|
معارك نقدية
أحمد الخميسي
الحوار المتمدن-العدد: 1987 - 2007 / 7 / 25 - 10:30
المحور:
الادب والفن
هناك كتاب أحرص على متابعة أعمالهم ، منهم د . مجدي يوسف أستاذ الأدب المقارن والحضارات المقارنة . وكنت قد قرأت له كتابه " من التداخل إلي التفاعل الحضاري " الصادر عن دار الهلال عام 2001 ، فلفت انتباهي بشدة إلي مفكر يبذل قصارى جهده لرؤية واقعنا الاجتماعي والسياسي والثقافي من منظور مصري. ولتوضيح المقصود ب " المنظور المصري " أستعين بفقرة واحدة من مقال " منهجية التفاعل مع ثقافة الآخر " يقول فيها د. مجدي : " فحين يهتم باحث من كفر الدوار مثلا بأعمال فيلسوف اجتماعي ألماني ك يورجن هابرماس ، فإن السؤال الذي يجب طرحه أولا هو : ماهي الأسئلة التي تطرحها العلاقات الاجتماعية الموضوعية القائمة في مجتمع الباحث ؟ وما الذي يمكن أن يقدمه خطاب هابرماس لتجاوز تناقضات ثقافة المجتمع الذي يمثله الباحث ؟ " . ومؤخرا صدرت الطبعة الثانية من كتاب " معارك نقدية " للدكتور مجدي عن الهيئة العامة وقد أضاف إليها فصولا جديدة ومعارك أخرى لم تتضمنها الطبعة الأولى . وفي تقديمه للكتاب لاحظ د. عاصم دسوقي أن مجدي يوسف : " استخدم في هذا الكتاب أسلوبا غير مسبوق ، إذ عمد إلي إعادة نشر النص موضع نقده كاملا لكي يطلع عليه القارئ حتى تتاح الفرصة أمامه للموازنة والمقارنة " . وهكذا يصبح هذا الكتاب في واقع الأمر كتاب مجدي يوسف وكل الذين حاورهم ، وكلهم أساتذة كبار منهم جلال أمين ، وفؤاد زكريا ، ود. المسيري وغيرهم . وبطبيعة الحال فإنني لست بصدد عرض كل فصول الكتاب ، أو المعارك ، لكنني أود أن أتوقف عند قضية مفهوم الجيل والإبداع ، لأنه أحد المفاهيم الملتبسة لدينا ، منذ أن انتشرت العبارة الشهيرة " جيل الستينات " ، ثم أصبح من السهولة بمكان التوقف عند كل عقد ، ووصف مبدعيه بأنهم " جيل " السبعينات ، والثمانينات ، إلي آخره . وهكذا يطرح د . مجدي يوسف للنقاش قضية العلاقة بين مفهوم الجيل والإبداع . وبداية يرفض الكاتب المفهوم البيولوجي للجيل الذي أشاعه " فلهلم بيندر " ، وينحي بذلك جانبا قصة التأريخ الأدبي على أساس من تواريخ ميلاد الأدباء . كيف يمكن إذن أن نحيط بمفهوم " الجيل " ؟ . ربما – كما يري كاتب آخر هو د . فتحي أبو العينين – أن مفهوم " الجيل " هو مجرد أداة تساهم في التعرف على طبيعة الصلة بين ما يجري في حقول الفن من جهة ، وبين التتابع الزمني التي ينتمي إليها المبدعون من جهة أخرى ؟ أداة يمكن بفضلها أن نفهم ظهور وتطور وزوال تيارات إبداعية في سياق تاريخي معين؟ وأن وحدة الجيل تنشأ نتيجة التماثل في محتوى الوعي، والاشتراك في المصير والطموح ، وأن هذا التماثل يعبر عن نفسه في الإبداع الأدبي ؟ . مرة أخرى يرفض د . مجدي يوسف مفهوم " التماثل في محتوى الوعي" كتعريف للجيل متسائلا : " كيف تكون تلك الوحدة الجيلية المزعومة بين وعي أبدع في طمس التناقضات وتبريرها ، وبين وعي آخر أبدع في كشف تلك التناقضات وتعريتها ؟ وأين هنا مفهوم الجيل بمعنى تماثل الوعي الذي يوحد كاتبين متقاربين عمريا مثل صنع الله إبراهيم وفتحي سلامة في " جيل " واحد ؟! وأين " تماثل الوعي " – على مستوى الموقف الأدبي - لدي كتاب الستينات مثلا من حرب 1967 ؟ . يتبقى تصور أخير لمفهوم الجيل ينطلق من أن الفئات العمرية التي تعيش مرحلة التشرب والتكون هي التي تكون أكثر تأثرا بالتجربة الاجتماعية مما يخلق تمايزا بين الأجيال المبدعة . إلا أن ذلك التصور الأخير الذي يوحد إنتاج الذوات المبدعة على أساس القدرة الأكبر على التأثر بالتجربة، إنما ينفي أو يطمس بدوره البعد الاجتماعي للعمل الأدبي . لا يقول د . مجدي يوسف صراحة إن تاريخ الأدب والإبداع ينبغي تقسيمه حسب المدارس الفكرية والأدبية وليس على أساس الجيل ، لكنه يشير إلي ذلك حين يقول : فمع من يقف العمل الإبداعي في نهاية المطاف ؟ هل يقوم بتنبيه المتلقي للقمع الواقع عليه ؟ أم يخمد فيه أي أمل في التغيير ؟
*** د. أحمد الخميسي . كاتب مصري [email protected]
#أحمد_الخميسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
غسان كنفاني .. زهور في حدائق جرداء
-
الطريق الشاق نحو الكتابة
-
جون شتاينبك ومنطق بيلون
-
تحرير متبادل بين حماس وفتح
-
تعذيب العقل
-
أين أنت أيها التنوير ؟
-
أهمية أن تكون من كندا
-
لينين والقضية الفلسطينية
-
عندنا ما فيش قتل .. فيه منع بس
-
حماس لتحرير الحكومة أم فلسطين ؟
-
الحركة الثقافية وحياة خليل كلفت
-
رسالة بهاء طاهر إلي المعارضة المصرية
-
عن أي حجاب يدور الحديث في مصر؟
-
الناس يصعدون إلي السماء
-
بلاغ ضد الشعب
-
الإمبراطورية الأمريكية تحكم الرقابة على العالم
-
د. رشاد الشامي .. رحيل عالم كبير
-
المسلسلات المصرية
-
غزة تفطر على مدافع الاحتلال
-
قوات الديمقراطية الأمريكية والصحافة العراقية
المزيد.....
-
ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024
...
-
-صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل
...
-
أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب
...
-
خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو
...
-
في عيون النهر
-
مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة
...
-
”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا
...
-
غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم
...
-
-كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
-
«بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|