أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - التاريخ والحضارة














المزيد.....

التاريخ والحضارة


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3138 - 2010 / 9 / 28 - 12:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تعدّ أهم مقومات الحضارة التاريخية الأرض، والزمان، والأنسان، فالأرض مكان حفظ شغل الإنسان وزمانه لأنه باحثاً مجداً عن أصله وشغل أجياله السابقة خلال سلسلة الماضي بعدّه حلقة بسلسلة الحاضر إلى المستقبل. وكلما توغل الإنسان أكثر في عمق التاريخ كشف أسراراً جديدة تهم حاضره، فمازالت هناك أسئلة كثير عن شغل الأجيال السابقة تتطلب التنقيب في حضارات الماضي للإجابة عليها. إن فقدان أحد حلقات سلسلة التاريخ الحضاري للبشرية لا يلغي عقبة زمنية من شغل الإنسان على الأرض، وبغض النظر عن أهميتها تعدّ جزءاً من تاريخه.
لا تكمن أهمية المعالم الأثرية المطمورة في باطن الأرض لتحديد التاريخ الحضاري للبشر وحسب، بل تقييم حجم تطور الإنسان وخبرته عبر الأجيال المتتالية. إنه بناء متواصل وشغل مضني لتحويل الفكرة البدائية إلى فكرة متطورة وتحويل الآلة البسيطة إلى آلة معقدة وفي المحصلة تحويل الانتاج البسيط إلى انتاج متطور ليؤثر ايجاباً في كل تشكيلة اجتماعية خلال مراحل التاريخ.
يعتقد (( فرناند بروديل )) " أن قيمة الحضارة التاريخي لا يمكن إدراكها من دون بحث دقيق بأصوال الأقوام المتوارثين للأرض عبر أجيال متتالية بعدّهم حراساً لكنوزها التاريخية ".
إن قيمة الحضارة بتمايزها عن أقرانها في المراحل التاريخية خاصة في المجال الاقتصادي الذي يؤثر ايجاباً على الأنماط الاجتماعية، لكن لا يجوز عدّه خطاً بيانياً صاعداً خلال كامل المرحلة التاريخية من عمر الحضارة، فمؤشرات التطور الاقتصادي مرتبطة بعوامل متغيرة وليس سهلاً التحكم بها لضمان تطور اقتصادي دائم.
يعدّ ثالوث بناء الحضارة الأرض، والزمان، والإنسان المتشابك ليس بمكوناته الظاهرية وحسب، بل بحالاته القيمية فلكل مكون قيمة مكانية وزمانية ووجودية يؤرخ مرة لذاته بعدّه وحدة مستقلة ومرة أخرى يؤرخ لصلاته بعدّه وحدة مراتبطة مع بعضها لتؤسس فعل التطور والبناء لحضارة المكان والزمان والوجود المؤرخ لشغل الإنسان.
يقول (( فرناند بروديل )) : " إن الحضارة تعدّ نموذجاً لتطور اقتصادي ذي ايقاعات وتذبذبات متباينة يخص مرحلة تاريخية تتخللها حقب زمنية كثيرة غير منفصلة ".
على الرغم من أن كل حالة تطور تعدّ حالة ديناميكية تمتد من الحضارات الغابرة إلى الحاضر والمستقبل البعيد، فمازال المحيط يكتنفه أسرار غامضة ليس في وسع إنسان الحاضر ولا آلياته الأجابة عنها لأن عقله القاصر لا يدرك كل مكونات محيطه الأرضي وصلاته بالمحيط الكوني.
تعدّ الحضارات الإنسانية تراكماً لخبرات ومعارف سابقة اكتسبها الإنسان ووظفها في شغله الحاضر لدفع عجلة التطور إلى الأمام للارتقاء بذاته لمراتب حضارية أسمى، لكن هذا التطور لشغل الإنسان خاصة المنتج للمعرفة لو قدر له أن يعيش حياة أطول من أقرانه البشر في الحياة الطبيعية المرتبطة بالزمن الأرضي لأمكنه إنتاج معارف أكثر تطوراً وذي قيمة علمية عالية يمكنها الإجابة على أسئلة الحاضر وأسرار المحيط الأرضي والكوني. فكلما زادت الخبرات والمعارف المكتسبة للإنسان زادت قدرته على فك أسرار الحياة الغامضة لكنه بحاجة إلى عمر مضاعف يعيشه.
يعتقد (( جوزايا رويس )) " أن المعرفة الإنسانية تعدّ بمثابة جزيرة في محيط الأسرار المترامي، فحياة الإنسان القصيرة الزمن على الأرض لا تمنحه قدرة اكتساب المعارف والخبرات على نحو أكثر للإجابة على الأسئلة الغامضة في حياة البشر ".
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أهمية الإرث التاريخي للمجتمع
- ماهية التاريخ
- الدين والسلطة
- فصل الدين عن الدولة
- الدين ومنظومة العقائد
- القيم الدينية والثقافية في المجتمع
- اللغة والأمة
- ماهية الكلام ( الوظيفية والمدلول )
- ماهية اللغة
- التفكير الخلاق لإنتاج الفكرة
- التفكير والزمن
- إنتاج الفكرة والنسق الفكري
- الفكر والمعتقد
- الذاكرة والاستيعاب
- الذاكرة وآلية الإدراك والوعي
- الذاكرة والإرادة العمياء
- الذاكرة والإرادة القوية
- الذاكرة والروح
- الذكاء والذاكرة
- ماهية الذاكرة


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- يروي ما رآه لحظة طعنه وما دار بذهنه وسط ...
- مصر.. سجال علاء مبارك ومصطفى بكري حول الاستيلاء على 75 طن ذه ...
- ابنة صدام حسين تنشر فيديو من زيارة لوالدها بذكرى -انتصار- ال ...
- -وول ستريت جورنال-: الأمريكيون يرمون نحو 68 مليون دولار في ا ...
- الثلوج تتساقط على مرتفعات صربيا والبوسنة
- محكمة تونسية تصدر حكمها على صحفي بارز (صورة)
- -بوليتيكو-: كبار ضباط الجيش الأوكراني يعتقدون أن الجبهة قد ت ...
- متطور وخفيف الوزن.. هواوي تكشف عن أحد أفضل الحواسب (فيديو)
- رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية -لا يعرف- من يقصف محطة زا ...
- أردوغان يحاول استعادة صورة المدافع عن الفلسطينيين


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - التاريخ والحضارة