أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسين المغربي - مقارنة بين المدرسة الواقعية والشكلانية في الأدب والفن














المزيد.....

مقارنة بين المدرسة الواقعية والشكلانية في الأدب والفن


ياسين المغربي

الحوار المتمدن-العدد: 2328 - 2008 / 6 / 30 - 06:01
المحور: الادب والفن
    


قد يبدو العنوان جد مترف , إذا ما القينا نظرة على حجم الموضوع والمساحة التي يمكن ان ياخدها . فهو ابعد من إن نحصره في مقال صغير , وحديثنا عن الواقعية و الشكلانية سيقودنا ابعد من ذلك . محاولة رصد الجدل الثقافي والفكري الذي يحف هدا المجال , أي المجال الأدبي والفني .و سنحاول متعمدين «طبعا» ان نستشرف افاقا اخرى في مجالات شتى . لاعتبار ما يميز المدرسة الواقعية بالخصوص من تاثير فيها وتاتر بها .
سنة 1924 كتب تروتسكي يقول « اذا ماتركنا جانبا الاصداء الضعيفة التي خلفتها انظمة ايديولجية سابقة على الثورة ...نجد ان النظرية الوحيدة التي اعترضت الماركسية في روسيا هي النظرية الشكلانية في الفن » هذه الفقرة المقتطفة من كتاب الادب والثورة تبين لنا بوضوح شيئين اساسين :
اولا . ان النظرية الشكلانية اعترضت النظرية الماركسية وبرز منظروها كخصوم جريئين للايديولجية الماركسية .
تانيا . عندما يتحدت تروتسكي عن اعتراض طريق الماركسية فانه يتكلم ضمنا عن اعتراض طريق المدرسة الواقعية التي أترت في العديد من انماط الكتابة والادب والتعبير في متقفي دول حركة التحرر في العالم باسره .
بداية سنحاول ان نعطي تعريفا موجزا عن كلا المدرستين , رافضين مسبقا الاحكام المنتجة حولهما ..
وسنبدا بالمدرسة الشكلانية . فالشكلانيون هو الاسم الذي اطلقه خصوم الابوياز على هاته الجماعة , وتعني كلمة )الابوياز ( جمعية دراسة اللغة الشعرية ) وقد تأسست سنة 1914 وكانت تتركب من اعضاء اهمهم opoiaz)
شلوفسكي . بريك . بوليفانوف . تيتيانوف . ايخبناوم . جيرمونسكي . ياكوبسون . وقد توقفت اعمال هذه المدرسة في النصف التاني من العشرينات .
وصف لونا شاركسي الشكلانية الروسية سنة 1930 بانها :تخريب اجرامي ذو طبيعة ايديولوجية .
وسنة 1930 ايضا كانت بداية نهاية الشكلانيين , حين قام احد السوسيولجيين (ارفاتوف) بمحاولة لتطعيم المنهج الشكلي , بالتحليل الاجتماعي الماركسي .
اما عن المدرسة الواقعية فسنقول بمزيد من الحزم انها المدرسة التي تبتدا من شيرنيشفسكي وتمتد الى حدود الان . هو المنهج الدي ينهل من الواقع وخصوصيته دون الخضوع للوهم والعزلة والتقوقع والذاتية .و هده تعريفات الواقعيين انفسهم .
وسوف نعرض للواقعية ومن ثم الواقعية الاشتراكية , انطلاقا من شيرنشيفسكي , مرورا بماركس وانجلز و بليخانوف وصولا الى لينين . دون ان ننسى ان موضوعنا هدا هو مقاربة تستدعي فتح أفق للرؤيا من جهة . وتنشد نقاشا بين اصدقاء تشدنا اليهم وشائج الصلة الفكرية من جهة اخرى . متمسكين ما امكن بالموضوعية التاريخية دون مشايعة مدرسة على اخرى او منهجا على اخر ..دون ان نسقط في التفاؤل او الثورية ادا امكننا قول ذلك . ونحن نعرض لنظرة المدرستين في الادب و الفن سوف لن نغفل موضوعا اخر شديد الصلة بهما , بل يؤثر في سيرهما وقد يحدده وهو علم الجمال .
يقول ياكوبسون :ان موضوع علم الادب , ليس الادب , وانما الادبية .
كان هذا اول مبدا استرشد به الشكلانيون متجاوزين الرمزيين الذين توقفوا عند حدود مفهوم اللغة الشعرية كصورة . ليحصروا (الشكلانيون) اهتمامهم فقط في نطاق النص . ويحسب الشكلانيون للرمزيين تخلصهم من النير الايديولوجي الذي كان سائدا في روسيا والذي يحث على العلاقة السببية بين الادب والحياة . والذي استحال في نظرهم الى عقيدة جامدة . ولم ياكد الرمزيون فقط على العلاقة بين الادب والميتافيزيقا , بل حاولوا ان يلموا باسرار اللغة الشعرية . نظرا لعلاقتهم بآراء فقيه اللغة بوتبنيا .
اما المبدا الثاني الدي استرشد به الشكلانيون فهو يتعلق بمفهوم الشكل . فقد رفضوا رفضا باتا بان لكل أثر ادبي تنائية الشكل والمضمون . واكدوا على ان الخطاب الادبي يتميز عن غيره ببروز شكله . يقول ايبخنباوم ان” ما يسمى بالمنهج الشكلي لم ينتج عن نضام منهجي خاص ولكن عن جهود لخلق علم مستقل ملموس “



#ياسين_المغربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هي ...أنا والغرفة رقم 2 /2
- هي... أنا ....والغرفة رقم 2 /1
- عشر اسئلة الى ريتسوس
- مفهوم التجارة ودورها في الحياة الاقتصادية للمجتمع –عند غوغول ...
- مع غيفارا
- هنا والان ...صدقيني
- هنا والان ...
- حديث في شعاب الزيتون
- ظل مرﺁة
- اليك
- نهاية
- هل قيلت جميع الكلمات
- هي والسفر ....
- قنطرة فوق نهر .....تلك الربما ....
- مع نيرودا
- دفاتر رجل...في نسيان
- دائم الجريان
- خفقات انثوية
- نشيد الحب ...انا الطريق انا الخلاص
- بدونك


المزيد.....




- -فكيف ليلُ فتى الفتيان في حلبِ؟-.. مختارات القصيد من أشعار ا ...
- إشارة بث قوية.. تردد قناة وناسة كيدز 2025 لمتابعة أهم القنوا ...
- لافروف ينتقد منظم حوار -منتدى الدوحة- بسبب مقاطعته له بشكل م ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل طائر الرفراف الحلقة 86 مترجمة للعربية d ...
- دورة ثانية لمعرض كتاب الطفل والشباب بالدار البيضاء بمشاركة 2 ...
- كاظم الساهر وجورج وسوف يفتتحان مهرجان -دبي للتسوق- برسالة سل ...
- -بقايا رغوة- لجهاد الرنتيسي.. رواية تجريبية تتأمل الهجرة وال ...
- بعد تحقيق نجاح الجزء الأول “موعد نزول فيلم الحريفة 2 في السي ...
- بيع رسالة للموسيقار النمساوي موزارت بـ440 ألف يورو في مزاد ع ...
- السياف


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسين المغربي - مقارنة بين المدرسة الواقعية والشكلانية في الأدب والفن