أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الوهم في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم















المزيد.....


الوهم في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2862 - 2009 / 12 / 19 - 22:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



الوهم أول الملذات. أوسكار وايلد


"الوهم عندي "

ان نغدق على انفسنا بخيلات لدنة ، ننتشي بها لنعيش لحظات او سويعات من اجل خوض غمار احلاما لذيذة ، ونحن على علم بأننا نعيش الواقع ، لا ان نصوغ احلاما من وحي خيالنا ، نعيشها على اساس انها موجودة ، رغم عدم اعتراف الواقع بها ، ستلخمنا مرارة الواقع حين نفيق منها بعد عمر طويل .. لنصطدم بوهم احلامنا وقسوتها ، ويلوكنا مرارة الواقع .
علينا ان نرسم حدود الوهم ، مبتعدين عن براثنه الشاسعة في التخيلات ، والتمثل لمن يبيعنا الوهم باسم الحب ، وحين نسبر غوره ، نجد انفسنا غارقين في اجواء ملئها الالم والحصرة ، راتعين ببحر من الهموم لاحصر لها ، سيغتالنا وهم القلب بخطراته ، فترياق الشفاء منه محسور ، انداح في غياهب الجب والوصول اليه عسير.
لذا من يعيش الواقع بمفرداته من خير وشر وحزن وألم ومرارة وسعادة وفرح ، لايعرف الوهم يوما ، حتى وان عَصرنا وهم القلب من تخيل او ظنون كان في الوجود او لم يكن .




"الوهم في لسان العرب"

الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ.
وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
وقال: تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد؛ قال زهير في معنى التوَهُّم: فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت: وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً).
والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
ويقال: تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا.
وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ.
ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط، وَوَهِمَ إذا غَلِط.
وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط.
وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ، قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً.



"الوهم في قاموس الفلسفة"

يعرف الوهم على أنه اعتقاد خاطئ غير متفق مع
الوقائع ذو مصدر مرضي. ويشكل اقتناعاً مطلقاً غير
خاضع لمبادئ العقل. وأسبابه كثيرة ولكن ليس له علاقة
بالصحة العقلية فقد ينشأ عن التعب والإرهاق الشديد
أو عن الحمى أو أي سبب آخر.



"الوهم في علم النفس "

اعتبروا الوهم من الامراض الروحانية ، وهو ما يقع في الذهن من تضخيم للحدث او الحالة بصورة غير طبيعية تفوق الوصف ، سواء أكانت الحالة ، من الظن ، اوالتخيل ، او التمثل ، والمريض به انسان واهم .
اعراض المرض :
- في نهاره يكثر انتقاده واتهامه بالكذب ، واحساسيسه المغرقة في اطلال الوهم التي توحي له دائما بانه انسان منبوذ .
- ليله الذي لا يخلو من القلق والارق وقلة الراحة ، والكوابيس .
انواع الوهم :
1. وهم التخيل ،
2. وهم التنبؤ ،
3. وهم الاحساس ،
4. وهم المرض ،
5. وهم العظمة .
6. الوهم الالكتروني


1. وهم التخيل :
هو انه يخيل اليه او شبه له وهو غير صحيح ، فالانسان المريض بهذا النوع من المرض سواء أكان المريض ذكرا ام انثى ، يتخيل دائما ان هناك اشخاصا موجودين حوله ، وان هناك من يمشي وراءه ، وان هناك من يتكلم معه ، وان هناك من يخدمه ، وانه يوحى اليه ، وانه صاحب شأن .

اعراض وهم التخيل هي :
- الصداع في الرأس ،
- التوتر ،
- المنامات المزعجة والكوابيس ،
- الشك ،
- الوسوسة ،
- اتهام الآخرين بالخيانة ،
- عدم الثقة بالنفس وبالآخرين .


2. وهم التنبؤ :
هو منحصر على من يرى في نفسه عالما للغيب ، سواء أكان من الفتاحين الفال ، العرافين ، الفلكيين ، المشعوذين ، ضاربي الرمل ، قارئي الفناجين ، او قارئي الكف ، او من يقرع المندل ، او كل من ادعى انه يعلم الغيب سواء بعلم الفلك ، او الحساب وهو الجمع والطرح في الارقام لكشف الغالب والمغلوب سلفا ، او توقع البرج الفلكي او الروحاني .


