أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صالح سليمان عبدالعظيم - حرب القراء عبر الإنترنت














المزيد.....

حرب القراء عبر الإنترنت


صالح سليمان عبدالعظيم

الحوار المتمدن-العدد: 2710 - 2009 / 7 / 17 - 09:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



تتسم ردود أفعال القراء عبر الإنترنت بالانقسام الحاد بين مؤيد ومعارض نحو القضايا التي يتعاملون معها. صحيح أن هناك رأيا ثالثا يتسم بالوسطية ومحاولة التعرض للإيجابيات والسلبيات المختلفة للقضايا إلا أن نسبة الجمهور الوَسطي تتسم بالانخفاض الكبير. ومشكلة الجمهور العربي المتابع للإنترنت أنه جمهور مؤدلج بامتياز، تحكمه نوازع السياسة وتوجهاتها وتقوده حمى الانقسامات العرقية والدينية على السواء، كما أنه جمهور محكوم بالتوجهات المسبقة والممارسات الحياتية المباشرة.
يظهر ذلك بشكل واضح عبر المواقع المثيرة للجدل في عالمنا العربي سواء أكانت صحفا الكترونية أو مواقع تابعة لقنوات فضائية إخبارية أو مواقع تنتمي لصحف مطبوعة. عبر هذه المواقع يمكن ملاحظ حجم الانقسام الهائل بين الجماهير العربية ودرجة العداء الشديد فيما بينها. ورغم الصعوبات المنهجية التي تواجه أي باحث في تقييم هذه الآراء والوقوف على طبيعة القضايا التي تتناولها إلا أنه يمكن تحديد مجموعة من السمات الخاصة بها.
أولى هذه السمات تتعلق بالموقف الحاد الذي يقفه القراء تجاه الموضوعات التي تتعلق بالتسامح والموقف من الآخر والتي تمس في أحيان كثيرة العقائد والأديان؛ غالبا الإسلام. يمكن القول هنا أن كثيرا من المواقع تفتح أبوابها على مصراعيها لكتابات أبناء الأقليات في عالمنا العربي مستفيدة من الدعم الغربي الأميركي في هذا السياق. اللافت للنظر أن بعض هذه الكتابات تتسم بإهانة العرب والمسلمين بدرجة كبيرة وهو ما يدغدغ مشاعر بعض أبناء الأقليات الذين يجدونها فرصة للتنفيس المغرض عن مشاعرهم ومكبوتاتهم.
ومن الغريب في الأمر أن بعض تعليقات المنتمين للأقليات الدينية يصل بهم العنت والصلف إلى رفض بعض الكتابات من أبناء جلدتهم التي تتناول بعض الموضوعات بشكل أقرب للموضوعية وبمسئولية أكبر. فحينما تحدث أحد الكتاب عن ممارسات الكنيسة في إحدى الدول العربية من زاوية الهيمنة الأبوية والاستئثار بالرأي، إذا بالقراء من أبناء جلدته يهاجمونه ويسفهون آراءه، حيث ذهبت الحرية والتسامح أدراج الرياح. فحرب القراء إذا جازت التسمية لا تختلف عن تلك الحرب القذرة التي يشنها البعض ضد المنطقة تحت ذريعة التسامح والتغيير وحقوق الإنسان.
ثاني هذه السمات تتعلق بالتوجه الواحدي تجاه قضايا المنطقة الذي يظهر من خلال العديد من المظاهر مثل الإشادة بالآخر الغربي صاحب الفضل في الترويج لخطاب التسامح في المنطقة ورعاية الأقليات. كما يظهر ذلك أيضا من خلال نقل كل مظاهر الضعف في عالمنا العربي والإسلامي، خصوصا تلك التي تتعلق بأوضاع الأقليات وأحوال المرأة في عالمنا العربي، وخصوصا تلك الأمثلة الصادمة للقراء. لا يعدم الأمر بالطبع نقل التقارير الغربية التي لها وقع مقدس في ضمير هذه النوعية من القراء الذين لا يجدون أية شائبة تلوث الغرب أو تنال منه، فكل ما هو غربي مقدس ومقبول ومحترم لديهم.
تقوم هذه الآراء والتعليقات بدور خبيث يتعلق بالاستهزاء بعقائد المسلمين وثقافاتهم تحت ذريعة حرية الرأي وحقوق الإنسان. والمسألة الخطيرة في هذا الشأن أنها تتجاهل وجود نوع من الإرهاب المعنوي يتم ممارسته ضد العرب والمسلمين بذرائع سخيفة لا تمت لحرية الرأي أو الإنسان بصلة. وفي الوقت الذي يتم فيه التركيز على الإرهاب المادي الذي تمارسه بعض الجماعات الإسلامية يتم تجاهل الإرهاب المعنوي الذي يمارسه بعض المفكرين وقرائهم والذي يؤدي إلى مستويات أكثر خطورة من العداء والكراهية.
السمة الثالثة تتعلق برفض الحوار والنقاش عبر الإنترنت، حيث تتحول المواقع إلى ساحة للعراك والشجار يحكمها قانون واحد صارم وعنيف في الوقت نفسه "من ليس معنا فهو ضدنا" أو " من لا ينتمي لديننا أو عرقنا أو يلبس ملبسنا أو يتسم بعاداتنا أو ثفافاتنا فهو ضدنا". وما يحدث عبر الإنترنت يمارسه البعض الآن في العلن حيث حروب الاستعلاء القذرة المدعومة بالاستقواء بالآخر الغربي والرغبة في التشبه بعاداته وثقافاته.
السمة الرابعة أن بعض المواقع أصبحت تستقطب أنواعا معينة من القراء يجدون راحتهم في سيل الهجوم والتعدي على الآخرين، وهي مسألة مخيفة من ناحية تربية الأجيال القادمة في المنطقة على العنف الفكري وادعاء التسامح والمزايدة على الآخرين. فبديلا عن الدخول في حوارات جادة وحقيقية حول أسباب تخلفنا يستحيل الأمر إلى نوع من فرض الرأي والمذهب والعقيدة، ومحاولة سخيفة من أجل الاستعلاء وفرض الآراء.



#صالح_سليمان_عبدالعظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفرق بين المجاملة والابتذال
- أبوية العلاقات السياسية العربية
- تصاعد العنصرية ضد المسلمين في أوروبا
- فوبيا عبدالناصر في الإعلام العربي
- الشخصية الفهلوية المثقفة
- الإعلام العربي بين التنوير والتغريب
- الحرية على الإنترنت
- عناصر القوة الأميركية
- عناصر الضعف الأميركي
- مسألة التعويضات وتسعير الضحايا
- المتحدث الرسمي باسم الحكومة
- واقع التنظير في العلوم الاجتماعية والإنسانية
- صورة أميركا في العالم العربي
- محمود أمين العالم: مناضل من الزمن الجميل
- البلطجي والضحية والمتآمرون!
- استهجان المقاومة في غزة!!
- لماذا لن يحدث سلام مع إسرائيل؟
- تجسير الفجوة بين المثقفين!!
- هل لدينا أجيال جديدة؟!
- ثقافة -الإيمو-


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صالح سليمان عبدالعظيم - حرب القراء عبر الإنترنت