أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ليث الجادر - كومونة (( الصعاليك)) ..و((اشتراكية )) البداوه















المزيد.....

كومونة (( الصعاليك)) ..و((اشتراكية )) البداوه


ليث الجادر

الحوار المتمدن-العدد: 1086 - 2005 / 1 / 22 - 10:35
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


اذا كان سبارتكوس الذي قاد ثورة العبيد ضد استرقاق الامبراطوريه الرومانيه بين عام 73-74 قبل ميلاد المسيح ..قد وجد في عام 1919 من يعيد حركته الى الذاكره بانتفاضة السبارتيكيون في المانيا ...فان نموذجا اخر وطرازا متقدما من هذا النوع الثوري لم يجد من ينصفه حتى ولو بالكلام او الاشاره اليه سوى بضع محاولات اتخذت طابعا ادبيا فرديا ومحافظا ...ذلك هو ((عروه بن الورد ))) الذي قاد حركته في نهاية القرن السادس مبلورا نموذجا ثوريا فريدا اقترب في خطوطه من رسم معالم ما يمكننا ان نسميه بتجربة الاشتراكيه البدويه والتي كانت ترتكز على واقع تمايز طبقي حاد ووعي جنيني دعى الى نبذ المفهوم القبلي والتمرد على تقاليده التي تكرس دونية الفقراء وتسلبهم حقهم في التعبير ...ولقد اطلق على بدايات تلك الظاهره الاعتراضيه بما يعرف ب ((الصعلكه )) او ((الصعاليك)) ...والذي يعني من الناحيه اللغويه بالفقراء اللذيين لا مال لديهم ويعتاشون على السلب وليس ((النهب)) ورغم ان المراد من هذه التسميه هو الانتقاص من شانهم الا ان طبيعة وتركيبة الصعاليك اؤلئك وخصوصا بعد ان انبرى اميرهم عروه لقيادتهم قد حفظت لهم مكانه متميزه في زمنهم او في المراحل التاريخيه اللاحقه ..فلقد كانوا دوما يمثلون رمز ذعر وخوف لافراد الطبقه المترفه وفي الوقت ذاته كانوا يحضون بقدر وافر من الحب والتعاطف من قبل الاغلبية المظطهده التي كانت تنظر اليهم على انهم الانموذج الصعب لخلاصهم والنتقم من مظطهديهم ..فهؤلاء الصعاليك كان يسميهم العامه ب((الذئاب)) اشارة منهم الى طبيعة الحياة التي يحيونها واجلالا مبطنا لطريقة انتزاعهم للحقوق ... ولقد كان الخط الذي يميز بين ماهو صعلوك ذئب وبين من هو لص او قاطع طريق ان الاول كان يقوم بالاغاره والسلب على اموال الاغنياء حصرا وخاصة البخلاء منهم وان يجعل للفقراء حصة في الغنيمه ..بينما يسعى الثاني الى استحصال مبتغاه دون اي استثناء بل لعله يجد ان الطريقه الاسهل عليه والاكثر امانا وسلامه هي الاغاره على ما تبقى لهذا الفقير اونلك القبيله المعدمه ...ان طبيعة هذا التصرف وهذه السلوكيه انما نبعت من دواعي الصعلكه حيث التمرد على القيم القبليه الصارمه وبربريتها السافره وليس غريبا من ان نجد يبن اسباب الصعلكه تلك حالة التفرقه على اساس اللون اوكما كان يسمى ابناء الحبشيات ب((اغربة العرب )) ومن مشاهيره الصعاليك الفارس السليك بن السلكه وتابط شرا ..ولعل هذا ما يفسر ظاهرة مميزه لادب وسلوكية الصعاليك التي جعلتهم يفضلون وحوش الصحراء وحيواناتهم على افراد قبائلهم ويصرون على ان تلك الحيوانات لها من العاطفه والعدل ما يفوق بني البشر ..فها هو الشنفري ((صاحب لامية العرب المشهوره )) يقول
ولي دونكم اهلون سيد عملس .............وارقط زهلول وعرفاء جيال
هم الاهل لا مستودع السر ذائع .................لديهم ولا الجاني بما جر يخذل
ومع هذا فان حالة ((الاغتراب )) التي كان يعاني منها هؤلاء المتمرديين لم تنسهم من ان يرسموا لانفسهم سلوكا نموذجيا يعيد دمجهم في المجتمع الانساني الذي كان يبتغونه ...
ان مدت الايدي الى الزاد لم اكن ...................باعجلهم واذا اجشع القوم اعجل
هذا هو ايثار الثائر الذي ينتزع الزاد بحد سيفه لكنه يبقى اخر من يشبع منه وهو في الوقت نفسه يبادر لنفي صفة الكرم المزيف الذي كان سائدا في مجتمع المترفيين عن تصرفه هذا
واني كفاني فقد من ليس جازيا ...............بحسنى ولا في قربه متعلل
واذا كانت تلك السلوكيات المتمرده قد اتخذت في غالب الاحيان طابعا فرديا محددا فان ما قام به عروه بن الورد يندرج ضمن مفهوم التنظيم لمبادىء حركه اجتماعيه ثوريه ذا نزعه اشتراكيه ..وعلى الرغم من انه لم يكن لا من القفراء المعدميين ولا هو من ابناء الحبشيات ((غربان العرب ))..لكنه امتهن الصعلكه بعد ان قام بما يشبه التنظير لها في شعره وعمد الى تطبيق مبادئه التي يمكن اجمالها بما يلي 1-المجتمع القبلي مجتمعا غير ((ذا حسنى )) غير عادل 2-كل الفقراء هم صعاليك 3-للصعاليك حق في اموال الاغنياء وخاصة المقتريين منهم ((محاربة تراكم الثروه)) 4-على الصعاليك ان يضعوا ولائهم للصعلكه فلا لون يميزهم ولا نسب 5-كل صعلوك يجب ان يكون ((ضروبا))اي مقاتلا 6-محاربة ؤد البنات وامتهان النساء الفقيرات
ولعل الفقره الاخيره تجبرنا على ان نتوقف عندها بمزيد من الاحترام والتقدير المقرونتيين بالدهشه من هذا النموذج الثوري الفذ الذي استطاع بوعيه الانساني من ان يوفق ويزاوج بين عنفه الثوري الدامي وبين عاطفته المرهفه ..ان مجرد دعوته الى محاربة ؤد البنات (((اي قتلهن مباشرة بعد الولاده )) كان بحد ذاته دعوه ثوريه بكل ما تعنيه الكلمه لان هذا يعني اولا تجاوزا على محرمات القبيله وانتهاكا لتقاليده المتوحشه وهو يعني ثانيا الدعوه الى تمرد الفقراء على الاغنياء لان الذي يدفع بهؤلاء لان يئدوا بناتهم هو عدم مقدرتهم على تربيتهن وحمايتهن ..وبالفعل فان هذه الرؤيا قد دفعت بحركة عروه بن الورد لان ينشىء اشبه ما يكون ب ((كومونه )) اجتمع فيها من حوله الصعاليك حيث قاموا بتطبيق تلك المبادىء تحت شعار مفهوم ومطبق لكنه في وقته لم يكن هكذا معلن ((من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته ))) على الصعاليك الاشداء المقاتليين الاغاره والسلب ولكل الصعاليك المقاتليين والغير مقاتليين ...النساء منهم والرجال ... حق متساوي في الغنائم ...لا ملكيه ابدا ..لا تمييز ...وتقسيم العمل كان في اعلى درجات الاختيار الحر ...واذا كانت كومونة الصعاليك هذه قد انهارت مكانيا بعد ما يرجح اغتيال رائدها بطعنة مسمومه فان التقاليد الثائره التي قامت عليها ركائزها قد وجدت لها امتدادات واسعه في المراحل اللاحقه بحيث شملت سلوكية ونهج قبائل برمتها مثل تيم او غفار وتحول رمزهم الذي نودي ب((ابو الصعاليك)) وامير الصعاليك الى مثل يحتذى به ونموذجا حاول الكثير فيما بعد من اعادة انتاجه وقد افلحوا بدرجات متفاوته قياسا للواقع المعقد الذي باتوا يحيونه ..وليس بغريب ان تكون حركات التمرد ضد الدوله الاسلاميه كان اغلبها يقودها من هم يرفعون شعار ((للفقراء حق في اموال الاغنياء )) وفي زمن قررت السلطه الدينيه فيه ان غنى الاغنياء وفقر وجوع الفقراء انما حدد باراده الله وبامره ومباركته ...كان احفاد عروة الصعاليك لا يتوانون بان يشهروا سيوفهم بوجه هذا الاله المترف ويعلنوا تحديهم له



