أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم حسين صالح - التحقير الجنسي..في شعر مظفر السياسي















المزيد.....

التحقير الجنسي..في شعر مظفر السياسي


قاسم حسين صالح
(Qassim Hussein Salih)


الحوار المتمدن-العدد: 3515 - 2011 / 10 / 13 - 09:20
المحور: الادب والفن
    


ترددت في نشر هذه المقالة ليس فقط للمكانة الفريدة التي يحتلها مظفر النواب على صعيدي الشعر والنضال الوطني ،بل ولحبّ شخصي له،لدرجة انني اسميت ابني على اسمه،وزينت واجهة (موبايلي)بصورته مع صورتي في لقائي به بدمشق،ولذكرى جمعتنا سويا في ستينيات القرن الماضي بالقلعة الخامسة بسجن بغداد المركزي،روينا بعض حكاياتها بمقالة بعنوان :( مظفر النواب بين القلعة الخامسة وهافانا)..
لكنني نحيت التأجيل وفضلت نشرها الآن لسببين،الأول:ان نقد او تحليل مضمون الشعر قضية موضوعية لا تتأثر بمكانة الشاعر او بعلاقة معه،لاسيما أمرا يسيء تحليله كارهوه ويغض الطرف عنه محبوه.والثاني: ان اطلاعه عليها قد يدفعه الى تقديم اجابة لا يمتلكها غيره ،فضلا عن أن الكتابة عنه تسعده الآن اكثر من اطراء حاكم او تكريم سلطة.
ان التحقير يكون على أنواع منها التحقير بالتشبيه باستخدام أسماء حيوانات في وصف المقابل،من قبيل: كلب،حمار،بغل، خنزير،دابه..أو التحقير العقلي بوصف المستهدف بمفردات مثل:غبي ،أغبر،أثول..،او التحقير الجسمي بمفردات مثل:قزم ،قرد،خلقه سزز..فضلا عن التحقير بضعة النسب والفقر..وكلها تهدف الى اذلال المقابل بتحقيره.غير ان أشدّ أنواع التحقير تأثيرا وأكثرها شيوعا هو التحقير الأخلاقي باستخدام مفردات من قبيل:ابن القحبة،قواد،سرسري،سافل ،منحط،مأبون..وكلها متعلقة بالجنس..الذي هو في الثقافة الأسلامية والعربية مصدر اقسى مفردات التحقير وادناها وضاعة.
والسؤال:لماذا استخدم مظفر النواب المفردات والصفات المتعلقة بالجنس والعمليات الخاصة بالأعضاء التناسلية ،في وصف القادة والحكّام والسياسيين العرب بهدف النيل منهم والحط من مكانتهم،في شعره السياسي تحديدا؟
لقد اجرينا مسحا لهذا النوع من التحقير في اهم قصائده السياسية فوجدناه يتوزع على النحو الآتي:
1.التبوّل:
استخدم مظفر التعابير الخاصة بالبول في أكثر من قصيدة ،اليكم نماذج منها:
- فالبعض يبيع اليابس والأخضر ،ويدافع عن كل قضايا الكون،ويهرب من وجه قضيته..سأبول عليه،واسكر..ثم أبول عليه وأسكر..ثم تبولين عليه ونسكر(الحانة القديمة).
- وعنزة مصابة برعشة ،في وسط القاعة..بالت على نفسها،فأعجب الحضور..صفقوا..وحلقوا..بالت لهم ثانية (قمم).
- انه زمن البول فوق المناضد والبرلمانات والوزراء.أبول عليهم بدون حياء ..فقد حاربونا بدون حياء ( وتريات).
- واذاعات العرب الأشراف..تبول على النار&..يبولون على وجه بلادي(عبد الله الارهابي).

ان المفهوم الشعبي للتبول على شيء يعني ان هذا الشيء لا قيمة له ،وان التبول عليه يحولّه الى (نجاسه) توجب التخلص منه.
ومع ان تعبير (التبول) يعدّ ابتذالا في الشعر برغم ان شعراء كبار من زمن الجاهلية استخدموه كقوله:( قوم اذا استنبح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار) الا انه انفرد بميزة في شعر مظفر هي انه أوصل الى البسطاء من الناس رسالة الاستهجان والاستخفاف بالوضع العربي بوسيلة الشعر الفصيح الذي يخص المثقفين ولا علاقة للبسطاء به ،حاملا لهم معنيين:تفاهة الوضع السياسي العربي ،وتفاهة الوطن والناس عند الحكومات والبرلمانات العربية..وكلاهما يعزفان على وتر استيقاظ الكرامة لدى الانسان البسيط.

