|
الشاعر الطائر- اكضيض- نجم فضاء الشعرالحواري بمنطقة باني
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 2471 - 2008 / 11 / 20 - 05:41
المحور:
الادب والفن
أحواش تعبير فني جماعي يجمع بين الرقص والكلمة الشعرية المغناة بإيقاعات مختلفة ويرتبط هذا الفن بالحياة الاجتماعية للساكنة الامازيغية، تعبر فيها عن أفراحها و أحزانها كما انه مناسبة للترويح عن النفس ولفض النزاعات والتآزر والتعارف ، وينقسم فن أحواش إلى أقسام وأنواع حسب المناطق منها: اهنقار، اكلكال ، ارسال، اجماك، اهياض،بوسكا،درست كما أن فن أحواش ليس حكرا على جنس دون الأخر فهناك أحواش خاص بالذكور و أحواش خاص بالإناث و أحواش يجمع بينهما ، وتسند رئاسة فرقة أحواش إلى رئيس للمجموعة يساعده أخر يضبط الإيقاع من ضرب على الدفوف ونفخ في الناي ، إلى جانب الشعراء الذين يتبارون في نظم المساجلات الشعرية، وغالبا ما يفتتحون الحوار بمقدمات معروفة يحيي فيها الشاعر الحضور مثل : Abismi illah adax kunt ukan nluh Atisnt gh ubaraz atghwi yan ighuccan كما تنتهي المساجلات الشعرية بخواتم متشابهة يتم فيها شكر المنظمين والجمهور وتوديعهم على أمل اللقاء بهم في مناسبة أخرى مثل: Imttawn ukan ad itwalan lfiraqq Allah ihnnikn allah ihnniyagh Yan izran làib iàawd lxir واعترافا منا بأهمية التعريف بالمواهب الفنية الامازيغية وطاقاته الإبداعية خصصنا هذه الورقة الفنية للتعريف بأحد نوابغ الشعر الحوار الامازيغي "تانظامت" الا وهو امدياز عمر تكضيضت المعروف باسم اكضيض ، والمزداد سنة 1964 بدوار اكضي igdi اقا / طاطا وتلقى تعليمه الأولي بمسجد القرية حيت تعلم حروف الهجاء وحفظ بعض السور القصار من القرآن الكريم لينتقل إلى المدرسة الابتدائية بالقرية يتابع بها دراسته إلى السنة الخامسة دون الحصول على الشهادة الابتدائية سنة1982 ليغادر المدرسة ويسافر سنة 1984 إلى مدينة مكناس للعمل بها ، والشاعر اكضيض ينحدر من أسرة فنية ووسط معرف برقصة أحواش فقد كان أبوه شاعر وكذلك عمه "بارا تكضيضت" الذي يجمع بين النظم بالدارجة العربية "لغة اولادجلال" والامازيغية أما والده فكان زجالا ينظم القصائد الزجلية"هرمة" لأنه تربى في أحضان أولاد جلال بنواحي طاطا فهو القائل : ما يهولوك أهل "فلان" *************** لاتعر انتباهك لأهل "فلان" بالخوا وشخرير الكتان*****************بالتكبر والتبختر في اللباس الفضفاض حد فزاعهم من بلادهم الى دوكجوف******** فحد بسالتهم التقاط تمر نخيلهم الامات خلا ولدو زكلوف***************وعند وفاته لا يترك لولد إلا الفقر كما قال بيتا تمتزج فيه الامازيغية والعربية : الساكيا يكان ادرار لي مهنيا//atarga ikkan adrar ayhnnan/كن مرتاحا أيها النبع المتدفق من الجبل ما كايشربو فيها ايت الكيبر الماء/ura gis ssan ait lkibr aman/ لا يرتوي منك المتكبرون ومنذ صغره كان الشاعر يحفظ أشعار فطاحل الشعر الحواري بمنطقته ويشارك بها في المناسبات بمدرسته وبالمناسبات العائلية وكان يحسن النفخ في الناي مما حببه للكثير من ممارسي فن أحواش فيستدعونه للمشاركة وقد تأثر كثيرا بكل من الشعراء جكان و يغيل وحسن اوفاتح واحماو وحجوب المشهورين بناحية اقا... كما نسج أول مقاطعه الشعرية مستعينا بقصائد الرايس محمد البنسير سنة 1984 وبعد انتقاله إلى مكناس ترك أحواش ولا يحضر حفلاته إلا في الصيف حينما يعود لزيارة أهله وسنة 1992 في إحدى زياراته لبلدته رافقه احد أصدقائه إلى موسم اداي ايت حربيل واشتركوا عليه النظم فنظم فيه ثم عاد مرة أخرى إلى مكناس الى سنة1996 حيث قرر احتراف الشعر فبدأ يشارك في المناسبات والمواسم وانضم إلى فرقة أحواش لجنة
طاطا التي تضم نخبة من رموز هذا الفن برئاسة الحاج علي اومحند تم فرقة جمعية افرا بطاطا برئاسة الأستاذ اوبلا ونظم أولى مقاطعه الشعرية منازلا الشاعر جكان بمناسبة "يشاشرن" بتيزكي ن يرغن حيث رحب به جكان وشجعه على الاستمرار في قرض الشعر . قال عمر اكضيض : Allah iàawn atmazirt asalamu àlikum Atizgi ula kullu mayhadrn ar isflidi Ha yan gigun ngatn sinna mu sngh جاكان: Ida mrhba s ugdid d igdi d ljamià mad immaqarn اكضيض: Han amhdar kasul nga kfighak akuray Anna gh nxta sawab rzitn fllagh جاكان: Agdid àmar ansrk isawl yan Madawn imla izri gh lmsayl Inna yawn imla rbbi righ ayyi tn tinit اكضيض: Nluh izri allah ibark yastuwa wawal Ha ttabla trsa lkwas nmalanin Inqqimnast ighwin cwurn iwatay كما انضم إلى فرقة ايتماتن اكادير اوزرو باقا وشارك بمعيتهم في العديد من المناسبات مثل مهرجان اغير بتمنارت 2007 كما شارك مع فرقة الهناء بافرن برئاسة المحفوظ زنيور في مهرجان بويزكارن2006 و موسم الجمل بكلميم 2008 كما أسس مع مجموعة من الفنانين فرقة "يمديازن" إلى جانب جكان والمحجوب وزنيور واحداد وانظم إلى إحدى النقابات الموسيقية بكلمين وشارك في العديد من المناسبات والمواسم والمهرجانات أخرها مهرجان تيفاوين بتفراوت وتحدث عن مواضيع شتى ومتنوعة استجابة لطابع الشعر الحواري المرتجل باسا يس مواضيع تتناول حياته الشخصية ومشاكله وأخرى تصف واقعه ومعانات الساكنة وأخرى تتحدث عن المشاكل الجهوية والدولية من حروب فقر وغيرها ففي حوار مع المحجوب بتوزنين يشتكي الشاعر من معاناته في البحث عن شريكة حياته ومحاولاته الكثير بدون جدوى حيث قال: Atahln kullu mdn yan ur iqqaman Nkkin ayghaman nàamr ukan isuyas Adax iàfu rbbi gan ma itini yan لمحجوب: Nryak bàda agik ili ul nnun Rbbi zrat tagaddank ma kullu salan Fatagh lmiàad ishan akkin lkmgh اكضيض: Ablhaqq walillah isha wawal nnun Isnat ak mafak nga lkali cwurxak Illa mayran iqndarn ayfk arawns Urak iskr lhsab ilmut ula lixrr المحجوب: Iggut lxiratamazirt lighatilit Ili gisn wamud lwrd ula timimin Isukan tnwut adagh tanft agharas اكضيض: Ayg rbbi lbaraka gh uqbilinu ula wi nun Awnna susigh idarn ura yid irar Agan irgazn zud lmkahl nuqryan Awanna ka thtajjat innayak nàam لمحجوب: Kigan d lmiàad axcan ur ak islh Awanna iran lhij ayhujju slmal ns Ad tur itfurkra gin fllas amrwas اكضيض ينهي الحوار ب"تامسوست": Agdid atig ilatn sul mzzin Kulma inmaggar ikfas lxatr Iga driwc nrbbi ric yasusasn Manck ayghaman ur itahl Ghar lmahjub irax takurayt كما تغزل الشاعر بمحبوبته في أكثر من بيت ولكن غزلا عفيفا ويتضح في هذا المقطع المحتشم الذي يعتذر فيه لمحبوبته عن فراقه لها بعد أن كانت تجود عليه بالعطاء : Ayawn iqbl rbbi lxir ayznkad Lxir nun ncat ur gis nàarg Ayax srs ur ihasb rbbi dar lmizan Samhax nsamhak ur gis làib كما تحدث في المناسبات الوطنية وتناول القضايا الشائكة التي تهم الوطن مثل الوحدة الترابية فقال في حوار شعري مع علي بوزيد بمناسبة عيد العرش باقا 2008مايلي: اكضيض: Arix a àli buzid ak nsaqsa Amani lkmn mdan gh ujmuà li walan Ayak ur dagh illi bas kullu tmsakkan علي بوزيد: Aid làarc ayad isasn ifrh làibad Allah insr agllid islh arraw ns اكضيض: Allah insr agllid wallit isrsan Anadud ilmma adak rarx awal nk Agar atjar ur igi mad ntsnad iflwan Wula yaghrab ula addis ncrk agharas Adagh istr rbbi ghar usin akuray كما تحدث عن أوضاع عالم اليوم وما يحدث فيه في حوار شعري مع كل من المحجوب والأستاذ الشاعر اوبلا إبراهيم بتاغجيجت يوم08/11/2008 : المحجوب: Ixlf usddi butfullusin ifrh Iranit aytrbbu ikyyawn s imal اوبلا: Hanurd asddi aghax imckl wawal Ifullusn ur htajjax atn mlgh iyyan Awnna gisn izaghn han ra iffi yaman اكضيض: Asggas ljdid ifrhasn kuyyan Agis yili lhna gin kullu win lxir Adur gin zud ghwad izrin ifld ukan Igigiln ifld mdn rzanin kucmnin لمحجوب: Lbaz aygan ddid ifullusn suhln Innagh immus lbaz lwrnt tfullusin اوبلا: Awalaynni sfld ansrk isawl yan Izza rric idli gh umlil ayafullus Igh immut burcc taddit uras usigh Atn iàawn rbbi d idamn ass nna tn fln لمحجوب: Afasi yuf azlmad nsn magh iwalan Ak ihdu rbbi duf ghir aqlla nk اوبلا: Ahan ahruy immudrsn ur ntln iyyan Aàaqqay d igidr gan yang h wawal ns Ar ukan ka tàjujun ar i trfufun اكضيض: Azmz icwa ussan aflan ghmklli gan Azal izri ghyyid igura sbhan llah Walli tn isugn icufrtn ghiknna karan Atn iglb urak icawr ula cawrnagh لمحجوب: Igh ikml lmiàad nkra xwun ssuq Walli dagh ka izznzan atn iàmmarn
والشاعر عمر يجمع شعره في كراسات على أمل إخراجه في دواوين شعرية متى سنحت له الفرصة بذالك كما انه ينوي تسجيل بعض مساجلاته الشعرية في شريط سمعي ينازل فيه الشاعر الحسين اكيلال من افران في القريب العاجل . باختصار هذا موجز حياة شاعر قرر العودة إلى الإبداع الشعري وترك العمل بمكناس لأنه لا يجد ذاته إلا في قرض الشعر والنفخ في الناي .
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-تينيتين - قصائد حبلى بالرمزية للشاعر محمد واكرار
-
Iklan n mggu ديوان شعري للشاعر الأمازيغي afulay
-
من رموز المسرح الفرديmonologue الامازيغي : الفكاهي الساخر از
...
-
من مظاهر الثقافة الامازيغية بالجنوب المغربي:الشعر الامازيغي
...
-
قيم الهويةالامازيغية في ديوان الأمطار-للشاعر-لكبيرالغازي-
-
كتاب حول الميثولوجيا الأمازيغية للكاتب الأمازيغي محمد أسوس
-
محو الأمية باللغة الأم : الأمازيغية نموذجا
-
-تانضامت- دراسة موضوعاتية للشعر الحواري الأمازيغي
-
الشاعر الأمازيغي-كايا- ينسج من الريح شعرا
-
-تاضانكيوين-أمواج بحر الشعر
-
ضحك وبكاء الشاعرالأمازيغي محمد مستاوي
-
-ساول س يغد- تكلم مع الرماد فنطق شعرا
-
- أورفان -زيري يقدف حمما شعرية
-
-تالاليت - أوولادة الشعر
-
-تابرات - رسالة ابراهيم اخياط الشعرية
-
-تلا ايتماس- أخت العيال هكذا ترنمت حنجرة الشاعر الأمازيغي رش
...
-
-اغبالو-أو النبع الذي يتدفق شعرا
-
-أيناس- زهرة البراري الشائكة تفوح شعرا
-
-انكي- سيل جارف من القصائد الشعرية الأمازيغية الملتزمة
-
المرأة الأمازيغية عبر التاريخ
المزيد.....
-
-RT العربية- تطلق مشروعا للصحفيين العرب وطلاب اللغة العربية
...
-
إلياس خوري روائي لبناني جمع بين هم الأدب ووجع فلسطين
-
إلكترونيــــًا.. موعد تسجيل تنسيق المرحله الثالثه 2024 الشعب
...
-
الجزيرة 360 تطلق برنامجها الساخر -الشبكة-
-
ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي
...
-
جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن
...
-
كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر
...
-
شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير
...
-
وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح
...
-
مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد
...
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|