أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الغربة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم















المزيد.....


الغربة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2858 - 2009 / 12 / 14 - 20:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الغربة كربة

"الغريب كالغرْس زايل أرضه، وفقد شربه، فهو ذاو لا يثمر، وذو بقل لا ينضر" الجاحظ

لقرب الدار في الإقتار خير ... من العيش الموسع في اغتراب... الوافر

يا عودةً للدارِ ما أقساها أسمعُ بغدادَ ولا أراها ... الصافي النجفي


هوَذا الفَجرُ فَقُومي نَنصَرِف عَن دِيارٍ ما لَنا فيها صَديق

ما عَسى يَرجو نَباتٌ يختلف زَهرُه عَن كُلِّ وردٍ وَشَقيق

وَجَديدُ القَلبِ أَنّى يَأتَلف مع قُلوب كُلُّ ما فيها عَتيق

هوَذا الصُّبحُ يُنادي فَاِسمَعي وَهَلمّي نَقتَفي خُطواته

قَد كَفانا مِن مَساء يَدّعي أَنّ نُورَ الصُّبحِ مِن آياتِهِ... جبران خليل جبران




" الغربة (الصّحّاح في اللغة)"

الغُربة: الاغتراب، تقول منه: تَغَرَّبَ، واغتربَ، بمعنًى، فهو غريب وغُرُب أيضاً.
والجمع الغُرَباء.
والغُرَباء أيضاً: الأباعد.
واغترب فلانٌ، إذا تزوَّج إلى غير أقاربه.
وفي الحديث: "اغترِبوا لا تُضْووا. الذي يأخذ في ناحية المَغْرِب.
وقال قيس بن الملوَّح:

مع الصُبحِ في أعقاب نجمٍ مُغَرّبِ وأصبحت من لَيْلى الغداةَ كناظـرٍ

ويقال أيضاً: هل جاءكم مُغرِّبة خَبَرٍ، يعني الخبر الذي طرأ عليهم من بلدٍ سوى بلدهم.
وشَأْوٌ مُغَرِّبٌ ومغرَّب أيضاً: أي بعيد.
والتَّغْريب: النفي عن البلد.
وأغْرَب الرجل: جاء بشيءٍ غريب.
وأغْرَبْتُ السقاءَ: ملأته. قال بشر:

سُفنٌ تُكَفَّأُ في خليجٍ مُغْرَبِ وكأنَّ ظعْنَهُم غداةَ تحمَّلـوا

وغَرَبَ أي بَعُد؛ يقال: اغرُبْ عنِّي، أي تباعد.
ونَوًى غَرْبَةٌ، أي بعيدة.
وغَرْبة النوى: بُعْدها.
ومنه قولهم: حَبْلُكِ على غارِبك، أي اذهبي حيث شئت.



" الغربة ليس بالمكان "

في النأي والاغتراب تكون تباريح الغربة كالسوط على جلد الكلمات ، وسماء خلاقة للكثير من الشعراء ، واصفين غربة الفكر والروح، وغربة الجسد والمكان وخلجات النفوس وعصف القلوب بالشوق ،والحنين للبلد والاحبة ، بلغة ناصعة شفيفة جدا ، بعيدا عن التزويق اللفظي او البهرجة الكلامية، يحدها الالم والقسوة ومرارة الغربة لمن يبحث عن لقمة العيش ، تلاطمه المرافيء او من ضاق به الوطن ، لاسباب سياسية او اسباب قسرية لايمكن تجاوزها ، فتتولاك الهزائم والانكسارات ، راسما الغربة بنزيف جراحاته ليعيش غربة اجبارية..


