أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - دانا جلال - نزعات عنصرية في الفكر والحياة الاسلامية - الجزء الاخير














المزيد.....

نزعات عنصرية في الفكر والحياة الاسلامية - الجزء الاخير


دانا جلال

الحوار المتمدن-العدد: 657 - 2003 / 11 / 19 - 05:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ان احد الاشكالات التي مازالت تؤرق الفكر والمفكرين الاسلاميين هو التفصيلات الدقيقة وفي جميع مجالات الحياة الذي تركه الجيل الاول من الدعوة الاسلامية للاجيال المقبلة فالسيرة والاجماع والفتاوى ازاح كل شيء متناولا كل امور الانسان بما في ذلك مراسيم الدخول الى التواليت وتناول الطعام باليمنى ونوع الملابس ومقاساتها والتي يجب ان تواكب كل الفصول والمجتمعات ، ان هذا التفصيل يعتبره البعض احد الايجابيات متناسين فقدان الحرية الانسانية في الاختيار وتراجع دور العادات والتقاليد الاجتماعية التي تمتلك صفة الديناميكية لصالح الفتاوى الدينية الجامدة ، ويمكننا القول ان الجزء الاعظم من العادات والتقاليد في المجتمعات الاسلامية مصدره النص الديني وتفسيراتها ، ولم يتم التوقف عند تناول الامور اليومية  بل تم توظيفها  لصالح النزعات الشوفينية  لقوة تاثيرها ويساطتها  فها يقول عمر بن خطاب ( اياكم والتنعم وزي العجم )( السنن الكبرى ج15 ص14 ) ويزيد ابن تيمية في شرح الحديث (ان الشريعة حين تنهي عن مشابهة الاعاجم، دخل في ذلك الاعاجم الكفار والمسلمين ) ( اقتضاء الصراط المستقيم ص159) وقوله (انه لقبيح بالعرب ان يملك بعضهم بعضا وقد وسع الله عزوجل وفتح الاعاجم ) ( الكامل في التاريخ ج2 ص 383 واخذه العشر من نصارى بني تغلب ونصف العشر من نصارى العرب (المصنف الصنعاني ج6 ص 99
ان دعاة النزعة الشوفينية لم يتمكنوا من التخلص من النزعة القبلية لاستناد النزعتين على نفس المنطلقات حيث يميز عمر بن خطاب حتى بين نساء الرسول فها يعطي 6 الاف درهم ل جويرية و12 الف درهم لعائشة  وقوله (لااجعل سبية كابنة ابي بكر (تاريخ الامم والملوك ج2 ص614 وانساب الاشراف ص 422 ) ومعروف عنه انه قد منع دخول العجم السوق    حتى يتفقهوا في الدين ( التراتيب الادارية ج2 )
ولم تذكر المصادر التاريخية ان طبق عمر هذا الشرط على العرب وعلى نفسه الذي عرف عنه في التاريخ الاسلامي بعدم معرفته ب ( الاب ) وهو يتلوا ( متاعا لكم ولانعامكم ) ان سياسة عمر بن خطاب الشوفينية جعل من ثابت بن قرة الحراني الصابي ان يقول(فضلت امة النبي العربي على جميع الامم الخالية بثلاثة لايوجد فيما مضى : - بعمر بن خطاب في سياسته فانه قلم اظافر العجم ولطف في ايالة العرب وتأتي لتدبير الحرب واشبع لبطون العرب ) ( الطبقات الكبرى لابن سعد ج4 ص319 و 172) ان سياستة الشوفينية جعلته يلغي فكرة تعرضه للاغتيال من قبل العرب ( كنت اظن ان العرب لن يقتلني) تاريخ عمر بن خطاب ص240
وقد تعاقب الامويين والعباسيين في ادارة حكم الخلافة مع اضافات جديدة في الاساليب العنصرية وخاصة فترة الخلافة الاموية فقد عرف عن الحجاج انه قد نقش على يد كل رجل اسم قريته ورده اليها واخرج الموالي من بين العري وكذلك طرده لغير العرب من البصرة ، ولما فرغ الحجاج من بناء واسط امر باخراج كل نبطيوقال لايدخلون مدينتي فانهم مفسدة ( الالمام ج1 ص186) ووصلت الامور في عهده بالقول ( لايقطع الصلاة الاكلب او حمار او مولى ) ( العقد الفريد ج3 ص413 ) وكان نافع بن جبير اذا مرت به جنازة قال من هذا ؟ فاذا قالوا قريشي قال : واقوماه واذا قالوا عربي قال وابلدتاه واذا قالوا مولى قال من مال الله ياخذ ما شاء ويدع ما شاء ( العقد الفريد ج3 ص413 ) ( الكامل للمبرد ج4 ص 15 )
ويمكن اعتبار ابن تيمية الوريث الشرعي للارث الكبير ان لم نقل انه كان خيرخلف لخير سلف حينما قال (ان جنس العرب افضل من جنس العجم، عبرانيهم وسريانيهم ، رومهم وفرسهم وغيرهم ) واستدل على ذلك بان العرب افهم من غيرهم، واحفظ واقدر على البيان ( اقتضاء الصراط المستقيم ص 148 و160
ان السياسات الشوفينية هذه ادت الى ظهور حركات تدعو للمساواة بين الشعوب الاسلامية والتي سميت بالحركات الشعوبية مع تشويه كبير لاهدافها وسياساتها من قبل اقلام السلطة المأجورة
( ذهبت فرقة من الناس : الى ان لافضل لجنس العرب على جنس العجم ، وهؤلاء يسمون بالشعوبية) ( ابن تيمية  أقتضاء الصراط المستقيم ص149)
( ---- ونبدأ على اسم الله ، بذكر مذهب الشعوبية ، ومن يتحلى بأسم : التسوية ) ( الجاحظ البيان والتبين  ج3 ص 5 )
( ---- قول الشعوبية ، وهم اهل التسوية ) ابن عبد ربة (العقد الفريد ج3 ص403)
ويسجل التاريخ للشعوب الاسلامية الغير عربية صفحات ايجابية في التعامل مع الظلم الذي لحق بهم من قبل مراكز الخلافة الاسلامية فكان ردود افعالهم يتسم بالنضج السياسى من خلال
1 – تمسك تلك الشعوب بالدين الاسلامي ومحاولات التغير الداخلي من خلال تنمية النزعات اليسارية وتطويرها بالاعتماد على الموروث الذي تركه الامام علي وابا ذر وعمار بن ياسر
2 – قيام حركات قومية ذات توجهات طبقية ونزعات اشتراكية دعت الى المساواة القومية والاجتماعية للشعوب الاسلامية ويمكن اعتبار البابكية نموذجا لتلك الحركات
3- ارتباط اجزاء كبيرة من الشعوب الغير عربية بالحركات الثورية الاشتراكية ان جاز لنا استخدام المصطلحات المعاصرة ومن تلك الحركات الحركة القرمطية الذي كان الكثير من قادتها من الاكراد والفرس
4- نزعات فردية متطرفة كرد فعل للتطرف الشوفيني تجاه الشعوب الغير عربية كانت ترى بافضلية العجم على العرب ومنهم الاديب  ابن غرسية الذي حلل هدر دمه والشاعراسماعيل بن يسار
ان بناء علاقة سليمة ومتكافئة بين الشعوب العربية والغير عربية التي دخلت او ادخلت في الدين الاسلامي بحاجة الى انهاء كل النزعات الشوفينية اكانت من منطلقات قومية او دينية ، بل الكف عن تزوير الحقائق التاريخية التي شوهت نضالات تلك الشعوب والتي ارتبطت بنضالات الطبقات الكادحة للشعوب العربية والتي لحقتها ايضا حملات التزوير بنفس القدر ان لم نقل اكثر

 



#دانا_جلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نزعات عنصرية في الفكر والحياة الاسلامية - الجزء الاول
- ملفات امنية
- مساحة الحرية في النص الديني ج2
- 1مساحة الحرية في النص الديني ج
- الى اعضاء مجلسى الحكم مع التحية
- التعذيب عبر التاريخ
- الزيباري ينهي سياسات العلوج
- ذهنية التحريم (( تحريم الذهن )) ج الاخير
- ذهنية التحريم (( تحريم الذهن )) ج2
- ذهنية التحريم (( تحريم الذهن)) ج1
- كوردستان الوطن المجزأ واشكالية الهوية ج2
- كوردستان/ الوطن المجزأ واشكالية الهوية ج1
- مسيرة الالف جريمة تبدأ بخطوة معاداة الشيوعية
- تشكل القزح في عالم رزكار
- الشوفينية ان كانت عربية او كردية فهو مرض يصيب الانسان بعمى ا ...
- فاشيون في فضاءات النكتة العراقية
- النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية/ج الاخير - حرب ا ...
- النائب رئيسا
- النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشيةج3
- النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية


المزيد.....




- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - دانا جلال - نزعات عنصرية في الفكر والحياة الاسلامية - الجزء الاخير