2. الخصية:
ترد (الخصية) و (الخصيان) في شعر مظفر للنيل من الحاكم العربي وتحقيره،كقوله:
- خصيان العرب الحكّام ارتجفت شرفا (وتريات).
- اولاد الكلب ..وأول ما تعرض خصيتهم في نشرات الأخبار(عبد الله الارهابي).
- قاضي بغداد بخصيته..ملك السفلس (تل الزعتر).
- خصيان الأمة..رغم خلاف الأفكار..اتصلت (تل الزعتر).
- خصيان الردة قد كبرت..اسمعتم (تل الزعتر).
- عشنا يوما في الوطن العربي ولم نخص..غريب جدا..خطأ..لابد خصينا(عبد الله الارهابي).

ان (الخصية)رمز الرجولة أو الفحولة ،ومع انها العضو البيولوجي المسؤول عن ديمومة التناسل البشري،وبدونها يحرم الرجل من متعة الجنس،وبدونها ايضا يوصف بأنه (مخنث)،وأنها تكاد تكون العضو الأهم بعد الدماغ والقلب في حياة الرجل،الا أن الفهم الشعبي انزلها من مكانتها المميزة الى موضع التحقير.فاذا اراد احدهم الاستخفاف بأحد قال عنه :(هو وتك خصياني)..الى غير ذلك من التعابير الشعبية.
ويبدو ان التحقير بـ ( الخصية) له ثلاثة معان:
الأول: ان الخصية محتقرة في الفهم الشعبي لأنها مرتبطة بالجنس ،وأن الجنس في المفهوم العربي الاسلامي (نجاسة).
الثاني: سلخ صفة الرجولة من الموصوف وجعله في موضع العبيد الذين يخصون لضمان عدم تحرشهم بنساء اسيادهم.
والثالث: اشتقاق تعبير (الاخصاء) للأشارة الى العقم الفكري ،او منع الانسان من أن (ينجب) فكرة باخصائه عقليا.
لقد استخدم مظفر هذه الدلالات بهدف تحقير الحاكم العربي تحديدا،وهزّ مكانته العليا في عقل الانسان البسيط الذي يهابه اما خوفا او احتراما او شرعا بوصفه (وليّ أمره).
ومع أن المتنبي استخدم ذات المفردة في هجاء كافور بقوله:( من علّم الأسود المخصي مكرمة...)..الا أن استخدامها في الشعر الفصيح لا يدخل في باب البلاغة.

3.العورة:
تعني العورة الأعضاء الجنسية التي يجب ان تغطى لقباحتها او لعدم لياقتها او لاعتبارات اخلاقية واجتماعية.لكنها في الشعر تعني قباحة الانسان التي يحاول سترها واخفائها عن الناس.
ولقد وظّفها مظفر في تحقير القمم العربية تحديدا،التي تعمل وسائل الاعلام العربية على تكريمها وتبجيلها واعلاء شأنها ،فيما وصفها مظفر بالآتي:
- نزل الأشراف من القمة..بالعورات الليلية..بينهم الصامت بالله يغطي عورته أكثرهم خجلا ( وتريات).
- حتى ملك الأحباش الجائف..عورته في وجهك (وتريات).
- قد كشفت قمة العهر عن كل عوراتنا (وانت المحال..)
- وينزل المولود نصف عورة ..ونصف فم (قمم).
- والمخبرين الغلاظ الوجوه كأنهم مؤخرة لمريض يوسّخ من تحته (وتريات).
- يا أصبع كيسنجر ..ان الأست الملكي سداسي (وتريات).
والرسالة التي اراد مظفر ان يوصلها للشعوب العربية ،أن لا تغرّكم هذه القمم ولا تنبهروا بما تزينه وسائل الاعلام عنها ،فهي في حقيقتها محاولة لستر قباحاتهم شبيهة بستر الانسان العادي لعورته..وفضلكم عليهم انكم تسترون عوراتكم خجلا فيما هم ..لا يخجلون.

4. البغاء وانتهاك العرض:
البغاء هو أقبح القبائح لأنه يعني بيع الشرف، والانسان الذي يبيع شرفه يسقط اخلاقيا واجتماعيا ودينيا..ويكون الأحط بين الناس واخزاهم.
ويرد (البغاء) في قصائد مظفر ليصف به ليس الحكّام العرب فقط ،بل الوطن أيضا:
- هذا وطن أم مبغى (وتريات)..في اشارة ضمنية الى ان الحكّام العرب (قوادون!).
- وأحدى صحف الامبريالية ..نشرت عرض سفير عربي يتصرف كالمومس في احضان الجنرالات (وتريات).
- أعلنت التعبئة الجنسية..حزنوا هزا..رهزوا رهزا..ومضاجعة..وتمنّوا..انهم كانوا بمخيمك الدامي يشتركون بفض امرأة (عبد الله الارهابي).
- اما التي في البيانات،مصر البغاء،وحاشا فان من النيل ما يغسل الدهر مهما طغى الحاكمون الجفاء (عروس السفائن).

وبهذه الأوصاف أنزل مظفر الحكّام العرب من اعلى مكانة اعتبارية ومنزلة اجتماعية الى أحط خلق الله ..محدثا صدمة في عقل الجمهور العربي البسيط بتشبيهه الوطن امرأة نقيةعفيفة سلبوها شرفها وصاروا يسمسرون عليها للأجنبي..ومحرّضا الناس..العرب..البسطاء:انكم صامتون مع أن هذه المرأة (الوطن).. شرفكم.
على أن أشد وقعا وأكبر تأثيرا وأكثر شيوعا ،وصفه القادة العرب بـ (اولاد القحبة) في قصيدته القدس عروس عروبتكم:
- ..وصرختم فيها ان تسكت صونا للعرض ..فما اشرفكم..اولاد القحبة..هل تسكت مغتصبة؟..اولاد القحبة ..لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم ..ان حظيرة خنزير أطهر من اطهركم.(بالمناسبة،اثبتت الأحداث بعد أربعين سنة على مقولة مظفر أن الكثير من قادة العرب فاقدي الشرف والغيرة على اوطانهم وأهلهم).
ان مظفر يدرك بذاءة هذه الألفاظ ، فحين طلب منه الجمهور باحدى الامسيات قراءة قصيدته هذه ،تجاوز لفظ المفردة الثانية وقال (أولاد الكذا)..وهو يبرر بذاءة استخدامه المفردات التي حددنا مسمياتها وتشبيهاتها في شعره السياسي بقوله:( لست بذيئا ولكنه القيء الذي وصل الحنجرة) وهو تشبيه لطيف لوصف حالة الجزع لديه ،فكما أن القيء اذا وصل الحنجرة لابد ان يقذف الى الخارج..فان تردي الوضع السياسي العربي أوصله الى حالة غضب ما عاد قادرا على كبته..والواقع ان كبته هذا ليس كبتا شخصيا بل كبت الانسان البسيط الذي اذا انفلت فانه يستخدم الفاظه الشعبية في النيل من مظطهده التي يصفها الآخرون بالبذيئة.
فهل يشفع أنه كان صوت المظلومين المكممة أفواههم بالخوف الذي صرخ بوجه ظالميهم بجرأة ،لو أن غيره نطق بمفردة واحده منها لحزوا عنقه؟وأنه ما جرأ حاكم على أن ينال منه خوفا من جيوش المسحوقين الذين يمثلهم؟ الا تشفع ،في الشعر الفصيح،(بلاغة تحقير) الحاكم عن بلاغة الشعر؟
لقد قال مظفر عن نفسه: (كان أكبر درس تلقيته أن أكون فصيح المحبة..والحقد)..وكان فصيحا في محبته للناس والوطن وأفصح في حقده على الحكّام..فهل كان في حقده عليهم شيء من حقد المتنبي على كافور..أعني طمعا في مكانة أو " ولاية"؟
قبل سنتين عرضت عليه ،حين التقيته بدمشق،ان انقل رغبته الى حكومة اقليم كوردستان..التي سترحب به كريما معززا..فاعتذر،مفضلا العيش في شقة لسوري نبيل ..خفي الأسم!.
اما وقد هدّه (باركنسون) ..فقد تحققت له أمنية ختم بها حواره معي في دمشق قبل سنتين:

(يجي يوم انلم حزن الايام وثياب الصبر ونردّ لهلنا
يجي ذاك اليوم لجن انا خايف كبل ذاك اليوم تاكلني العجارب
يجي ذاك اليوم..واذا ما جاش ادفنوني على حيلي وكصتي لبغداد !!).

لقد جاء مظفر الى حبيبته بغداد التي فارقها من نصف قرن،وأظنه تمنى حين راى حالها،لو مات بعيدا عنها قبل أن تعجّل مأساتها بموته!.



#قاسم_حسين_صالح (هاشتاغ)       Qassim_Hussein_Salih#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلثا العراقيين..مغيّب وعيهم !
- ثقافة نفسية(47):الاكتئاب..كيف تتخلص منه
- ثقافة نفسية(46):فيروس الاكتئاب النسائي
- ثقافة نفسية(45):انموذجان سلبيان..الرافض والمتردد
- الناصرية ..الشجرة الطيبة
- نقاط التفتيش..وتوظيف العلم
- من عالم البغاء. قصة حقيقية تصلح لفلم سينمائي مميز
- سيكولوجيا الفرهود بين بغداد وطرابلس
- لم نعد وحدنا..علي بابا!
- النفاق..والمسلمون!
- السيكولوجيا أصدق أنباءا من السياسة!
- اليأس ..يستوطن الأرامل
- ثقافة نفسية(45):الهستريا..والحرمان العاطفي
- واحسرتاه..على بغداد
- ثقافة نفسية(44): اساليب تعاملنا الخاطئة مع الصراع
- ثقافة نفسية(43): الشخصية الاحتوائية
- سيكولوجيا الخوف من الموت
- حمادي العلوجي..أبو عقلين!
- البرلمان ..وعلم العراق
- ثقافة نفسية (42): على الحب السلام!


المزيد.....




- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم حسين صالح - التحقير الجنسي..في شعر مظفر السياسي