أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جابر حسين - زمن البراءة ، أو رومانسية الأغنية السودانوية !















المزيد.....

زمن البراءة ، أو رومانسية الأغنية السودانوية !


جابر حسين

الحوار المتمدن-العدد: 3608 - 2012 / 1 / 15 - 15:22
المحور: الادب والفن
    


" قُلتَ للوردة،
لوردة الأغاني:
- من أين لكِ هذه الطاقة على العبق،
وأنتِ مُحاطةً بالشوكِ من جهاتكِ كلها؟.
أتَسَمَت،
وأشارت إلى ما تحت أوراقها البِيْض؛
كانت ثمة ندوبٌ كثيرة
تُضَرِّجُ جسدها الغض.
-لا بأس.
مادام هناك عاشقان على ظهر الأرض،
أو فراشتان في الأثير،
فسأتفَتَّح!.
قُلتُ لعينيها،
لعيني حبيبتي
يا أجمل عينين على الإطلاق:
من أين لكِ كل هذا الكُحل؟
بتسمت بغنجٍ عذبٍ:
- من سحر قصائدكَ!.
قُلت للقصائد:
- من أين لكِ كل هذه العذوبة؟.
قالت بدلال المحبين والعُشاق:
- من سحر ألحان الأغاني،
سحر الأسطورة "!.

مُنتصف الخمسينيات، في ذلك الزمان البِكر، تطلع في الناس الأغانى بهيةً، بريئة، نقية كندى الصباح، تَعبُرُ إلى الوجدان كالنسمة، وتدخل البيوت، بيوت الناس، وترقد على الأسِرَّة، فوق وتحت الوسائد كالظل والشعاع!. كانت ساحةُ الغناء بكراً ما تزال و.. عَفِيَّة، والكلمات نفسها كانت عذبة وذات طلاوة وحلاوة وإشراق؛ كان الغناء نفسه للفرح العميق والحب والعشق والوله والتوجد الحميم. إبان تلك الفترة جاء وردي للخرطوم، والتقى بالشاعر إسماعيل حسن، إبن الشمالية، ربيب النيل والجروف والنخيل، بموهبته الشعرية الكبيرة وبساطته وصدقه ونقائه الشعري.

يقول وردي: (قبل دخولي الإذاعة مرَّرُوا صوتي، واجتمعت مع إسماعيل حسن. تعهد الأستاذ علي شمو بمقابلتي مع إسماعيل حسن والملحن خليل أحمد، هكذا بدأت العلاقة معه وتعارفنا وكان اللقاء) (1). جمعتهما وحدة المشاعر ووحدة الرؤى، وأيضاً كونهما من منطقة واحدة، ذلك ما يقول به وردي(2). قُلنا أن الرومانسية كانت سائدة وقتذاك، وإسماعيل حسن أحد أبرز وجوهها:

(يا ناسينا يا جافينا حِن علينا،

حبيبى الدنيا دي الفَرَّاقَةالمشتاق مع المشتاقة

نَارَ البيْن دَوَام حرَّاقَة يا الله تاني وين نِتْلاَقَة

الجُوَّا قَلْبِي احْتَلاَّهُوصُبْحِي ومِسَاي دَوَام أَطْرَاهُو

فَارَق دَرْبِي مَا هَمَّاهُويا رَبِّي تَانِي وِيْن أَلْقَاهُو

كُل مَا أَمِيْل أَجِد ذِكْرَاهُو بِيْن الرُّوْض عِرِفْتَ شَذَاهُو).

هذه الأغنية بالذات، لشاعرها عبد الوهاب حسن، هي التي أعطته الوَهْج واللّمعان كما يقول وردي(3). حُرقَةُ الفُرَاق ولَوَاعجه ذات اللهيب، والتّحسر المرّ على أيام اللقاء الجميلة التي احْتَلَّت القلب فأبت أن تفارقه. وسؤال الروح الظمْأَى للحب والوصال (ياربِّي تَانِي وِيْن ألقَاهُو؟).

