أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الكذب في فكر يكتنزه الورق - قرات لهم















المزيد.....


الكذب في فكر يكتنزه الورق - قرات لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2866 - 2009 / 12 / 23 - 12:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"لايصلح الكذب في جد ولا في هزلٍ"

رأس المآثم الكذب وعمود الكذب البهتان

إذا اضطر الملك إلى الكذب فليهرب من ملكه.

أمران لا ينفكان من الكذب: كثرة المواعيد وشدة الاعتذار.

اجتنب مصاحبة الكذاب، فإن اضطررت إليه فلا تصدقه، ولا تعلمه أنك تكذبه، فينتقل عن وده، ولا ينتقل عن طبعه. يعتري حديث الكذاب من الاختلاف ما لا يعتري الجبان من الارتعاد عند الحرب. لا تصح للكذاب رؤيا، لأنه يخبر عن نفسه في اليقظة بما لم ير، فتريه في النوم ما لا يكون.
لا يكذب المرء إلا من مهانته ... أو عادة السوء، أو من قلة الأدب
ابن المعتز



"الكذب "

• ُيعَرِّفونه بأنه الإخبار بما يخالف الواقع .

• في القاموس المحيط
كَذَبَ يَكْذِبُ كَذِباً وكِذْباً وكِذْبَةً وكَذْبَةً وكِذاباً وكِذَّاباً، ككِتابٍ وجِنَّانٍ، وهو كاذِبٌ وكَذَّابٌ وتِكِذَّابٌ وكذوبٌ وكَذوبَةٌ وكَذْبانُ وكَيْذَبانُ وكَيْذُبانُ وكُذُّبْذُبٌ وكُذَبَةٌ ومَكْذُبانُ ومَكْذَبانَةٌ وكُذُبْذُبانُ.
والأُكْذُوبَةُ والكُذْبى والمَكْذوبُ والمَكْذوبَةُ والمَكْذَبَةُ والكاذِبَةُ والكُذْبانُ والكُذابُ، بضمهما: الكَذِبُ.
وأكْذَبَهُ: ألفاهُ كاذِباً، وحَمَلَهُ على الكَذِبِ، وبَيَّنَ كَذِبَهُ.
والكَذوبُ والكَذوبَةُ: النَّفْسُ.
وكُذِبَ الرَّجُلُ: أُخْبِرَ بالكَذِبِ.
والكَذَّابانِ: مُسَيْلِمَةُ الحَنَفيُّ، والأَسْوَدُ العَنْسِيُّ.
والنَّاقَةُ التي يَضْرِبُها الفَحْلُ فَتَشولُ ثم تَرْجِعُ حائِلاً: مُكَذِّبٌ وكاذِبٌ، وقد كَذَبَتْ وكَذَّبَتْ.
ويقالُ لِمَنْ يُصاحُ به وهو ساكِتٌ يُري أنه نائِمٌ: قد أكْذَبَ، وهو الإِكْذَابُ.
والمَكْذوبَةُ: المرأةُ الضَّعيفةُ.
وكَذَّابُ بَني كَلْبٍ: خَبَّابُ بنُ مُنْقِذٍ، وكَذَّابُ بَني طابِخَةَ، وكَذَّابُ بَني الحِرْمازِ، والكيْذُبانُ المُحارِبِيُّ، عَدِيُّ بنُ نَصْرٍ: شُعراءُ.



"الكذب الوصولي "
وهذا مانراه في دوائر الدولة
حين تشح بضاعته في اساليب اللغة والاخلاق والمرؤة ويقع المحضور ويتجمل بالكذب
فيقوم احد الموظفين الموتورين بعملية التورية ونفض الاكتاف او الاغداق بعطر الكلمات ، كاذبا بما ليس فيه ويطمر حقيقة الشخص الذي امامنا من اجل الوصول لبعض الاهداف والمزايا ، او الحصول على درجة وظيفية ، متناسيا حق الاخرين باولوية الحصول عليها ، وطاوي للمبادئه وادعا ضميره في صندقجة الشتاء ، وحين تعاتبه لم فعلت ذلك ؟ يقول انها الشطارة .
وهل على الاخرين من لايملك المال او من لايملك بخاخ التمسيح او التلميع ـ ان يبقى مطمورا حيا ، يتنفس فقط ويقضي ساعات العمل بالقهر ؟
لم اصبح كل شيء بثمن ، لم اختفى الصدق من حياتناوي لجراب الكذب .. عليك ان تكون حا ؟



"الكذب في الاسلام"
تعريف الكذب في شرع الله هو كل كلام مخالف للحقيقة سواء كان مزحاً أو جد أو على غضب، والكذاب آثم وعواقب الكذب خطيرة على الفرد والمجتمع والكذب دليل على ضعف النفس وحقارة الشأن وقلة التقوى، والكذاب مهين لنفسه بعيد عن عزتها، فالكذاب يقلب الحقائق، فيقرب البعيد، ويبعد القريب، ويقبح الحسن، ويحسن القبيح.
وقال عبد الله بن سلام رضي الله عنه–الذي كان أحد أحبار يهود: ((لمَّا قَدِمَ النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كنتُ فيمن انْجَفلَ[أي ذهبوا مسرعين] فلمَّا تبينتُ وَجْهَهُ عرفتُ أنَّ وَجْهَهُ ليس بوجه كذاب))
رواه الترمذي، وابن ماجه، من طرق عن عوف الأعرابي، عن زرارة بن أبي أوفى به عنه.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((ما كان خُلُقٌ أبغضَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب، ولقد كان الرجلُ يُحدِّثُ عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أن قد أحدث منها توبة))



"الكذب في الحب"
اهم شي في الحب ان يبنى على مبدأ الصدق ،لااحبذ مطلقا قائلي ان الكذب ملح الحب ، انه يسيء للعلاقة ويهدمها ، ان تصرف احدهما تحت ظرفا ما ودون ارادته وصدف رؤيته من الاخر ،الحبيب او الحبيبة وبرر تصرفه بصورة كاذبة ، مثلا انه كان واسطة خير بين صديقه وحبيبته او انه مرغم بالذهاب مع احدا ما ( ذكرا ام انثى لكليهما ) ، من اجل مساعدته او من اجل التسوق بحجة انه قريب للعائلة والصدفة تاتي رغما عنه ليراه شريكه فيضطر لتاليف قصة ما .. لم هذا الكذب هل هو تجميل لخطأ اقترفناه ، أهذا هو المنطق ؟ لم لانقول الصدق ؟ هو من شيم النبلاء ومن يكذب مرة سيجرأ ويكذب مرة اخرى . هل ستنسبون هذا من اجل ان لايفقد احدهما الاخر ، ربما يخسربعضهما الاخر وللابد.


"الكذب عند الاصدقاء "
بعض الاصدقاء تكون مفردة المجاملة لها دور بطولي كبيرعندهم ويجاملون الصديق بما ليس فيه ، ويتعرض احدهما لموقف من الاخرين فيما يخص لبسه او شكله او طريقة لبسها او الاغداق لبعضهن تفاصيل وجهها بالمكياج ، اوان اجامل من يخرق قانون اللبس الرسمي ، وهي ذاهبة للعمل صباحا ،تلبس ما على الحبل او ان تلبس ملابس سهرة وتغرق بالذهب. او ان يذهب احدهم دون الاعتناء بنظافة ملبسه او برائحته ، ونجامله ونقول له ابدا انك جميل وملابسك نظيفة وانك منسق شعرك الاشعث وان رائحتك عطرة وهو لم يستحم لفترة، او نقول لها انك فتانة ،جمالك خارق ولبسك محتشم وجميل ستبهرين الاخرين بطلتك .. كيف نجاملهم بطريقة الكذب عليهم وهم اصدقائنا ، أليس الصديق مرآة اخيه ؟ ، لم لااعكس داخلي واغتال عالم الكذب والغيرة واريهم صداقتي الحقيقية؟ لم اقول لبعض الكتاب او من يسوق الشتيمة او من ينسج من الوهم حقيقة في نسب اعمال لاتليق بالاخر من اجل ان نظهر امام الاخرين بمظهر المتبجل ،النبيل، الانيق الوفي لكلمة الحق ودواخلنا ،متعبة ، رثة لاتطاق، مليئة او موغولة بالكذب او التصنع ؟
بعضهم يصف نفسه انه كان دبلوماسيا مع صديقه جامله وجامل العالم حين يختفي صديقه من امامه ، يذمه من الخلف ويعيب عليه اوعليها بما هم عليهم من صفات او اعمال . بئس الصداقة تلك!


"الكذب عند الطفل – في علم النفس"

• الكذب الخيالي
• الكذب الالتباسي
• الكذب الادعائي
• الكذب الغرضي
• الكذب الانتقامي
• الكذب الوقائي
• كذب التقليد

"العلاج النفسي "

الكذب سلوك مكتسب فهو لا ينشأ مع الإنسان إنما يتعلمه ويكتسبه

• تفهم الأسباب المؤدية للكذب
• مراعاة سن الطفل في الكذب التخيلي والالتباسي ، في السن المبكرة لا يفرق بين الحقيقة والخيال.
• تلبية حاجات الطفل سواء أكانت جسدية أم نفسية أم اجتماعية.
• المرونة والتسامح مع الأطفال، وبناء العلاقة الودية معهم.
• البعد عن عقوبة الطفل حين يصدق، والحرص على العفو عن عقوبته أو تخفيفها حتى يعتاد الصدق.
• البعد عن استحسان الكذب لدى الطفل أو الضحك من ذلك.
• تنفير الطفل من الكذب وتعريفه بشؤمه ومساوئه.
• تنبيه الطفل حينما يكذب، والحزم معه حين يقتضي الموقف الحزم.
• القدوة الصالحة؛ بأن يتجنب الوالدان الكذب أمام
• الالتزام بالوفاء لما يوعد به الطفل.



"ارائهم في الكذب "


ابن حزم
يأخذ برأي من يقولك أحسن الشعر أكذبه، ولذلك فهو مبني على الإغراق. فإذا أخذ الشاعر في الصدق فقال " الليل ليل والنهار نهار " أصبح محطا للهزء والسخرية؛ وهذا الإغراق تصدقه الآية القرآنية في الشعراء. ولذلك نهى النبي عن الإكثار منه إلا ما خرج عن حد الشعر، فكان مواعظ وحكما ومدحا للنبي صلى الله عليه وسلم
فابن حزم يعتقد ان المواعظ والحكم والمدائح النبوية خارجة عن حد الشعر لأنها تقوم على الصدق، بينا الشعر يقوم على الكذب.


ابن خفاجة
التخييل يساوي الكذب وليس عيبا. مطلب الجوالة عسير لأنه لا يصلح لكل فنون الشعر
فإن لفظة " التخييل " التي استعملها ابن خفاجة إنما صدرت عن دوائر النقد المتصل بالفلسفة أو المتأثر بها فهي عند الفارابي وابن سينا وعبد القاهر؛ وقد قرنها الشاعر بفكرة الكذب، وحدد هذا الكذب بالخلف بين القول والفعل، وقد يكون في الصورة أو في الوصف ولا يكون الكذب قاصرا على الفعل وحده، وإنما لجأ اليها الشاعر ليرد على الاتجاه الأخلاقي الذي كان يؤاخذ الشاعر بقوله في شعره " إني فعلت " و " إني صنعت " ، إصرارا على ان الشعر بذلك يصور واقع الحياة.


بعض الفلاسفة: الكذاب والميت سواء؛ لأن فضيلة الحي النطق، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته.

الحسن بن سهل: الكذاب لص؛ لأن اللص يسرق مالك، والكذاب يسرق عقلك؛ ولا تأمن من كذب لك أن يكذب عليك، ومن اغتاب غيرك عندك فلا تأمن أن يغتابك عند غيرك.


قال الوضاحي: وجه أنوشروان رسولا إلى الملك قد أجمع على محاربته وأمره أن يتعرف سيرته في نفسه ورعيته، فرجع إليه فقال: وجدت عنده الهزل أقوى من الجد والكذب أكثر من الصدق والجور أرفع من العدل.


قال بزرجمهر: المزح آفة الجد والكذب عدو الصدق والجور مفسدة، فإذا استعمل الملك الهزل ذهبت هيبته، وإذا استصحب الكذب استخف به، وإذا بسط الجور فسد سلطانه.


وقيل لبعض الحكماء: ما قيمة الصدق؟ قال: الخلد في الدنيا. قيل: فما قيمة الكذب؟ قال: موت عاجل. قيل: فما قيمة العدل؟ قال: ملك الأبد.

عبد الله بن عمر رضي قال رسول الله إذا كذب العبد كذبة تباعد الملكان عنه مسيرة ميل من نتن ما جاء به ويقال راوي الكذب أحد الكذابين


قال الأصمعي قلت لكذاب أصدقت قط قال لولا أني أخاف أصدق في هذا لقلت لك لا، فتعجب


قال فيلسوف من عرف من نفسه الكذب لم يصدق الصادق فيما يقوله


أضاف صيرفي قوما فأقبل يحدثهم فقال بعضهم نحن كما قال تعالى ( سماعون للكذب أكالون للسحت )
قيل لبعضهم: متى يحمد الكذب؟ فقال: إذا قرب بين المتقاطعين. قيل: فمتى يذم الصدق. قال: إذا كان غيبة.


قال بعضهم: لو لم أدع الكذب تأثما لتركته تكرما.


وقال آخر: لو لم أدع الكذب تعففا لتركته تظرفا.


وقال آخر: لو لم أدع الكذب تحوبا لتركته تأدبا.


وقال آخر: لو لم أدع الكذب تورعا لتركته تصنعا.


قال دغفل بن حنظلة: إن للعلم أربعا: آفة ونكدا وإضاعة واستجاعة فآفته النسيان، ونكده الكذب، وإضاعته وضعه في غير موضعه، واستجاعته أنك لا تشبع منه.


قال ابن أبي ليلى: لا أماري أخي فأما أن أكذبه أو أغضبه.


قال اخر :ينبغي للرجل أن يكون ضنينا بالكذب، فإن احتاج إليه نفعه.


وقال إبراهيم النخعي: دع الاعتذار فإنه يخالطه الكذب.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الكذب مجانب الإيمان.
وقال: لا يكون المؤمن كذابا.


وقالت الحكماء: ليس لكذاب مروءة.
وقالوا: من عرف بالكذب لم يجز صدقه.


قال الفضيل ما من مضغة أحب إلى الله تعالى من اللسان إذا كان صدوقا ولا مضغة أبغض إلى الله تعالى من اللسان إذا كان كذوبا


وقال العتبي أنا أصدق في صغير ما يضرني، ليجوز كذبي في كبير ينفعني.



"أحسن الشعر أكذبه"
محمود بن أبي الجنود
لي حلية فيمن ينم ... وليس في الكذاب حيلة
من كان يخلق ما يقول ... فحيلتي فيه قليلة


وقال حبيب الطائي في عياش:
يا أكثر الناس وعدا حشوه خلف ... وأكثر الناس قولا حشوه كذب


ولبعضهم
حسب الكذوب من البلية ... بعض ما يحكى عليه
فمتى سمعت بكذبة ... من غيره نسبت إليه


من يكذب التاريخ يكذب ربه ... ويسيء للأموات والأحياء
أحمد شوقي

لا عذر للسيد حين يكذب ... إذا ليس يرجو أحدا أو يرهب
وليس معذورا إذا ما يغضب ... إذا العقاب عنده لا يصعب
فما له يصلي بنار الضجر ؟
محمد الوحيدي


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ... إن الكذوب لبئس خلا يصحب
كم من حسيب كريم كان ذا شرف ... قد شانه الكذب وسط الحي إن عمدا
وآخر كان صعلوكا فشرفه ... صدق الحديث وقول جانب الفندا
علي عبد العزيز


فصار هذا شريفا فوق صاحبه ... وصار هذا وضيعا تحتح أبدا
الأبرش


الكذب عار وخير القول أصدقه ... والحق ما مسه من باطل زهقا
شاعر


إن الكريم إذا ما كان ذا كذب ... شان التكرم منه ذلك الكذب
الصدق أفضل شيء أنت فاعله ... لا شيء كالصدق لا فخر ولا حسب
شاعر


كذبت ومن يكذب فإن جزاءه ... إذا ما أتى بالصدق أن لا يصدقا
شاعر


تورعوا يا بني حواء عن كذب ... فما لكم عند رب صاغكم خطر
المعري


إذا عرفق الكذاب بالكذب لم يزل ... لدى الناس كذبا وإن كان صادقا
ومن آفة الكذاب نسيان كذبه ... وتلقاه ذا حفظ إذا كان صادقا
الكريزي


وإن أتاك امرؤ يسعى بكذبته ... فانظر فإن اطلاعا قبل أيناس
ابن الأعرابي


فلا خير فيما يكذب المرء نفسه ... وتقواله للشيء : يا ليت ذا ليا
فطأ معرضا إن الحتوف كثيرة ... وإنك لا تبقي بمالك باقيا
وإن أعجبتك الدهر حال من امرئ ... فدعه وواكل حاله واللياليا
لعمرك ما يدري امرؤ كيف يتقي ... إذا هو لم يجعل له الله واقيا
أفون التغلبي


الكذب راقك أنه متجمل ... والصدق ساءك أنه عريان
من ساء من مرض عضال طبعه ... يستقبح الأيام وهي حسان
جميل صدقي الزهاوي


"اجمل قصص الكذب"

دينارويه

قال المدائني كان عندنا بالمدائن رجل يقال له: دينارويه وكان خبيثا، قال له والي المدائن: إن كذبت كذبة لم أعرفها فلك عندي زق شراب ودراهم وغيرهما. قال له دينارويه: هرب لي غلام فغاب عني دهرا لا أعرف له خبرا فاشتريت بطيخة فشققتها فإذا الغلام فيها يعمل خفا وكان إسكافا، قال العامل: قد سمعت هذا. قال: كان لي برذون يدبر، فوصف لي قشر الرمان فألقيتها على دبرته، فخرج في ظهره شجرة رمان عظيمة. قال: قد سمعت بهذا أيضا. قال: كان لغلامي فروة فقمل: فطرحها فحملها القمل ميلين. قال: قد سمعت بهذا. فلما رأى أنه يبطل عليه كل ما جاء به قال: إني وجدت في كتب أبي صكا، فيه: أربعة آلاف درهم والصك عليك.
فقال: وهذا كذب وما سمعته قط. قال: فهات ما خاطرت عليه. فأخذه.


قال رجل من آل الحارث بن ظالم: والله لقد غضب الحارث يوما فانتفح في ثوبه فبدر في عنقه أربعة أزرار، ففقأت أربعة أعين من عيون جلسائه.


ومما حكاه أبو العنبسي عن أبي جعفر الرزاز. قال: رأيت بالمراغة عين ماء ورأيت شجرة تحمل مشمشا داخل المشمش تمرة، ونوى التمرة باقلاء عباسية.
ورأيت بالنعمانية رجلا تعشى ونام، وبيده تمرة، فجره النمل ستة أميال، ورأيت خمسة من المخنثين تغدوا في قصعة، وجدفوا بكفاف طبولهم حتى عبروا نهر بلخ، وكان لأبي خف من مرى مصاعد.


قال بعضهم: كان لأبي منقاش اشتراه بعشرين ألف درهم. فقيل له: ما كان ذلك المنقاش؟ كان من جوهر أو مكللا بالجوهر؟! فقال: لا كذبت. قال: كان هذا المنقاش إذا نتفت به شعرة بيضاء، عادت سوداء.


قال المبرد. تكاذب أعرابيان فقال أحدهما: خرجت مرة على فرس لي، فإذا أنا بظلمة شديدة فتممتها حتى وصلت إليها، فإذا قطعة من الليل لم تنتبه، فما زلت أحمل عليها بفرسي حتى أنهيتها فانجابت. فقال: ألا لقد رميت ظبيا مرة بسهم. فعدل الظبي يمنة، فعدل السهم خلفه، ثم تياسر السهم، ثم على الظبي فعلا السهم ثم انحدر فأخذه.


قال وزعم الرواة أن عروة بن عتبة بن جعفر بن كلاب قال: لابني الجون الكنديين: إن لي عليكما حقا لرحلتي ووفادتي، فدعوني أنذر قومي من موضعي، فقالوا: شأنك. فصاح بقومه فأسمعهم على مسيرة ليلة.


قال الأصمعي: قلت لأعرابي كنت أعرفه بالكذب: أصدقت قط؟ فقال: لولا أني أصدق في هذا لقلت لك: لا.


وتحدثوا عن عمرو بن معدي كرب أنه كان معروفا بالكذب وأن أهل الكوفة الأشراف كانوا يظهرون بالكناسة فيتحدثون على دوابهم إلى أن تطردهم الشمس، فوقف عمرو بن معدي كرب، وخالد بن الصقعب النهدي وأقبل عمرو يحدثه فقال: أغرنا على بني نهد، فخرجوا مستغيثين بخالد بن الصقعبي فحملت عليه فطعنته فأذريته ثم ملت عليه بالصمصامة فأخذت رأسه فقال خالد: خلا، أبا ثور، إن قتيلك هو المحدث. فقال: يا هذا إذا حدثت فاسمع، فإنما يتحدث بمثل هذا لنرهب به الأعداء.


وقيل لخلف الأحمر، وكان شديد التعصب لليمن أكان عمرو بن معد يكرب يكذب؟ فقال: كان يكذب في المقال، ويصدق في الفعال.


وذكر أن قاصا كان يكثر التحديث عن هرم بن حيان، فاتفق أن كان معه هرم في المسجد وهو يقول: حدثني هرم مرة بعد مرة بأشياء لا يعرفها هرم فقال له: يا هذا أتعرفني؟ أنا هرم بن حيان، ما حدثتك بهذا من شيء، فقال له القاص: وهذا أيضا من عجائبك، أنه ليصلي في المسجد خمسة عشر رجلا اسم كل واحد منهم هرم، فكيف توهمت أن ليس في الدنيا هرم غيرك.؟


وقال المبرد كان بالرقة قاص يكثر الحديث عن بني إسرائيل، فيظن به الكذب، فقال له يوما الحجاج بن خيثمة: ما كان اسم بقرة بني إسرائيل؟ فقال خيثمة عجل فقال له رجل من ولد أبي موسى الأشعري: في أي كتب وجدت هذا؟ قال: في كتاب عمرو بن العاص.


"لتكون كذابا محترفا"

• ان تكون لك مصلحة
• ان تكون واعيا كي تجيد فن الكذب
• ان تكون لك مهارة في خوض عمليات ذهنية مرهقة
• ان يكون لك دافع
• ان تكون لك امكانية باساليب اللغة ونقصها عند الاخر


"أنواع الكذب "
• الافتراء
• الكذب الالتباسي
• الكذب الانتقامي
• الكذب لسد حاجات معينة
• الكذب للتقليد
• الكذب لعلاج نقص ما
• الكذب الدفاعي
• الاخفاء
• التدليس
• الانكار
• الكذب الايجابي
• الكذب الاسود


"سلبيات الكذب"

• إظهار النفس بما ليس فيها ، بتمجيدها
• التهرب من الوعود مع الاصدقاء او حتى المقربين
• الكذب بغية الحصول على اهداف ومزايا معينة
• المبالغة في تقريب الاشياء او ابعادها او تقبيح او تحسين القبح او ان يلتقي بشخصيات وهمية او شخصيات معروفة كبيرة
• واصعب انواع الكذب هو القدح


"ايجابيات الكذب "

• الإصلاح بين الناس .
• بين الرجل وامرأته.
• في الحرب .
• في الأدبيات والأمثال
• إجابة سائل أبله عن سؤال جوابه أوضح ..



"الكذب بعض قائليه صنعة "

كذب الصديق..فك مجالس
كذب المدين ..تاجيل وقتي للدفع
كذب الموظف ..حسن تصرف
كذب التاجر ..تحلية بضاعة
كذب المحامى..براعة
كذب السكرتيرة ..التزام
كذب الشاعر..خيال
كذب المذيعة..طبيعة عمل
كذب الوزير ..سياسة



"اقوال خيرة المجتمع في الكذب "


الكذبة عذرٌ مَحْمِيّ. جوناثان سويفت
كاتب وشاعر وسياسي إنجليزي
• الكذب عما سيحدث في المستقبل يصنع التاريخ. أمبرتو إكو
• بإمكان كذبة مثيرة التغطية على حقيقة مملة. ألدوس هكسلي
• الرأي العام أكبر كذبة في تاريخ العالم. توماس كارليل
• أساس الأخلاق أن تمتنع نهائيا عن الكذب. توماس هنري هكسلي
• المبالغة تقارب الكذب، وتُلام بنفس الطريقة تقريباً. هوزيا بالو
قس وكاتب ديني أمريكي
• من يكذب كذبة لا يدرك مدى ضخامة الفعل الذي يفعله، فهو مجبر على اختراع عشرين كذبة أخرى لكي يحافظ على الكذبة الأولى. ألكسندر بوب
شاعر إنجليزي
• وَمَا عَاقَني غَيرُ خَوْفِ الوُشاةِ ... وَإنّ الوِشاياتِ طُرْقُ الكَذِبْ أبو الطيب المتنبي
• من لا يستطيع الكذب لا يعرف ما هي الحقيقة. فريدريش نيتشه
• للخطيئة أدوات كثيرة، لكن الكذبة هي ما يربطها معا. أوليفر وندل هولمز
• الألماني شخص لا يستطيع قول كذبة دون تصديقها. تيودور أدورنو
فيلسوف واجتماعي وموسيقي ألماني
• تصدر كل دعاية الحرب والصراخ والكذب والكراهية عمن لا يحاربون. جورج أورويل
• لا تعيش الكذبة أبدا إلى أن تصبح قديمة. سوفوكليس
• إياك وكثرة الاعتذار، فإن الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير. لقمان الحكيم
• تصبح الكذبة حقيقة إذا تم تكرارها بما يكفي. فلايمير لينين
• الفرق بين القطة والكذبة أن للقطة سبع حيوات فقط. مارك توين
كاتب وصحفي أمريكي
• الخداع والكذب والغرور ليس عملا واعيا عند المرأة، إنها الغريزة. أنيس منصور
• ما أحزنني ليس كذبك علي، بل أنني لن أصدقك بعد الآن. فريدريش نيتشه
• نعرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة. بابلو بيكاسو
• الكذبة عكس الحقيقة، لكن عكس حقيقة شاملة يمكن أن يكون حقيقة شاملة أخرى. نيلز بور
• أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة . أبو بكر الصديق
صحابي وأول الخلفاء المسلمين
• الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجاجة، والحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء. أكثم بن صيفي التميمي
• ليست الكذبة في الوضع غير المباشر للكلمات، بل في الرغبة والنية، وفي قول الزور بهدف خداع جارك وإيذائه. جوناثان سويفت
• كذب من قال: إن الشر يطفئ الشر، فإن كان صادقا فليوقد ناراً إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى؟ لقمان الحكيم
• قال أرسطا طاليس الموت مع الصدق خير من الحياة مع الكذب



ساترككم مع اجمل اغنية

جذاب لياس خضر
على هذا الرابط على اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=zvej11XOijs

او هذا MP3
http://www.6rob.com/ViewSongs/song_11858.html




______________________
من فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم




#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبودية
- لجة البحر
- الحياة تفوق المخيّلة خيالا وغرابة، الكاتب الملتزم، أنطونيو ت ...
- نجمة الصبح
- شمس من فضة
- الوهم في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- التيه
- -الإيجاز قرين الموهبة- انطون تشيخوف .. الادب العالمي - (المك ...
- مقدمة لديوان سِفرْ الكلمات
- الغربة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- -كل مبدع يخرب-. آلان بوسكيه- المكتبة الالكترونية
- الموت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الرؤى
- أحزان عشتروت
- نحن لا نسرق بل نعيد توزيع الثروة -ألان سيليتو- ( المكتبة الا ...
- غادرني السلام
- تساعفني المساءات
- الغيرة والثقة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- احلام وئيدة
- المارون من الحوار


المزيد.....




- مصادر توضح لـCNN تفاصيل مقترح -حماس- بشأن اتفاق وقف إطلاق ال ...
- داخلية الكويت تعتقل مقيما من الجنسية المصرية وتُمهد لإبعاده. ...
- معركة -خليج الخنازير-.. -شكرا على الغزو-!
- الحرب في غزة| قصف متواصل على القطاع واقتحامات في الضفة وترقّ ...
- فيديو فاضح لمغربية وسعودي يثير الغضب في المملكة.. والأمن يتد ...
- -إجا يكحلها عماها-.. بايدن يشيد بدولة غير موجودة لدعمها أوك ...
- قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق في غزة (فيديو+صور) ...
- بقيمة 12 مليون دولار.. كوريا الجنوبية تعتزم تقديم مساعدات إن ...
- اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع الم ...
- ترامب يواجه محاكمة جنائية للمرة الأولى في التاريخ لرئيس أمير ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الكذب في فكر يكتنزه الورق - قرات لهم