|
شالوم (6) שלום
ثائر الناشف
كاتب وروائي
(Thaer Alsalmou Alnashef)
الحوار المتمدن-العدد: 3244 - 2011 / 1 / 12 - 13:02
المحور:
الادب والفن
( ردهة الكنيس ) قاعة فسيحة ، جدرانها مطلية باللون الأبيض ، ينتصب على جانبيها الأيمن والأيسر أربعة أعمدة رخامية مزخرفة من الأعلى والأسفل بتيجان رومانية قديمة وفي المنتصف يحيط بكل عمود ثلاثة مصابيح زجاجية ، تتدلى من سقف القاعة نجفة كبيرة تحوي على ثمان مصابيح مضاءة ، على الجدار الأيمن تبرز لوحة جدارية كبيرة للشمعدان التساعي ، يحاذيه لوحتان صغيرتان كتبت عليهما نصوص من لوحي العهد ، أما على الجدار الأيسر ، يظهر رسم كبير باللون الأزرق لنجمة داود ، وفي منتصف القاعة توجد طاولة مستطيلة من الأرابيسك وعلى جانبيها مقعدان خشبيان متوازيان ، يجلس عليهما كل من سارة وعزرا وشالوم ورعنان ويهوديت . رعنان ( متنفساً الصعداء ) : لقد انتهت حرب الغفران ، وانتهت معها كل الهواجس. يهوديت : كانت حرباً طائشة بدأها العرب من دون أن يحققوا شيئاً . عزرا ( يومئ برأسه ) : أجل .. ولهذا اعتبرها العرب نصراً مؤزراً لهم ، لكن الواقع يقول عكس ذلك . يهوديت : حقاً إن أمر هؤلاء العرب لعجيب ، يدّعون النصر من دون أن يحققوه ، وها نحن هنا في قلب أورشليم ، لم يسمنا ضر أو سوء ( تهز برأسها ساخرة ) أي نصر هذا الذي يدّعون ؟. سارة ( في حالة عدم اكتراث ) شالوم ( منصتاً بعمق ) رعنان : ربما اختلفت معايير النصر لدى العرب عن معايير النصر لدينا ، فالنصر في منظورهم هو المبادأة بالحرب وانتزاع زمام المبادرة ، بغض النظر عن النتائج التي على أساسها تتحدد معايير النصر والهزيمة . عزرا ( يحدق بسارة ) : سارة ما بك ، لِمَ لا تبادلينا أطراف الحديث ؟. سارة : هاأنذا أصغي إليكم بعمق ، فهل من الضرورة بمكان أن أشارككم الرأي حول الحرب وآلامها ؟. رعنان ( مشيراً إلى سارة ) : إننا نقيّم الأوضاع التي مرت بها دولتنا إبان الحرب ، ولابد أن يكون لديك رأيك الخاص . شالوم ( مقاطعاً بعفوية ) : أمي لا تحب الحرب .. أليس كذلك يا أمي ؟. سارة ( تقبل رأس شالوم ) : أجل .. أجل يا شالومي . يهوديت ( تتمتم ) : مممم .. الآن فقط عرفت لماذا لا تحبين الحديث عن الحرب . عزرا : هكذا هي سارة ، كل حديث يبدأ بالحرب أو ينتهي بها ، لا قيمة له عندها . رعنان : أحقا ذلك سارة ؟. سارة ( بثقة ) : أجل .. فأنا لا أرى في الحرب أي فائدة تجنى سوى الدماء والدموع . شالوم : أمي تحب السلام .. أسألوها وستعرفون لماذا . سارة ( تربت على كتف شالوم ) : أنت والسلام شيء واحد ، بل واسم واحد . يهوديت ( متصنعة ) : عزيزتي سارة ، لست وحدك مَن يحب السلام ، فكل شعب إسرائيل ينشد السلام ، حبك الزائد ليس مفهوماً ولا مبرراً بالنسبة لدينا . سارة : ليتني أكون أقل الناس حباً للسلام ، ولكم أتمنى أن يغمر السلام قلوبنا جميعاً .. ولكن ( مترددة ) . ( صمت قصير .. تدمع سارة ) رعنان ( مندهشاً ) : ما الأمر ، ما دهاك ؟. شالوم ( يضم سارة بذراعيه ) : أمي .. ما بك يا أمي ؟. سارة ( تكفكف دموعها بمنديل ) عزرا : حبيبتي سارة ، هل أنت بخير ؟. سارة ( تنشج ) : بخير .. بخير ( تقبل شالوم ) يهوديت : إنني شديدة التأسف . سارة : ليس ذنبك وحدك ، أنه ذنبنا جميعاً . رعنان ( مستغرباً ) : وما هو ذنبنا ؟. سارة : ذنبنا أننا عندما نحب ، فإننا لا نحب بعمق ، كلنا يحب السلام ، لكن أين هو السلام ، إنه على ألسنتنا وشفاهنا فقط ، وليس في أعماق قلوبنا . رعنان : كلا يا عزيزتي ، ليس ذنبنا أننا نحب السلام وغيرنا يحب الحرب ويقودنا إليها مكرهين . يهوديت ( تومئ برأسها ) : أجل السلام في قلوبنا جميعاً . سارة : حسناً ، ها قد وضعت الحرب أوزارها ، فلماذا لا نبادر إلى السلام قبل أن يبادر العرب ؟. عزرا : حبيبتي