أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - علاء الصفار - 1 أيار, فكر و ضميرعباقرة التاريخ الانساني















المزيد.....

1 أيار, فكر و ضميرعباقرة التاريخ الانساني


علاء الصفار

الحوار المتمدن-العدد: 3711 - 2012 / 4 / 28 - 18:44
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



يكتب مايلان راي عن السيرة الذاتية ل نؤام جومسكي. فيذكر امور مهمة عن انحياز نؤام جومسكي الى الحق و الخير و العدالة.

حين كان نؤام جومسكي طفل في السادسة من العمر و في الصف الاول الابتدائي, وقع حادث مهم ليترك اثر مهم فيه. لقد كان هناك تلميذ سمين يهاجمه الاخرين و يؤذوه في حديقة المدرسة, مجموعة تشد علية لتثيره و تعذبه و احد الاطفال جلب اخيه الاكبر الذي في الصف الثالث, فصارت الشدة كبيرة على هذا التلميذ المسكين. ارتى نؤام لابد من عمل شيء فذهب و وقف الى جانب ذلك السمين لتعضيده و مساعدته, لكنه لم يصمد فبعد لحظات هرب نؤام خوفا و ترك زميله السمين لوحده!

حين ذاك احس بالخجل الشديد مما فعل, لتعلق تلك الحادثة في الضمير و الوجدان. حدث نؤام الصغير ذاته و واعد ضميره ان لا يكرر الامر ثانية اذ ينبغي الانتصار الى الضغفاء. كلنا ربما لدينا تجارب شخصية من هذا النوع, و التي علقت في الذاكرة و قد تؤثر وتحدي بالمرء لمدة كبيرة للانحياز و الاختيار!!

ولد نؤام جومسكي1928في امريكا في بنييسافانيا و قد عرف التميز العرقي و الديني مبكرا, اذ كان يهودي سامي في بلد حديث على العائلة المهاجرة من اوربا الشرقية. ومن ذكرياته الاخرى المهمة التي اثرت فيه هي صور و رؤيته للناس التي تبيع الحاجات المنزلية من اجل لقمة العيش في الباب الخارجي لدارهم. و لكن اقسها كان اعمال العنف القاسية و الوحشية للشرطة اتجاه المنتفضين. لم يفهم كطفل لم و لماذا؟

لكن بقت في الذاكرة امور العنف, اذ كانت موجه الى نساء مضربات عن العمل في امريكا, لقد بقت في الذاكرة صور تمزيق الملابس على اجساد العاملات المضربات, حين نزلت الى الشارع قوة مكسري الإضراب (و بالهراوة) التابعين الى اصحاب العمل لتحطيم القوة المشرفة على الإضراب. و لكي يفهم نؤام الصغير ذلك العنف فقد شُرح ذلك بشكل مبسط للطفل اذ والديه كانوا من الناس التي على اتصال مع النقابات و المضربين!

لقد كان اقسى اعمال العنف التي حدثت اتجاه العمال المضطهدين و المنتفضين هو في مدينة شيكاغو التي دخلت التاريخ الثوري من اوسع ابوابه لفضح بربرية ارباب العمل في اعتى دولة امبريالية حيث امتازت امريكا دائما بالقسوة اتجاة الحركات التقدمية و الثورية و حقوق السود الافرو امريكان فلا غرابة و للتاكيد على الدموية , وحتى لا نتهم بالانتي امريكان (المعادي لامريكا) و هو مصطلح امبريالي امريكي للتعمية, اذنحن نتعاطف مع فقراء و سود امريكا كما تعاطفنا مع عمال امريكا وضد الاستغلال البشع للراسمالية, اقول ان مصرع مارتن لوثر كنك خير شاهد على التاريخ الدموي ضد نظام الراسمالية الامريكية!

و ليعي جومسكي و بطريقته الخاصة بربرية النظام الراسمالي و لينحاز الى الفقراء في العالم و الى حركات التحرر الوطني و ليدين اعمال الاحتلال و النهب للشعوب التي تقوم بها امريكا مع عملائها الرجعيين في اسيا و افريقيا و الهند الصينية وهايتي و فيتنام و المكسيك و جيلي و العراق و فلسطين, ان انحدار نؤام جومسكي السامي و اليهودي لم يمنعه من التعاطف مع الشعب الفلسطيني و فقرائه وهنا تكمن عظمة الافكار الثورية اليسارية و الماركسية التي توحد البشر ضد الظلم.

