أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الغيرة والثقة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم















المزيد.....



الغيرة والثقة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2845 - 2009 / 12 / 1 - 14:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



غيّرَ،
غيرة، الغيْر،
غيرْ ،الثقة


ان الغيرة وحش ذو عيون خضراء ..شكسبير

قيل : كثرة الغيرة اضجار وقلتها اغترار


يوما ما حظيت اختي الصغيرة بفارس احلامها الذي كان يغزل لها الهمس واللمس ، غذاءً لروحها الشفيفة ، يكفيها انه معها وتغمض عيناها عن الكثير من شكوكها ، حتى وان عاد بأحمر الشفاه على ياقة قميصه او ان تتنفس عطر امرأة على جسده ، كانت تضع نصب عينها .. قول والدتنا "لا طلاق لمن تتزوج ، كوني له عابدة ، سيوليك نعمته " فعلت كما اشارت لها والدتي ، منحته ثقة لاتزعزعها جيوش النميمة او النفاق . ولاجل ماتقدمه له من فروض الطاعة ، كافئها بتأشيرة سفر امدها شهر لزيارتنا ، فرحت بجوده وكرمه ، بعد ان اعدت له بعض الوجبات ، سريعة التسخين ، ونسقت ملابسه لمدة شهر ، لملمت حقيبة صغيرة من الملابس تاركة مصوغاتها وماتحتكم عليه من مال خاص . الثلاث الايام الاولى ، كانت الاتصالات بينهم منتظمة ، تلتها اتصالات شحيحة ، واصبح اليوم برحم الف سنة ، جاءها اتصال من جارتها ، ناصحة لها بالعودة الى بيتها ،قائلة لها : لا يصح ان تترك المراة زوجها اكثر من اسبوع لوحده في البيت ،لانه سيحتاج لها لقضاء حاجاته .
قررت العودة ، لم تبلغه بأمر عودتها ، تتخيل فرحته بمقدمها ومفاجئته بما لذ وطاب من لذيذ طعامها .
دخلت المنزل كان مغبرا ، كل شيء فيه قد تغير وكأن المطبخ استفرغ بعض محتوياته في غرفة المعيشة والاستقبال ، وكركبة للآثاث والاغطية او الكوشات المتناثرة وكأن الريح قد عصفت بالمكان .. لم تفكر بسوء نية ، بل اعطته الحق كونه رجل ، وأنبت نفسها كثيرا ، لانها وافقت على تركه للايام العشر الماضية .. توجهت صوب غرفة النوم ، ماان قَبَلَت قدمها الصغيرة باب حجرتها سمعت صوته واخرى في حمام غرفتها . اربكها صوتهما الخليع ، زاد من ارتجافاتها وقيأها، اغتال اعماقها ، ابكمها ، افقدتها الحالة ،القدرة على التفكير ، اقتعدت طرف الفراش تنتظر خروجهما الذي طال اكثر من ساعة . . ساترك لكم النهاية لتختاروا كيف تكون ""..لكن اين غيرته على حرمة بيته ؟ فقط ساقول هذا وهل ستتوج حياتهما بحضور جديد للثقة ؟ ويقول عفى الله عما سلف . ""



"مفهوم الغيرة "

• الغيرة هي حالة انفعالية يشعر بها الشخص، ويحاول إخفاءها، ولا تظهر إلا من خلال أفعال سلوكية يقوم بها .. وهى مزيج من الإحساس بالفشل وانفعال الغضب .. وتعد الغيرة أحد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان

• الغيرة موجودة في كل الازمنة وكل الاماكن ، اي لايمكن تجنبها ، ممكن الحد من استفحال الغيرة بفتح قنوات اتصال مع الشريك للتنفيس عن مشاعر الغضب والابتعاد عن الكبت واتخاذ طريق الصمت لانها ستعمل على زيادة الجفاء لا ان تساعد على حل المشكلة .

• الغيرة الشديدة، التي تفوق الحد، تغتال الحب ،ستاخذ صفة الشك ، الهدامة ،المريدة .

• الغيرة على من نحب ، احساس جميل ، لوكانت شفيفة بعيدة عن التملك وحب الذات ،وصور الشك المريبة .. وليس دائما ان تكون الغيرة هي سمة الحب ، لاسيما لو ابتعدنا عن مبدا الحب او فقدان الثقة بمن نعشق.. ستؤدي الى اخماد مشاعر الرجل ، وبالتالي نحظى ببعض الخسارة ان لم تكن ترقين قيد المشاعر من الطرف الاخر ..

• فمن الطبيعي ان يغار الانسان العادي ،وان يبقى باطار الغيرة المحمودة ، تدفعته للمقارنة بينه وبين الاخرين، من اجل التطوير من نفسه ، متجنباً للغيرة العدوانية التي تؤدي اضرارها الى المكيدة والرغبة في مضايقة الآخرين.وهدم وافشال مشاريعهم .



"وفي المحيط الغيرة ":

غارَ على امرأتِهِ،
وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى، وغَيُورٌ من غُيُرٍ، بضمتينِ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ، وهي غَيْرَى من غَيارَى،
وغَيُورٌ من غُيُرٍ.
قال : غير والغيور فعول من الغيرة وهي الحمية والأنفة ويقال : رجل مغيار أي شديد الغيرة من قوم مغايير قال النابغة :
شمس موانع كل ليلة حرة ... يخلقن ظن الفاحش المغيار



"مدح الغيرة:"

قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا خير فيمن لا يغار. وقيل: كل حب بلا غيرة فهو حب كذاب. وقيل: لا كرم فيمن لا يغار، وقال قيس بن زهير لما تزوج في غير قومه لامرأته: أنا غيور فخور أنف ولكني لا آنف حتى أضار، ولا أفخر حتى أفاخر، ولا أغار حتى أرى. وإنما عنى رؤية الإمارة لا رؤية المواقعة ودخول الميل في المكحلة.