سارة ، هكذا أمر يختلف تقديره من طرف لآخر ، فإذا ما بادرنا نحن ، قد يفهم الطرف الآخر مبادرتنا هذه ، أنها دليل ضعف واستكانة ، وإذا ما بادرنا الطرف الآخر ، سنظهر وكأننا أقل اهتماما بالسلام منه ، لذا فإن تقدير هكذا أمر ، يحتاج إلى طرف ثالث يراعي مصالح الطرفين ويأخذ بها على قدر المسئولية. رعنان : أحسنت يا صديقي ( يحدق بسارة ) وهذا الطرف الثالث ، ليس حاضراً حتى الآن . سارة : ومَن تتوقعون أن يكون هذا الطرف الثالث ؟. رعنان : الأمريكان .. وهل مَن أحد سواهم ؟. يهوديت : أليس من الممكن أن يكون السوفييت ؟. رعنان : كلا .. السوفييت لا يقفون على مسافة واحدة بيننا وبين العرب ، كما يفعل الأمريكان الذين هم أصدقاؤنا وأصدقاء العرب في آن معاً . سارة ( يائسة ) : ألم أقل قبل قليل ، إن السلام الذي نتحدث عنه يقف على ألسنتنا وشفاهنا فقط ، وليس في قلوبنا ( محتدة ) السلام الذي في القلب لا يحتاج إلى موازين ومعادلات ، ولا إلى مفاوضات ، إنه يعني العيش الحقيقي على هذه الأرض المقدسة دون قيد أو شرط . يهوديت : لكن التعايش في أورشليم بيننا وبين المسلمين والمسيحيين ، حقيقة واقعة لا ترقى إلى الشك ، إنهم يؤدون شعائرهم الدينية في مساجدهم وكنائسهم كما يقيمون مناسباتهم وأعيادهم الدينية بكل حرية . سارة : لا خلاف حول ما تقولين ، لأن ذلك أمر اعتيادي، يحصل في كل دول العالم التي تتعدد فيها الطوائف والأديان ، ولا علاقة له بالسلام الذي عنيت . رعنان ( يحدق بعزرا ) : لم أفم شيئاً حتى الآن . عزرا ( محرجاً ) : لا تشغل ذهنك كثيراً ، زوجتي سارة من النوع الذي يبحر في فضاءات مفتوحة ويغوص في ما وراء الطبيعة . شالوم : ما معنى ذلك يا أبتي ؟. عزرا : لازلت صغيراً على إدراك فلسفة الحياة . سارة ( تنهض منزعجة ) : سأذهب لأصلي . عزرا ( يحدق في ساعته ) : لكن الوقت لا زال مبكراً . سارة ( بنزق ) لقد مللت كثيراً .. ( تهم بالخروج ) . شالوم ( ينهض ) : سآتي معك يا أمي . رعنان ( ينهض ) : ونحن أيضاً سنأتي معك . يهوديت ( تنهض ) : ليس من اللائق أن ندعك تذهبين وحدك . عزرا ( يشير بيده ) : تفضلوا .. تفضلوا . رعنان : هيا بنا . ( تغادر سارة أولاً .. يتبعها الآخرون ) * * * إظلام
#ثائر_الناشف (هاشتاغ)
Thaer_Alsalmou_Alnashef#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شالوم (5) שלום
-
شالوم (4) שלום
-
شالوم (3) שלום
-
شالوم (2) שלום
-
طل الملوحي .. فجر الثورة والحرية
-
شالوم (1) שלום
-
العقل المادي واللا مادي في الإسلام
-
تمرد العقل عن سياق الوحي
-
العقلانية واليقينية في النص القرآني
-
العقل الإسلامي كمعطى ثابت
-
تجريد العقل (الفطري) الإسلامي
-
العقل وتحكيم القضايا الإلهية
-
حدود التصورات العقلية في الإسلام
-
العقل ( كجوهر ) إسلامي
-
إسلام بلا عقل !
-
عقل بلا إسلام !
-
طل الملوحي و أكاذيب النظام السوري
-
اليوم العالمي للشاعرة طل الملوحي المغيبة في المعتقلات الأسدي
...
-
طل الملوحي .. الألم والأمل
-
كلنا طل الملوحي
المزيد.....
-
إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر
...
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز
...
-
الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
-
اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
-
نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم
...
-
هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية
...
-
بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن
...
-
العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
-
-من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
-
فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|