هذا التفَجُّع، وتلك اللوعة، وموجات الحنين الدّفَّاق للحبيبة التي هَجَرتْ وتَرَكت الذكرى كالجُرح في الوجدان الرهيف المحب؛ هي من ملامح الرومانسية في الأغنية السودانية، التي بحث عنها الفنان الموهوب، وعَرِفَ قَدْر لَوَاعج الوجدان لدى أمّته فالتَقَطَهَا، وبَثَّ فيها من روحه العبقرية، ذلك الشجن الشفيف، وأطلقها في الناس!. ثم لا يرتاح منها حتى يتبعها بأخرى و.. أُخرَيَات، شجياتٍ ومزهرات، وعلى ذات المنوال يلتقي بالشاعر عبد العظيم عباس:

(أَخَادِع نَفْسِي بِي حُبَّك وأَمْنِيْهَا،

شَبَابِي مَعَاكَ مَا أَضْيَع أَمَانِيْه

وعُمر هَوَاكَ ما أَقْصَر لَيَالِيْه

رِضِيْت بِي ظُلْمُه أَحْيَاهُ وأَقَاسِيه

ولَو خَلاَّنِي مَا بَقْدَر أَخَلِّيْهُو).

رغم أن الهوى مكتوبٌ عليه (الضياع) و(قصر العمر)، فإن المحبوب يرضى بهذا (الظُّلْم) كلّه يَقَعُ عليه، ثم لا يستطيع، ولا يقدر، أن يتخلَّى عن المحبوب!. تلك هي مظاهر وملامح الحب مُستَسْلِمَاً لأقدار الحب وتقلبات أطوار الحبيب؛ كيفما أتت فهو بها قانعٌ وراضٍ ومستسلم، القناعة كلها، والرضا كله، والاستسلام كله. نعتقد أن الفنان قد دَخَلَ إلى تلك المرحلة الرومانسية من عمر الأغنية السودانية بوعيٍ أكيد، ولأنها ـ في ذات الوقت ـ الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامه ليطلع من وسط هذه الحديقة بالذات، ومنها ـ أيضاً ـ سوف يطلع جديد أغانيه بوتيرة تطورها المذهلة في صعودها نحو الذُرَى! يقترب من الوجدان العام، وجدان أمته وحساسيتها العَفِيّة، ويُفَتِّش عن العواطف وتجلياتها في المهد الشجيّ للأغاني؛ يظلّ يُفتش، حتى يعثر على أوتار الحِنِّيَّه، ويُمسِكُ باللحظات النادرة في إبداع الفنان، حيث الأنغام في تجليّاتها العاطفية، بدفء العلائق العفية ولواعجها تكمُن في السويداء منها، ومنها ستطلع الأغاني في شجوية الطرب البديع!.

وردي وإسماعيل، كانا يعيشان أيام الشباب وفتوته، ومن المعلوم أن شباب الفنان والشاعر هو زمان الصعود الباهر لذرى الإبداع وتخومه الخصبة؛ فطَلَعَت في تلك الفترة القصائد الجميلات من مخيّلة الشاعر؛ قصائد بسيطة في كلماتها ومعانيها ودلالاتها. وهي، في مجملها، قد كُتبت لتُغَنَّى، وهي أيضاً خارج دائرة الغناء؛ بأداءٍ جميلٍ وصوتٍ موهوب، لا تؤثر– في إعتقادنا – كثير تأثير في أفق الحركة الشعرية في السودان. ومن يعرف شعر إسماعيل معرفةً عميقة ويلازمه ، سوف يرى أن وردي من أعطاه هذا القدر الواسع من الانتشار والوسامة؛ فالفنان هو الذي ـ كصائد اللؤلؤ ـ يختار من القصائد ما يرى فيها ـ بحَدس القلب والذهن والذائقة ـ مَوَاطن جمالٍ ودلالات معانٍ رشيقة، تستطيع أن تدخل ـ كالضوء الشفيف ـ إلى وجدان الناس؛ فيختارها ويَدلُقُ عليها من روحه وصوته وكيانه وموهبته العفيّة الشيء الكثير الغزير، ثم يجري عليها الألحان البديعات، فتكون الأغنية في سماء بلادنا وأطرافها، من أقصاها إلى أقصاها، شجناً باهراً ورؤيا جديدة!.