3. وهم الاحساس :
وهو مرض روحاني ويشكل لدى بعض الناس مفخرة ، ويسمى الحاسةالسادسة ، او قوة الحدث ، او قوة الفراسة ، او الالهام ، او الايحاء .


اعراض المرض :
- احساسه بأن شيئا سيحدث ،
- ان حربا ستقوم ،
- أن طفلا سيقع ،
- ان فلانا سيأتي ،
- ان هناك حرائق يشعلها البعض ،
- أن فلانا سيموت ،
- ان فلانا عنده مرض خطير ،
- احساس فلان بأن تجارته خاسرة ،

وهذه الاحاسيس ان كانت صحيحة او غير صحيحة فهي تسبب للانسان المتاعب .



4.وهم المرض :
هذا النوع من المرض يصيب الكثير من الناس الذين يتعرضون الى امراض عضوية ، منها الامراض الخبيثة ، او السكري ، او فقدان المناعة ، او ارتفاع في ضغط الدم .



5.وهم العظمة :
يبالغ الإنسان بوصف نفسه بما يخالف الواقع مدعيا بان له قدرات جبارة وخارقة ومواهب لا مثيل لها ويملك مال قارون وانه على علاقات مهمة باشخاص مهمين لاوجود لهم اساس في الواقع



6. الوهم الالكتروني :

يصاب المرضى به ممن يتصفحون الانترنت بهدف تشخيص علتهم بوهم الإصابة بأمراض ليست حقيقية.


"أعراض المرض الالكتروني"

- حالة الإحباط التي تصيب المريض الذي يحاول تصفح الانترنت للعثور على وصف لعوارض المرض الذي يشعر به.
وبما ان بعض الامراض تتشابه بالعوارض ، لذا نجد المريض يشوبه الذعر فيختار الحالات الأكثر تشاؤما.
- اصرار بعض الأشخاص في البحث عن أسرار عوارض مرضهم على الانترنت، حتى بعد الاستماع إلى رأي الطبيب، في هذه الحالة، فإن "مريض الوهم الإلكتروني" يكون قد دخل مرحلة جديدة.



"الحلقة بين مرض الوهم والهيستريا"

للدكتور محمد رمضان –( بتصرف )



مرض الهيستريا :
تضخيم كل شئ، وحتى الذات، و أن عدم معالجة الهيسيريا سيتحول المرض النفسي إلى مرض عضوي جسدي.

مرض الوهم :
يضخم كل شئ ويشعر بضعف ووهن الذات".



سبل العلاج:
ان اعتراف المريض بحالته هو نصف العلاج، ولكن إذا لم يعترف المريض فإن أمر العلاج يكون صعبا وسيستغرق مدة اطول .



"الوهم عند الفقهاء والمفكرين والفلاسفة "


احدالفلاسفة قال : للنفس خمس قوى:

1.الحس
2.الوهم
3.الذهن
4.الاختبار
5.الفكر.
أما الحس :
فلحاق الأشياء بلا فحص، ولا يحتاج في ذلك اللحاق إلى شيء آخر، إلا أن يكون ممنوعا بمانع، وذلك إذا وجد شيئا أبيض حكم بأنه أبيض بلا فكر ولا قياس.


أما الوهم:
فإنه يقع على الأشياء بتوسط الحس.


أما الاختبار فيوافق الفكر، كقولك:
النفس لا تموت، فهذا قول اختباري بعد الفكر، فإن كان هذا هكذا فالاختبار ليس بقياس، ولكنه أفق القياس.


أما الذهن: فإنه لا يهجم على أوائل الأشياء.
وقال آخر شبيها بهذا الكلام، ولابأس أن يكون مضموما إليه، ليكون شمل الفائدة أكثر نظاما وأقرب مراما.
قال: ليس للحواس والحركات فعل دون أن تبعثها القوة المميزة، فلذلك لا يحس السكران ولا النائم، وكذلك أيضا البهائم فإنها لا تصيح إلا بعد أن يعرض في فكرها شيء، ولا تتحرك إلا بانبعاث القوة المميزة.
ولكل واحد من الحيوان ثلاثة أرواح في ثلاثة أعضاء رئيسة: نفسية في الدماغ، وحيوانية في القلب، وطبيعية في الكبد.




