أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسن حاتم المذكور - نادي الرافدين في مهرجانه الثقافي ... ؟؟؟















المزيد.....

نادي الرافدين في مهرجانه الثقافي ... ؟؟؟


حسن حاتم المذكور

الحوار المتمدن-العدد: 3501 - 2011 / 9 / 29 - 17:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


عندما تفقد منظمات المجتمع المدني استقلاليتها ’ تفقد ادوارها وبوصلة اهدافها الوطنية والأجتماعية وتتحول الى خلية متزمتة داخل نظام عقائدي توجيهي صارم ’ وينتهي بها الطريق الى الفشل والضياع .
قبل الحديث عن فشل المهرجان الثقافي لنادي الرافدين في برلين ’ يجب الأشارة الى ما عليه النادي بالذات ’ حيث بداية تشكيله قبل ( 25 ) عاماً من قبل بعض الأخوات والأخوة واغلبهم مستقلون ’ لكن الغزو الأيديولوجي استطاع ان يحتويه ويبتلع مؤسسيه الأوائل ’ حتى اصبح ذيلاً لمجموعة مفككة غير منسجمة من داخلها تفتقر الى الكفاءة والتجربة غرقت في صراعاتها ثم اغرقت النادي معها .
القشة التي كسرت ظهر النادي هي ( الوديعة ) التي تركها المرحوم ( ابو سمره ) ومقدارها ( 50 ) الف يورو مع وصية ان توزع مناصفة بين النادي والحزب الشيوعي العراقي ’ وبعد ان تسلم النادي حصته ( 25 ) الفاً تشكلت حولها خلية ( خلية الوديعة ) كانت سبباً لتفجير نقطة ضعف الزملاء ’ حيث انتى النادي لما هو عليه الآن .
تعامل المتبقي من خلية الوديعة مع رئيس النادي الدكتور بارق شبر وهو شخصية مستقلة فاعلة بنظرية ( انصر اخاك ــ رفيقك ــ ظالماً او مظلوما ) ’ سلطوا عليه ضغطاً غير عادي ’ مما دفع به ان يتخذ قراراً بالأبتعاد عن مسؤولية المهرجان ’ وقد امتد الضغط الى اللجنة التحضيرية المكونة من ستة اشخاص تم انتخابهم من قبل الهيئة العامة واجبروها ايضاً على الأبتعاد عن مسؤولية المهرجان وبعضهم قاطعه ’ الأمر كان مخططاً له من قبل خلية الظل واشرفا على تنفيذه الزميلين ( الدكتور !!! ) مجيد مسلم القيسي ( والفنان !!! ) منصور البكري’ وكانا مهوسان في التطاول الأنفعالي غير المبرر على الأخرين ومحاولة تهميش دورهم ’ ولم تتعفف السنتهم عن اتهام زملائهم بالتخريب والتآمر وبذاءات اخرى كثيرة لمجرد مطالبتهم الألتزام بمقررات الهيئة العامة والعمل المشترك مع رئيس النادي واللجنة التحضيرية ’ هذا السلوك غير السوي ’ جعل الأغلبية الساحقة من اعضاء واصدقاء ومؤازري النادي الى مقاطعة المهرجان ’ حيث هبط مستوى الحضور 35 الى 40 مشارك اكثر من نصفهم ضيوفاً .
وحتى لانضيع في التفصيلات ’ اذكر بعض الحقائق التي رافقت الأستعدادات للمهرجان وفعالياته التي عشتها والتي نقلها وتحدث حولها بعض الأصدقاء والمشاركين .
1 ـــ قبل المهرجان بثلاثة اشهر تشكلت لجنة تحضيرية من ستة اشخاص برئآسة الزميل مجيد مسلم ومساعده منصور البكري ’ لم تعقد اي اجتماع مما اضطر الهيئة العامة لعقد اجتماع طاريء واعادة تكليف اللجنة التحضيرة ’ لكن الزميل مجيد مسلم ابلغها بأن واجبها ليس اكثر من استشاري ’ وهنا جمدها تماماً ’ وظلت اسباب حالة الأنغلاق والسرية والأنفراد بالقرارات التي ميزت تصرفات الزميلين مجيد مسلم ومنصور البكري غير واضحة لأعضاء الهيئة العامة ورئيس النادي ’ لكن الأمر ليس بعيداً عن اروقة الوديعة.
2 ـــ بدون علم الهيئة العامة واللجنة التحضيرية ورئيس النادي ’ اتصل الزميل منصور البكري بفضائية البغدادية وطلب منها ان تبعث مراسلاً لتغطية فعالات النادي ’ فأثار الأمر غضب ورفض الحضور ’ كون فضائية البغدادية لها مواقف سلبية ازاء عراق ما بعد البعث وتشكل حاضنة اعلامية للأرهاب في العراق ’ واقترحوا ان توجه الدعوة الى فضائية الفيحاء ’ وفعلاً تم تكليفي شخصياً ’ فاتصلت بالسيدة انعام عبد المجيد مراسلة الفيحاء في السويد ’ وابدت استعدادها للحضور وطلبت دعوة وبعض التوضيحات عن برنامج النادي والشخصيات المشاركة ’ اخبرت الزميلين مجيد مسلم ومنصور البكري بذلك ولم يتصلا بالسيدة انعام او دعوة الفيحاء ’ وكان السبب ان البعض لهم مواقف شخصية مع فضائية الفيحاء فعرقلوا الأمر ’ لكن ما علاقة ذلك برغبة الجالية العراقية في برلين بحضون الفيحاء كونها الفضائية المفضلة بالنسبة لهم وابدوا رغبتهم في تغطيتها للمهرجان .
4 ـــ المتعارف عليه في المهرجانات السابقة ’ ان تبدأ التغطية الأعلامية قبل شهرين من بـدء المهرجان ’ مثل هذا التقليد لم يحدث ’ وصدر البرنامج مرتبكاً قبل ثلاثة ايام من بـدء المهرجان مع تعتيم اعلامي مقصود .
5 ـ لقد تم تسيس المهرجان بشكل فاضح وجاء هذا على حساب هويته الثقافية وطبيعته كمنظمة مجتمع مدني مفروضاً ان تكون مستقلة ’ فجاءت كلمات بعض الضيوف مشحونة بمفردات ( حكومة الملالي ... ودولة المعممين ... وامور تسقيطية كثيرة ضد الحكومة ورموزها دون مبرر ) حدث هذا امام الضيوف عرباً واجانباً ’ متجاهلة الوجه الأيجابي الآخر للعراق , مما اضطر الكثير من الحاضرين الى مغادرة الندوات ومقاطعة المهرجان .
6 ـــ اثمرت جهود رئيس النادي الدكتور بارق شبر في مشاركة فرقتين فنيتين من الداخل هما ـــ فرقة سومر وفرقة ناظم الغزالي ـــ مع حضور السيد فوزي الأتروشي وكيل وزارة الثقافة ( 5000 ) خمسة الاف دولار كتبرع من قبل الوزارة ’ وطلبوا من رئيس النادي ان يؤجل المهرجا اسبوعاً واحداً بغية انجاز بعض معملات الفيزه الألمانية ’ غير ان الزميلين مجيد مسلم ومنصور البكري ’ وبشكل مثير للأستغراب ’ رفضا تأجيل موعد المهرجان ’ مما اثار امتعاض اعضاء الهيئة العامة ناهيك عن بنات وابناء الجالية العراقية في برلين ’ اتضح الأمر اخيراً ’ ان مظاهرة البقاء في 09 / 09 / 2011 التي دعى اليها التيار الديموقراطي في المانيا تم توقيتها مع ايام المهرجان بغية مشاركة بعض الضيوف ( عصفورين بحجر واحد ) ومن غير الممكن تأجيل المهرجان حتى لاتحرم المظاهرة من بعض المشاركين ’ وفعلاً شوهد بعض الضيوف بعد ان غادروا المهرجان وهم مشاركون يحملون اللافتات ويرددون الأهازيج داخل المظاهرة وهذا وجهاً اخراً لتسيس النادي .
7 ــ بالضد من رفض الهيئة العامة ’ فرضت على المهرجان محاضرة بعنوان ـــ رياح التغيير في العالم العربي وتأثيرها على العراق ـــ للمنظمة العربية للدفاع عن حقوق الأنسان في المانيا (اومراس ) لها مواقف سلبية تجاه الوضع الحالي في العراق ’ تتجاهل تأثير الشعب العراقي على المنطقة ابتداءً من انتفاضته الشعبانية عام 1991 وتلك اهانة ضمنية ’ داعية بذات الوقت الى ان يتأثر العراق بما يجري في المنطقة ليصبح نموذجاً لما عليه الآن في سوريا وليبيا واليمن ( لاسامح اللـه ) .
8 ــــ اظافة لكل ذلك الفوضى التنظيمية التي رافقت المهرجان وامتعاض الكثيرين من المشاركين في فعاليات المهرجان ومقاطعة الجمهور للحفل الختامي وامور كثيرة اخرى .
حضر المهرجان كتاب وشعراء وفنانين كبار ’ كان مفروضاً ان يلتقوا مع الجمهور العراقي في برلين ’ لكنهم واجهوا الصورة البائسة لبعض المتزمتين والمهرجين من خلية الوديعة ’ نأمل في المستقبل ان تحتضنهم برلين بجمهورها الأنيق في تذوقه للثقافة الوطنية ’ مثل الحضور الذي تجاوز ( 800 ) عراقية وعراقي ليلة 28 / 09 / 2011 واحتضانهم للأحتفالية الرائعة للفرقة السمفونية الشبابية العراقية القادمة من داخل الوطن في برلين ’ فكان لقاء غير مسبوق ’ انتزع دموع الشوق والفرح والأنتماء من عيون الحاضرات والحاضرين ’ في حين لم يحصل مهرجان نادي الرافدين لأكثر من ( 19 ) شخصاً من مجموع ( 10000 ) الفاً من الجالية العراقية في برلين وحدها . وما ابعد الثرى عن الثريا .
حسن حاتم المذكور : 29 / 09 / 2011




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,067,719,125
- طغم كالقراد في الجسد العراقي ...
- زغار جنه ...
- منظمات المجتمع المدني : بين الأستقلالية والتبعية ...
- العراق ما بعد الأنسحاب الأمريكي ... ؟؟
- حنان الفتلاوي : نقطة نزاهة في فساد مجلس ...
- شباط لكم وتموز لأهله ...
- عنق العراق ولا قطع الأرزاق ..
- العراق : بدون تعليق
- العقد لا تحل العقد ...
- اي جيل سيبدأ الأصلاح والتغيير ...
- طيور الفساد على اشكالها وقعت ..
- يومها كنت نائباً ..
- حنان الفتلاوي : تستبدل الشك في اليقين ...
- المصارحة ثم المصالحة ...
- 14 / تموز : ثورة في الوعي العراقي ...
- بين السلطان والقطيع ...
- حصار يفرضه المثقف على المثقف ...
- التيار الديموقراطي وجهة نظر
- علاوي : اللاعب الملعوب ...
- الوحدة الوطنية وخرافة المضمون ...


المزيد.....




- رسالة بالحبر الاحمر
- هكذا تُصمم مدن المستقبل في الهند والصين ودبي والفلبين والمكس ...
- ماريا بوتينا تترأس مشروعا جديدا على قناة RT
- دوار قد يكون بسبب حالة تُلقّب بـ-القاتل الصامت-!
- رجب طيب أردوغان: لماذا استقال حليفه القوي بولنت آرينج من منص ...
- أزمة تيغراي: رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن الهجوم على عاصمة الإ ...
- إضافة أربعة تلاميذ على قائمة المتهمين في جريمة قتل المدرس ال ...
- الولايات المتحدة الأمريكية تسجل أكبر حصيلة وفيات كورونا في ي ...
- نتنياهو يستقبل -شخصيا- أول طائرة تجارية إماراتية قادمة من دب ...
- ميركل تكشف عن حالة القيود المفروضة في عطلة أعياد رأس السنة


المزيد.....

- طريق الثورة، العدد 5، جانفي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 6، فيفري 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 7، مارس 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 8، أفريل 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 9، ماي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 10، جوان 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 11، جويلية 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 12، أوت 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 13، سبتمبر 2013 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثّورة، العدد الأوّل / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسن حاتم المذكور - نادي الرافدين في مهرجانه الثقافي ... ؟؟؟