أحرقـي في غُربتي سفـني
ا لاَ نّـني
أقصيتُ عنْ أهلي وعن وطني
وجَرعتُ كأسَ الذُّلِّ والمِحَـنِ
وتناهبَـتْ قلـبي الشجـونُ
فذُبتُ من شجَـني
ا لا نني
أبحَـرتُ رغـمَ الرّيـحِ .. احمد مطر

*
*
وأبغضها حين تكون باحضان من تحب وتعتريك الغربة لانه ليس لك

لا أَنام لأحلم قالت لَه
بل أَنام لأنساكَ. ما أطيب النوم وحدي
بلا صَخَب في الحرير، اَبتعدْ لأراكَ
وحيدا هناك، تفكٌِر بي حين أَنساكَ/
لا شيء يوجعني في غيابكَ
لا الليل يخمش صدري ولاشفتاكَ…
أنام علي جسدي كاملا كاملا
لا شريك له،
لا يداك تشقَّان ثوبي، ولا قدماكَ
تَدقَّان قلبي كبنْدقَة عندما تغلق الباب.. محمود درويش

*
*
ان تعيش بوسط الاهل وتلوذ بصمتك لتفجعك الغربة الظاهرة ، بتصرفاتهم غير المحسوبة ، متناسين الروابط الاسرية ، فتحوم حولك المنغصات و يترائ لك تفككها ، فتستمرأ الوضع متغاضيا عن ما تولكه السنتهم بضماخر التهم او الاحقاد او الحسد لتعيش غربة باطنة ، متعللا بالامل والحلم بأنك يوما ما ستترك المكان لتبني وطنا جديدا لك .

الليلة أجلس يا قلبي خلف الأبواب

أتأمل وجهي كالأغراب

يتلون وجهي لا أدري

هل ألمح وجهي أم هذا.. وجه كذاب ... فاروق جويدة



فسيكون صعبا علينا ان نشعر بـ:
1. الغربة عن الوطن
2. الغربة في وطنك
3. غربة النفوس المحيطة
4. غربة الروح بينهم
5. غربة الفؤاد مع من تحب
6. غربة الاهل
7. غربة الدين



" مسميات الادب لشعراء الغربة "

ادب الغرباء
ادب الغربة
ادب المهجر
ادب الجوالون


الأصفهاني و "أدب الغرباء"
يقول: "وقد جمعت في هذا الكتاب ما وقع إلى وعرفته، وسمعت به، وشادته من أخبار من قال شعرًا في غربة. ونطق عما به من كربة، وأعلن الشكوى بوجده إلى كل مشرد عن أوطانه، ونازح الدار عن إخوانه، فكتب بما لقي على الجدران، وباح بسره في كل حانة وبستان، إذ كان ذلك قد صار عادة الغرباء، في كل بلد ومقصد، وعلامة بينهم في كل محضر ومشهد".



أدب الغربــــــــة
قال مصعب بن عبدالله:
قال لي رجلٌ من أهـــــل الأدب ،فارسي النسـب : إن ثلاثة ضـروب من الرجال لم يستوحشوا في غـربة ،ولم يقصـــروا عن مـكـرمة : الشجاع حيث كـان ، فبالناس حاجة إلى شجاعته وبأسه ، والعَالِمْ فبالناس حاجة إلى عِلمه ، والحلو في اللســـان فإنه ينال مايريد بحلاوة لســــانه،ولين كلامه ، فإن لم تعط رباطة الجأش ، وجرأة الصدر ، فلا يقوتنك العلم ، وقراءة الكتب ، فإن بها أدباً وعلماً قد قيدته لك العلماء قبلك ، تزداد بها في أدبك وعلمك .




«أدب المهجر»

يقول الناقد الأدبي مجدي توفيق: «ان غياب المصطلح، رغم تضاعف أعداد العرب الذين يعيشون خارج بلدانهم، يعبر عن تغير في طريقة التفكير. وظني أن ظهور كلمة «الآخر» كان لها أثر كبير في أن نكف عن تصور المهجر مهجرا، لأنه أصبح فقط الأرض التي يعيش فيها الآخر الذي يمكن أن نلقاه في بلادنا ويمكن في الوقت نفسه أن نكون هناك من دون أن ننفصل عن أوطاننا. لقد تشابك العالم وتحطمت الحدود، لهذا لم تعد فكرة الهجرة تحمل نفس الوقع. هذا التغير الكوني الكبير، هو ما جعل كلمة «المهجر» ضعيفة الحضور في الثقافة العالمية.