لقاء وردي وإسماعيل كان هو أشواق الأُغنية وطموحها؛ كان هو حُلمها الطالع كالآمال في دنيا الناس، بيارق للحب ملونة ومزهرة ومنشورة على قلاعٍ عالية، أُمنيات منتشرة ومحيطة بالناس، كل الناس! فطلعت الأغاني، واحدةً إثر أخرى، في ذلك الفضاء الرحيب:

(سنين، وأيّام قَضِيْت عُمرِي في لَوْعَة

أَنَادِي الليل وأقول يا ليل؛

أنا المظلوم عَزَاي دَمْعَة،

دُمُوعِي تْسِيْل، ولِيْلِي يطُول).

ثم كانت أغنية (عودة):

(أَوْعَك يَا حَبِيْبي، أَوْعَك تَانِي تَزْعَل

كفَايَة، كِفَايَة عَذَابْنَا اللي طَوَّل

تَغْمُرْنِي بْحَنَانَك وتَسْقِيْنِي المَحَبَّة

أَيَّام عُمْرِي جَنْبَك جَنَّة وأَلْفِ جَنَّة).

تلك أيام العواطف الجميلات، وقريباً من وهج الإذاعة وإلتماعاتها ذات البريق التقيا؛ الفنان الكبير بموهبته الضخمة والشاعر الرقيق الحالم، المُحلِّق بأجنحة الشعر الشفيفة بين طيات السحاب. وكانت إذاعة ذلك الزمان حضناً حميماً ورَحِمَاً ولوداً يتجمع حوله المبدعون كالفراشات الملونة، كان ذلك في العام 1958م. والخمسينيات من القرن الماضي كانت لا تزال تَرْتَدِي أثواب الرومانسية ذات الألوان المتداخلة البديعة، والعواطف تجيش وتطلع، حارَّة ـ كالخبز الدافئ ـ على جسد الوطن كله. وكلمات إسماعيل بسيطة سهلة، مزوَّقَة كالحِلْيَة، تدخل قلوب شباب وشابات بلادنا بلا استئذان. والحب ذاته كان مكتَنِزَاً بسيماء الأمل العفي وملامحه الجميلة! كان إسماعيل يكتب بعامية شايقية شمال السودان، وهي متداخلة هناك مع محيطها والبيئات المشابهة، ولكنها، عندما أطلقها وردي في الناس، أصبحت عنصر وحدة، وجاذبة بتعبير هذه الأيام!.

إن روعة أغاني وردي في تلك المرحلة، كما الأيام المتأخرة قليلاً عن الربيع، كانثيالات الروح التي تنسَكِبُ مثل اجتياح مجرى، مثل فوحان مغارةِ البحر الخضراء، مثل عصير العناقيد الأرجوانية الذي خزَّنه في قبوه لآمادٍ طويلة (نبتون) النائي البعيد؛ ذات طزاجة ورحيق حلو، تدخل القلب لتلتَصِقَ به بحبٍّ حميمٍ رحيم؛ فقلوب الناس في بلادى جميعها هكذا، مجبولةٌ على الحبّ والحنين العميم:

(كده أسأل قلبك عن حالي، أسألُه.

تُنْبِيْك عَن سؤالك أشواقي، أسأَلْهُ.

أَسْأَل عيُونَك يَا أَجمَل حبيب،

وأَسْأَل لَيَّ خُدُودَك بَرَاها بِتْجِيْب

فِي عيونك حياتي.

وفي حُسنك بَغِيْب!).

إنه يَرْفَعُ أَغَانِي الحُب لِمَن يُحِبون من أبناء وبنات بلاده، والكلمات الجميلات واللحن المعتَّق يَطْلع من خلال الصوت الفخيم؛ يدخلوا ـ هكذا ـ إلى القلوب؛ كل القلوب. الإبداع هو مأثرة وردي وفيوضه العميمة في الغناء، رافق مسيرته منذ البدايات الأولى لتجربتة الكبيرة وحتى يوم الناس هذا، والإبداع هو الابتداء في شيءٍ على غير مثالٍ سابق، وهو يتضمن معنى الانقطاع عما أُعتِيد السير فيه كما يُشير لسان العرب في بعض معاني الإبداع.