"مسببات الغيرة"

• الشعور بعقدة النقص

• الانطواء وعدم المشاركة

• عدم نضوج مشاعر حب الآخرين فيه وتقبلهم

• نمو سمات لا تخلو من الأنانية وحب الذات والاستحواذ على اهتمام وانتباه الاخرين له دون غيره

• انعدام الثقة عند الشخص الغيور بنفسه او بمن حوله



"أشكال الغيرة":

غيرة العرض

غيرة الام

غيرة الأخوة

غيرة الازواج

غيرة المحبين

غيرة الاصدقاء

الغيرة المهنية

الغيرة بين الأدباء



"الغيرة مع الانثى":

• الغيرة تجعل الانثى متحسسة لما ترى او لما يجول بخاطرها من ظنون تفقدها السيطرة ، تلوذ بالبكاء ، تتلبسها بوادر كره للرجل ، كره وقتي ، ان لم تكن ظنونها في محلها .

• تجد بعض منهن ، لااريد ان احكم بصفة عامة، تغار على من تحبه، حتى وان كانت لاتحبه.وبعضهن تمقت، غيرة الرجل الذي يحبها وهي لاتحبه .

• قاطبةً تمتعها غيرة الرجل عليها ، تشعرها بانوثتها .



"الغيرة مع الرجل ،غير الغيرة مع المرأة "

• في باديء الامر حين يشعر بالغيرة على من يحبها ، يتخذ من الصمت رفيق

• ان زادت خطوط الغيرة معه يتخذ طريق الكره لنفسه وتنتابه بعض العصبية الملموسة ، ونكران تصرفاتها عليها .

• حين تقابل غيرة الرجل بعدم المبالاة منها ، ستوشم العلاقة بخطوط حمراء معه ، وتبدأ خطوة الفرز للمشاعر .

• الصفة هنا مشتركة بين الانثى والرجل في ان يغار الرجل على امرأة تحبه حتى لو لم يكن يحبها

• لكن بعض الرجال، الغيرة عندهم خانقة لها ، تتخطى حدود الغيرة ، تراوده مشاعر الشك خوفا من ان يفقدها او ان يحب امتلاكها ..ودون دراية منه سيزحف الى حافة خسرانها ان لم يكن للابد .



"غيرة المحبين "

حين تتعرض العلاقة العاطفية لبوادر الشك ، يبديها الشريك بلفة غير مخلصة بسبب التبجح بذكرياته او مغامراته العاطفية ستنتاب الشريك الاخر مشاعر حادة من الغيرة ، تعقبها اكتشاف دليل مادي ملموس أن الشريك يقيم علاقة مع شخص آخر.فهذا يعني خيانة الثقة وعدم احترام لمشاعر الشريك .

ازعج غيرة هي غيرة الرجل .. حين يبحث عن مايميز زوجته عنه ، باعتبارها افضل منه او ان يفقد ثقته بنفسه ويفكر بانها من المحتمل ستفكر بان تبحث عن رجل آخر افضل منه .. هنا سيفقد احترام زوجته له ، وبالتالي يفقد حبها له




"الغيرة عند الدكتور أمين الزاوي"

• ليس هناك أكثر من الأدباء في مراقبة بعضهم بعضا، فالواحد منهم يتسقط أخبار الآخر بدقة وتحر ويعتبر ذلك جزءا من عمله في تطوير ذاته وتطوير إبداعه. يغضب بعضهم من بعض وتثور ثائرته بمجرد أن يحتفل الإعلام أو المجتمع المدني أو الثقافي بأحدهم دون الآخر، والآخر عند الأديب هو "الأنا".

• الغيرة ليست ظاهرة سلبية حين تكون عاملا محفزا على المنافسة الإيجابية التي تدفع إلى الإبداع ، فالغيرة إحساس سام، إلا أنها في واقعنا الثقافي وبين أدبائنا ومثقفينا تتحول في كثير من المرات إلى مرادف للحسد والضغينة.

• والغيرة غير منبوذة في أوساط الأدباء بوصفهم المجموعة البشرية الأكثر إحساسا وحساسية، إذا ما ظلت بعيدة عن تلك الصراعات التي تشبه حالات "القتل بالبارد" و"التشفي" و"أكل لحم المنافس حيا".
• الغيرة المرضية تعمي صاحبها وتؤدي به إلى اتخاذ مواقف فارغة وغير مفكر فيها، مواقف تتعارض مع قناعات الغيور مادام الأمر ضد من يثير غيرته، ضد منافس ربما يفرض ظله ويغطي عنه "الشمس" الإعلامية.

• وقد توصل الغيرة المرضية والتي هي شقيقة "الحسد" إلى حالة التشفي واللذة لدى بعض الأدباء حين يتعرض منافس لهم لسقوط مهني، أو سياسي، فيتسابقون في نهش لحمه حيا ويتلذذون بذلك.



"ماقالته الكتب"

"الغيرة المرضية "

الغيرة المرضية و أعراضها
الغيرة المرضية هى الغيرة التى تخرج عن نطاق السواء النفسى وتستحيل معها الحياة فى هدوء وطمأنينة؛ فالغيرة المرضية هى لهيب يحرق كل شئ وينزع الحب وتقضى على الثقة وتغرس بذور الكراهية.
والشخص المصاب بها تسيطر عليه مشاعر النرجسية وحب الذات إذ يريد أن يكون محور انتباه واهتمام الشخص الآخر مع تجاهل الأدوار المختلفة للشريك الآخر.. ومن هنا يبدأ ظهور المشاكل والمآسى؛ فالغيرة المرضية ضلالات راسخة داخل الشخص يؤمن بها إيماناً مطلقاً ولا يمكن مناقشته وأدلته ضعيفة وغير مرتبطة بالموضوع ولكنها لها قيمة قصوى عنده ويبنى كل سلوكه على هذه الفكرة المرضية؛ فالغيرة المرضية هى أفكار تنبع من عقل شخص مريض.


"هل للغيرة علاج ؟"

يمكن أن نحد من الغيرة المرضية إذا عرفنا أسبابها، وعلى المريض أن يكون صريحاً مع نفسه وأن تكون هذه المصارحة عن طريق الحوار الهادئ معلناً عن شكوكه الخبيثة.
والجدية مطلوبة فى الحوار مع الشخص المصاب بالغيرة المرضية، ولابد من توفير الجو الصحى لهذا الشخص للاعتراف بغيرته، ومن المهم أن يبتعد الرفيق الآخر عن الأمور الاستعراضية التى تهز الشخص العادى، والتى قد تثير كوامن الغيرة فى الشخص الغيور فيتحول إلى شخص موتور.




"ماقيل في الغيرة"
شاعر:
أغار عليك من الناظرين ... فلو أستطيع طمست العيونا
ابن المعتز:

أغار عليك من قبلي ... وإن أعطيتني أملي
وأشفق أن أرى خدي ... ك نصب مواقع المقل
وقال جميل بن معمر: ما رأيت مصعب بن الزبير يمشي بالبلاط إلا لحقتني الغيرة على بثينة، وهي بالجناب. وكان مالك ابن طوق شديد الغيرة، تزوج بامرأة فلم يأذن لأخيها عليها إلا بعد سنة.
عبد الرحمن بن أحمد بن يوسف:
أغار على قميصك ... حين تلبسه وأتهمه


شاعر:
أغار على نفسي لها وتغار لي ... على نفسها إن الهوى لعجيب
على أننا لم ندن يوما لريبة ... ولا مثلنا فيمن يريب مريب


الخبزارزي:
إني لأحسد ناظري عليكا ... حتى أغض إذا نظرت إليكا


الحكيم بن نسير:
ولست بواصف أبدا خليلا ... أعرضه لأهواء الرجال
وما بالي أشوق عين غيري ... إليه ودونه سجف الحجال
كأني أشتهي الشركاء فيه ... وآمن فيه تغيير الليالي


قال علي بن عبد الله بن جعفر:
بحضرة عبد الملك بن مروان قول نصيب:
أهيم بدعد ما حييت فإن أمت ... فيا حربا ممن يهيم بها بعدي



"الغيرة بالجاهلية "

وجاء عن هند بنت عتبة أنها قبل إسلامها كانت متزوجة برجل يقال له الفاكه بن المغيرة، والفاكه هذا كان له مجلس يغشاه الرجال فيه،كعادة الرجال في كل زمن ؛وكان مجلسه مبرزاً عن منـزل نسائه ولا تأتيه النساء في العادة.
فزارته ذات مرة هند وجلست تسمر معه حتى غشيها النعاس، وغلب عينها النوم فنامت،وذهب الفاكه زوجها ليقضي حاجة،فجاء رجل على عادته يزور هذا المجلس فلما أقبل وجد المرأة نائمة فرجع؛وصادف رجوعه أن رآه الفاكه وهو مقبل من مجلسه؛فجاء الفاكه إلى مجلسه وأيقظ هنداً؛وقال: من هذا الرجل الذي كان عندك؟ قالت: والله ما علمت ولا انتبهت حتى أيقظتني.
قال: الحقي بأبيك.
فلما جاءت لعتبة وأخبرته الخبر، قال للفاكه بن المغيرة: إنك اتهمت ابنتي، فإما أن تثبت وإما أن نذهب لأحد كهان اليمن.
"والكاهن رجل سوء يخبر بما مضى؛يخاطب القرين فيخبره أنه فلان وأمه فلانة؛ وحدث له في يوم كذا ؛كذا وكذا".
فلما قفلوا إلى كاهن اليمن واقتربوا من منزله اسود وجه هند؛فقال لها والدها:أما كان هذا قبل أن نأتي للكاهن؟.
فقالت :والله يا أبتي ما ألممت بذنب ؛ولكنكم تأتون رجلاً يخطئ ويصيب؛ وخطؤه أكثر من صوابه؛ولعله يصفني بصفه لا تزول مدى الدهر.
فلما جاءوا للكاهن جعلوها مع مجموعة من النساء وقالوا له: انظر في شأن هؤلاء النسوة؛فجعل يمر على النساء واحدة واحدة؛ويقول: قومي؛قومي؛ حتى إذا بلغ هندا قال : قومي لا رقحاء ولا زانية
فلما خرجت أخذ الفاكه بيدها؛فنترت يدها من يده؛وطلقها فنكحت أبا سفيان رضي الله عنه..




"الغيرة عندهم .."

"الغيرة الهمدانية "
تزوج رجل من همدان بنت عمه وكان محبا لها، فلم يلبث أن ضرب عليه البعث إلى أذربيجان فأصاب بها خيرا واستفاد جارية تسمى حبابة، وفرسا يقال له الورد فلما قفل القوم امتنع من القفول وقال: أخشى أن امرأتي تمنع علي جاريتي وإني لمشغوف بها ثم قال:
ألا لا أبالي اليوم ما صنعت هند ... إذا بقيت عندي حبابة والورد
شديد مناط المنكبين إذا جرى ... وبيضاء مثل الريم زينها العقد
فسمعت بذلك المرأة فكتبت إليه:
ألا فاقره مني السلام وقل له: ... غنينا بفتيان غطارفة مرد
إذا شاء منهم ناشئ مد كفه ... إلى كفل ريان أو كعثب نهد
فأرسل لنا منك السراح فإنه ... منانا ولا ندعو لك الله بالرد
إذا رجع الجند الذي أنت فيهم ... فزادك رب الناس بعدا إلى بعد
فلما وصل إليه الكتاب باع الجارية وبادر إليها فرآها معتكفة في مصلاها فقال: ما فعلت؟قالت: معاذ الله أن أركب محرما، ولكني أردت أذيقك طعم الغيرة كما أذقتني.


"الغيرة البحترية:"
إني لأحسد ناظري عليكا ... حتى أغض إذا نظرت إليكا
وأراك تخطر في شمائلك التي ... هي فتنتي فأغار منك عليكا
ولو استطعت منعت لفظك غيرة ... كي لا أراه مقبلا شفتيكا
خلص الهوى لك واصطفتك مودتي ... حتى أغار عليك من ملكيكا
ومنهم من يغار عليه ... من أزراره ولبس إزاره
أرى الأزرار على ليلى فأحسده ... إن الأزرار على ما ضم محسود


"عند عبد الله بن شداد":
الغيرة غيراتان غيرة يصلح بها الرجل أهله وغيرة تدخل النار.


"غيرة بن زهير"
نزل قيس بن زهير ببعض العرب قال لهم: أني غيور، وأنا فخور، وأنا أنف، ولكن لا أغار حتى أرى، ولا أفخر حتى افعل، ولا آنف حتى أضام. فعابوه بقوله لا أغار حتى أرى ويظن به إنما عني رؤية السبب لا رؤية المرافقة.


"غيرة المعمر"
ويروى أن جميل بن معمر قال لبثينة: ما رأيت مصعب بن الزبير يخطر بالبلاد إلا أخذتني عليك الغيرة.


"لقمان الحكيم الغيور"
كان لهمام بن مرة بنات لا يزوجهن من شدة الغيرة فإجتمعن يوما وتشاكين فقالت الصغرى: أنا لكن!فقالت لأبيها:
أهمام بن مرة حن قلبي ... إلى ما تحت أثواب الرجال
فقال: تريدين سراويلا؟فقالت:
أهمام بن مرة حن قلبي ... إلى حمراء مشرقة القذال
فقال: تريدين ناقة؟فقالت:
أهمام بن مرة حن قلبي ... إلى أير أسد به مبالي
فقال: قاتلكن الله!وزوجهن.


"غيرة ديك الجن"
غيرة المحب على المحبوب حتى من نفسه وأبناء جنسه والمحبون فيها نوعان والمضروبون يسوطها ضربان فالأول يحبه الله ورسوله ويتم به للعاشق رسوله والثاني مذموم وصاحبه ملوم فالنوع المحبوب منها أن يغار عند قيام الريبة والنوع المذموم أن يغار من غير ريبة بل من مجرد سوء الظن وهذه الغيرة تفسد المحبة ولا تترك منها حبة لأنها توقع العداوة بين المحب والمحبوب


"غيرة هند"
وعن عبد الملك بن عمير قال: كانت هند بنت النعمان بن بشير الأنصاري عند روح بن زنباع، وكانت امرأة فصيحة أديبة، برزة؛ وكان رجلا غيورا، فرآها ذات يوم مشرفة على وفد من جذام. فجعل يضربها، ويقول. أتشرفين وتنظرين إلى الرجال؟ قالت: ويحك، وهل أرى إلا جذاميا، والله ما أحب منهم الحلال فكيف الحرام؟ فقال روح في ذلك:
أثني عليك بأن باعك ضيق ... وأن أصلك في جذام ملتصق
وفيه تقول هند؟
وهل أنا إلا مهرة عربية ... سلسلة أفراس تحللها بغل
فإن نتجت حرا كريما فبالحرا ... وإن يك أقراف فما أنجب الفحل
فقال لها روح: اللهم إن مت قبلها فابتلها بزوج يلطم وجهها، ويقيء في حجرها. ومات روح بن زنباع وتزوجها بعده محمد بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي، وكان شابا جميلا، شرابا للخمر؛ فأحبته حبا شديدا، فكان يلطم وجهها ويقيء في حجرها. فقالت: رحم الله أبا زرعة، فقد استجيبت دعوته.



"من قوارب المحيط"

"الغيرة على العرض"
يقول الأفوه الأودي :
من مظاهر الغيرة عنهم ستر النساء ومنعهن من الظهور أمام الرجال .
نقاتل أقواما فنسبي نساءهم ...ولم ير ذو عز لنسوتنا حجلا .
على أنهم كانوا يفخرون بغض البصر عن الجارات ويعتبرون ذلك من العفة والغيرة على الأعراض .
فكان كشف الستر بجارح النظرات ، وهتك الأعراض بخائنة الأعين ، وفضح الأسرار باستراق السمع لا يترفع عنه إلا كل عفيف وما أجمل
قول عروة بن الورد :
وإن جارتي ألوت رياح ببيتها .... تثاقلت حتى يستر البيت جانبه
وقول عنترة :
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي ... حتى يواري جارتي مأواها
لقد حَمد الإسلام الغيرة وشجّع المسلمين عليها ، ذلك أنها إذا تمكنت في النفوس كان المجتمع كالطود الشامخ حمية ودفاعا عن الأعراض ،
قيل :
كل أمة وضعت الغيرة في رجالها ، وضعت الصيانة في نسائها ،
قال ابن القيم رحمه الله :
إذا ترحلت الغيرة من القلب فقد ترحل الدين كله .

*
*
*

"مفهوم الثقة "

عرفت علامة الثقة من علامة الريبة، حتى صارت الأقسام عندك محصورة، والحدود محفوظة، والطبقات معلومة، والدنيا بحذافيرها مصورة. ووجدت السبب كما وجدت المسبب، وعرفت الاعتلال كما عرفت الاحتجاج، وشاهدت العلل وهي تولد، والأسباب وهي تصنع، فعرفت المصنوع من المخلوق، والحقيقة من التمويه.


إذا تذكرتَ شجواً من أخي ثقة ٍ،
فاذكرْ أخاكَ أبا بكرٍ بما فعلا
التاليَ الثانيَ المحمودَ مشهدهُ،
وأولَ الناسِ طراً صدقَ الرسلا
والثانيَ اثنينِ في الغارِ المنيفِ،
وقدْ طافَ العَدُوُّ بهِ إذْ صَعَّدَ الجَبَلا
وكان حبَّ رسولِ اللهِ قد علموا،
من البَرِيّة ِ لمْ يعدِلْ بهِ رَجُلا
خَيْرُ البَرِيّة ِ أبْقاها وأرْأفُها،
بَعْدَ النبيّ، وأوْفاها بما حَمَلا
عاش حَمِيداً، لأمرِ اللَّهِ مُتَّبعاً،
بهَديِ صاحبِه الماضي، وما انْتَقلا



"وثق (لسان العرب)"

الثِّقَةُ: مصدر قولك وَثِقَ به يَثِقُ، بالكسر فيهما، وثاقةً وثِقَةً ائتمنه، وأنا واثِقٌ به وهو موثوق به، وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم؛ فأَما قوله: إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به، فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول.
ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع، وقد يجمع على ثِقاتٍ.
ويقال فلان ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ، ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء.
ووَثَّقْت فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ.

يقول ابن كعب:
لا خير في مخالطة الناس، ولا فائدة في القرب منهم، والثقة بهم والاعتماد عليهم، ولذلك قال الأول:
إخاء الناس ممتزج ... وأكبر فعلهم سمج
فإن بدهتك مقطعة ... فما لذنبهم فرج
فقومهم بهجرهم ... فإن لم يهجروا اعتوجوا
صروف الدهر دانية ... تقطع بينها المهج


كتب رجل إلى صديق له:
أما بعد: فإن كان إخوان الثقة كثيرا، فأنت أولهم، وإن كانوا قليلا فأنت أوثقهم، وإن كانوا واحدا فأنت هو!


وقال آخر:
تركت لك القصوى لتدرك فضلها ... وقلت ترى بيني وبين أخي فرق
ولم يك بي عنها نكول وإنما ... توانيت عن حقي فتم لك الحق
ولا بد لي من أن أكون مصليا ... إذا كنت أهوى أن يكون لك السبق


مر بخالد بن صفوان صديقان،
فعرج عليه أحدهما وطواه الآخر، فقيل له في ذلك، فقال: عرج علينا هذا لفضله، وطوانا ذاك لثقته. ويروي في مثله: عرج علينا هذا بالمقة وانصرف ذاك عنا بالثقة.


شاعر:
أعاتب ليلى إنما الهجر أن ترى ... صديقك يأتي ما أتى لا تعاتبه


وقال رجل لشبيب بن شيبة:
إني لأخلص لك الثقة، وأصفي لك المودة، قال شبيب: أشهد على صدقك وعلى صحة ودك، قال: وكيف تشهد على غيبتي وليس معي من الشاهد إلا قولي، قال: لأنك لست بجار قريب، ولا ابن عم نسيب، ولا مشاكل في صناعة فنسترهنك أسباب المحاسدة.


قال بعض البلغاء:
إن الدنيا تقبل إقبال الطالب، وتدبر إدبار الهارب؛ لا تبقى على حالة، ولا تخلو من استحالة؛ تصلح جانبا بإفساد جانب، وتسر صاحبا بمساءة صاحب؛ فالكون فيها على خطر، والثقة بها على غرر.


وقد قال سابور بن أردشير في عهده إلى ابنه هرمز:
ينبغي للوزير أن يكون قوي الأمر، مقبول القول، يمنعه مكانه منك، من الضراعة لغيرك، وتبعثه الثقة بك، على بذل النصيحة لك، ويشجعه ما يعرف من رأيك، على مقاومة أعدائك؛ وأحذرك أن تنزل بهذه المنزلة من سواه من خدمك.


قالت الحكماء: إذا نزلت من الملك بمنزلة الثقة فاعزل عنه كلام الملق، ولا تكثر من الدعاء له في كل كلمة، فإن ذلك يشبه حال الوحشة والغربة، إلا أن تكلمه على رؤوس الناس فلا تأل عما وقره وعظمه.
وإذا أردت أن يقبل قولك فصحح رأيك ولا تشوبنه بشيء من الهوى، فإن الرأي يقبله منك العدو، والهوى يرده عليك الصديق.


قيل: ثلاثة تعرف الأحمق بها:
سرعة الجواب، وكثرة الالتفات، والثقة بكل أحد.


ست خصال تعرف في الجاهل:
الغضب من غير شيء، والكلام من غير نفع، والعطية في غير موضع، ولا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد.


قيل:
لا تثقن كل الثقة بأخيك؛ فإن صرعة الاسترسال لا تستقال.



"الغيرة في علم النفس"
وماقاله

د.توفيق عبدالمنعم،استاذ علم النفس: عن الغيرة والحسد

الحسد والغيرة يمكن اعتبارهما من أنماط السلوك الاجتماعي المرضي وغير المقبول، لما له من أضرار على الفرد نفسه وعلى علاقته مع الآخرين، ويرجع السلوك إلى مشكلات تتعلق بسوء توافق الفرد نفسياً واجتماعياً، وبالتالي فهو يتجه عادة إلى ممارسة مثل هذه السلوكيات، ويعتبر الأفراد الأكثر ممارسة لهذا السلوك، وهؤلاء تنعدم لديهم ثقتهم بأنفسهم وفي مدى قدرتهم على الإنجاز، ولذا فهم يتجهون إلى النظر إلى حاجات الآخرين والرغبة في عدم وصول هذه الحاجات إليهم وتمني زوالها عنهم، وهذا السلوك يرتبط إلى حد كبير بالعدائية ورغبات الحقد. وقد يرتبط هذا السلوك بدوافع مثل تكرار خبرات الفشل لدى الفرد الذي يمارس هذا السلوك، ودوافع أخرى مثل الحقد والعدائية والدوافع اللاشعورية المكبوتة لدى هذا الفرد، كما قد ينتج عن ضعف التنشئة أو ممارسات خاطئة في تنشئة هذا الفرد.

ومن أكثر الأضرار الاجتماعية على الفرد والمجتمع جراء ممارسة هذا السلوك انعدام العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الأفراد، وبالتالي وجود ممارسات كثيرة من السلوكيات الاجتماعية السلبية ووجود مشاعر العدائية في علاقات الأفراد، وهذا قد يؤثر سلباً على مستوى إنتاجيتهم ودافعيتهم.




