أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - علي عجيل منهل - طه حسين و مدرسة الأزواج - القسم الثالث














المزيد.....

طه حسين و مدرسة الأزواج - القسم الثالث


علي عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3025 - 2010 / 6 / 5 - 22:29
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    



يعتبر طه حسين من المفكرين القلائل الذين اغنوا الفكر العربي الحديث وطوروا العقلية العربية الشرقية عن طريق الدعوة بالأنتماء للحضارة الغربية ودعا الى الأهتمام بالمرأة العربية وأصلاح اوضاعها الأجتماعية ، وفي هذا المقال يعلق طه حسن على دعوة صديقه أحمد أمين ، بأن ، ان تنشـأ في مصر مدرسة للزوجات وهي فكرة ظريفة تهتم بوضع المرأة ،اوضح ان هذه الفكرة ذكرته بكتاب ضخم الفه ليون بلوم رئيس وزراء فرنـسا السابق بعد الحرب العالمية الأولى ، أسمه كتاب الزواج وفيه قسمين قسم تعريف الزواج وتصويره وتصوير الأغراض التي ينبغي ان تلتمس منه وتطلب اليه والثاني تصوير الوسائل التي تمكن من تحقيق الزواج على النحو الذي يلائم ما أراد المسيو ليون بلوم من الاغراض وهو يطابق صديقنا احمد امين ، فليس الزواج عند السيد بلوم متعة عنيفة ، ولذة متهالكة ، وليس الزواج وسيلة الى أرضاء طائفة من الشهوات الجامحة التي لاتضبط ولا تنظم ، وأنما الزواج نظام هادئ ينظم حياة هادئة ويؤدي الى سعادة هادئة، ويعين على أحتمال أعباء الحياة في طور من أطوار السن ، يصعب فيه احتمال اعباء الحياة فلابد ان يعد الزوجان أعدادا صحيحا و مريحا لهذا الطور من الحياة ، الى هنا يتفق الأستاذ ليون بلوم والأستاذ احمد امين ولكن يختلفان في اعداد الزوجين فالسيد بلوم يدعوا الى اعداد مدرسة لاتقيمها وزارة المعارف ولا وزارة الشؤون الأجتماعية ولا اي وزارة م الوزارات ، مدرسة مدرسة لا بناء لها ولا برنامج ولا مدير وانما الدنيا كلها هي بناؤها والحياة كلها برنامجها والطبيعة كلها هي مديرها يدخل الناس فيها أحرار ويخرجون منها احرار ، اما مدرسة الأستاذ أحمد امين فيدعوا ان يكون لها برنامج محدد مكتوب ولها مدير بالطبع حاصل على شهادة من فرنسا او أنكلترا وسيكون لهذه المدرسة اساتذة ومواد تدرس ، ويبدوا لي ، أن الأستاذ طه حسين ، يسخر من هذه المدرسة ويقول ماذا نريد ان يدرس في هذه المدرسة صناعة البطاطس في الفرن كما يريد توفيق الحكيم ؟ أو العزف على العود والبيانو والقانون ؟ وهذه تدرس في المدارس والبيوت ، تفصيل الثياب والوان اللباس ؟ وهذا يدرس عند المعلمات قبل ان تنشئ المدارس . ويدرس في هذه المدارس بعد انشائها ثقافة العقل و القلب ولالحس والشعور بالأدب والعلم والفن والفلسفة ؟ فان هذا يدرس في المدارس والجامعات . الأخلاق واداب الأسرة والأجتماع ؟ فأن هذا يدرس ولا يجدي درسه والخير ان يكتسب من الحياة العملية اكتسابا . وهل من الحق ، كما يقول طه حسين، ان الزوجات وحدهن يحتجن الى العناية والى ان تنشئ لهن مدرسة خاصة ؟ أعليهن وحدهن وزر الفساد الأجتماعي الذي تشقى به الأسرة والأمة ؟ويقول من الواجب ان نصارح أنفسنا في شجاعة وحزم وبراءة من الأثرة والكبرياء ، بان وزر الفساد أذا كان هنالك فساد يقع على الرجال قبل ان يقع على النساء ، وان النساء ان شاركن فيه فأنما يشاركن بمقدار يسير وعلينا ان نعرف ان اكثر الرجال يلغون المرأة من حسابهم في حياتهم اليومية وتتحول المرأة وحيدة ومهملة وتقوم على اعداد طعام الرجل وتنظيم حياته المادية اليسيرة ، وتقوم على تربية أبناءه كما تستطيع وتعمل في النهار وتعمل في الليل تعمل عن علم أن علمتها وتعمل عن جهل اذا لم تعلمها ، وتحظى بالرضا قليلا وتشقى بالغضب كثيرا . ثم ينصرف الرجال كما يقول طه حسين الى متاع الحياة وفضولها وسخافاتها ويتخذون بيوتهم فنادق يؤون اليها ليناموا ويؤون اليها ليطعموا كما يقول سلامة موسى لاتجعلوا بيوتكم مطاعم وفنادق ،ويترك أمرأته في بيئتها البائسة المظلمة واذا سئل عن ذلك تعلل بأن أمرأته لا تلائمه و بان الزوجة الصالحة لم توجد في مصر بعد وهي معاذير لا تغني عن الحق شيئا والحق ان الرجل ليس خيرا من أمرأته ولعل امرأته خيرا منه واصفى نفسا وأطهر قلبا واقوى أرادة واشد احتمالا وانقى ضميرا . ويقول طه حسين لاتظلموا انفسكم بظلم النساء ولا تزعموا انهن بحاجة الى الأصلاح من دونكم ، فهن بحاجة الى ان يتعلمن كما انكم في حاجة الى ان تتعلموا فاصلحوا انفسكم تصلح المرأة . وان حاجة الرجال كما يقول طه حسين اشد من حاجة النساء الى الأصلاح . وهذا الأصلاح لايكون بأنشاء مدرسة تخرج الزوجات الصالحات . ويقول حققوا العدل بين الناس في الأستمتاع بالحقوق والنهوض بالواجبات وانشئوا للحكم وتحقيق العدل ونشر التعليم والعناية بالصحة العامة أدوات صالحة مستقيمة ، وثقوا بان هذا كله سيصلح شؤون الرجال والنساء جميعا ، وسيكفل تخريج الزوجات الصالحات والأزواج الصالحين . فالعدل العدل ايها السادة، كما يقول طه حسين ، العدل الأجتماعي وحده هو قوام الأصلاح وهو سبيله وهو غايته ، وهو كل شيئ . وقد كنت اظن وزارة الشؤون الأجتماعية قد انشأت لتحقيق هذا العدل الأجتماعي ومازلت أظن بها ذلك وانتظره منها . هكذا كان مفكروا عصر النهضة وعلى رأسهم طه حسين يقدمون الأراء والأفكار والمقترحات لتحديث الفكر العربي وتنويره ولسوء الحظ أختفت هذه الظاهرة من سماء المشرق العربي.



#علي_عجيل_منهل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طه حسين(1889-1973) والأنتماء للمدنية الأوربية - القسم الثا ...
- الكفر بالشرق والذوبان فى الغرب..... نماذج من عصر النهضة العر ...
- استقالة الرئيس الالمانى والتجربة العراقية
- الجاحظ ضاحكا ..... القسم الثالث
- سلاح الفكاهة و الضحك و لكع بن لكع و المتشائل - القسم الثانى
- فضل الكلاب على من لبس الثياب و الحسرة على ايام البصرة
- الحمقى فى كل مكان....فى اخبار الحمقى والمغفلين
- المرأة و البغاء المقدس فى بابل القديمة ..... القسم السابع
- المرأة و الرجل ... العمران والتحديث... من العراق الى السعودي ...
- المرأة البرزة نموذج المرأ ة العربية الاسلامية _ سكينة بنت ال ...
- المرأة والحريم السياسى شبهات حول النموذج الاسلامى لتحرير الم ...
- المرأة وقطع الصلاة والحمار والكلب --- القسم الرابع
- الفتنة بين حجاب الرجال و السفور--- القسم الثالث
- الطبقة الفلاحية فى العراق الجديد
- المرأة العراقية بين الحجاب والحجاب السياسى والسفور القسم الث ...
- المرأة العراقية بين الحجاب والحجاب الفكرى والسفور
- الشعب العراقى بين الارهاب و الحرامية
- اوضاع العراقبين بين زيادة الحنطة و مفوضية الانتخابات و الحجا ...
- أوضاع العراق من لندن الى الكويت
- الاطفال والمراهقين فى العراق الجديد بين الخشخاش و الغاز


المزيد.....




- الأمم المتحدة تندد بتشديد القيود على غير المحجبات في إيران
- الاعتداء على المحامية سوزي بو حمدان أمام مبنى المحكمة الجعفر ...
- عداد الجرائم.. مقتل 3 نساء بين 19 و26 نيسان/أبريل
- هل تشارك السعودية للمرة الأولى في مسابقة ملكة جمال الكون؟
- “أغاني الأطفال الجميلة طول اليوم“ اسعدي أولادك بتنزيل تردد ق ...
- استشهاد الصحافية والشاعرة الغزيّة آمنة حميد
- موضة: هل ستشارك السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون للمرة الأ ...
- “مش حيقوموا من قدامها” جميع ترددات قنوات الاطفال على النايل ...
- الحكم على الإعلامية الكويتية حليمة بولند بالسجن بذريعة “الفج ...
- استشهاد الصحافية والشاعرة الغزيّة آمنة حميد


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - علي عجيل منهل - طه حسين و مدرسة الأزواج - القسم الثالث