«كان أدب المهجر مرتبطا بفكرة الهروب من الاضطهاد، أما الآن فمن يحلم بالسفر إلى أوروبا وأميركا، يفعل ذلك بهدف البحث عن ظروف أفضل. لم تعد كلمة الهجرة تحمل نفس معانيها الدرامية». عن ايهاب الحضري



يقول الاديب الكولومبي خوان جوستافو كوبو بوردا:
عن كتابات الأدباء في المهجر، «لأنها تحمل الثقافتين معاً، ثقافة بلادهم الأصلية، وأيضاً ثقافة البلد الجديد، التي عاشوا فيها سنوات طويلة، لذا فلديهم أفكار شديدة الثراء، ولها من القيمة الفنية والفكرية الكثير».




" ادباء المهجر الشمالي" *

تاسست عام 1920 على يد جبران خليل جبران ورفاقه وكان أعضائها:
• جبران خليل جبران.
• ميخائيل نعيمة .
• ايليا أبو ماضي.
• نسيب عريضة.
• رشيد أيوب.
• عبد المسيح حداد.
• ندرة حداد.
• وليم كاتسليف.
• وديع باموط.
• الياس عبد الله.



" ادباء المهجر الجنوبي"

هم من هاجر إلى مناطق أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين والمكسيك وفنزويلا وأسس مجموعة من الأدباء هناك ما سمي بالعصبة الأندلسية.
العصبة الأندلسية
ومن أعضاء هذه العصبة:
• ميشيل نعمان معلوف.
• فوزي المعلوف.
• رشيد سليم خوري.
• شفيق المعلوف.
• الياس فرحات.
• عقل الجر.
• شكر الله الجر.
• جرجس كرم.
• توفيق قربان.
• اسكندر كرباج.
• نضير زيتون.
• مهدي سكافي




" وهناك غربتان "

1- الغربة الاختيارية

قال الإمام الشافعي:
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافـر ففي الأسفار خمس فوائـد
تفرّج همٍّ واكتسـاب معيشـةٍ ** وعلـم وآداب وصحبـة مـاجـد
وإن قيل في الأسفار ذلٌ ومحنة ** وقطع الفيـافي واكتساب الشدائـد
فموت الفتى خير له من حياته ** بـدار هوانٍ بين واشٍ وحـاسـد


وقال آخر:
إذا ما ضـاق صدرك من بلاد ** ترحّــل طالبـاً أرضـاً سواها
عجبت لمـن يقيم بـدار ذلّ ** وأرض الله واسعــة فضــاها


وقال الشاعر:
وإذا البلاد تغيّرت عن حالها ** فـدع المقـام وبـادر التحويـلا
ليس المقام عليك فرضاً واجباً ** في بلـدة تـدع العزيـز ذليـلا



أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله: " لو يعلم الناس رحمة الله للمسافر, لأصبح الناس على ظهر سفر, وهو ميزان الأخلاق إن الله بالمسافر رحيم ".


وقال المأمون: " لا شيء ألذ من السفر في كفاية وعافية؛ لأنك تحل كل يوم في محلة لم تحل فيها, وتعاشر قوما لم تعرفهم".



2- الغربة الاجبارية

قال الفرزدق:
وفي الأرض عن دار القلى متحول ... وكل بلاد أوطنتك بلاد


وقال آخر:
وما هي إلا بلدة مثل بلدتي ... خيارهما ما كان عونا على دهر


يوسف بري:
غريبُ الدارِ لا يَرضَى سواها
ويَهْواها وإنْ كَانَتْ خَرَابا!
هنالك خيمةُ التِّينات عندي
تُعادِلُ كُلََّ ناطِحةٍ سَحاباَ
سألتُكَ كيف أنت وكيفَ أهلي



وقال الصفي الحلي:
تنقل فلذات الهوى في التنقل ... ورد كمل صاف لا تقف عند منهل
ففي الأرض أحباب وفيها منازل ... فلا تبك من ذكرى حبيب ومنزل
ولا تستمع قول امرئ القيس إنه ... مضـل ومن ذا يهتدي بمضلـل



احمد مطر
وَطَنانِ لي:
نارٌ لإطفائي تَفورُ..
وَجَنَّةٌ تُضري اتّقادي!
وَزّعْتُ بَينَهُما خُلاصةَ ثَروتي
فَهُنا دَمي.. وهُنا مِدادي.
وَظننتُ أنّي
بالضِّمادِ سأتّقي نَزْفي
فَجرَّحَني ضِمادي!
وَبَلَوتُ أقسي البُعْدِ في قُربي
وأبلاني اقترابيَ في البِعادِ
فإذا جَحيمي ينتهي
مِن حَفْلِ إحراقي هُنا..
وإذا نَعيمي ها هُنا
يَذْرو رَمادي.



وقال عبد الله الجعدي:
فان تجف عني أو تزرني إهانة ... أجد عنك في الأرض الفريضة مذهبا



البارودي
محا البينُ ما أبقتْ عيونُ المها مني
فشِبْتُ ولم أقضِ اللُّبَانةَ من سِنِّي
عناءٌ، ويأسٌ، واشتياقٌ، وغربةٌ
أَلاَ، شَدَّ ما ألقاهُ في الدهرِ من غَبْنِ!
فإنْ أكُ فارقتُ الديارَ فلي بها
فؤادٌ أضلتْهُ عيونُ المها مني



الجواهري :
لي في العراق عصابةٌ لولاهمُ
ما كان محبوباً الىّ عراقُ
لا دجلةٌ لولاهمُ ، وهي التي عذُبت،
تروق ولا الفراتُ يذاق
شمرانُ تُعجِبُني ،
وزهرةُ روضها وهواؤها ،
ونميرُها الرَّقراق
متكسراً بين الصخور
تمُدّهُ فوقَ الجبال من الثُّلوج طِباق
وعليه من وَرَقِ الغُصونِ سُرادقٌ
ممدوةٌ ومن الظِلالِ رُواق



احمد شوقي :
وطني لو شُغِلتُ بالخلدِ عنه
نازعْتنِي إليه في الخُلْدِ نفسي



احمد صافي النجفي
أقبّلُ الزهرَ في الأغصان مـزدهِياً وما تسوغُ كفي قـطفَ أزهارِ
جرّبتُ من غربتي ما لستُ أحـمِلهُ فما أكلّفُ غيري غربةَ الـدار
تموتُ للـغربةِ الأزهارُ إن قُطِفـتْ فكيف يحيا غريبٌ رهنُ أسفار؟



خليل مطران

إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنَى

في غُرْبَةٍ قَالُوا : تَكُونُ دَوَائي

إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا

أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ ؟



شاعر النيل- حافظ إبرهيم- حين قال:

لمصر أم لربوع الشام تنتسـب

هنا العلا وهناك المجد والحسب



أحمد زكي

تركته مثل غرس الحب ما ذبلت

أزهاره أو أغـاثت روح لهفان

أشمها في اغترابي حين تلذعني

ذكرى الشباب وذكرى عمري الفاني



أبي تمام:
وطول مقام المرء بالحي مخلق

لـديباجتيه فـاغتـرب تتجـدد

فإني رأيت الشمس زيدت محبة

إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد




نعمة الحاج
مـا نـسـينا ويشـهد الله أنـا

نـحن بـالروح حيث كـنا

إن بـعدنـا وإن قـربنا فلبنـان

سنـاه يشع فينـا ومـنا




" مناصري ورافضي الغربة "


ميشال مغربي المغترب في ساوباولو ،وينصح شباب العرب بالبقاء في أوطانهم:

ما الاغتراب سوى حياة نضال

شطر المهاجر لاتولوا أوجها

كالخاسرين ربوعهم أمثالـي

أوطانكم أولى بكم و بسعيكم



قال أبو الفتح البستي:
لا يعدم المرء شيئا يستعين به ... ومنعه بين أهليه وأصحابه
ومن نأى عنهم قلت مهابته ... كالليث يحقر لما غاب عن غابه



يقول أبو عبدالله الكلثومي النحوي
تقول سعاد ما تغرّد طائر
على فنن إلا وانت كئيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا
وكل غريب للغريب نسيب
أجارتنا إن الغريب وإن غدت
عليه غوادي الصالحات غريب
أجارتنا من يغترب يلقى للأذى
نوائب تقذي عينه فيشيب
يحن الى أوطانه وفؤاده له
بين أحناء الضلوع وجيب



خليل حاوي
لم تر الغربة في وجهي
ولي رسم بعينيها
طري ما تغير
آمن في مطرح لا يعتريه
ما أعترى وجهي
الذي جارت عليه
دمغة العمر السفيه



قال المبرّد
جسمي معي غير أن الروح عندكم
فالجسم في غربة والروح في وطن
فليعجب الناس مني أن لي بدنا
لا روح فيه ولي روح بلا بدن



قال البحتري:
واذا الزمان كساك حلة مُعدم ٍ...فالبس لها حُلل النوى وتغرب ِ



علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

تغرب عن الأوطان في طلب العلا..وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرج هم واكتساب معيشة..وعلم وآداب وصحبة ماجد
فان قيل في الأسفار ذل ومنة...وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من مقامه..بدار هوان ٍ بين واش ٍ وحاسد



امرؤ القيس:
وقد طوفت في الآفاق حتى ...رضيت من الغنيمة ِ بالاياب



محمد الفيتوري
دنيا لا يملكها من يملكها
أغنى اهليها سادتها الفقراء
الخاسر من لم يأخذ منها
ما تعطيه على استحياء
والغافل من ظن الأشياء هي الأشياء
تاج السلطان القاتم تفاحه
تتأرجح أعلى سارية الساحه



قال زهير بن أبي سلمه:
ومن يغترب يحسب عدوا ً صديقه..ومن لايكرم نفسه لا يُكرم



قال حاتم الطائي :
اذا لزم الناس البيوت وجدتهم...عماة ً عن الأخبار خرق المكاسب





غربة السياب
أكبر شيء تلقاه السياب الضربة المفاجئة انه وجد رفاقه اليساريين قد تناسوا مواقفه في المظاهرات وقصائده المثيرة للجماهير، وأحس أن الغربة قد جعلت ألوان كفاحه تميل إلى الشحوب.
عرض السياب ما كتبه أثناء اغترابه على الرفاق، فأعجبتهم الروح العامة في قصيدة " الأسلحة والأطفال " ولكنهم أبدوا شيئا من التردد في قبول " المومس العمياء " ، بل ذهبوا إلى ما هو أبعد في فرض رأيهم عليه حين أمروه ؟على حسب تعبيره - بأن ينشر القصيدة الأولى قبل الثانية (1) . وبدأت المحاكمات والمكايدات الصغيرة تكشف عما قد اختمر في نفسه، وكانت الظروف معينة على تطوير تلك المكايدات. فقد نصحه بعض أصدقائه بأن يثبت وجوده في الميدان لئلا ينساه الناس، وأن يطلب الشهرة خارج حدود العراق، ذلك لأن ما ينشر في العراق ربما يتجاوز حدوده في كثير من الأحيان ، فأرسل إلى مجلة الآداب قصيدة بعنوان " يوم الطغاة الأخير " وكتب تحت العنوان: " أغنية ثائر عربي من تونس لرفيقته "



"وجيعة الغربة لقائليها ":


الشاعر ناصر ثابت
في غربتي الصماءْ
ينتابني
شوقٌ عظيم جارفٌ إليكْ
ورغبةٌ في الحزنِ والبكاءْ.
ينتابني..
شوقُ العذابات التي تطرزُ الرسائلَ المعتقة..
بالوردِ..
والدموعِ..
والحِنَّاءْ



الشاعر العراقي عبدالغني الجميل:
دع العراق وما فيه لساكنه....وارحل وخل لئام القوم تاويه
ولا تقل وطني فيه ولا سكني... ما آفة المرء إلا حب ناديه



فدوى طوقان
أترى ذكرت مباهج الأعياد في يافا الجميلة؟
أهفت بقلبك ذكريات العيد أيام الطفولة؟
لا الدار دار لا ولا كالأمس، هذا العيد عيد



عبدالمحسن الكاظمي قال:
وأصبوا للحمى بجميع قلبي...كذا فليصب للوطن الغريب!



المتنبي يقول:
غني عن الأوطان! لا يستخفني..... إلى بلد سافرت عنه إياب



الصروي:
سقى الله أيام التواصل غيثه...... ورد إلى الأوطان كل غريب
فلا خير في الدنيا بغير تواصل....ولا خير في الدنيا بغير حبيب



بلال بن رباح
ألا ليت شعري هل أبيتين ليلة
بفخ وحولي إذخر وجليل


أحمد شوقي:
وطني لو شغلت بالخلد عنه..... نازعتني إليه في الخلد نفسي



عمر أبو ريشة:
يا غربتي لا تطلقي أسري.... لم يبق لي في العمر ما يغري



ابن زيدون
قد ملأ الشوق الحشا ندوبا..