"قالت الدكتورة الجندي"

أستاذة علم النفس الاجتماعي بجامعة الأزهر
إن أغلب الأمراض الجسمانية التي تشعر بها المرأة سببها القلق والتوتر ويعد الشعور بالغيرة من اكثر المشاعر الإنسانية التي تزداد فيها حدة التوتر والقلق بل إن عملية الضغط النفسي المتولدة من الإفرازات الهرمونية تتسبب في ارتفاع ضغط الدم المؤقت وآلام بمنطقة الرقبة والظهر حيث تعد من اكثر المناطق تعرضا للتقلص العضلي.
وبالتالي على المرأة أن تعي جيدا أن هذه المشاعر المبالغ فيها تعود عليها هي وحدها بالضرر وتزيد من خطورة التعرض للأمراض الناتجة عن التأثيرات السيكولوجية عندما تأوي إلي فراشها وهي في حالة عصبية‏.‏



"واخيرا "
سيكون بصحبتكم العديد من الاخيار ممن قالوا في الغيرة والثقة، وغَيّرَ وغير الغير.. متعة طيبة ارجوها لكم مع شرح بسيط لـ

غير (لسان العرب)
التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، وله باب على حِدَة.
وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين..


غيّرَ
وغَيَّرَه حَوَّله وبدّله كأَنه جعله غير ما كان.
والغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرْت الشيء فتغيَّر.


الغير
الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
من أمثال الترك: اسكت تربح ما عندك، وشاور تربح ما عند غيرك.

* * *


• الحسد والغيرة والنميمة.. 
«ثالوث خطر» ينذر بكوارث مرعبة خصال مذمومة ومرفوضة نهى عنها الإسلام .. ابتسام الموسى