"ابن سينا في الشفاء بقوة الوهم "

القوة المسماة بالوهم : ( هي الرئيسة الحاكمة في الحيوان حكما ليس فصلا كالحكم العقلي ولكن حكما تخييليا مقرونا بالجزئية وبالصورة الحسية وعنه تصدر أكثر الأفعال الحيوانية )
وقال في شفائه : ( ويشبه أن تكون القوة الوهمية هي بعينها المفكرة المتخيلة والمتذكرة وهي بعينها الحاكمة فتكون بعينها حاكمة وبأفعالها وحركاتها متخيلة بما تعمل من الصور والمعاني والمتذكرة بما ينتهي إليه عملها وأما الحافظة فهي قوة خزانته).

إذا كان كذلك فيقال إذا كان الوهم ، مفسرا عندهم بما ذكروه من تصور ، معنى ( غير محسوس في الأعيان المحسوسة وألا يتأذى من الحس فمعلوم أن هذا تدخل فيه كل صفة تقوم بالحي من الصفات الباطنة : كالقدرة والإرادة والحب والبغض والشهوة والغضب) وأمثال ذلك.

ومعلوم أن إدراك هذه الأمور هي مما يدخل في مسمى العقل والعلم والمعرفة عند عامة العقلاء بل إدراك كون المعروف معروفا وكون المنكر منكرا هو أيضا مما يدخل في الوهم على اصطلاحهم فإن المعروف هو المحبوب الموافق الملائم والمنكر هو المكروه المخالف المنافي وما يدرك به هذه المعاني من الأمور الحسية وهم بل على قولهم كل معنى يدرك في الأعيان المحسوسة فإدراكه بالوهم ولا يبقى فرق بين الوهميات والعقليات في مثل هذا إلا كون الوهميات جزئية والعقليات كلية.



"ضحايا الوهم"


د. عائض القرني
لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد. وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده. وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس، فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح. وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان، وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له، فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم. فالشافعي وابن تيمية وابن خلدون وابن رشد وسقراط وانشتاين ونيوتن أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم، ولم يشتكوا من الحسد والعين. ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته: «إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً».



” شهوة الوهم ”
طلال احمد
ان الإنسان في أحيان كثيرة ما هو إلا كتلة من الأفكار والاعتقادات الواهمة التي يترجمها على أنها حقيقة .. ما هو إلا إسقاط لتلك السيكولوجية القلقة والخائفة والطامعة التي تتحول إلى مزيج من الاعتقادات والعادات والسلوكيات والافكار الواهمة في معظمها
ان الوهم يأكل مساحة عقل هذا الإنسان ويأكل حتى إنسانيته في أحيان كثيرة .. ويأكل هويته لأن الوهم في – الغالب - هو ما يشكل هويته ويبني أفكاره واعتقاداته والتي منها تبعث روح سلوكياته وافعاله .. انه بالوهم يصبح شيء آخر غير ما هو عليه ..
ان هذا الإنسان لهو واهم في غالب حاله.. يعيش الوهم كشهوة .. انه بالوهم وبخلق الوهم في نفسه يحاول أن يخلق ويوجد معنى ومبرر للكثير من قلقه للكثير من ارقه للكثير من خوفه وعجزه وللكثير من أمنياته وللكثير من حيرته وأسئلته التي عجز او تعب عن محاولة الإجابة عنها انه بالوهم يحاول تبرير وجوده بشكل يطمئن إليه وينشيه .. الوهم هو السبيل الذي اتخذه هذا الإنسان ليهرب من الكثير ويخلق الكثير من ما يساعده على عيش الحياة .. وعيش هذا الوجود .. بطريقة لا تكلفه الكثير من المشقة بطريقه تجنبه الفجيعة بطريقة تجعله خالقاً لعالم آخر يهرب إليه من هذا العالم الحقيقي الذي قذف إليه ..



"الوهم في بوحهم "


قال عنترة في معنى التوهم :
هل غادر الشعراء من متردم
ام هل عرفت الدار بعد توهم



أحمد بن محمد بن العريف الصنهاجي
سلوا عن الشوق من أهوى فإنهم أدنى إلى النفس من وهمي ومن نفسي
ما زلت مذ سكنوا قلبي أصون لهم لحظي وسمعي ونطقي إذ هم أنسي
فمن رسولي إلى قلبي فيسألهم عن مشكل من سؤال الصب ملتبس
حلوا الفؤاد فما يندى ولو وطئوا صخرا لجاد بماء منه منبجس
وفي الحشا نزلوا والوهم يجرحهم فكيف باتوا على أذكى من القبس
لأنهضن من الدنيا بحبهم ... لا بارك الله في من خانهم فنسي..



