أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الفيتوري بن يونس - كنيسة القديسين : فتنة قبرها المواطنة















المزيد.....

كنيسة القديسين : فتنة قبرها المواطنة


الفيتوري بن يونس

الحوار المتمدن-العدد: 3251 - 2011 / 1 / 19 - 15:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لم يكن للاعتقاد الديني أي اثر في التمتع بالحقوق أو الالتزام بالواجبات لدى العرب قبل الإسلام فيما أتذكر مما قرأت من تاريخهم ، واستمر هذا الوضع أثناء حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، بل انه في هذه الأثناء شهد الأمر تطورا ايجابيا نحو أصحاب الديانتين اليهودية والمسيحية بداية من أمره صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى الحبشة التي يحكمها ملك عادل لا يظلم عنده احدا ، وفقا لأسباب الأمر والصلاة على هذا الملك عند وفاته وانتهاء بالاتفاقات التي عقدها مع يهود يثرب والتي لم يكن انتكاسها راجع إلى موقف ديني بقدر رجوعه إلى تضارب مصالح طرفيها دون أن ننسى علاقته الودية مع أقباط مصر أخوال ابنه إبراهيم . ولكن كما قلت في أكثر من مناسبة نجحت قريش تحديدا في توظيف الإسلام منذ اليوم الأول لانتقال الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الرفيق الأعلى لخدمة طموحها لحكم العرب ، لتعلن أنها وريثه بحكم انتماءه نسبا إليها ، وبالتالي لها دون غيرها تولي سدة الحكم في الدولة العربية التي كانت في ذلك الوقت مجرد مشروع دولة قاطعة الطريق بذلك على بقية القبائل العربية في واقعة ((السقيفة )) المشهورة .
ولان منطق الوراثة كان سيوقع قريشا ذاتها في مأزق تولي احد ورثته وفقا للشريعة الإسلامية أمر المسلمين فاضطرت خروجا من هذا المأزق إلى شيئين أولهما استبدال كلمة وراثة بكلمة خلافة وثانيهما إعلان أن الرسول لا يورث استنادا إلى حديث عنه لا نحتاج إلى كثير عناء في الوقوف على عدم صحته و إلا كان المعنيون بالأمر وعلى رأسهم ابنته ((فاطمة )) وصهره (( علي بن أبي طالب )) أول من يعلم به فضلا عن انه لم يترك ما يستحق أن يكون محلا لنزاع يتطلب تدخل الخليفة .
هذه الوراثة أو الخلافة لا فرق أسست الدولة العربية على أساس ديني طبقي تمثل قريشا أرقى طبقاتها بحكم انحصار قمة الدولة فيها ومن بعدها بقية العرب المسلمين الذين جاز لهم تولي بقية المناصب والوزارات ثم المسلمين من غيرهم اللذين ظلوا حتى العصر العباسي محرومين من تولي أي منصب مهما صغر شأنه في هذه الدولة و أخيرا أهل الذمة أو المعاهدين الذين يدفعون للدولة جزية مقابل العيش على أراضيها في وضع يشبه وضع الأجانب في الدولة الحديثة .
هذا الترتيب الطبقي عموما لم يكن اتساقا مع النص القرآني وان طوع هذا النص لاحقا لتكريسه أو مع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه عندما انتقل إلى جوار به لم تكن الدولة قد قامت أصلا وحتى اجتهاداته كسياسي لم تؤصل لهذا الترتيب الطبقي لان العرب الذين بقوا في المناطق التي وصل إليها نفوذه قد اسلموا ولم يعاملوهم على أنهم اقل من قريش ، كما لم يكن في عهده مسلمين غير عرب يعيش على ارض الدولة إلا ((سلمان الفارسي)) الذي قال فيه انه من آل البيت ، أما غير المسلمين عربا كانوا أم عجما فلم يعش كثير منهم تحت كنف مشروع دولته وحتى من فعل فليس ثمة رواية موثوقة تقول بأنه عومل معاملة تختلف عن المسلمين لو استثنينا حالات فردية كان أصحابها يجهرون بالعداء له ولمشروع دولته .
ومع توسع حدود الدولة التي كانت قد بدأت تتشكل وفتح أو احتلال أقاليم وبلدان يدين أهلها بديانات أخرى لم يقتنعوا باعتناق الإسلام لم يغير العرب نظرتهم إلى هؤلاء فهما ضيقا للنص أو توظيفا سياسيا له فوجد هؤلاء السكان أنفسهم مجرد أجانب في كنف الدولة عليهم أن يدفعوا ليسمح لهم بالعيش مجرد عيش على أرضهم وهو وضع لم يكن بأي حال من الأحوال مقبولا لديهم وان اجبروا على التعايش معه، ما جعلهم وهم على حق أن لا يكنوا للمسلمين الذين احتلوا أرضهم وحكموها كثير ولاء أن لم نقل أي ولاء إلا فيما ندر .