والإبداع هو إنشاء أو إيجاد ما ليس بموجودٍ قبلاً، على أن الإبداع ليس مجرد وجود جديد مختلف متميز، فليس كل جديد إبداعاً، بل الجديد المبدع هو الكاشف عن علاقات ودلالات أو قيم غير مسبوقة معرفية أو وجدانية ذوقية أو سلوكية، وهو الذي يُتيح بهذا الكشف تغيُّراً وتجديداً وتطويراً للرؤية وللخبرة الإنسانية والإبداع والخصوصية، يقوم ـ عادة ـ بينهما اغتذاء واغتناء متبادل، تبادل وتلازم حميم لا ينفصم. وشرط الإبداع، في كل وقت، الحرية والديمقراطية، وبالإبداع الحقيقي تتعمق وتتسع مجالات الحرية والديمقراطية. وقد أدرك إسماعيل القدرات الهائلة للفنان، والموهبة الفخمة والقبول الرحيب الذي بدأ يُحظَى به لدى وجدان الشعب السوداني، فظلَّ يكتب الكلمات التي تذهب إلى الأفئدة وتدغدغ الوجدان وتهتزُّ لها أوتار القلوب:

(حنان الدنيا

ممزوج

في عِيُون الإلفة والطيبين.

مراسي الشوق

تَوَدِّينَا

وْتَجِيْبنَا

على هوى الحلوين.

وهُم يا هُمْ

وَحَاة الله

وَحَاة ريدتنا متسامحين،

لا بعاتبونا

لا بلوُمونا

لِيْ غَلْتَاتْنَا،

هُم غافرين

صغيرين ْنحن.

مهما كان

زمان التيه

دا، مَا محسوب!

مُحَال نَنْسَى

العِشِق ونَتُوبْ!

وكلّ الدُّنيا

شِن بتسوى

إذا غابت عيون محبوب).(4)

وكشلالٍ من الفرح انْهَمَرَت الأغاني، وشَهِدَت تلك الفترة أنضر سنوات التعاون الفني بين الفنان والشاعر، وأثمرت أغانٍ خالدة عبّرت، بحقٍّ، عن وجوه وتجليات الرومانسية التي بدأت تسطع وتلمع في الأفاق. ولكن، إذ تفعل ذلك فإنها، في ذات الوقت، تذهب ببطء صوب الأفول والتلاشي!.

الشاعر أبداً لم يعرف أن شمسها قد بدأت تغيب وتنزوي، ولكن الفنان، وبِحِسِّه وحساسيته العالية وموهبته التي يرفدها تيار الوعي والإدراك الذكي، كان يعرف ملامح الجديد الذي بدأت بذوره تنمو وتُزهِر في دواخله. والجدير بالملاحظة هنا أن وردي مولعٌ (بالتحدي)، يُنازل السائد في ساحة الغناء ويُعطي فيه بمقدارٍ كبير، بالكمّ الكثير والنوع الفاتن المُثير، ثم يبذر بذاره الجديد، يخصب به تربة الغناء في الوطن. ساهمت قصائد إسماعيل، بقدر كبير، في إبراز الوجه الرومانسي في أغنية وردي في تلك الفترة، تلك كانت سنوات البراءة وعنفوانها الفوار.

فغنى وردي لإسماعيل:

(ما تَخْجَلِي، يا السمحة قُوْمِي استَعْجَلِي،

عَطَّشْتِ قلبي، وكلّ يوم تتجملي

أَدِّيْنِي كِلْمَة وْأَهْجُرِيْنِي وْطَوِّلِي).

(أنا لا، ما بنساك،

لو بالصد أبيتيني

أو بالنار صليتيني

أنا لا بنساك!).

(لو بي هَمْسَة، لو بي بسمة، قُوْل أَحِبَّك،

لو بي نظرة، حتى عابرة، قُوْل أَحِبَّك،

لو بِتَحْلَم فِي مَنَامَك، قُوْل أَحِبَّك،

لو تَرَسِّل لَي سَلاَمَك، قول أحبك!).

(قاسي قَلْبَك عَلَيَّ لِيْه،

لو بحب يبقى ذَنْبِي إيه؟.

قلبي تُوْب، توب من عواطفك،

إيه نهاية حُبه إيه؟!).

(بعدِ إيْه جِيْت تَصَالِحني

بعد إيه!

بعد ما وَدَّرْتَ قَلْبِي الكُنْتَ فِيه؟.

جِيْتَ تَبْكِي،

جِيْت تَشْكِي لَيَّ لِيْه؟).

(لو بِيْ يَدِّي كُنتَ طَوَّعْتَ الليالي،

كُنْتَ ذَلَّلْتَ المحُال،

والأَمَانِي الدَّايْرَة فِي دُنْيَاي،

مَا كَانَت خَيَال!

دي الإرادة، ونِحْنَ مَا بْنَقْدَر

نَجَابْهَ المُسْتَحيل؛

دي الإرادة، والمُقَدَّر مَا بْنَجِد

لِيْهُ بَدِيْل.

دي الإرادة أَجْبَرَتْنِي

في هَوَاكُم مِن قِبِيْل!).

(يا نُوْر العِين

إنتَ وِيْنَك وِين؟

قلبي الحَابِّيْكَ مَا خَان لَيَالِيْكَ،

ما ناسي الماضي

ما تْقُوْل نَاسِيْكَ!

مَا بَدَّل حُبُّه أبداً ما تْنَكَّر لِيْكَ

لَكِنَّ الأَشوَاك والنَّار حَوَالِيْكَ!).

(الحَنِيِنْ يا فؤادي

ليه يِعَادِيْك ومَا بْتَعَادِي،

لو تَمُرَّ النسمة بالليل

من دياركم تَشْفِي العليل!

فيها قصة حبي النبيل

فيها رِيْدَك وْرِيْدَك جَمِيل).

(حبيناك من قلوبنا،

واخترناك يا حِلُو،

ما تَبَادْلُوْنَا العواطف

ليه تِتْدَلَّلُو؟).

(الشامة في خَدِّك تَزِيْدُوا وَسَامة).

(حَلَّفتك يا قلبي، الخَانَك تَخُوْنُه).

و.. كثيرات أُخريات على ذات النسق؛ تدور كل موضوعاتها وصورها ودلالاتها وإيحائاتها حول الحب والمحبوبة وتداعيات الهجر والحرمان واللوعة والبعاد والفراق، ثم التغني بالحلاوة التي، عادةً، ما يَتَّصِفُ بها المحبوب؛ أيّ محبوب!. وعلى التأكيد، لم يقتصر الفنان وينحصر في دائرة أشعار إسماعيل وحدها؛ بدأ ـ في ذات المرحلة ـ يَنْتَقي أجمل الأشعار العاطفية وفق منظوره الشخصيّ في انتقاء القصائد المشحونة بالعواطف الجميلة والرؤيا الجديدة لشعراء آخرين، ويُدخلها إلى ذات الساحة في تلازمٍ حميمٍ مع أشعار إسماعيل. ورويداً رويداً يبدأ ينفكُّ من إساره إلى فضاءٍ أرحب وأوسع في المدى. نعم، حَدَثَت (قطيعةٌ) بينه وإسماعيل، ولكن تبقى الحقيقة ساطعة أن تلك (القطيعة) لم تكن أبداً هي سبب خروجه إلى الضفاف الأخرى؛ فتلك مرحلة قد بدأ أفولها، وكان لابدَّ أن تطلع أغانٍ جديدة لشعراء أخرين، وهو الشيء الذى كان أصلاً قد بدأ يشتغل عليه. كانت التربة صالحة ومهيأة، والميلاد قد أَزِفَ ميقاته، وبدأت ملامحه في الطلوع!، والشعراء أنفسهم بدأوا يكتبون قصائدهم على النسق الجديد. فقد كانت التجربة قد اكتسبت ضخامتها، وتَرَسَّخَت ملامحها، وأصبحت في وجدان أهل السودان، بين الحنايا وشغاف القلوب، يُعطيها زخمها ووهجها ولمعانها، سيماؤها وشذاها، أصبحت ذات بوحٍ ودفءٍ وعافيةٍ تَلِدُ، فالرحم الولود كان ينجب أجمل الألحان وأكثرها اكتنازاً بالشذى والعبير!.

وبدأ وردي يُنَوِّع: في القصائد والألحان والرؤى، فغنى للشعراء الأماجد: (5)

• كمال محيسي ـ (جمال الدنيا).

• عبد الرحمن الريح ـ (أسعد الأيام).

• الطاهر إبراهيم ـ (حَرَّمت الحب والريدة).

• الجيلي محمد صالح (توبة).

• الجيلي عبد المنعم (الهوى الأول – مرحباً يا شوق – أيامك التي لَحَّنَهَا لصلاح بن البادية).

• السر دوليب (هدية).

• عمر الدوش (بناديها).

• كجراب (ما في داعي – تاجوج).

•الحَلَنْقِي (موسم الشوق – الصورة – دوري يا أيام).

•التجاني سعيد (قلت أرحل).

•صلاح أحمد إبراهيم (الطير المهاجر).

•الطاهر عبد الوهاب (ما تخجلي).

•صاوي عبد الكافي (أمير الحسن).

•أبو قطاطي (شِن بتقولوا – المرسال).

•محجوب شريف (وردة صبية – مجنونك – الجميلة ومستحيلة).

•حسن عبد الوهاب (يا ناسينا).

•مبارك بشير (يا نسمة).

أغنيات فترة الرومانسية كانت هي التمهيد الطبيعى للنقلة التي سوف يُحدثها وردي في واقع الأغنية السودانية بأسرها؛ فسوف يقوم بإدخال معانٍ وصور ودلالات جديدة في أغاني الحب وأغاني الحياة كلها! وسيكون ـ من بعد ـ انتقائه المدهش للقصائد عبر معايير التطور والقيم الجديدة والملامح المزهرة. هذا ما سوف نراه في نوعيات القصائد التي اختارها، والشعراء الذين أدخلهم، كالنجوم المضيئات، في سماوات الأغاني في بلادنا. وسنرى كيف ارتفع وردي بهؤلاء الشعراء ـ عبر قصائدهم بعد أن صارت أغاني ـ إلى مصاف الآفاق العالية، وأصبحوا أيضاً أسماء لامعة في خارطة الأغاني السودانوية ذات البهاء!
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
* الكتابة مجتزأ من مخطوطة كتابي : " جملة في تبجيل الفنان وردي " ...



#جابر_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنه يصحو ، أنه يحيا !
- كيف عاد كجراي من المنفي !
- أستاذ كرسي أسلمة المعرفة !
- الأغاني تنتمي للفرح الجميل ، حقول مطر و نوافذ ياسمين !
- ليست أحزانا شيوعية !
- بريق العيون ، هل يكون حبا ؟
- رسالة صغيرة جدا لمحمد الصادق الحاج * !
- أسميها السوسنة !
- أمرأة الشروق ... !
- عدت الآن إليك ... !
- حوارية الشجر والعشب و ... أنا !
- عن الشعر و ... الحبيبة !
- الأناشيد السماويات ، من مخطوطة كتاب : - كلمة في تبجيل الفنان ...
- عتاب لمكارم ابراهيم !
- الأرينات ... الأرينات يا أشراقة و ... عن منفاك !
- و ... هل مات جيفارا ؟ ثلاث لوحات ووردة ...
- لوركا ، رياحنة الألفية الثالثة أيضا !
- لغة في الرحيق ... !
- كن في الحشود الرفيق ، إلي صديقي الشاعر والمناضل المغربي محمد ...
- الرفيقة عطا أو ... المرأة التي أحببت !


المزيد.....




- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جابر حسين - زمن البراءة ، أو رومانسية الأغنية السودانوية !