ابن عبد ربه
وطَرْفٌ إِذا ما فاهَ يَنْطِقُ بالشِّحْرِ جَمالٌ يَفُوتُ الوهمَ في غايَة ِ الفِكْرِ
فَمِنْهُ الَّذِي يسْوَدُّ في صَفْحَة ِ البَدْرِ ووجهٌ أعارَ البدرَ حُلة حاسدٍ


ابن عيسى ابن داود الحميري
ذكر الديار فهاجه تذكاره ... وسرت به من حينه أفكاره
فاحتل منها حيث كان حلوله ... بالوهم فيها واستقر قراره
يا لقرب الآمال من هفواته ... لو أنه قضت بها أوطاره



ابن الحكيم اللخمي
هل إلى رد عشيات الوصال ... سبب أم ذاك من ضرب المحال
حالة يسرى بها الوهم إلى ... أنها تثبت براءا باعتلال
وليالي ما تبقى بعدها ... غير أشواقي إلى تلك الليال
إذا مجال الوصل فيها مسرحي ... ونعيمي آمر فيها ووال


بدر شاكر السياب
فانثري الزهر كل يوم ليحيا ... في فؤادي ويرتوي بدمائي
أنثريه لتلتهمي قلبي الغض ... فيشدو لحون أهل السماء (2) وامتد به الوهم الملهم، فوقف ذات مرة أو تخيل انه وقف - أمام زهرة أقحوان، فأخذ يخاطبها بقوله (3) :
جاء الدجى يا زهرة الأقحوان ... فانسل نحو الموعد العاشقان وجمع بين الزهرتين في نطاق حين تمثل " الاقحوانة " وهي لا تعلم شيئا عن حبه الذي يؤرقه ولذا فهي لا تسمع ولا تمنح العطف المشتهى:
ماذا ينال القلب يا ويحه ... إذ يعطف الروض ولا تعطفان


ولابن طباطبا:
يا من رأى القبة التي اجتمعت ... مناقب الخلد في مناقبها
كأنها جنة مزخرفة ... زينها ربها لطالبها
تظل فيها العقول حائرة ... ويقصر الوهم عن عجائبها
دانت لها الجن عند رؤيتها ... للإنس إذ نحن في غرائبها



وللفهمي:
وردته بأكلب كأنما ... أديمها قد من أحداق المها
كأنما غروها كواكب ... تلوح في ديجور ليل قد دجا
من كل وهم يسبق الوهم إذا ... أبصرته كالوهم من فرط الوحى
ما البرق إلا وتدا إذا عدا ... والريح إلا حجرا إذا ردى



ابراهيم النظام:
توهمه طرفي فآلم خده ... فصار مكان الوهم من نظري أثر
وصافحه كفي فآلم كفه ... فمن صفح كفي في أنامله عقر
ومر بفكري خاطرا فجرحته ... ولم أر خلقا قط يجرحه الفكر


ومثله قول نصر السفاقسي:
أذابه الحب حتى لو تمثله ... بالوهم خلق لأعياهم توهمه
لولا الأنين ولوعات تحركه ... لم يدره بعيان من يكلمه


وقول المتنبي:
وثقنا بأن تعطي فلو لم تجد لنا ... حسبناك قد أعطيت من قوة الوهم


عبد الرحمن بن محمد
وأول ليس له ابتداء ... وآخر ليس له انتهاء
أوسعنا إحسانه وفضله ... وعز أن يكون شيء مثله
وجل أن تدركه العيون ... أو يحوياه الوهم والظنون
لكنه يدرك بالقريحه ... والعقل والأبنية الصحيحه
وهذه من أثبت المعارف ... في الأوجه الغامضة اللطائف



ابن طولون
يا غادرا لم يزل بالغدر مرتديا ... أين الوفاء ابن لي غير محتشم
إن غاب جسمك عن عيني وعن نظري ... فما يغيب عن الأسرار والوهم
إني سأبكيك ما ناحت مطوقة ... تبكي أليفا على فرع من النشم



موشحة لابن الفضل
وبت على جمرات الغضا
أعانق بالفكر تلك الطلول ... وألثم بالوهم تلك الرسوم
حبيبة النفس أم العلى
سقاك الهوى كأسه سلسلا



التلعفري
بابلي الألحاظ والريق والأل ... فاظ كل مدامة سلساله
من بني الترك كلما جذب القو ... س رأينا في برجه بدر هاله
يقطع الوهم حين يرمي ولا يد ... رى يداه أم عينه النباله
قلت لما لوى ديون وصالي ... وهو مثر وقادر لا محاله
بيننا الشرع قال : سربي فعندي ... من صفاتي لكل دعوى دلاله



قال بعض الظرفاء:
ولا خالطتها مقلتاي بنظرة ... فتعلم نجوانا العيون النواظر
ولكن جعلت الوهم بيني وبينها ... رسولا فأدى ما تجن الضمائر
أكاتم ما في النفس خوفا من الهوى ... مخافة أن يغرى بذكرك ذاكر


أحمد بن عبد ربه
يسعى بها شادن أنامله ... ضربان منها العناب والعنم
تنسى به العين طرفها عجبا ... ويدرك الوهم عنده الوهم
كأنما لاحظت به صنما ... يعبده من بهائه الصنم - 181 –



ابن الرومي
ولم يبق من نشبي درهم ... ولا من ثيابي إلا رمم
يؤثر فيها نسيم الهواء ... وتخرقها خافيات الوهم
وأنت العماد ونحن العفاة ... وأنت الرئيس ونحن الخدم


الحاتمي
محيية ميت الوطر ... وسابح سامي النظر
أسرع من وشك القدر ... وخاطر الوهم خطر
وسائل من منحدر ... وقبلة على حذر



علي بن الحسين الاموي
ولم يبق من نشبي درهم ... ولا من ثيابي إلا رمم
يؤثر فيها نسيم الهواء ... وتخرقها خافيات الوهم
وأنت العماد ونحن العفاة ... وأنت الرئيس ونحن الخدم



الشاعر : محيي الدين بن عربي
في الحقِّ لكنَّها ما لوهمٍ تبعدُهْ الوهمُ يصلحُ ما الألبابُ تفسدُه
فيه فتضبطه ولا تحدِّدهْ العقلُ يحكم والأوهام تحكمه



عدنان الصائغ
توهمتُ أنَّ النساءَ سيحفظنَ ودي
وأنَّ المدينةَ - تلكَ الضياعُ الكبيرُ -
ستذكرُ وجهي,
إذا ما تغرّبتُ عن ليلِ حاناتها - ذاتَ يومٍ -
وأن المقاهي ستسألُ صحبي
لماذا تأخّرَ
عن شايهِ والجرائدِ؟
في أيِّ بارٍ تشظّى…؟



• تأتي الحكمة عن طريق التحرر من الوهم. جورج سانتايانا
• الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء. ابن سينا
• الأمة مجتمع يجمعه وهم عن أسلافه وكره مشترك لجيرانه. وليم رالف إنغ
• وهم غريب أن تفترض أن الجمال هو الخير. ليو تولستوي
روائي وفيلسوف روسي
• من مساوئ الفكر البرجوازي العُظمى أنه جعل الوهم فى متناول الجميع. خليل النعيمي
• على الكاتب أن يؤمن بأن ما يفعله أهم شيء في العالم، وعليه أن يتمسك بهذا الوهم حتى وهو متأكد أنه مخطئ. جون شتاينبك

___________________________
من فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التيه
- -الإيجاز قرين الموهبة- انطون تشيخوف .. الادب العالمي - (المك ...
- مقدمة لديوان سِفرْ الكلمات
- الغربة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- -كل مبدع يخرب-. آلان بوسكيه- المكتبة الالكترونية
- الموت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الرؤى
- أحزان عشتروت
- نحن لا نسرق بل نعيد توزيع الثروة -ألان سيليتو- ( المكتبة الا ...
- غادرني السلام
- تساعفني المساءات
- الغيرة والثقة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- احلام وئيدة
- المارون من الحوار
- غياب الوجود لعبدة الصفر.. ألان نادو- ( المكتبة الالكترونية ) ...
- الحجر السحري
- تهجد
- سعوط
- الفرح صنو الحزن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- المرتد والمعتزل أرنستو ساباتو- ( المكتبة الالكترونية )


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الوهم في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم