أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - نجيب الخنيزي - جدل العلاقة بين الوطني والقومي















المزيد.....

جدل العلاقة بين الوطني والقومي


نجيب الخنيزي

الحوار المتمدن-العدد: 3117 - 2010 / 9 / 6 - 14:38
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


جدل العلاقة بين الوطني والقومي
في مطلع الشهر الماضي أطلت الذكرى العشرون لاجتياح النظام العراقي السابق لدولة الكويت الشقيقة في 2 أغسطس 1990، ويستحضرنا ما أقدمت عليه قوات النظام الغازية من جرائم بشعة بحق الشعب الكويتي الأعزل من قتل وتعذيب واغتصاب وتهجير وتدمير وسرقة للممتلكات العامة والخاصة في محاولة لطمس هويته الوطنية ومعالمه وتاريخه عبر إطلاق ادعاءات وشعارات زائفة وباطلة حول ما سمي بعودة «الفرع إلى الأصل» وتلبية «نداء الوحدة» وخوض «أم المعارك». استمرت معاناة الشعب الكويتي طيلة سبعة أشهر عانى خلالها الأمرين سواء من ظل منهم تحت سلطة الاحتلال أو من اضطر إلى البقاء حيث كان (في الخارج) أو الخروج واللجوء إلى دول الجوار وبشكل خاص دول الخليج العربية، حيث توزعت آلاف الأسر بأكملها بين عدة دول أو بين الداخل والخارج في صور ومشاهد مؤلمة تذكرنا إلى حد بعيد بما حصل للشعب الفلسطيني إثر نكبة 48. غير أن الفرق بينهما يتمثل في أن احتلال فلسطين وتشريد شعبها جاء نتيجة لمخطط وتآمر صهيوني / استعماري مشترك، استهدف زرع كيان استعماري / استيطاني غريب في قلب العالم العربي تحت دعاوى ومزاعم توراتية مشحونة بالأساطير مثل شعار «شعب بلا أرض لأرض بلا شعب» وموضوعه «شعب الله المختار». أما النظام العراقي السابق فإنه برر اجتياحه لدولة الكويت وتحويلها إلى المحافظة رقم 19 بأنه يستعيد جزءا مستلبا ومقتطعا من العراق الذي تقع عليه مسؤولية قومية و«تاريخية» باعتباره يمثل الإقليم /القاعدة التي عليها إنجاز مرحلة «التوحيد القومي» وتحقيق «الوحدة العربية» والعمل على «توزيع الثروة العربية» والسعي «لتحرير فلسطين» وفي الواقع فإن أطروحات وممارسات النظام العراقي السابق وتمظهراته العلمانية والحداثية اتسمت إلى حد كبير بالتضليل والديماغوجية والمراوغة، في محاولة للتغطية على نزعته الفاشية والاستعلائية وتسلطه واستبداده، واستناده في حقيقة الأمر إلى تركيبة عصبوية عشائرية ريفية متخلفة على الرغم من المظهر العلماني الحديث للواجهة الحزبية (الحزب الحاكم) الشكلية مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة صدام حسين الشخصية التي تتصف بتضخم الذات والاستبداد والغدر والميل باستمرار إلى استخدام القوة وتصفية الآخرين، حيث أباح النظام العراقي لنفسه احتلال دولة عربية مستقلة باستخدام مقولات وشعارات قومية فجة ومجردة والتي هي في حقيقة الأمر تعكس نظرة ورؤية وممارسة قطرية استحواذية وإلحاقية بحتة وهي امتداد لمجمل سياساته الداخلية القائمة على الإرهاب والقمع والتنكيل التي تعرض إليها الغالبية الساحقة من الشعب العراقي الشقيق. لقد سعى النظام العراقي السابق عبر غزوه الكويت إلى ترحيل وتدوير الأزمات المتفاقمة التي عاني منها على كل الأصعدة والمستويات خصوصا إثر انتهاء الحرب العراقية/ الإيرانية التي أكلت الأخضر واليابس وجعلت النظام خالي الوفاض باستثناء جيش جرار مدجج بالسلاح ولكن لا يجد ما يأكل، وشكلت الكويت بالنسبة إليه غنيمة حرب وخشبة الخلاص معتبرا أنها ثمن للدور الذي أوكله إلى نفسه كحام «للبوابة الشرقية» في قادسية صدام المزعومة. واللافت هو حصول النظام العراقي على تأييد ومباركة العديد من الأنظمة والتيارات السياسية العربية بل وقسم لا يستهان به من الشارع العربي. الغزو العراقي لدولة الكويت وما انتاب العمل والتضامن والتنسيق العربي المشترك من شرخ كبير، واهتزاز وضعف دور وأداء الجامعة لعربية (بيت العرب) وحال التشظ والانقسامات الأفقية والعمودية وتصدر الهويات (المذهبية والدينية والأثينية والقبلية) الفرعية التي تعاني منها غالبية المجتمعات العربية، أثار ويثير العديد من التساؤلات والشكوك الجدية حول جدوى الفكرة القومية والوحدة العربية التي كانت الشغل الشاغل والقضية المركزية على صعيد النظم والمجتمعات العربية على مدى عقود من الزمن، وهو ما ينبغي دراستها ومواجهتها في العمق ومحاولة تلمس إجابات شافية حولها باعتبارها مهمة وطنية وقومية وإنسانية في الآن معا ويأتي في مقدمة هذه التساؤلات ثلاثة أسئلة هي أولا: هل الفكرة القومية عموما والفكر القومي العربي السائد لا يزال يحتفظ بمصداقيته وواقعيته، وهل هو لا يزال قادرا ضمن الوضع العربي القائم الذي يتسم بالضعف والعجز والاختراق من قبل أطراف إقليمية