أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مازن لطيف علي - سوسيولوجيا الجنسانية العربية .. الجنس وموضوعه في الخطاب العربي














المزيد.....

سوسيولوجيا الجنسانية العربية .. الجنس وموضوعه في الخطاب العربي


مازن لطيف علي

الحوار المتمدن-العدد: 2693 - 2009 / 6 / 30 - 10:22
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


لاتزال الجنسانية موضوعاً شبه ممنوع من الدراسة ، انها التابو المعرفي بالنسبة للشعوب العربية المتخلفة والتابو السياسي للأنظمة العربية المتخلفة والتابو السياسي للأنظمة العربية الحاكمة كما بالنسبة للحركات النسائية العربية بل حتى بالنسبة للجامعات العربية نفسها، في الكتاب الصادر حديثاً سوسيولوجيا الجنسانية الصادر عن دار الطليعة(2009) للدكتور عبد الصمد الديالمي .


بانوراما سوسيولوجية يرفع ربما لأول مرة تحدي التصدي للجنسانية العربية المعاصرة من منظورامبريقي تجريبي يرى المؤلف ان المجتمعات العربية الحديثة تتميز بصمتها العلمي والتربوي شبه الكلي عن الجنس ويستشهد المؤلف بالاستاذ فتحي بن سلامة الذي يشير الى انتقال مفهوم الجنس الى خارج الخطاب في تاريخ الجنس عند العرب بمعنى ان الجنس لم يبق اليوم موضوع خطاب علمي عند العرب بل تحول الى موضوع مزاج وسخرية في التبادل الكلامي اليومي ان العرب الذين يمتلكون منذ 14قرناً خطاباً حول الجنس لم يعد لديهم اليوم مفهوم للجنس في اللغة التي يكتبونها ويتكلمون بها بلهجات عدة ويستنتج فتحي بن سلامة ان مالايوجد كمفهوم لايوجد بالمرة فيضطر الى التعبير عن نفسه في اشكال قولية وسلوكية مرضية(مزاج ،نكتة،تحرش،كبت،هذيان)
اقترح المؤلف مفهوم الجنسانية كترجمة لكلمةsexualit انطلاقاً من التداول المعرفي لمفهوم الجنس كترجمة لكلمةsex
وقد ميز المؤلف 5مستويات في الجنسانية:
1. المستوى السيكو_ فيزيولوجي:الاثارة، الانتصاب، القذف، الذروة الجنسية، الحب، الكراهية.
2.المستوى الرمزي_الثقافي: الختان، الخفاض، الخصاء، الافتضاض، ان هذه الافعال الثقافية توظف المعطى البيولوجي من اجل التنشئة الاجتماعية.
3.المستوى النمطي:ويحيل على تقنيات بلوغ الذروة الجنسية والمقصود به طرق الجماع اي الاوضاع ،الموضوع،هوية الشريك الجنسية.
4.المستوى المؤسساتي: ويعني به المؤلف الاطر الاجتماعية للفعل الجنسي مثل الزواج ،الاسرة،البغاء،المعاشرة الحرة.
5.المستوى الايديولوجي:المقصود به انظمة الرقابة والتعبير والتبرير الخاصة بكل مجتمع والتي تقوم على التمييز بين المقدس والمدنس بين الشرعي واللاشرعي.
ويؤكد المؤلف ان كل الانظمة التربوية العربية التقليدية تعتبر النسق الجنساني نسقاً ثنائياً وتراتبياً في الوقت ذاته وان ثنائية الفاعل والمفعول به مركزية في التنظيم العربي التقليدي للجنسانية وهي ثنائية تجعل من الرجولة فحولة بالاساس وتعني الفحولة قوة الرغبة وطول فترة الجماع وتكراره وقدرة على ارضاء النساء جنسياً من اجل ضمان اخلاصهن الجنسي وتعني تعدد الشركاء الجنسيين كما تعني الخصوبة ايضاً ان الرجولة اي نشاط الجنس ضبط للمرأة من خلال الانتصاب والقذف اكثر من ذلك تكمن الرجولة في ضبط الجنسانية النسوية نفسها من خلال طقس فض البكارة وهذا الطقس دليل على عذرية العروس وعلى فحولة العريس في معظم المجتمعات العربية ويرى الديالمي انه رغم استمرار تأسيس القوانين المنظمة للأسرة والجنس ووضع المرأة في المجتمعات العربية المعاصرة على تأويل رجالي (قمعي_تراتبي)للشريعة الاسلامية بشكل كبير حدث تغيير ملحوظ على مستوى السلوكيات الجنسية في العالم العربي بفضل عوامل متعددة نذكر منها: تطور مستوى التعليم ،دخول المرأة الى العمل،انتشار وسائل منع الحمل ،انتشار ايديولوجيا الاستهلاك الجنسي، ازمة البطالة والسكن ،هذه العوامل ادت الى ظهور جنسانية نسوية غير تجارية يوضح المؤلف بالارقام نسبة ارتفاع الزواج في المغرب وارتفاع نسبة العزوبة، وكذلك انواع الزواج،المسيار،العرفي وغيرها،وكذلك تضخم الجنسانية البغائية في العالم العربي بسبب فقرالنساء وفقر العديد من العوائل،وكذلك انتشار الجنسانية قبل الزواج ويذكر المؤلف جرائم الشرف،ويأخذ المؤلف حالة المغرب نموذجاً حيث يرى ان هناك انفجار جنسي في المغرب تجاوز حدود الاطار الزواجي في اتجاهين الاول هو اتجاه العمل الجنسي، والثاني اتجاه العلاقات الجنسية والغرامية والمتعية، وتوسعت رقعة النشاط الجنسي قبل الزواج اما تحت ضغط قوة الرغبة الجنسية عند الشباب واما بأسم الحب او تحت ضغط ايديولوجيا الاستهلاك الجنسي بأسم الصحة النفسية او بأسم التحرر.





#مازن_لطيف_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خواطر وذكريات مع مخطوطة ((الشخصية المحمدية)) للرصافي
- الكلمات الفردوسية..مجموعة من ألواح بهاء الله
- أدَبُ اليَهوُد العِراقيين وَثقافتهُم في العَصر الحدِيث
- 78 عاما على صدور كتاب الدولة الاموية في الشام
- ميثم الجنابي وإشكالية (أوزان الهوية الوطنية)
- نجاة الصغيرة.. الصوت الدافىء
- صعوبة نشر وطبع وتوزيع الكتاب تجبر المثقف العراقي على طبع كتب ...
- بلقيس حميد حسن : التيارات والاحزاب الليبرالية صارت لاتهتم لا ...
- المؤسسات الدستورية وآلية عملها عند نشوء الدولة العراقية المع ...
- الرصافي في رسائل التعليقات
- وجوه القَائد .. في الانساق والبنى المولدة
- عباس خضر: أغلب مشاكل العالم العربي هي ثقافية اجتماعية
- شاعر الطيور الطايره والمكاتيب زهير الدجيلي.. مُجَدد الأغنية ...
- ملتقى الخميس يحتفي بالشاعر رياض النعماني
- إضافات في عدد مزدوج
- حكيم الحكُام.. من قاسم إلى صدام
- المصطنَع والاصطناع
- علي الوردي .. قراءة نقدية في آرائه المنهجية
- النظرية النقدية التواصلية.. يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت
- التحرر من شرنقة الإعلام المركزي


المزيد.....




- احصل على 400 ريال فورا.. منفعة الأسرة تعلن صرف 400 ريال عمان ...
- تعدد الزوجات.. فك غموض أنماط الجنس والزواج بإمبراطورية مرعبة ...
- كيفن سبايسي يواجه اتهامات جديدة من رجال بالـ-التحرش الجنسي- ...
- دراسة تكشف عن تفوق النساء في التعامل مع الضغط في الرياضة
- فرصة العمر للسيدات اللغير عاملات.. خطوات التسجيل في منحة الم ...
- جريمة تهز لبنان.. مقتل شابة بعد اغتصابها في فندق ببيروت
- ملياردير إماراتي يتدخل لمساعدة ضحايا -عصابة اغتصاب القصّر- ف ...
- مغامرات الفتاة الدعسوقة والقط الأسود.. تردد قناة كرتون نتورك ...
- شاهد.. امرأة ورجل يضرمان النار بنسخة من القرآن الكريم وعلم ف ...
- السعودية تحبس مناهل العتيبي 11 عاما لدعمها حقوق المرأة.. وال ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مازن لطيف علي - سوسيولوجيا الجنسانية العربية .. الجنس وموضوعه في الخطاب العربي