أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - ماهية المعرفة المكتسبة














المزيد.....

ماهية المعرفة المكتسبة


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3156 - 2010 / 10 / 16 - 00:29
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إنها جملة المعلومات والأفكار المتداولة وغير المتداولة المكتسبة من الواقع الاجتماعي والتحصيل والدراسة للعلوم والمعارف الجديد، فكلما زادت المعرفة المكتسبة داخل خزان العقل زاد مستوى وعي الفرد، ويقتصر اكتساب المعارف غير المتاولة في المجتمع على فئة خاصة تمتلك مؤهلات كبيرة وقدرة على اكتساب المعارف المتنوعة لارتقاء مستوى وعيها.
لكل معرفة وإن كانت بسيطة قيمة تحقق فائدة ما، فكلما كانت الفائدة عالية القيمة بذل الفرد جهداً أكبر لاكتسابها، وكلما كانت الفائدة متدنية القيمة قل الجهد لاكتسابها. وترتبط قيمة المعرفة وحجم الفائدة بمستوى وعي الفرد، فحين يكون الوعي عالٍ يقل الجهد لتحقيق الفائدة وعند تدنى مستوى الوعي يزيد الجهد لتحقيق الفائدة.
إن المعرفة المتداولة غالباً ما تكون مكتسبة الصدقية من المجتمع فيجري قبولها وتداولها على نحو عام بعدّها نتاجاً اجتماعياً حاز على قبول المجتمع واكتسب درجة الصدقية قبل طرحه للتداول.
يعتقد (( نبيل علي )) " أن المعرفة تحقق التواصل بين أفراد المجتمع خلال اتفاقهم على معانيها وقبولهم بحقائقها والمشاركة بإنتاجها، وتحديد معايير الحكم على صدقها وأصالتها ".
لكن ذلك ليس كافياً لطرحها للتداول من دون وجود آلية سهلة لفهمها وإدراكها وإلا عدّت معارفاً لا تصلح للتداول، أي إنها يجب أن تكون قابلة للإدراك من ذوي الذكاء العادي لأن اكتساب المعرفة وخزنها في ذاكرة العقل الواعي. يتطلب استرجاعها لاستخدامها في الحياة العامة قدراً من الذكاء ولا يجري أتوماتيكياً، فلا يوجد فرداً غبياً أو ذكياً على نحو مطلق في المجتمع وإنما يوجد فرداً مستوى وعيه متدني في اكتساب المعارف الجديدة وإن كانت متداولة على نحو عام، وزيادة المكتسبات المعرفية تزيد مستوى وعي الفرد وتؤهله لاكتساب المعارف الجديدة والمعقدة.
تعدّ آليات الإدراك متنوعة منها اكتساب المعرفة بعدّها معلومة جديدة تضاف إلى خزان ذاكرة العقل الواعي من دون تعرضها للنسيان أو المحي على نحو عام، وتحوي على معارف سابقة مكتسبة يمكن مزاوجتها لإنتاج معرفة جديدة وإمكان استرجاعها حين الطلب.
لكن لا يمكن الجزم على نحو كلي أن كل معرفة مكتسبة ومخزنة في الذاكرة أنها معرفة صحيحة وذي صدقية عالية، لأن التحقق من صدقها يتطلب آليات أخرى قد لا تكون متاحة للفرد، فالذاكرة تخزن المعارف المكتسبة من دون تغيير ويجري استرجاعها حين الطلب كما هي. وبغض النظر عن استرجاعها على نحو كامل أو استرجاعها بعد مزاوجتها مع معارف أخرى في الذاكرة لإنتاج معرفة جديدة فإنها تعدّ أحد مكونات المعرفة الجديدة وإن شابها الخطأ أو عدم الصدق فهي تعدّ جزءاً من المعرفة الجديدة، لذلك لا يجوز الاعتقاد أن كل المعارف المكتسبة صدقها عالٍ من دون التحقق على نحو كامل منها خاصة معارف قيد التناول في المجتمع.
يقول (( مارك توين )) : " إن الخطورة لا تكمن فيما لا نعرفه، وإنما فيما نعتقد أننا نعرفه حق المعرفة ".
إن المعرفة المكتسبة والمتحقق من صدقها حاضراً قد لا تكون ذا صدقية في المستقبل لأن آليات التحقق تتغير من زمن إلى آخر، لذلك العلم دائم الشك بالنتائج فكلما جرى التحقق من صدق معرفة جديدة يقبلها العلم ليس في وصفها حالة قاطعة لكنها تعدّ حالة مكتسبة للصدقية في الزمن الحاضر. كما لا يمكن الجزم أنها تحافظ على صدقها في المستقبل بتغير آليات التحقق وتجددها، فطالما المعرفة من خاصة العلم وليس الخيال فإنها حالة غير ثابتة وتحتمل الشك في صدقها على نحو دائم وإن اكتسبت صدقها فترة زمنية طويلة.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اختلال وظائف الجسد والسلوك الإجرامي
- القانون والجريمة
- القانون والاتهام
- تسيس القضاء
- القانون والسياسة
- القانون والمجتمع
- القانون والعدالة
- مفهوم العدالة
- التاريخ والحضارة
- أهمية الإرث التاريخي للمجتمع
- ماهية التاريخ
- الدين والسلطة
- فصل الدين عن الدولة
- الدين ومنظومة العقائد
- القيم الدينية والثقافية في المجتمع
- اللغة والأمة
- ماهية الكلام ( الوظيفية والمدلول )
- ماهية اللغة
- التفكير الخلاق لإنتاج الفكرة
- التفكير والزمن


المزيد.....




- أمير الكويت يأمر بحل مجلس الأمة ووقف العمل بمواد دستورية لمد ...
- فرنسا.. الطلبة يرفضون القمع والمحاكمة
- البيت الأبيض: توقعنا هجوم القوات الروسية على خاركوف
- البيت الأبيض: نقص إمدادات الأسلحة تسبب في فقدان الجيش الأوكر ...
- تظاهرات بالأردن دعما للفلسطينيين
- تقرير إدارة بايدن يؤكد أن حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة لا ...
- بالنار والرصاص الحي: قرية دوما في الضفة الغربية.. مسرح اشت ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق العمل جزئيا بالدستور حتى أربع ...
- مجلس الأمن يؤكد على ضرورة وصول المحققين إلى المقابر الجماعية ...
- بالفيديو.. إغلاق مجلس الأمة الكويتي بعد قرار حله ووقف العمل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - ماهية المعرفة المكتسبة