في الغرب، إذ رحت به غريبا

عليل دهر سامني تعذيبا



الشاعر محمود الحوت
تتنادى بها العصافير شتى
من شروق النهار حتى الغروب
هل أتاك الحديث عن جنة الله
وعن خلدها الطليق الرحيب
تلك أرضي وما ترى في يميني
حفنة من تراب أرضي السليب



أبي فارس الحمداني
أراك عـصي الدمع شيمتك iiالصبر
بـلـى أنـا مشتاق وعندي iiلوعة
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى
تـكـاد تضيء النار بين iiجوانحي
مـعـلـلتي بالوصل والموت iiدونه



محمد مهدي الجواهري
هبَّ النسيم فهبتِ الأشواقُ وهفا إليكمْ قلبه الخّفاقُ
وتوافَقا فتحالفا هو والأسى وحَمامُ هذا الأيكِ والأطواق
عارٌ على أهل الهوى ان تُزدرى هذي النفوسُ وتُشترى الأعلاق
ذَم الفراقَ معاشرٌ جهلوكُمُ من أجلكم حتى الفراقُ يُطاق
ما شوقُ أهل الشوق في عُرفِ الهوى نُكرٌ فقد خُلِقوا لكي يشتاقوا
أما الرفاقُ فلم يَسُؤْني هجرهمْ إذ ليس في شرع الغرام رفاق




الشاعر احمد كلاس عيسى
ياديار داعبت لي خاطري
ودعتني للزمان الغابري
غربتي لم تعترف اني ابنها
ودياري انكرت بي ظاهري
ذاك عمري ضائع بينهما



بلند الحيدري

هذا أنا

_ ملقى _ هناك حقيبتان

وخطى تجوس على رصيف لا يعود الى مكان

من ألف ميناء أتيت

ولألف ميناء أصار

وبناظري ألف انتظار

لا …

ما انتهيت



" مقولات عن الغربة لفلاسفة وشعراء وائمة "


• فقد الأحبة غربة. علي ابن أبي طالب
• الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن. علي ابن أبي طالب
• خبز الوطن خيرٌ من كعك الغُربَة. فولتير
• الغرب رمز الطموح، والشرق رمز القناعة. ميخائيل نعيمة

________________________________________

فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
ويكيبيديا
زهر الاداب وثمر الالباب
مقالة ابراهيم مشارة
مقالة عبد اللطيف الوراري
مقالة ايهاب الحضري






#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -كل مبدع يخرب-. آلان بوسكيه- المكتبة الالكترونية
- الموت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الرؤى
- أحزان عشتروت
- نحن لا نسرق بل نعيد توزيع الثروة -ألان سيليتو- ( المكتبة الا ...
- غادرني السلام
- تساعفني المساءات
- الغيرة والثقة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- احلام وئيدة
- المارون من الحوار
- غياب الوجود لعبدة الصفر.. ألان نادو- ( المكتبة الالكترونية ) ...
- الحجر السحري
- تهجد
- سعوط
- الفرح صنو الحزن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- المرتد والمعتزل أرنستو ساباتو- ( المكتبة الالكترونية )
- الخَوْنُ
- نصبني على الهامش
- مزار
- الغرور في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


المزيد.....




- ?? مباشر: عملية رفح العسكرية تلوح في الأفق والجيش ينتظر الضو ...
- أمريكا: إضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة ال ...
- الأردن ينتخب برلمانه الـ20 في سبتمبر.. وبرلماني سابق: الانتخ ...
- مسؤولة أميركية تكشف عن 3 أهداف أساسية في غزة
- تيك توك يتعهد بالطعن على الحظر الأمريكي ويصفه بـ -غير الدستو ...
- ما هو -الدوكسنغ- ؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بالفيديو.. الشرطة الإسرائيلية تنقذ بن غفير من اعتداء جماهيري ...
- قلق دولي من خطر نووي.. روسيا تستخدم -الفيتو- ضد قرار أممي
- 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة
- لا ترمها في القمامة.. فوائد -خفية- لقشر البيض


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الغربة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم