|
اسماء الاشهر الميلادية، لنبقي على تسميتها العراقية الشامية
سليم مطر
الحوار المتمدن-العدد: 3729 - 2012 / 5 / 16 - 15:28
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
آيار 2012 http://www.salim.mesopot.com/
هنالك ميل لدى بعض أجهزة الاعلام الى استخدام الاسماء الاوربية للأشهر الميلادية على الطريقة المصرية (جنيوري، فبروري، يوليو.. الخ) والتخلي عن المسميات العربية (كانون الثاني، شباط.. تموز.. الخ).
رغم ثانوية هذه المسألة كما تبدو، إلاّ أنها من الناحية الرمزية والبعيدة المدى تعني التخلي عن معلم مهم من تراثنا العربي، بل العراقي ـ السوري بالذات.
إن أسماء الاشهر الميلادية (تموز ونيسان وشباط وكانون وتشرين.. الخ) هي أسماء عراقية ـ شامية صميمية (أكدية ـ آرامية)، وقد تم تبني هذه المسميات من قبل الحضارة العربية الاسلامية بفضل تأثير العراقيين والسوريين. وظلت هذه الاسماء مستعملة طيلة الحقب الاموية والعباسية، بل حتى العثمانيين قد تبنوها. بل الاكثر عجباً، إن تركيا الحالية تستعمل هذه الاسماء حتى الآن. كذلك بعضا من اسماء الاشهر الكردية هي نفسها هذه الاسماء العراقية!
ولكن بتأثير مصر، فأن الشعوب العربية في العصر الحديث، بدأت تتخلى عن هذه الاسماء العراقية ـ الشامية واحلال الاسماء الاوربية مكانها. فأن مصر بعد الاحتلال الفرنسي تبنت هذه الاسماء الفرنسية ثم أشاعتها في الدول العربية. ولكنها لم تزل مستعملة فقط في بلدان الشام والعراق و(تركيا!)..
لهذا فأنه من الخطأ الكبير الخضوع للتأثير الاوربي ـ المصري، واستبدال أسمائنا الاصلية بأسماء اوربية. إنها معلم ورمز تاريخي تراثي صميم وجميل، وجزء من هويتنا الوطنية، يجب أن نحافظ عليه..
معاني أسماء الاشهر (الاكدية ـ الكنعانية)
وهي تسمى أيضاً بالشهور السريانية لأن العرب ورثوها من السريان الذين بدورهم كانوا قد ورثوها من اللغتين الاكدية والكنعانية :
• كانون الاول والثاني (ديسمبر ـ جنفيه) : مشتق من جذر (كن) الاكدي ومعناه الأساس والقاعدة، الثبوت والاستقرار لأن الناس ينقطعون فيه عن العمل و(يكنّون) في دورهم. ومن كلمة (قانون). بمعنى القاعدة. وأسم الملك العراقي (سرجون ـ الملك القانوني) حيث (شارو، بمعنى ملك ) و (قون) بمعنى قانوني أو شرعي.
• شُـباط (ففريه) : ورد بلفظ إشباط وسباط ، من جذر (شبط) الاكدي والسّرياني الذي يُفيد الضرب والجلد. وبالعربي (سوط). وفيه تكثر الرياح.
• آذار (مارس) : من الاكدي مشتقة من جذر (هَدَر) وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار.
• نيسان (ابريل): من الاكدي ومعناه البدء والتفتح، وكان يصادف يوم 21 آذار، وهو يوم الاعتدال الربيعي، وفي هذا الشهر تعود الحياة بروعتها إلى الطبيعة. ومنه بالعربي (نيشان) بمعنى العلامة والاثر.
• آيَّار (مايو) : أكدي بمعنى النور والضياء والدفء، حيث ذروة الربيع. وبالعربي هنالك (اوار) بمعنى شدة النور.
• حزيران (يونيو) : وهو لفظ سرياني معناه الحنطة أو الحصاد أو السنابل. وفيه تحصد.
• تـمّـوز (يوليو) : أصْلُ التَّسمية بابلي - سومريّ من du ومعناها ابن، و zi ومعناها الحياة أي ابن الحياة، أو الابن البار، وهو اسم الإله السُّومريّ الذي يُبعث من بعد الموت. وفي هذا الشهر يموت هذا الاله بسبب الحر والجفاف، حيث بدء الضيف.
• آب (اوغست) : ويُقال له (أبّ) من الاكدي بمعنى النّبت والكلأ، وفي السريانية الغلال والثمر الناضج، لأنَّ شهر آب هو شهر جمع الغلال.
