرين مؤيدون للفلسطينيين حفل تخرج في جام ...
- بمناسبة ذكرى الثورة السورية، السويداء شرارة ثورة تعيد امجاد ...
- م.م.ن.ص// 138 سنة مضت والوضع يعيدنا لما مضى..
- ربيع کوردستان، تلاحم المأساة والهبات الثورية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - السموأل راجي - عِراقُ الدِّيمُقراطِيَّة الشّعْبِيّة