#ليث_الجادر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العاملات ((الطواشات))..وفجيعة ...ساعة ...-الفيء
- طريق الاشتراكيه ((الان))هو طريق التحرير الاكيد
- الاشتراكيه اللاعماليه ((المؤجله )) وثورة الاشتراكيه الان
- عام سعيد ...ايها العمال ...عام سعيد وشكرا للحوار المتمدن
- مقاطعة الانتخابات وتداخل الخنادق
- لم يسموننا ((هامشيون))ولم صاروا ((يمينيين))؟؟
- شرم الشيخ يشرعن الدكتاتوريه الجديده
- سننتصر...سحقا للحرب الاهليه ..سحقا لرموزها
- عصافير الفلوجه الذبيحه ...وفتوى الصمت السستانيه
- ناديه محمود ..قائده ظافره ..لحمله مهزومه
- لندعهم يضربوننا اليوم ...كي لا تنبذناالجماهير غدا
- نحو سلطه عماليه ...لا سلطة العمال السياسيه
- قاده عماليون ((دراخون))..واشتراكيون انتهازييون ...الجزء الاو ...
- قوارض الاسلام السياسي الشيعي وكعكة الانتخابات
- مفهوم النضال السلمي ...ودعاته المتميعون
- اعلان حزب شيوعي عمالي كردستاني ..بات ضروره ملحه
- لا للتصويت ..لا للاستفتاء..عاشت كردستان حره مستقله
- يساريو...اخر زمان
- شخير الطوباويون...بات ...يصم السمع
- خصم خصمنا ...ليس صديقنا


المزيد.....




- اندلاع اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب ...
- الولايات المتحدة: اعتقال مئة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطين ...
- اعتقال الشرطة الأمريكية متظاهرين في جامعة كولومبيا يؤجج الاح ...
- الحزب الشيوعي العراقي: معا لتمكين الطبقة العاملة من أداء دو ...
- -إكس- تعلّق حساب حفيد مانديلا بعد تصريحات مؤيدة لأسطول الحري ...
- انتشار التعبئة الطلابية ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية
- بيلوسي للطلبة المتظاهرين: انتقدوا إسرائيل كما شئتم لكن لا تن ...
- فرنسا: القضاء يوجه اتهامات لسبعة أكراد للاشتباه بتمويلهم حزب ...
- ضغوط أميركية لتغيير نظام جنوب أفريقيا… فما مصير الدعوى في ال ...
- الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين عند معبر -إيرز- شمال غزة يط ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ليث الجادر - كومونة (( الصعاليك)) ..و((اشتراكية )) البداوه