• غيِّر أفكار تغير عالمك. نورمان فينسنت بيل
مؤلف ومبشر بروتستانتي أمريكي
• المدح غير المستحق سخرية متخفية. ألكسندر بوب
• الشعر حقيبة التذكارات غير المرئية. كارل ساندبرغ
• الغيرة هي الخوف من المقارنة. ماكس فريش
• كثرة المَقالة عثرة غير مُقالة. الزمخشري
• العلم غير المفيد هو الأكثر متعة. برتراند راسل
فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي
• الموسيقى غير مفيدة، مثلها مثل الحياة. جورج سانتايانا
• تَنتُج الحروب عن ثروة غير محمية. إرنست همنغواي
• أكره كل ما هو غير متبادل. لورد بايرون
• إن كانت المشكلة غير قابلة للحل فضَخِّمهَا. دوايت أيزنهاور
• القرارات السريعة قرارات غير مأمونة العواقب. سوفوكليس
كاتب مسرحي إغريقي
• الصلوات غير المجابة من أعظم هبات الله. غارث بروكس
• لا شيء يجعلنا عظماء غير ألم عظيم. توفيق الحكيم
• كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية. ألبرت أينشتاين
• اللجنة مجموعة من غير المستعدين تم تعيينها من قبل غير الراضين بهدف تنفيذ ما ليس ضروريا. فريد آلن
• لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت. لقمان الحكيم
حكيم أفريقي ذكر في القرآن
• من كان لا يبصر غير محاسنه ومساوئ غيره فالضرير خير منه. ميخائيل نعيمة
• لا تَنَم بينما غيرك يتكلم، ولا تجلس وغيرك واقف، ولا تتكلم في موقف يستدعي الصمت. جورج واشنطن
• الجاهل يعرف بست خصال: الغضب من غير شيء، والكلام في غير نفع، والعطية في غير موضعها، وأن لا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد. علي ابن أبي طالب
خليفة وفيلسوف وصحابي
• أحمد اللّه على العمى كما يحمده غيري على البصر. أبو العلاء المعري
• فشاور العقل واترك غيره هدرا ... فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي أبو العلاء المعري
شاعر وفيلسوف وأديب عربي
• وَمَا عَاقَني غَيرُ خَوْفِ الوُشاةِ ... وَإنّ الوِشاياتِ طُرْقُ الكَذِبْ أبو الطيب المتنبي
• لا تقسروا أولادكم على آدابكم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم. علي ابن أبي طالب
• الثروة التي لا يراها أحد تجعل المرء سعيداً وغير محسود. فرانسيس بيكون
• لدى معظم البشر قدرة غير محدودة على الثقة المطلقة. ألدوس هكسلي
• الحرية غير ذات قيمة إذا لم تشمل حرية ارتكاب الأخطاء. المهاتما غاندي
قائد سياسي وروحي هندي
• إذا أردت أن تجعل الجريمة غير مربحة فاجعل الحكومة تديرها. إيرين بيتر
• أنا لا أجرح إلا نفسي، وهذا لا يعني أحدا غيري. بيلي هوليداي
• أنا لا أطلب غير الحرية، أن أكون حرا كالفراش. تشارلز ديكنز
• العبقرية قدرة غير محدودة على احتمال بذل الجهد. توماس كارليل
• لا تتجاوز حقوقك، فحقوقك ستصبح قريباً غير محدودة. جان جاك روسو
فيلسوف وكاتب ومحلل سياسي فرنسي
• يمكننا جعل الجريمة غير مربحة عن طريق جعل الحكومة تديرها. رونالد ريغان
• الغيرة من الرسامين الآخرين كانت دائما مقياس نجاحي. سلفادور دالي
• القاعدة غير المحبوبة لا يتم الحفاظ عليها طويلا. سنيكا الأصغر
• أن تصدق نفسك أسوأ من أن تكذب على غيرك. محمود درويش
• المنفذون هم في النهاية مجرد أدوات غير واعية لرجال الفكر. هاينرش هاينه
شاعر ألماني
• الفلسفة إجابات غير مفهومة لأسئلة ليس لها حلول. هنري بروكس آدامز
• العمل الذي لا يحقق غير أرباح مادية هو عمل ضعيف. هنري فورد
• سرعة التصديق وسرعة الإنكار كلاهما يدلان على سذاجة غير محمودة. علي الوردي
• في أحيان نكتب مستقبلنا من غير أن نعلم. عبده خال
• فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها. الحسن بن علي بن أبي طالب
• لا يوجد على ظهر البسيطة موضوع غير مثير للاهتمام، بل ما يمكن أن يوجد هو شخص غير مهتم. جي كيه شسترتون
• إذا سألوا عن مذهبي فهو بيِّن ... وهل أنا إلا مثل غيري أبله أبو العلاء المعري
• إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. علي ابن أبي طالب
• ليس كل مكتوم يُسَوِّغ إظهاره لك، ولا كل معلوم يجوز أن تُعَلِّمَه غيرك. علي ابن أبي طالب
• ليس من غير المنطقي أن أفضل دمار العالم بأسره على أن يجرح إصبعي. ديفيد هيوم
فيلسوف إنجليزي
• لك طريقك، ولي طريقي، أما الطريق الصحيح؛ الطريق الوحيد، فهو غير موجود. فريدريش نيتشه
• عندما تطالع سيرة ما، تَذَكَّر أن الحقيقة دوما غير قابلة للنشر. جورج برنارد شو
• عندما تصبح القوانين ضرورية للبشر فهم عندئذ غير صالحين لأن يكونوا أحرارا. فيثاغورس
• من الغير الملائم أن نسمي هذا الكوكب كوكب الأرض بينما الواضح أنه كوكب المحيط. آرثر سي كلارك
• أسوأ أشكال انعدام المساواة هي محاولة المساواة بين الأشياء غير المتساوية. أرسطو
فيلسوف يوناني
• النتيجة الوحيدة الممكنة التي يمكن للعلوم الاجتماعية استخلاصها هي أن البعض هكذا والبعض الآخر غير ذلك. إرنست رذرفورد
• هناك شيئان لانهائيان: الكون وغباء الإنسان؛ وبالنسبة للكون فأنا ما زلت غير متأكد تماما. ألبرت أينشتاين
• نتجنب الاهتمام أكثر من اللازم خوفا من أن يكون الطرف الآخر غير مهتم إطلاقا. إلينور روزفلت
• يمكنني القول أن أعظم الأخطاء هو أن يكون المرء غير مدرك للأخطاء التي يرتكبها. توماس كارليل
• أروع لغة هي تلك التي تتألف من كلمات بسيطة وغير متكلفة. جورج إليوت
روائية إنجليزية
• الحقيقة الوحيدة الثابتة هو أنه لا شيء أكيد أو غير قابل للتغيير. جون كنيدي
• بإمكانك أن تكون شابّاً مرة واحدة، لكن يمكنك دائما أن تكون غير ناضج. ديف باري
• ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ ... يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ زهير بن أبي سلمى
• لا يميز البشر أكثر من استعدادهم لفعل ما هو غير منطقي سعيا وراء نتائج مستبعدة بطبيعتها. سكون آدمز
• أن تساعد صديقا في حاجة أمر سهل، أما أن تعطيه من وقتك فهذا دائماً غير ملائم. شارلي شابلن
ممثل كوميدي إنجليزي أمريكي
• الاستقامة دون معرفة ضعيفة وغير نافعة، والمعرفة دون استقامة خطيرة ومروعة. صمويل جونسون
• الحقائق المقامة على أسس غير منطقية قد تكون أكثر ضررا من الأخطاء المنطقية. توماس هنري هكسلي
• عندما غنيت لأول مرة في كورال الكنيسة غير 200 شخص دينهم. فريد آلن
• أعترف لكم بأن المرء إذا لم يكتشف شيئا بإمكانه الموت دفاعا عنه، فهو غير جدير بالحياة. مارتن لوثر كنج
• لقد تخطت قوتنا العلمية قوتنا الروحية، فنحن نملك صواريخ موجهة ورجالاً غير موجهين. مارتن لوثر كنج
قس وناشط سياسي أفروأمريكي
• إذا كنت تبغض شيئاً فحاول أن تغيّره، إذا لم تستطع، غيّر طريقة تفكيرك فيه. ماري إنجلبرايت
• لا تسخر من حماقات غيرك، فذلك كل ما تملك من الفرص. ونستون تشرشل
• النساء ثلاثة أنواع: واحدة قابلة للحب، وواحدة غير قابلة، وواحدة تحب. أنيس منصور
• الطبيعة لا تفصح عن نفسها فحسب، بل عن كائناتها أيضا. ماذا تُنْتِج الطبيعة غير روح الكائن؟ خليل النعيمي
• علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعَلِمْتَ ما لم تعلم. الحسن بن علي بن أبي طالب
• السبب الأساسي لجعل الحياة غير مُرْضية بعد الإثرة هو الحاجة للثقافة. جون ستيوارت ميل
• الأصالة هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن للعقول غير الأصيلة الإحساس بفائدته. جون ستيوارت ميل
• عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره. محمد بن عبد الكريم الخطابي
• كن بلسماً إن صار دهرك أرقما ... وحلاوة إن صار غيرك علقما إيليا أبو ماضي
• إن الذي ينتصر على غيره قوي، لكن الذي ينتصر على نفسه أقوى. مكرم عبيد
سياسي مصري
• كلما أمعنت التفكير فيما كتبته طوال مساري، أرى طفلا يريد أن يقول ما لا يقوله الغير. صنع الله إبراهيم
• إذا قنعت بميسور من القوت ... بقيت في الناس حراً غير ممقوت أبو الفرج بن الجوزي
• الحب الواقعي هو أن لا ترى ولا تسمع ولا تكلّم غير الآخر رغم أنك محاط بضجيج الآخرين وأشكالهم وإغراءاتهم، وليس عزل نفسك عن الآخرين لأنك الآن في حالة حب، وكأنك تعطيهم إشارة: أنا أحب إذن أنا غير موجود. نسرين طرابلسي
كاتبة وشاعرة سورية
• من ينصب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه. علي ابن أبي طالب
• من غير المرغوب فيه أن نؤمن بفرض ما عندما لا يكون هناك أي أساس لافتراض أنه صحيح. برتراند راسل
فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي
• يجب أن يكون التفكير عبداً للعواطف، ولا يمكنه أبداً الادعاء بأن له وظيفة أخرى غير خدمتها وطاعتها. ديفيد هيوم
• لن نحترق من أجل آرائنا لأننا غير متأكدين منها، لكن يمكننا الاحتراق من أجل حق امتلاك وتعديل آرائنا. فريدريش نيتشه
• ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة. إرنست همنغواي
• على الدولة أن ترفع الضرائب على العزاب، فليس من العدل أن يكون بعض الناس أكثر سعادة من غيرهم. أوسكار وايلد
• الغيرة هي الألم الذي يحسه المرء جراء خشيته من كون من يحبه لا يبادله نفس الدرجة من الحب. جوزيف أديسون
كاتب وشاعر إنجليزي
• ليست الكذبة في الوضع غير المباشر للكلمات، بل في الرغبة والنية، وفي قول الزور بهدف خداع جارك وإيذائه. جوناثان سويفت
• إذا كنت غير متعلم وتعيش على دولار واحد في اليوم فإن فوائد العولمة لن تصل إليك أبدا. جيمي كارتر
• إذا كان بالمهنة التي اخترتها بعض المضايقات غير المتوقعة، يمكنك تعزية نفسك بتذكر أن ليس من مهنة تخلو من المضايقات. جين فوندا
ممثلة وكاتبة وناشطة سياسية أمريكية
• في يوم من الأيام لن يكون هناك غير خمسة ملوك: أربعة ملوك في ورق اللعب وملك بريطانيا. الملك فاروق
• يمكن أن يكون الإنسان مشغولا ولكن غير منتج، ونحن نريد أن يتبع الإنسان نظاماً صحيحاً يجعله مشغولا ومنتجاً. محمد بن راشد آل مكتوم
سياسي إماراتي وحاكم إمارة دبي
• لا تأتي الثقة بالنفس من خلال كونك دوماً على حق، بل من خلال كونك غير خائف من أن تكون على خطأ. بيتر تي مكينتير
• الآراء المنتشرة فيما يخص الموضوعات غير الواضحة للإدراك غالبا ما تكون صحيحة، لكن يندر أو يستحيل أن تكون هي الحقيقة الكاملة. جون ستيوارت ميل
فيلسوف إنجليزي
• الحب زهرة الحياة، وهي تُزهِر على غير توقع ودون قاعدة معينة، ويجب أن تُقطف أينما وجدت، ويُستمتع بها على مدى عمرها الوجيز. ديفيد هربرت لورانس
روائي وشاعر ومسرحي إنجليزي
• إنّ أعمال القدماء غير كافية وغامضة من أجل تقديمها للطلاب، لذلك يجب أن تصحّح وتكمّل حتى يستفيدوا منها أكثر ما يمكن. ابن البيطار
عالم نبات أندلسي
• إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين. وليم شكسبير
أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي
• إننا بحاجة إلى طراز من المتعلمين يدركون بأنه لا فضل لهم فيما نالوا من نجاح أو علم أو أدب، وأنهم مخاليق وصنائع أنتجتهم العوامل الاجتماعية والنفسية التي أحاطت بهم من غير أن يكون لهم يد فيها. علي الوردي
عالم اجتماع ومؤرخ عراقي
• الأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيُخْبِر المُخبر بذلك الاسم وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال. ابن حزم الأندلسي
أديب وفقيه أندلسي

