حمزة رستناوي
الحوار المتمدن-العدد: 2545 - 2009 / 2 / 2 - 03:40
المحور:
القضية الفلسطينية
C3: حول مقايسة صلاحيات طرائق التشكل المختلفة للقومية الصهيونية ضمن المجتمعات اليهودية :
سنأخذ على سبيل المثال مجموعتين من المصالح المعروضة:
الأولى مصالح حدود دولة إسرائيل, و الثانية مصالح المواطنة في دولة اسرائيل
أ- المجموعة الأولى :
*طريقة تشكل رقم "1" :إسرائيل دولة اليهود في العالم حدودها أين تقف الدبابة الإسرائيلية
*طريقة تشكل رقم "2":حدود دولة إسرائيل هي أرض الميعاد التوراتي من الفرات إلى النيل ,و هذه الحدود غير قابلة للاجتهاد البشري بل هي حدود أرادها الرب لدولة إسرائيل , و كل تنازل عنها هو خيانة للوطن و الرب.
*طريقة تشكل رقم "3": يمكن الاكتفاء بالحدود الحالية لدولة إسرائيل دون إعطاء الفلسطينيين أي شيء
*طريقة تشكل رقم "4": يمكن التنازل عن قطاع غزة و الضفة الغربية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل مساحتيهما , مع ضمانات دولية و ترتيبات لعدم الاعتداء و سلام.
* طريقة تشكل "5" : يمكن إعطاء الفلسطينيين في قطاع غزة استقلال ذاتي في صيغة سيطرة مشتركة مع المصريين , و كذلك الضفة الغربية في صيغة سيطرة مشتركة مع الأردنيين , و أما الجولان فيمكن إعادته للسوريين مع ترتيبات أمنية مشتركة.
ففي ما سبق ذكرت خمسة طرائق تشكل مختلفة للقومية الصهيونية حول موضوع حدود دولة إسرائيل
و لتوضيح الفكرة أكثر سأضرب أمثلة أخرى
ب- "المجموعة الثانية " :حول طرائق تشكل مختلفة تجاه فكرة الجنسية و المواطنة في دولة اسرائيل:
* طريقة تشكل رقم "1":المواطنون في دولة إسرائيل هم فقط اليهود المقيمين على أرض إسرائيل.
*طريقة تشكل رقم "2":المواطنون في دولة إسرائيل هم, أي يهودي أو مولود لأم يهودية في أي مكان في العالم ,فإسرائيل وطن اليهود حتى أولئك الذين لا يعيشون على أرضها
*طريقة تشكل رقم "3": المواطنين في دولة إسرائيل هم اليهود المؤمنين فقط, و أما اليهود الذين لا يؤمنون بالله أو الكتاب المقدس ,أو لا يؤمنون بفريضة قيام دولة إسرائيل هم ليسوا مواطنين اسرائيلين و يجب محاكمتهم بتهمة الارتداد عن اليهودية و تهجيرهم خارج إسرائيل؟
* طريقة تشكل رقم "4":يمكن إعطاء الجنسية الإسرائيلية لعرب ال48 فقط, و لا ضير من إعطاءهم حقوق مواطنة كاملة فهم ولدوا في دولة إسرائيل و عاشوا بها و يمكن أن يكونوا مواطنين صالحين
* طريقة تشكل رقم "5": يمكن قيام دولة علمانية ديمقراطية تضم اليهود و المسلمين و المسيحيين على حدود فلسطين التاريخية , مع ضمان حق العودة للفلسطينيين المهجرين.
ما يسترعي الانتباه هو طريقة التشكل رقم "5" و هي طريقة تشكُّل لها أنصارها بين الاسرائليين و العرب و بحضور متفاوت خلال أكثر من نصف قرن"7"
فإذا كانت القومية الصهيونية و هي فهم جوهراني عنصري لليهودية
لم يلغي وجود يهود يقولون بدولة علمانية تضم يهود و مسلمين , و لم يمنع كذلك جود طرائق تشكل سياسية و ثقافية مختلفة في المجتمع اليهودي , أليس هذا يعطينا أملا في تطور طرائق تشكل أخرى أكثر صلاحية من طرائق التشكل المهيمنة الآن و القليلة الصلاحية.
فاليهود الذين ولدوا في فلسطين ليس كلهم يتحوُّون مصالح عنصرية بشكل مطلق
فحركة المؤرخين الجدد في إسرائيل هي حركة حيوية في المجتمع الإسرائيلي"8"
و الرافضين للخدمة العسكرية في قطاع غزة و جنوب لبنان هم حركة حيوية في المجتمع الإسرائيلي, و كذلك إعطاء الجنسية الإسرائيلية لعرب 48 و دخولهم إلى الحياة السياسية في إسرائيل و البرلمان و مراكز اتخاذ القرار و لو على خجل هو قرار أكثر صلاحية من تجريدهم من حقوق المشاركة السياسية.و كذلك انسحاب اسرائيل من سيناء و قطاع غزة و تفكيك المستوطنات في قطاع غزة هي تعبيرات سياسية أكثر صلاحية من بقاء الاحتلال و المستوطنات , و كذلك حركة السلام الآن"9" , و العديد من المثقفين الاسرائليين الناقدين للصفة العنصرية لإسرائيل أمثال المؤرخ "راز كراكوتسكينر" و عالم الاجتماع " أوري رام " و كذلك "باروخ كير لينك " هم حركات حيوية في المجتمع الإسرائيلي بغض النظر عن فعاليتها و حضورها المتراجع في الفترة الأخيرة.
و يجب التنبيه إلى أن طرائق التشكل الأكثر صلاحية و حيوية في المجتمع الإسرائيلي مازالت ضعيفة و قليلة الحضور و لا يعول عليها مقارنة بالقوى التي تتبنى فهم جوهراني للقومية للصهيونية
و أما طرح مقاربة للحلول الممكنة للقضية الفلسطينية و مناقشتها فهو خارج إطار هذه الورقة
____________
"7": طرح خيار دولة علمانية ديمقراطية على كامل مساحة فلسطين التاريخية في فترات مختلفة من تاريخ القضية الفلسطينية و رغم كونه تيار ظل هامشيا حتى الآن إلا أنه تيار وجد و هو موجود من معبريه :الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين و عدد من المنظمات و الجمعيات داخل أراضي 48 تضم فلسينيين و يهود , و يمكن هنا الاستشهاد بمقرارت" مؤتمر حيفا" حزيران 2008" الذي ضمن ناشطين فلسطينيين و اسرائيلين و ذلك لأجل حق العودة والدولة الديمقراطية العلمانية في فلسطين" و هي ما اصطلح عليها" بوثيقة يافا " و هي تدعو لإقامة الدولة الديمقراطية العلمانية في كامل فلسطين هي الحل المنشود الذي يحقق العدالة وينهي الصراع على أرض فلسطين، وذلك لأنها:
1. تحفظ وحدة الشعب الفلسطيني وارتباطه التاريخي بأرض فلسطين.
2. تحقق أهداف النضال التحرري لكافة أبناء الشعب الفلسطيني: العودة والحرية والمساواة وحق تقرير المصير.
3. تنزع عن الوجود اليهودي في فلسطين صفة الوجود الاستعماري، المرتبط بالمشروع الصهيوني العنصري كأداة للمشروع الإمبريالي والرأسمالية العالمية.
4. تقوم على مبدأ فصل الدين عن الدولة، مع احترام حق حرية العبادة لأبناء كل الديانات.
5. تضمن المساواة الكاملة في الحقوق لجميع المواطنين دون التمييز على أسس دينية أو عرقية أو إثنية أو جندرية أو قومية أو طبقية أو غيرها.
"8": حركة المؤرخين الجدد: و هم جماعة من المثقفين و الأكاديميين الاسرائليين قاموا بدحض الرواية الرسمية الإسرائيلية حول نشأة دولة إسرائيل و حرب حيث تتجاهل هذه الرواية تراجيديا و مآسي الشعب الفلسطيني بشكل كامل بالإضافة إلى التهجير و المجازر1948و يتبنون موقف مناصر لحق الفلسطينيين في اقامة دولة مستقلة على أراضي 1967
"9":حركة السلام الآن : و هي حركة احتجاجية داخل إسرائيل هدفها إقناع الشعب الإسرائيلي بأن احتلال الأراضي الفلسطينية في الضفة و غزة لا يمكن أن يؤدي إلى السلام
#حمزة_رستناوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