ومع سقوط الدولة الدينية – الخلافة – من جهة وظهور مفهوم المواطنة في أوربا وانتقاله إلى الشرق من جهة أخرى انتقل غير المسلمين في الدول ذات الأغلبية المسلمة كمصر التي كانت سبب الحديث إلى مواطنين ولكن من الدرجة الثانية فرغم النص في الدساتير على مبدأ المساواة بين المواطنين بغض النظر عن العرق أو الدين إلا أن ذلك ظل مجرد نص تقريبا، إذ انه على الساحة السياسية لم يظهر من الأقباط على السطح في ظل الملكية إلا الوفدي الشهير مكرم عبيد باشا ثم سرعان لعبت به تصاريف السياسة لتلقي به في أواخر حياته إلى الظل ، أما بعده فأقصى ما وصل إليه أقباط مصر في دولتهم وزارة دولة أيام الدكتور بطرس بطرس غالي وربما إن لم تخني الذاكرة وزيرا أو اثنين على الأكثر في وزارات غير ذات أهمية وقد يكون إقصاء المسيحيين عن السياسة أو ابتعادهم الطوعي عنها مرده إلى إنهم يمثلون أقلية دينية لا يمكن لها أن تحقق طموحها السياسي وبالتالي عليها أن تعوض ذلك اقتصاديا .
أما على صعيد حرية ممارسة الشعائر وبناء أماكن العبادة نجد أن الدولة المصرية شجعت المسلمين على الإكثار من بناء المساجد بتقرير إعفاءات ضريبية على العقارات لمن يبني مصلى فيها متشددة في المقابل مع الأقباط – المسيحيين – إذ تطلبت لبناء الكنائس إجراءات وشروط صعبة وفقا لما عرف ب((الخط الهمايوني))
وعموما إن وضعا كهذا وان احتمله الأقباط على مضض ، إلا أن ذلك لم يمنعهم أحيانا من التعبير عن رفضه كما فعلت ((جماعة الأمة القبطية )) التي كان هدفها أو شعارها استعادة حقوق الأقباط الضائعة .
ومع ((رحيل جمال عبدالناصر)) شجع خلفه الراحل أيضا ((أنور السادات)) الذي أطلق على نفسه اسم الرئيس المؤمن الجماعات الإسلامية للقضاء على الناصريين واليساريين وبقايا الشيوعيين عموما بدعم من المال السعودي الخصم العربي الأبرز لعبدالناصر وكان طبيعيا إن يتعدى الأمر الناصريين واليساريين ليطال الأقباط أيضا خصوصا في ظل تشدد هذه الجماعات الديني الذي يرى في الأقباط مجرد ذميين في أحسن الظروف فتعالت أصوات كثيرة تهاجم الأقباط وتصفهم بالكفرة معتبرة أموالا بمثابة غنائم مستباحة للمسلمين دون تدخل من الدولة أو مؤسستها الدينية – الأزهر – ولو من باب اللوم و كان النتاج الطبيعي لذلك مع تدخل أصحاب المصالح خارجيا فتن وسيلان دماء بلغ أوجه بما حدث في كنيسة القديسين التي يعكس استهدافها انتحارا أن الفاعل كان مدفوعا بشعور ديني أذكته النظرة إلى الأقباط باعتبارهم كفرة من يقتلهم يدخل الجنة و إلا ما الفائدة التي سيجنيها هذا الانتحاري بعد أن يموت .
واختتم مقالتي التي أظن أنها طالت بعض الشيء رغم محاولتي الإيجاز أن ما حدث في كنيسة القديسين سيتكرر إن في مصر أو خارجها ما لم يتم إعلاء مبدأ المواطنة على كل مبدأ آخر واقعيا وليس نظريا فحسب وهو أمر يبدأ من أعلى سلطة في الدولة بعلمنتها وتقليد رئاسة الحكومة إلى قبطي مثلا وسن القوانين التي تعاقب بصرامة على المساس بديانات الآخرين ولو من باب النقد ، مرورا بشيخ الأزهر وبابا الأقباط اللذين يجب أن يتساويا أولا درجة ومكانة في الحكومة المصرية ثم بعد ذلك يقومان هما وبقية رجال الدينين بدورهما تأصيلا لهذا المبدأ – المواطنة – انطلاقا من كون كلا الدينان يقوم على مبدأ المساواة موقعين ميثاق شرف بعدم قدح أي منهما في دين الآخر أو حقوقه كمواطن وان الدين لله والوطن للجميع مسيحيا وان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن إسلاميا .



#الفيتوري_بن_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تونس : سؤال الكيف واجابة العبرة
- الفضائية المقترحة : حوار لاتصادم
- مقاصد الشريعة والعمل المدني
- الانتخابات المصرية : لعبة على المقاس
- لنتحاور بحب
- مؤسسات العمل الأهلي مرة أخري: نظرة استشرافية
- مؤسسات العمل الاهلي في الوطن العربي
- نعم لتقنين الخمر في ليبيا
- نصر حامد ابوزيد : وداعا ايها الفارس النبيل
- غزة - اسطنبول : مأزق الخطاب العربي
- ريال مدريد - برشلونة ومفهوم قبول الاخر
- حديث سياسي بعيد عن السياسة
- نصر حامد ابوزيد : لا لإطفاء الشموع
- مصر – الجزائر المباراة التي أزالت الأقنعة
- استقلالية القضاء في الوطن العربي بين النظرية والواقع
- السنة والشيعة - الإصلاح الممكن
- الاصلاح المستحيل


المزيد.....




- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الفيتوري بن يونس - كنيسة القديسين : فتنة قبرها المواطنة