ودولية فاعلة لها أطماعها ومصالحها الخاصة المعروفة على تشكيل أرضية صحيحة وصحية لانتشال العرب من واقع التجزئة والتخلف والضعف والتبعية، خصوصا في ظل نظام العولمة بأنساقه وآلياته وقواه الفاعلة، وبما في ذلك التحدي المصيري الذي تمثله إسرائيل والصهيونية العالمية جراء استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية والعربية وتصاعد أعمال القمع والتنكيل الوحشي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، والتهديدات المستمرة ضد الدول العربية والتي تشكل سياسة ثابتة لإسرائيل المسنودة بقوة من قبل القوة المتفردة في قيادة العالم والمهيمنة في نظام العولمة وهي بالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية؟ ثانيا: هل حالة الانكشاف والانشقاق والاحتراب والضعف والاختراقات السياسية والاقتصادية والأمنية الخطيرة التي يعيشها العالم العربي تعود أو تنحصر ضمن نظرية المؤامرة (مع أهمية الدور الذي تلعبه القوى المتنفذة في العالم) التي تستهدف العرب أم هنالك عوامل وسياسات داخلية (اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية) تلعب دورا حاسما في ذلك؟ السؤال الثالث: هل تتناقض الفكرة القومية العربية مع واقع تشكل الدولة القطرية (الوطنية) تاريخيا وبالتالي هل يعتبر ترسيخ مقومات الدولة العربية بكافة أبعادها تراجعا ونكوصا عن شعار الوحدة العربية والاندماج القومي أي تشكل الدولة /الأمة في سياق مشروع حضاري متكامل؟ فكرة القومية والوحدة العربية ظلت قائمة وحافظت على بقائها كمطلب وهدف وحلم للجماهير العربية ونخبها السياسية، منذ نهاية القرن التاسع عشر ومستلهمة التجارب التاريخية لتطور وتبلور القوميات في أوروبا وخصوصا التجربة القومية الألمانية ونظيرتها الإيطالية حول أولوية العنصر الإثني واللغة والتاريخ والجغرافيا والثقافة وبالتالي تمسكت هذه النخب بمفهوم الدولة القومية والإقليم / القاعدة في حين تجاهلت مفهوما غربيا آخر للقومية وهو النموذج الفرنسي - البريطاني الذي يواكب ترسيخ الدولة / الأمة بمفهومها القانوني / الدستوري ويمثل قطيعة مع الماضي أو الانتماء الطبيعي (الإثني أو الديني) ويؤسس لقيام أمة تشمل جميع التكوينات الإثنية - الدينية - الثقافية (العقد الاجتماعي) وعلى أساس المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات وهو ما دشنته مبادئ الثورة الفرنسية وقبلها الثورة الإنجليزية. وقد أدى غلبة النموذج الألماني لدى القوميين العرب وهو النموذج الذي تحقق في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر عن طريق الضم والإلحاق بالقوة من قبل الإقليم/ القاعدة بروسيا بزعامة «بسمارك» ونظيره النموذج الإيطالي بزعامة «جاريبالدي» إلى تشكل مفهوم ضيق للقومية العربية المنغلقة على الذات، والتي تستند إلى التراث والموروث والماضي العربي أو بالأحرى إلى جزء منه في فترة الصعود والعصر الذهبي فيه. ومن هنا فإن الانبهار بالنموذج الألماني تواصل لدى قطاع واسع من دعاة الوحدة والقومية العربية مع انتصار النازية في ألمانيا (هتلر) والفاشية في إيطاليا (موسوليني): هذا الإسقاط التعسفي والنقل الميكانيكي للتجربة الأوروبية على الواقع العربي على الرغم من المسار الخاص والمختلف لظاهرة نشوء القوميات في أوروبا، مقارنة بالظاهرة القومية العربية التي تمتلك مسارها التاريخي الخاص وسماتها المميزة ومتطلباتها المحددة، مما أدى إلى انفصام بين الوعي والواقع وبين الفكر والممارسة وإلى تشرنق بعض الحركات القومية بالاتجاهات الفاشية وتمجيد سياسة القوة وازدراء دور الشعوب واعتبار أن الوحدة هي هدف وغاية بغض النظر عن أسلوب تحقيقها بما في ذلك تسويغ استخدام القوة والعنف أو من خلال ممارسات وأساليب فوقية وتسلطية على حساب المجتمع والإنسان العربي وضمان أمنه وكرامته وحريته وتقدمه وازدهاره المادي والروحي، ناهيك عن تجاهل حقيقة واقع تشكل الدولة العربية (الحديثة) المستقلة بكل ما يترتب على ذلك من التزامات ومصالح واستحقاقات وطنية خاصة بكل شعب، وهو ما تمثل في العديد من التجارب الوحدوية الفاشلة التي شهدتها المنطقة العربية وبلغت ذروتها في جريمة غزو واحتلال دولة الكويت وتشريد شعبها (الذي كان يعد في طليعة الشعوب العربية إيمانا بالفكر القومي / الوحدوي) ونهب خيراتها على يد قوات النظام الديكتاتوري العراقي السابق ما أدى إلى تقوية وتغذية التوجهات القطرية و الانعزالية الضيقة، وإلحاق أفدح الأضرار البالغة ليس بفكرة القومية والوحدة العربية فقط، بل والتضامن والتنسيق العربي المشترك إزاء جملة التحديات والمخاطر التي تمس وجود وحاضر ومستقبل الشعوب العربية.



#نجيب_الخنيزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العرب والحضارة الغربية..تبعية أم مشاركة ( الحلقة الأخيرة )
- العرب والحضارة الغربية.. تبعية أم مشاركة ؟ (5)
- العرب والحضارة الغربية.. تبعية أم مشاركة ؟ (4)
- العرب والحضارة الغربية..تبعية أم مشاركة (3)
- رحيل المفكر الكويتي الدكتور أحمد البغدادي
- العرب والحضارة الغربية.. تبعية أم مشاركة ؟ (2)
- هل تموت النخلة في غياب غازي القصيبي؟
- العرب والحضارة الغربية.. تبعية أم مشاركة ؟ ( 1 )
- خطة التنمية التاسعة .. وتوطين العمالة السعودية
- التساؤل حول جدوى قانون التأمين ضد البطالة ؟
- ڤالا - لا تزال الزهور تبحث عن آنية - +
- التأمين ضد التعطل
- لقاء خاص مع وزير العمل البحريني
- تساؤلات حول البطالة النسائية ؟
- القطاع الخاص وتوطين العمالة
- هل سوق العمل بيئة طاردة للعمالة السعودية ؟ ( 2)
- هل سوق العمل بيئة طاردة للعمالة السعودية ؟
- هل البطالة السعودية هيكلية فقط ؟ - 4 -
- هل البطالة السعودية هيكلية فقط ؟ (3)
- هل البطالة السعودية هيكلية فقط ؟ «2»


المزيد.....




- اتهام 4 إيرانيين بالتخطيط لاختراق وزارات وشركات أمريكية
- حزب الله يقصف موقعين إسرائيليين قرب عكا
- بالصلاة والخشوع والألعاب النارية.. البرازيليون في ريو يحتفلو ...
- بعد 200 يوم من الحرب.. الفلسطينيون في القطاع يرزحون تحت القص ...
- فرنسا.. مطار شارل ديغول يكشف عن نظام أمني جديد للأمتعة قبل ا ...
- السعودية تدين استمرار القوات الإسرائيلية في انتهاكات جسيمة د ...
- ضربة روسية غير مسبوقة.. تدمير قاذفة صواريخ أمريكية بأوكرانيا ...
- العاهل الأردني يستقبل أمير الكويت في عمان
- اقتحام الأقصى تزامنا مع 200 يوم من الحرب
- موقع أميركي: يجب فضح الأيديولوجيا الصهيونية وإسقاطها


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - نجيب الخنيزي - جدل العلاقة بين الوطني والقومي