أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ريما كتانة نزال - أي قانون للأسرة الفلسطينية نريد؟














المزيد.....

أي قانون للأسرة الفلسطينية نريد؟


ريما كتانة نزال

الحوار المتمدن-العدد: 2352 - 2008 / 7 / 24 - 10:55
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


تتغير القوانين عادة لدى حدوث تغيير ما على النظام السياسي؛ ويقع التغيير كذلك في حال أصبح القانون فيه لا يناسب الواقع المعاش؛ وفي الواقع الفلسطيني فالتغيير قائم ومطلوب لكلا السببين على صعيد قانون الأحوال الشخصية.
فبعد عشر سنوات على انتخاب المجلس التشريعي الأول؛ وأكثر من عامين على انتخاب المجلس التشريعي الثاني؛ لا زال فراغ قانون للأحوال الشخصية الفلسطيني شاغرا؛ ولا زال الواقع يشير الى انطباق أكثر من قانون للأحوال الشخصية في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة وغزة.
وبتمرير مسودة جديدة للقانون المشار إليه أعلاه؛ من قاضي قضاة المحاكم الشرعية؛ يثار النقاش مجددا حول القانون الجديد؛ وحول القانون الذي يريده المجتمع الفلسطيني؛ ولطالما أثيرت النقاشات الساخنة في المجتمع لدى الاقتراب من وضع قانون جديد؛ أو في حال الاقتراب من إثارة النقاش حول بعض مقتضياته؛ ولنا في تجربة مشروع البرلمان الصوري؛ نموذجا عن الاحتدام الذي من الممكن ان يحصل لدى نقاش القانون؛ والإهتمام طبيعي بالقوانين المتعلقة بالأسرة؛ لكونها تنظم العلاقة بين أفرادها.
وفي كل الأحوال؛ ولدى صدور قانون جديد من عيار قانون الأسرة؛ يفترض أفراد المجتمع أن يعبر القانون الجديد حين صدوره عن ارادة المجتمع وتطلعاته؛ وأن يكون انعكاسا للمبادئ المقرة في المرجعيات الفلسطينية؛ التي تشكل مبادئها مرجعية للقوانين الفرعية؛ وفي مقدمتها مبدأ المساواة بين المواطنين.
ومن يطلع على مسودة قانون الأحوال الشخصية محط الجدل؛ وعلى الرغم من التطويرات الهامة التي تضمنها؛ وهي المتعلقة برفع سن الزواج؛ وحظر تزويج الصغار؛ ووجوب الفحص الطبي قبل الزواج؛ ورفع سن الحضانة؛ وتطويرات ذات علاقة بالطلاق ومنها الزام الزوج بابلاغ الزوجة السابقة والتالية بنيته الزواج؛ وتعويض الطلاق التعسفي، على الرغم من هذه التطويرات؛ إلا ان القانون لا يزال يمارس موقفا مميٍٍِزا ضد المرأة؛ ولا زال مقصرا في تلبية مطالب الحركة النسائية في القانون المنشود؛ وهي التطويرات التي طالبت بها من موقع التخصص والمعرفة، وانطلاقا من المشكلات القانونية التي واجهتها النساء في المحاكم والتي اصطدمت بالقصور القانوني.
فعلى العكس من المبادئ الثابتة في المرجعيات الفلسطينية المقرة والمجمع عليها؛ سواء في وثيقة الاستقلال أو في القانون الأساسي، وكلا المرجعيتين اعتبرتا بأن الفلسطينيين سواء لا تمييز بينهم؛ بينما مارست المسودة المشار اليها التمييز بين المرأة والرجل؛ سواء في تعريف الزواج أو في الولاية؛ حيث تشترط المسودة موافقة ولي الأمر بالنسبة لزواج الفتاة؛ ولا تشترط المسودة استنادا لمبدأ المساواة التي نص عليها القانون الأساسي؛ موافقة ولي أمر الشاب حين زواجه.
كما أن التمييز يطل برأسه في أكثر من بند من بنود المسودة؛ كالبنود الواردة في شروط صحة عقد الزواج؛ والمتعلقة بالشهادة على عقود الزواج التي تميز بين شهادة الرجل والمرأة على عقود الزواج؛ مما يدفعني الى التساؤل عن التناقض والمفارقة الصارخة؛ في حصول المرأة على الثقة وتعيينها في مناصب حكومية رفيعة؛ كوزيرة ووكيلة وزارة وسفيرة وقاضية ومديرة عامة؛ بكل الاستحقاقات والمترتبات الناجمة عن توليها لتلك المناصب المهمة، في الوقت الذي لا تستطيع الشهادة على قدم المساواة على عقد زواج ابنتها على سبيل المثال، وكذلك مفارقة حصول المرأة على عضوية المجلس التشريعي وعضوية المجالس البلدية بالانتخاب؛ ووصولها إلى قيادة الأحزاب والمؤسسات المدنية؛ في الوقت التي تبقى شهادتها مشروخة؛ وسعرها بنصف سعر شهادة الرجل...!
بمعزل عن مسودة قانون الاحوال الشخصية الأخيرة؛ فهي لن تخرج في إطارها العام عن المسودات السابقة على الرغم من التطويرات التي أشرت اليها؛ لكنها لا زالت عاجزة عن تلبية الاحتياجات؛ ولا تعالج المشكلات التي اختبرتها النساء بالواقع؛ ولا زالت تعالج وضع الأسرة وأدوارها كما كانت منذ أجيال خلت؛ ولا تأخذ بالحسبان التغيرات على الأدوار التي تقوم بها المرأة في الواقع الجديد؛ فالنظام الأسري في نصوص المسودة؛ يختلف عن نموذج النظام الأسري في الواقع، حيث بات لدينا أنواع متعددة من الأسر؛ فلدينا الأسرة الأبوية التي يعيلها الرجل؛ والأسرة الأموية التي تعيلها المرأة؛ والأسرة التي يشترك بإعالتها الرجل والمرأة معا.
مطلوب من الجميع؛ بكل التنوع الفكري والاجتماعي الذي نفتخر بامتلاكه؛ أن نفتح النقاش حول القانون الذي نريد؛ وتوفير الأجواء الطبيعية اللازمة للحفاظ على ديمقراطية النقاش ومهنيته؛ بعيدا عن التهم المسبقة الصنع والمفبركة والمسيسة؛ وضمان حرية الرأي والتعبير للجميع؛ وعدم السماح بممارسة الارهاب الفكري من أحد على أحد؛ من موقع احتكار النقاش واقتصاره على أصحاب الاختصاص بالمفهوم النمطي القديم؛ لأن مفهوم أصحاب الاختصاص قد توسع ليشمل فئات جديدة ذات اختصاص أيضا؛ من الخبراء في القانون وعلم الاجتماع؛ وكذلك المرشدين الاجتماعيين والنفسيين والباحثين؛ ومن المؤسسات الحقوقية والنسوية صاحبة الاختصاص.
مع قانون الأسرة؛ الذي تتسع الفئات الاجتماعية المهتمة لصدوره؛ وهذه أحد خصوصيات هذا القانون ومصدرا لفرادته؛ يصبح مطلوبا من الحريصين على الأسرة الفلسطينية واستقرارها؛ فتح الجدل على القانون الذي نريد؛ انطلاقا من الواقع الى النص؛ ليكون القانون ذو صلة بمستجدات الواقع المعاش؛ ومضمون استقراره لفترة زمنية قادمة؛ تدل مؤشراتها بأنها ذات سمات متغيرة ومتطورة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي؛ فالقوانين لا تعدل سنويا.



#ريما_كتانة_نزال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من نابلس مع التحية..
- في الذكرى الثانية والعشرين لرحيل خالد نزال-انت ونحن
- صديقتي نهاية الجيوسي وتورابورا
- من هموم عضوات مجالس الحكم المحلي
- جماهيرية الحركة النسائية الفلسطينية
- الاصوليون وجمعية نساء من اجل الحياة
- ماذا بعد وصول المرأة الى مجالس الحكم المحلي!
- العدالة والمساواة في الخطاب النسوي الفلسطيني
- لنترك جدارا مدمرا من مقاطعة نابلس
- صورة المرأة في مسلسل باب الحارة
- واحد وعشرون عاما على غياب خالد نزال
- زيارة اوبرا وينفري للمناطق المحتلة
- لنعط حكومة الوحدة الوطنية فرصة قبل الاضراب
- -لماذا تركت وزارة المرأة -لحماس
- في القدس
- نعبر الى العام2007 ممزقين
- دور الاعلام الفلسطيني في مواجهة العنف ضد المرأة
- مطلوب مبادرة للمرأة الفلسطينية لتحريم الاقتتال الداخلي
- من خواطر الحرب على لبنان
- ضوء على معاناة المرأة الفلسطينية اللاجئة


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ريما كتانة نزال - أي قانون للأسرة الفلسطينية نريد؟