أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - محمد ماجد ديُوب - واو العطف التي عطفت المثقف على الجاهل














المزيد.....

واو العطف التي عطفت المثقف على الجاهل


محمد ماجد ديُوب

الحوار المتمدن-العدد: 3464 - 2011 / 8 / 22 - 20:30
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


كنا أربعة متحلقين حول طاولة نلعب الورق في أمسية صيفية كثر حرٌها وحشراتها اللادغة بلؤم لايفوقه سوى لؤم مثقف انكشفت أوراقه وسقط عن وجهه قناعه
كان أحدنا يحمل دكتوراه في هندسة الميكانيك والثاني وهو قريب لي يحمل الشهادة المتوسطة والثالث يحمل إجازة في اللغة العربية وداعيكم الذي يحمل إجازة في الرياضيات والفيزياء
كان إلى جوارنا تلفزيون ملوٌن في صالون البيت الذي هو بيت قريبي الذي يلعب معنا ونحن في إستضافته وكان يظهر على شاشة هذا التلفزيون برنامج حواري ضيفاه الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي والدكتور طيب تيزيني
نحن نلعب وللحقيقة لم نكن نعير الحوار أي إنتباه لسبب بسيط وهو أنه على التلفزيون الرسمي لن يكون الحوار متكافئاً بسبب عدم تمكن الدكتور طيب من الإفصاح عن أفكاره بشكل صريح وخصوصاً أن الحوار كان يدور حول المقدس في الموروث الثقافي العربي في الوقت الذي كان فيه الشيخ البوطي حراً في أن يطرح ما يشاء أليس هو ممثل المقدس على الأرض
وبينما كان اللعب دائراً وقعت في أذني وقع الصاعقة مقولة البوطي :وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ووقف عند هذا الحد من الآية ثم تابع كلامه .عندها قلت وكأني نسيت نفسي أني ألعب الورق :أكمل الآية ياشيخ .التفت إلي حامل الإجازة في اللغة العربية وقال :وماذا لو أكمل
اكملت له الآية ودار نقاش طويل عريض حول واو الراسخون إلى أن توصلنا أنها واو الإستئناف وليست واو العطف وبالتالي لايجوز لأحد من أمة محمد أن يسلك درب التأويل في فهمه لآيات القرآن ولم أكتف بما وافقني عليه الآخر على أنها واو الإستئناف بل وللأمانة سألت مختصين كبار في فقه اللغة وأجمعوا كلهم على الرأي ذاته
من يومها وجدت نفسي في مشكلة مع ذاتي أولاً مادامت هذه الواو اللعينة إستئنافية لمَ لم يتجرأ أحد ويقول لرجال الدين أوقفوا تأويلاتكم التي خرًبت علينا عيشنا وجعلتنا فصائل متناحرة حتى درجة التكفير بدلاً من نكون فصيلاً واحدا ً نعيش حياتنا معاً في السراء والضراء
عدت إلى سورة آل عمران التي يذكر فيها التأويل فقرأت :هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأُخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيْغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربناوما يذٌكر إلا أولوا الألباب
وكتأكيد على الرأي القائل بواو إستئنافية نلاحظ أن الآية ربطت ربطاً محكماً بين التأويل والفتنة اللذان هما إبتغاء من في قلوبهم زيغ الذين يتبعون المتشابهات
إن فهم هذه الآية يحتم على كل الذين يدينون بدين الإسلام أن يوقفوا هؤلاء الدجالين الذين يسمون شيوخ إفتاء وإقصاء عند حدهم في ممارسة ما يمارسونه من دعوات وفتاوي تدعوا إلى السخرية خاصة عندما يتناولون غيرهم من المجموعات الإسلامية الأخرى
لكن ما علاقة هذا بالمثقف ؟
إن الرابط بين هؤلاء الشيوخ الذين لايعون كتابهم وهؤلاء المثقفين هو رابط كبير دليله الصورة المستجدة على الساحة العربية .
إن المثقف الذي يمتلك الكثير من المعلومات وهو فاقد القدرة على رؤية الصوا ب من الخطأ لايختلف مع أؤلئك الشيوخ إلا بالمظهر فكلاهما يقرأ المعلومة وليس لديه القدرة على فهمها وبالتالي على توظيفها التوظيف الصحيح
لو كان لدينا مجموعتين فما هي الحالات الممكنة للعلاقة بينهما ؟
هناك ثلاثة حالات 1 - منفصلنتان أي لاتوجد عناصر مشتركة بينهما
2- متقاطعتان أي يوجد على الأقل عنصر مشترك بينهما
3- متطابقتان أي أن عناصر المجموعة الأولى هي نفسها عناصر المجموعة الثانية
لو افترضنا أن طائفتي الشيوخ والمثقفين هما مجموعتان فما هي حالهما ؟
1- كلا عناصر المجموعتين تحركه العواطف والأمثلة على ذلك كثيرة أحدها ما يكتب الآن حول الحراك السياسي في العالم العربي الشيوخ يفتون والمثقفون يشتمون
2- كلا عناصر المجموعتين يقتلهم حب الشهرة - ليتابع المرء ما يقولونه ويكتبونه هل يجد فيه شيئاً يمكن أن ينتفع منه .المهم أن يظهروا في الصورة كما قال الأستاذ فؤاد النمري في أحد تعليقاته على هذا المنبر
4-كلا عناصر المجموعتين يطلبون كل شيء إلا طلب الحفاظ على الوطن الشيوخ يفتون بالإستعانة بالأجنبي وكذلك المثقفون
5- كلا عناصر المجموعتين يقفلون عقولهم لايستخدمونه في أية عملية تحليل بسيطة
6- كلا عناصر المجموعتين يحملون في رؤوسهم معلومات كثيرة لكنهم يفتقدون القدرة على الإستفادة منها في وإستخدامها عمل ينفع البلاد والعباد78- كلا عناصر
7-المجموعتين يسيطر على تفكيرهم منطق الغرائز ويدنفعون خلف أوهامهم دون تبصر
8-كلا عناصر المجموعتين يفتقدون القدرة على التحليل والإستنتاج والإستنباط
9-كلا عناصر المجموعتين يرى جزئية من الصورة ولايراها بكليتها ويطلق الأحكام العامة التي لايطلقها من يحترم نفسه
ألايتثبت تمسكهم المشترك والعنيف بأن الواو في الآية السابقة على أنها واو العطف بصحة كل ماقلت ؟ ويالتالي هما مجموعتان متطابقتان وعفوا من الرياضيات
وشكرا لواو العطف في الآية السابقة التي عطفت مجموعة من الشيوخ على مجموعة من المثقفين وبالتالي عطفها هؤلاء المثقفين على الجهٌال