• أيلول (سبتمبر) : ورد في السّريانية والعبرية، وأصل التسمية اكدي، ويقابل جذره في العربية (ولَّول) أي الصراخ والعويل، لأنه في هذا الشهر كانت تقام المناحات على الإله تموز.
• تشرين الاول والثاني (اكتوبر ـ نوفمبر) : وفي السريانية تشري وتشراي، وهو في الاكدية « Tash - ri - tum »، وتردُّ هذه اللفظة إلى جذر سامي مشترك يقابله في العربية (شرع)، ووجه تسمية الشهر بذلك هو أنه كان أول شهور الشتاء. وأنّه فيه يبدأ الناس بالشروع بالحرث والزرع قبل أن يأتي شهر كانون. ______________________ (*) طالع كتاب (أسـماء الشهور/ أنيس فريحة)
(*)ان كلمة(نيشان) تعتبرها القواميس العربية، مختلفة عن(نيسان). وانها من اصل تركي او فارسي. لكن العودة الى الاصول السريانية للكلمة نجد: ܐܲܢܝܫ ــ ܐܲܢܴܫ̣ : فعل انيس بالسرياني: قصد . رام . علّم . وسم . عيّن . ܢܝܫܵܐ : نيشان . هدف . غرض . علامة . سمة . آية . أعجوبة . عَمَم . راية . بيرق . غاية . مقصد . رأي . معنى. فحوى . موضوع الكلام . مثل . برهان . قاعدة . اسلوب . نموذج . وزن شعري .فصل من كتاب المصدر : قاموس كلداني ــ عربي ..اوجين منا ارسلت المعلومة بواسطة الصديق: سليم مروكي
#سليم_مطر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تاريخ العشق الامتلاكي الايراني للعراق
-
نظرية المؤامرة العالمية، هل صحيحة؟!
-
سر الخراب العراقي، وعلاجه؟َ!
-
الامة والقومية.. ما الفرق بينهما: نعم هنالك امم وقوميات عربي
...
-
من اجل ثقافة وسطية، بين تعصب الحداثة وتزمت الدين
-
حول موقفنا من الاسلام: اما ان نتجاهله ونتركه بيد الدجالين وا
...
-
الاكراد وحكايتي الطويلة معهم!
-
العراقي الحقيقي من يدين جميع القيادات الفاسدة ويقدس الوحدة ا
...
-
كيف نميز الوطنيين العراقيين عن المزيفين؟!
-
ما ذا يعني تيار الاحياء الوطني العراقي؟!
-
العلمانيون ومطالبهم الساذجة والمتطرفة
-
اكذوبة وخرافة (حق تقرير المصير)!!!
-
اليساريون العرب والعنصرية الذاتية وعقدة الخواجة
-
الامة العراقية ماذا تعني: تعالوا شاركونا مشروع احياء هويتنا
...
-
مشروع الامة العراقية، ودسائس البعث الكردي!
-
صدور اول موسوعة عن البيئة العراقية
-
دور البييئة في تكوين الهوية العراقية
-
قال لي الحكيم الامريكي: اخطر اسرار الاستراتيجية الامريكية في
...
-
نعم للحوار المباشر بين الشعوب العربية والشعب الاسرائيلي .. و
...
-
قال لي الحكيم الامريكي: هذه هي الأسباب السرية جدا لأحتلال ال
...
المزيد.....
-
عندما راجع كاميرا المراقبة كانت الصدمة.. شاهد كيف كشف رجل سر
...
-
محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط -رأس الحكمة-.. وهذا م
...
-
-وُلدت خلال الحرب وقُتلت بعد أشهر-.. جدة تنعى حفيدتها بعد غا
...
-
من بدائية إلى -مدينة صواريخ-.. هل تحولت أنفاق وملاجئ حزب الل
...
-
خامنئي: الهجوم الصاروخي على إسرائيل مشروع تماماً، وإسرائيل ت
...
-
نازحون يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام بعد غارة إسرائيلية قط
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عسكريين وإصابة 23 آخرين جراء هجوم
...
-
لافروف: الغرب يمنع تنمية أفغانستان
-
مصر توجه رسالة جديدة للبنان بعد الاعتداءات الإسرائيلية
-
مراسل RT: انفجارات عنيفة تهز العاصمة اليمنية صنعاء (صور)
المزيد.....
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
المزيد.....
|