و باختصار لم يترك جومسكي بلدا في العالم و لا حركة ثورية ضد الغرب و الامبريالية لم يعضدها و يناصرها, بل و يعمل على فضح كل الجرائم و بالوثائق التي يقوم بها بلده الامبريالية الامريكية.

و الامر ليس روح العداء الى بلده كما يدعي البعض الامبريالي الامريكي بمصطلح مطاط من اجل التعمية وذر الرمال في العيون كما يقال, بل هدف نؤام جومسكي حث الانسان و الشعوب الى الحق و العمل على تحشيد جيش جرار في العالم للوقوف ضد الجرائم في نهب الشعوب بالغزو الامبريالي في العالم, و من اجل دعم الحركة النقابية و الحركات الشعبية و اخذ الموقف ضد الظلم و مناصرة العمال ضد جشع الراسمالية البربري.

لقد امن نؤام جومسكي مبكرا, ان السكوت يجلب العار على الذات الشخصية و الانسانية, و بان الموقف ضروري و الانحياز في الحياة مهم من اجل التغيير نحو حياة افضل.
لقد صار ايمان نؤام عميق و جبار و ليصبح من الاقلام العظيمة من اجل الخير و العدالة في العالم, اذ وعى مبكرا للجرائم الراسمالية في بلده امريكا و ليتفتح فكره و علمه على جرائم الغزو و النهب في العالم.

فألف كتاب501 مائة عام و الغزو مستمر, و يتحدث فيه عن بدايات الغزو الاستعماري البرتغالي و الاسباني و البريطاني في سرقت الشعوب و الى يومنا هذا, و لم ينسى ابدا ان سرقت الشعوب في العالم يجري على العمال الفقراء في البلدان المستعمرة و هو يجري بمساعدة العملاء المحليين و خاصة في المرحلة الامبريالية الامريكية. لقد فضح نؤام جومسنكي كل عملاء امريكا بلا استثناء من شاه ايران و سوموزا و بيو شيت و صدام و القذافي و ليتعدى ذلك لفضح ادوار الغرب الراسمالي في المؤامرات و جرائم القتل لقادة النقابات الثوريين و اليساريين في العالم و ادان جرائم الناتو و الامبريالية الامريكية في الغزو و النهب الحديث للشعوب.

ان صورة التلميذ السمين المسكين المقموع و المنصوب عليه و صور النساء العاملات المضطهدات في شوارع امريكا لم تفارق نؤام جومسكي عبقري العصر الحديث و ملهم البشرية بالانحياز الى الضعفاء, اذ امن بعدم السكوت و ان النصر ضد الراسمالي لا ياتي على طبق من السلطة بل ينتزع بالكفاح و من شروط النزاع هو الانحياز و الكشف عن الظلم و فضح الجرائم و بناء جيش يؤمن بالعدالة في المجتمع و الحياة و اقامة نظام خالي من التمايز الطبقي و العرقي و الديني و الاثيتي, و و صولا الى نظام الرفاهية لجميع البشر في العالم.

ان جيش 1 ايار هو من اكبر المظاهرات في العالم في التاريخ الحديث من اجل رفع الحيف و الاضطهاد الطبقي عن البروليتاريا في كل بقاع العالم. لقد قتل الكثير من النقابيين المناضلين في العالم وفي امريكا و منهم القيادي الثوري السويدي يوي هيل الذي لقى مصرعه في امريكا و صار رمز عمالي عالمي واغنية طبقية ترددها البروليتاريا في كل اوربا.

لقد حدد عمال أميركا الأول من أيار1886 موعداً للإضراب، و اشترك أكثر من ثلاثمئة وخمسين ألف عامل في الإضراب بمدينة شيكاغو، ورفع العمال شعاراً جاء فيه : ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات راحة، وطافت المظاهرات شوارع مدينة شيكاغو وساحاتها مطالبة بتحسين شروط العمل وأحوال العمال، وقرروا أن يكون الأول من أيار يوم توقُّفٍ كاملٍ عن العمل، وقد منعت الشرطة المظاهرات، وجرت مضايقات للعمال المضربين.

