أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - الفكرة الخلاقة والعقل اللاواعي














المزيد.....

الفكرة الخلاقة والعقل اللاواعي


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3162 - 2010 / 10 / 22 - 03:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن طريقة التفكير وآلياته تحدد قيمة الفكرة الخلاقة المنتجة لارتباطها بحجم المكتسبات المعرفية للفرد وخبراته فكلما كانت عالية زادت قيمة الفكرة وإن كانت المكتسبات متدنية قلت قيمة الفكرة، لكن لآلية التفكير أهميتها فإن كانت من خاصة العقل الواعي ومكتسباته المعرفية فقط كانت الفكرة المنتجة عادية لاحتكامها إلى عقلانية المجتمع التي تفرض قيودها على العقل الواعي. على خلافه إن كانت آلية التفكير من خاصة العقل اللاواعي ومكتسباته المعرفية زادت قيمة الفكرة المنتجة، لأنها غير محكومة بقيود العقل الواعي.
تشتغل آليات التفكير للعقل الواعي واللاواعي في مزاوجة مكتسباتهما المعرفية مرة في ذاكرتي العقلين ومرة أخرى من محصلة مزاوجة كلا العقلين لإنتاج الفكرة الخلاقة. إن آلية التفكير في العقل الواعي منصاعة إلى أحكام عقلانية المجتمع بعدّها من خاصة الجسد على نحو عام، لكن آلية التفكير في العقل اللاواعي يمكن عدّها رغبة ذاتية حرة كونها من خاصة الروح فإن مرت من مرشحات العقل الواعي أصبحت أقرب إلى التحقيق وإن لم تمر تصبح رغبة كامنة تنتظر فرصتها للتحقيق. بتعبير أكثر دقة أن رغبات العقل اللاواعي من خاصة الروح بعدّها قوة كامنة في الذات تسعى إلى الاستحواذ على شيء من المحيط يلتقطه العقل الواعي فإن كانت متفقة مع أحكامه سعى إلى تحقيقها وإن كانت متقاطعة مع أحكامه أهملها.
يعتقد (( سمير شيخاني )) " أن الإنسان يتمتع بقوة خلاقة لا قدرة عقلية لها، تحمل إليه كل ما يتصوره ذهنياً فإذا تخيل أموراً حسنة تحدث فإن هذه القوة الخلاقة تسعى إلى تحقيقها وإن تخيل أموراً سيئة تفهم القوة الخلاقة ضمناً يراد تحقيقها فتسعى إليها ".
إن ما يتصوره العقل اللاواعي يمكن عدّه بمثابة منعكس شرطي لرغبة كامنة في الذات لم يستوعبها ذهنياً العقل الواعي أو يعدّها غير عقلانية يصعب تحقيقها في الحاضر لكنه يحفظها في ذاكرته وحالما تتاح الفرصة الملائمة لتحقيقها يستحضرها بقوة ويقرر إنجازها بعدّها من نتاج العقل اللاواعي من دون إخضاعها إلى مرشحاته الأساس لتحقق من فائدتها للذات وضررها.
إن قبول مرشحات العقل الواعي لرغبة العقل اللاواعي بعدّها رغبة كامنة يعوزها إتخاذ القرار للتنفيذ تعدّ بمثابة أداة إتخاذ القرار والتحقق من صوابه فإن كانت فعالة كان القرار صائباً وإن شابها الخلل يصبح القرار غير صحيح لأن التصورات والرغبات العامة غير خاضعة للتفكير العميق على نحو عام فليس كل رغبة قابلة للتحقيق في الواقع تبعاً لقدرات ومكتسبات الفرد وخبراته ومعارفه فكلما زادت أصبحت آليات التفكير أكثر قدرة على اعتماد أساليب ناجحة لتمرير الفكرة إلى العقل الواعي بآليات مستجيبة لمرشحاته لذلك يخضعها العقل الواعي إلى مزيد من التفكير قبل إتخاذ قراره بتنفيذها شريطة أن تكون آليات العقل الواعي لا يشوبها خلل ما.
يقول (( سمير شيخاني )) : " إن العقل اللاواعي أشبه بقطعة المغناطيس التي تجتذب إليها الأشياء التي تتصورها، ونزع مغناطيسيته يعدم فرصة إتخاذ القرار أو يحدث عجزاً في تفكير العقل الواعي للوصول إلى غاية أو هدف ما ".
يعود إنتاج الفكرة الخلاقة على نحو كلي إلى آليات التفكير في العقل الواعي واللاواعي اللذان يرتبطان بمكتسبات الفرد المعرفية خلال كامل محطات حياته فكلما زادت الخبرات المكتسبة زادت القدرة على إنتاج الفكرة الخلاقة القابلة للتحقيق، أي إنها أكتسبت قبول آليات العقل الواعي واللاواعي وأتخذ قراراً بتنفيذها بعد أن مرت من مرشحات العقل الواعي. على خلافه لا يمكن إنتاج فكرة خلاقة قابلة للتنفيذ على صعيد الواقع لأن مكتسبات وخبرات ذاكرة العقل الواعي واللاواعي ليست كافية لجعل الرغبة، الفكرة ، الكامنة قابلة للتطبيق ومكتسبة درجة القطيعة لتحقيقها.
يعتقد (( بيكون )) " أن اليد والعقل الفارغان لا يساويان شيئاً، من دون وسائل وآليات استخدامهما ".
هناك علاقة جدلية بين آليات التفكير في العقل الواعي واللاواعي ومكتسباتهما المعرفية وإنتاج الفكرة الخلاقة وتطبيقها، فالتصورات والرغبات الذاتية الكامنة في الذات لا يمكن عدّها أفكاراً قابلة للتطبيق وصالحة للاستخدام من دون مرورها خلال مرشحات العقل الواعي لإتخاذ القرار لكن المنعكسات الشرطية للعقل اللاواعي قد تفرض حضورها لقبول الفكرة من دون مرورها خلال مرشحات العقل الواعي.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ميزات المعرفة
- مجتمع المعرفة والعقل
- إنتاج المعرفة
- ماهية المعرفة المكتسبة
- اختلال وظائف الجسد والسلوك الإجرامي
- القانون والجريمة
- القانون والاتهام
- تسيس القضاء
- القانون والسياسة
- القانون والمجتمع
- القانون والعدالة
- مفهوم العدالة
- التاريخ والحضارة
- أهمية الإرث التاريخي للمجتمع
- ماهية التاريخ
- الدين والسلطة
- فصل الدين عن الدولة
- الدين ومنظومة العقائد
- القيم الدينية والثقافية في المجتمع
- اللغة والأمة


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - الفكرة الخلاقة والعقل اللاواعي