#محمد_ماجد_ديُوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحراك السوري ومنحنى غاوس
- قراءة التاريخ والبحث فيه
- القانون العام حاجة ذاتية أم موضوعية ؟!
- هل أدرك محمد وجه التشابه بين الشرج والفم ؟
- العدالة من وجهة نظر السيدة أولبرايت
- إلى ما يسمونه العالم الحر
- الحراك السوري:إسقاط النظام أم إسقاط الدولة ؟
- السياسة ومنطق الغرائز
- تقاطيع اللحظة العابرة
- ماذا تفعل لو رأيت فجأة رجلا يحرق نفسه ؟
- من لايريد الحوار لِمَ يُسْمح له بالكتابة على منبر للحوار
- كوميديا العقل العربي السوداء
- نحن نسور أم فئرااااااان؟
- لقاء بسيط جداً ...ولكن :ومالو !
- أوروبا في فخ الشرق الأوسط؟؟؟؟
- ماذا لو كان الله فعلاً هو مرسلهم ؟؟؟؟
- إلى متى هذا الظلم ؟؟؟؟
- الطريق الثالث؟؟؟؟!!!!
- ما العلاقة بين الآن الفيزيائية والآن التاريخية
- رد على الأستاذ عبد القادر أنيس (هل نتعرض فعلاً لمؤامرة غربية ...


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - محمد ماجد ديُوب - واو العطف التي عطفت المثقف على الجاهل