ومنه صار مؤتمر العمال الفرنسيين في بوردو عام 1888 و قرر الأول من أيار عيداً للطبقة العاملة في فرنسا تضامناً مع عمال شيكاغو، و بعد عام واحد غفط أصدر اتحاد العمال الأمريكي قراره المماثل للنقابة الفرنسية ثم تلاه قرار ثالث لمنظمات الأممية الدولية الثانية للنقابات العمالية .‏‏ وصارت حركة العمال في أوروبا أقوى و اجل ضوحا لهذه الحركة في مؤتمر العمال العالمي الذي عقد في سنة 1890، وحضر المؤتمر أربعمائة مندوب، وكان فيه المطلب الأول أن يتألف يوم العمل من ثماني ساعات، وطالب مندوب النقابات الفرنسية أن يجري التعبير عن هذا المطلب في جميع البلدان، من خلال توقف شامل عن العمل، وأشار مندوب العمال الأميركيين إلى قرار رفاقه القيام بالإضراب في الأول من أيار 1890، فقرر المؤتمر اعتبار هذا التاريخ يوماً للاحتفال بعيد العمال العالمي .‏
ليصبح الأول من أيار عيداً للطبقة العاملة في مختلف أنحاء العالم، وقد خرج العمال في الأول من أيار عام 1890 في شتى أنحاء الأرض إلى الشوارع في وقت واحد للتأكيد على تحالفهم مع ضحايا شيكاغو وللتعبير عن وحدتهم من اجل انتزاع حقوقهم الطبقية ومجابهة المستغلين أرباب العمل مهما كام جبروتهم، و سيكون احتفال عمال في هذا العام بذكرى مرور مئة وعشرين عاما على اول احتفال بالأول من أيار .

ان الانحياز للبروليتاريا شغل عقول كبار المثقفين و المفكرين و الثوريين في العالم و كان على راسهم المفكر و الفيلسوف العظيم كارل ماركس و من الثوار العالميين صار شي غيفارا رمز الثورة ضد النهب الاستعماري و الاستغلال الطبقي.

فقد عمل ماركس في الغوص العميق في امر الاضطهاد و الاستغلال الطبقي ليدرس جوانب النهب الطبقي في المجتمع الراسمالي و خرج الى العالم بكتابه الذي يحمل بين طياته العلمية و الانسانية و التنبؤ و الامل و الطريق الى المجتمع الخالي من العبودية لراس المال و الخالي من التفاوت الطبقي.

و ليشرح كيف يسرق رب العمل البروليتاريا وليقدم شرحه العظيم لفائض القيمة الذي يعمل على تراكم الثروة و الظلم في المجتمع الطبقي و المتاتي من الساعات المدمرة للبروليتاريا. وكان اول من ناصر و اكد على تقليص يوم العمل و اكد على ضرورة توسيع وقت الفراغ من اجل التطور الثقافي و الحضاري للوصول الى شكل انساني ارقى للمجتمع, حيث الحرية الحقة و الكرامة و السمو!

فصار كتابه العظيم, مفخرة الانسانية و البروليتاريا و اليسار و الشيوعية * راس المال* .

و صارت احزاب اشتراكية و شيوعية في كل الدول في كوكبنا الارضي, لتتبنى النضال من اجل الغاء التفاوت الطبقي و في سبيل الرفاهية لكل افراد المجتمع.

و ينبغي هنا التذكير ان كل اعلام الثقافة و الادب العالمي الذين ادانوا الظلم الطبقي و الاجتماعي هم رجالات عملت اقلامها من اجل رفع الحيف و القهر عن البشر و انحازوا الى جانب الخير ليوضحوا قبح الظلم وبشاعة استغلال الانسان للانسان و هنا لابد ان يُخص هؤلاء الادباء الكرام بالتقييم والاشادة و الامتنان و المكانة التاريخة و الانسانية المرموقة على درب المسيرة نحو الخير و السلام الاجتماعي و بعيدا عن العنف الراسمالي الذي يسحق البشرية و يمتهن الانسان.