• الثقة معدية، مثلها مثل عدم الثقة. فينس لومباردي
مدرب كرة قدم أمريكي
• الشجاعة وسيلة للخوف والثقة. أرسطو
• لا يبني الثقة بالنفس واحترامها مثل الإنجاز. توماس كارليل
• الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال العظيمة. صمويل جونسون
• يثق الناس بآذانهم أقل من ثقتهم بأعينهم. هيرودوت كاتب إنجليزي
• الثقة هي ما تشعر به عادة قبل أن تفهم المشكلة. وودي آلن
• لا تثق أبدا في الفنان، بل ثق في القصة. ديفيد هربرت لورانس
• مشكلة العالم أن الأغبياء والمتشددين واثقون بأنفسهم أشد الثقة دائما، أما الحكماء فتملأهم الشكوك. برتراند راسل
• أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك الثقة بشخص ما هي أن تثق به. إرنست همنغواي

ــــــــــــــــــــــ
من فكر يكتنزه الورق - قرات لهم



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- احلام وئيدة
- المارون من الحوار
- غياب الوجود لعبدة الصفر.. ألان نادو- ( المكتبة الالكترونية ) ...
- الحجر السحري
- تهجد
- سعوط
- الفرح صنو الحزن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- المرتد والمعتزل أرنستو ساباتو- ( المكتبة الالكترونية )
- الخَوْنُ
- نصبني على الهامش
- مزار
- الغرور في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الساخر أناتول فرانس – ( المكتبة الالكترونية )
- عزفني إنتظاره
- إختراق للأعراف
- الحب في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- رحيل
- نسيان
- تخلي أندريه مارلو عن الشيوعية – (المكتبة الالكترونية )
- الوحدة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


المزيد.....




- نقار خشب يقرع جرس منزل أحد الأشخاص بسرعة ودون توقف.. شاهد ال ...
- طلبت الشرطة إيقاف التصوير.. شاهد ما حدث لفيل ضلّ طريقه خلال ...
- اجتياج مرتقب لرفح.. أكسيوس تكشف عن لقاء في القاهرة مع رئيس أ ...
- مسؤول: الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لاجتياح رفح
- -سي إن إن- تكشف تفاصيل مكالمة الـ5 دقائق بين ترامب وبن سلمان ...
- بعد تعاونها مع كلينتون.. ملالا يوسف زاي تؤكد دعمها لفلسطين
- السيسي يوجه رسالة للمصريين حول سيناء وتحركات إسرائيل
- مستشار سابق في -الناتو-: زيلينسكي يدفع أوكرانيا نحو -الدمار ...
- محامو الكونغو لشركة -آبل-: منتجاتكم ملوثة بدماء الشعب الكونغ ...
- -إيكونوميست-: المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد أوكرانيا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الغيرة والثقة في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم