أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(4) تكملة قراءة الوثيقة















المزيد.....

حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(4) تكملة قراءة الوثيقة


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3476 - 2011 / 9 / 4 - 09:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المادة 11

( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.

المادة 12

لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.

المادة 13

( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

المادة 14

( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.

( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 15

( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.

ا***************************************************************************************
السادة الكرام
السلام عليكم
نواصل فى هذا المقال قراءة الوثيقة حيث وصلنا فيما سبق الى المادة العاشرة والتى هى فى الحقيقة لا تختلف كثيرا عن ما سبقها من التسع مواد التى سبقتها

المادة 11
( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

مادة جميلة جدا ..يلخصها الشرع الحكيم فى قوله (أدرءوا الحدود بالشبهات .)..وبقول خليفة من الخلفاء الراشدين اعتقد انه سيدنا عمر (لأن اخطئ وابرئ 1000 مذنب خيرا لى من ان ادين برئ واحد بغير حق
تصوروا يا جماعة..لو ان واحد من الاربع شهود على جريمة الزنا (وهو امريكاد يكون مستحيل حدوثه بالفعل ...الا اذا وصل الامر الى حد العلانية التامة السافرة التى لا تراعى اى حرمة للناس والمجتمع ) اقول لو ان واحد من الاربعة شك او اختلف فى اقواله عن الثلاثة الاخرين فان العقوبة تسقط ولا تقام ....بل يقام حد القذف عليهم ....تصوروا .....الى هذا الحد يحاول الاسلام الا تقام حدوده القاسية ..حتى لا تقام بالفعل الا على الفجرة ...والسيكوباتية والمفقود الامل تماما فى اصلاحهم مثل قطاع الطرق والسرقة بالاكراه وخلافه

( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.


حقيقة ..وقفت مدهوشا ومتحيرا امام هذه المادة الغامضة بالذات...
هذه المادة هى السبب فى تأخرى فى اكمال المقال
يعنى ايه ....مش فاهم؟؟؟
مادة عائمة جدا ...لا يفهم منها الا ان اى حد من حقه انه يعمل او ما يعملش اى حاجة طالما ان القانون المدنى او الجنائى الذى يحكم البلد الذى ارتكب فيه هذا العمل لا ينص على عقوبة محددة لهذا الجرم؟؟؟
طب احكموا انتم ....ينفع كده؟؟؟
هل هذا (حق )؟
هل هذا اسمه (حق )؟؟
هذا اسمه (حرية ) ولكنها حرية فوضوية ..وغير مسئولة..وليست (حق) ابدا

ثم ان هناك التزامات ضمنية تجاه اشخاص اعتبارين وحقيقين نرتبط بهم فى حياتنا ....مثل الاباء والمعلمين والقادة ..والجيران وما شابه ....لم تذكر الوثيقة بالطبع اى حقوق اوواجبات بالنسبة لهؤلاء ..وما هى حقوقهم علينا..انها دعوة الى الجحود والعصيان ..وعدم الاحترام لاى مواثيق او عقود او عهود ضمنية او حقيقية .حثت عليها الاديان والاخلاق تجاه الاخرين.

لمادة 12

لا يتعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.
هذه مادة جيدة جدا ...لا شئ فيها على الاطلاق..وقد نوه اليه الاسلام ايضا قرانا وحديثا

يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها
ومن اطلع فى كتاب اخيه بغير اذنه فكأنما اطلع فى النار
ولا تقف ما ليس لك به علم
واداب الاستذان عموما معروفة على ما اعتقد للجميع
اما الاعتداء على السمعة ..فلا افضل من حد قذف المحصنات استشهد به على سبق الاسلام فى هذا الشأن...والحكايات والراويات فى التاريخ الاسلامى كثيرة ربما نتناولها بشئ من التفصيل فيما بعد


المادة 13

( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.
هى مادة حلوة وبديهية ...ووليس بها جديد ...ولكنها لم توضح ما المقصود ب( كل دولة ) هل المقصود دولة المواطن نفسه ام اى دولة فى العالم؟

( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

مواد تبدو فى ظاهرها بديهية جدا وبسيطة وطبيعية فى الغاية ...طب افرض ان هذا الشخص ملتزم بعقود او عهود مع انسان اخر ولم يفك هذه العقود والعهود قبل مغادرته للبلاد ...مثل الزوجة التى تريد ان تسافر بغير اذن زوجها مثلا ؟؟؟
هل يكون من حقه المغادرة ؟؟؟ هنا هى هروب وليست مغادرة...
ثم ان هذه شئون داخلية تخص اتباع دين ...ولا يحق لاى انسان تعديلها او التدخل فيها طالما ان هذا الشخص يعلم تماما ان ما يفعله مخالف لعقده والتزاماته التى اختارها بمحض ارادته
سنخوض فى هذا بالتفصيل ..انشاء الله

ثم وماذا عن حقوق اللاجئين الفلسطينين ..الذين ترفض اسرائيل عودتهم الى بلادهم؟؟؟
مش هى دى بنود الوثيقة ...يا أمم ؟؟؟؟؟!!!
هل هذه هى المساواة ...هل هذا هو الضمير الانسانى الذى يحترم حقوق الاخرين؟؟؟
هذا الا اذا كنتم تعتبروننا لسنا (انسان ) ..وهذا وضع اخر

ينفع كده؟؟؟؟

المادة 14

( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.

( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

ايضا هذه المادة جيدة ...وفى الاسلام ...(وأن احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مامنه ).. اما المادة الثانية ففيها بعض الغموض ....مش عارف حاسس ان فيها شئ مريب !!! بس مش عارف لحد دلوقتى ايه هو بالضبط


المادة 15

( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.

جميل جدا
يعنى انا من حقى انى ابقى امريكانى النهاردة وبعد شهر ابقى طليانى ..وبعد شهرين ابقى هندى؟؟؟؟؟!!!!!
طب هذا من حقى ... فهل هذه الدول من واجبها ان تقبل هذا التغيير؟؟؟
ثم اين الانتماء للوطن الحقيقى؟؟؟؟
اين الولاء والاخلاص للارض التى شربت ماءها وتنفست هواءها وتغذيت من خيرها؟؟
اين الالتزام والاعتراف بفضل الناس الذين ساهموا فى تربيتك وتعليمك ؟؟؟
هكذا بكل بساطة تتركهم لتنضم الى غيرهم ؟؟؟؟!!!
وما هونكران الجميل اذا؟؟
وما هى الخيانة اذا؟
وما هو الشرك الحقيقى اذا؟
لو وقع خلاف اواقيمت حرب بين الدولتين ...ولاءك حيكون لمين؟؟؟

وكفاية بقى كده النهاردة عشان انا دمى اتحرق
والسلام عليكم






#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- برقية شكروتقدير للاستاذ احمدصبحى منصور
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- افكارك محدبة وليست مدببة يا صديق سامى لبيب2
- أفكارك محدبة.وليست مدببة يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- حب الوطن فرض علية ..(ردا على مقال الاستاذ صلاح الدين محسن)
- الفردوس المفقود واليوم الموعود ..حقيقة .وخلود
- الصلاة بين عبادة الهوى وهوى العبادة (ردا على موضوع سامى لبيب ...
- من الجانى(1)
- الصدفة والعشوائية والمنطق المعكوس (ردا على صديقى العزيز سامى ...
- سيدى محمد وامى عائشة الحكاية وما فيها(2)
- سيدى محمد وامى عائشة ..الحكاية وما فيها(1)
- ردا على موضوع الكاتب على هيثم(تحفيظ القران لاطفال المسلمين ( ...
- حأقولك (أحنا مالنا يا سامى)
- تعلقى به يا رويدة تعلق العبد بمولاه لا تعلق الابن باباه
- أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟
- نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام (الجزء الرابع)
- أخى الصوفى ..أخى السلفى
- نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام(الجزء الثالث)


المزيد.....




- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
- الأتراك يشدون الرحال إلى المسجد الأقصى في رمضان
- الشريعة والحياة في رمضان- مفهوم الأمة.. عناصر القوة وأدوات ا ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(4) تكملة قراءة الوثيقة