لقد كان ضمن هذا الجيش الانساني المبدع و المناصر للخير و السلام و المعادي للقهر و للاضطهاد الطبقي, الكتاب العظام كجاك لندن صاحب رواية العقب الحديدية و جون شتاين بك صاحب رواية عناقيد الغضب ومكسيم غوركي و راية الام و ليون دستيوفسكي و رواية الجريمة و العقاب و غاريسيا ماركيز و رواية مائة عام من العزلة و جورج ارويل وعام 1984 و اميل زولا ليون تلستوي ونيكوس كزانتازاكي و رواية زوربا و نجيب محفوظ و رواية اولاد حارتنا و القائمة جدا طويلة من الاقلام العظيمة التي حاولت ان تنير الدرب للنضال من اجل حياة انسانية حقة!

وقد تبنى نؤام جومسكي افكار اليسار و تزود من التراث و الانساني و النضال الثوري لقوى اليسار ليصبح جبروت و قوة تعمل من اجل الخير للبشرية ضد شرور الامبريالية العالمية و الى الفقراء و كل الضعفاء في العالم.

وللان يتابع نؤام جومسكي مسار الظلم و الاضطهاد الطبقي في امريكا و العالم, و ليتعاطف مع الحركات الشبابية في امريكا التي نزلت الى الشوارع لتطالب باحتلال مراكز راس المال كتعبير على رفض الظلم الطبقي و الاجتماعي, و ليكتب عن انتفاضة الربيع العربي. في زمن انحسار اليسار و ضعف الطبقة العاملة و زيادة العطالة بسبب الازمة المعضلة للنظام الراسمالي, و التي تحاول الطبقة الراسمالية الخلاص منها على حساب البروليتاريا و في زمن ازدياد التطور التكنلوجي و زمن خروج او هرب راس المال من البلدان الراسمالية الى البلدان الفقيرة من اجل الارباح الكبرى.

ارى ان الراسمالية العالمية بخروجها الى الارض البكر في العالم من اجل الاستغلال الفاحش هو طريق الى انتاج جيش جديد من البروليتاريا في البلدان الفقيرة و بهذا, سيتوسع جيش البروليتاريا في كوكبنا الارضي و ليتوسع و ليزداد النضال الطبقي على الصعيد العالمي.

و لتتحقق مقولة كارل ماركس ان الراسمالية تحفر قبرها بيدها. فسينظم الى النضال جيش جديد من البروليتاريا في البلدان الفقيرة و من كل العالم الى جيش 1 ايار و ليشارك و ليعانق نضال البروليتاريا في اوربا و امريكا, و سيعود قويا مدويا شعار كارل ماركس الى الحياة يا عمال العالم اتحدوا.

ان مشعل النضال و الفكر يحمله دائما المفكرون و الفلاسفة و الإنسانيون و يؤمن به الاحرار و يموت من اجله الثوريين كما البطل شي جيفارا.

فبالأمس كان كارل ماركس رجل الفكر و الانتصار الى الضعفاء و الفقراء و اليوم نؤام جومسكي, و البروليتاريا باقية كالطبقة النقيض للارباب العمل و الاستغلال, و الصراع الطبقي مستمر ضد الراسمالية من اجل نفيها لتحقيق مجتمع خالي من الظلم و التفاوت الطبقي!



#علاء_الصفار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدولة الصهيونية و القومية والامبريالية
- الامبريالية الأمريكية و العالم و التحديات
- سوريا الخيار و العقاب
- الانحطاط الفكري و أزمة الحضارة
- المثقفون, الموقف و الافكار السياسية - قراءة في اوراق عبد الخ ...
- هم عقائديون أليس كذلك
- فامبير الطائفية ينهض من تابوت الدكتاتوريات المظلم
- يا كتاب الحوار المتمدن اتحدوا
- الهيجان في سوريا و الفيتو
- الشياطيون و الصداميون
- الستاليني فؤاد النمري و الصهيوني يعقوب أبراهامي
- الخرافة الديمقراطية
- أزمة الرأسمالية و الحراك الجماهيري
- الماركسية لا علم ولا دين
- كرة القدم العراقية
- الماركسي المعلب في قوالب النص في صالون الحوار المتمدن
- انحسار
- ألصراع الطبقي و الأديان
- كامل النجار* سامي لبيب - تغريب الدين و تنظير في العبودية
- من الأول المعرفة أم الدين


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - علاء الصفار - 1 أيار, فكر و ضميرعباقرة التاريخ الانساني