أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد السعدنى - -فن المسافات- بين فلسفة التراث والمعاصرة














المزيد.....

-فن المسافات- بين فلسفة التراث والمعاصرة


محمد السعدنى

الحوار المتمدن-العدد: 6594 - 2020 / 6 / 16 - 17:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حكمة الحياة لاشك مبصرة، وعلينا أن نتلقاها بعيون واعية فاحصة، لا مغمضة ناعسة. إذ فى مشوار الحياة طال أو قصر، فليس كل جديد أو معاصر غال، وليس كل تراث أو قديم بال، أو على الأقل هذا ما وصل إليه فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة د. زكى نجيب محمود رحمه الله، بعد رحلة البحث والدرس الطويلة التى عاشها ووثق أفكارها فى عدة كتب، أرى أن العمدة فيها كتابيه " تجديد الفكر العربى"، و"المعقول واللامعقول فى تراثنا الفكرى" وقد توصل فيهما إلى أن تراثنا لايخلو على إطلاقه ممايتسق مع العقل والمنطق ومايرشحه للاستفادة منه، والاتكاء علي بعضه. وهما كتابان مثلا تغيراً جذرياً فى أفكار صاحبنا وموقفه من التراث الفكرى لأمتنا، والذى كان قد نادى من قبل فى كتابيه "خرافة الميتافيزيقا"، و"نحو فلسفة علمية" باستبعاد التراث والاستغناء عنه كلية، إذا أردنا تأسيس نهضة فكرية ومشرع ثقافى جديد للنهضة، لما به من خرافات تجافى العقل وتخاصم المنطق وتمثل قطيعة معرفية مع الحداثة والمعاصرة.
كان صاحبنا موضوعياً بشكل رصين عندما عاد بعد سنوات من الفحص والتدقيق فى حنايا التراث وأضابيره ليراجع أفكاره ويصيغ موقفه الجديد مما يمكن الأخذ به من التراث وما يمكن الاستغناء عنه وطوى صفحته.
شئ من هذا دار فى مخيلتى وأنا أطالع كثيراً مما وصلنى خلال "الواتس آب" من قصص عن "فن المسافات" والعبرة من ورائها. ولما رجعت للبحث فى أصولها وجدت أنها من تراثنا الفكرى الذى يمكننا الخفاوة به والأخذ به والاستفادة من دروسه ومعانيه. أورد لك القصة – بتصرف – لنعيد توثيقها وهندمة مبناها، ثم النظر فيما عساه يكون مدلولها ومعناها.
قال أبو جعفر المنصور: بلغني أنّ أسداً لقيَ خنزيراً، فقال له الخنزير: قاتلني، فقال الأسد: إنّما أنتَ خنزير ولستَ بكفؤٍ لي ولا نظير، ومتى فعلتُ الذي تدعونني إليه وقتلتك، قيل: قتل الأسدُ خنزيراً، وليس هذا محط فخر لي، وإن نالني منكَ شيءٌ كان ذلك سُبّةً عليَّ. فقال له الخنزير: إن أنتَ لم تفعل، رجعتُ إلى السّباع وأعلمتهم أنّك جبنتَ عن قتالي. فقال الأسد: احتمالي كذبكَ أيسر عليّ من تلطيخ شاربي بدمكَ. والعبرة هنا: طلب الترفع، فإذا كان الإنسان يُعرف بأصدقائه، فإنّه أيضاً يُعرف بأعدائه. إذ البعض لا يستحقّون حتى شرف أن تعاديهم من فرط تفاهتهم، فإن غلبتهم لن تجد حلاوة للنّصر، وإن غلبوك فستكون مرارة الهزيمة مضاعفة. ذلك أن هناك معارك يبقى النّصرُ فيها باهتاً مهما كان ساحقاً نظراً لتواضع موقف الخصم وقيمته، فليس نصراً أن يهزم السّيف عصاً، ولاهو نصر أن يسبق عداءٌ من هو مشلول أو مقعد على كرسى متحرك. والشاهد هنا أن هناك معارك الطريقة الوحيدة لكسبها، هي عدم خوضها منذ البداية، فأيّ نصرٍ فيها ليس إلا هزيمة ترتدي زيّ النّصر.
كان هذا هو الدرس الأول، أما الدرس الثانى فإنك عندما تُنازل خسيساً بأسلوبه تتساوى معه في الخسة، فلا تسمح لأحدٍ أن يُنزلك لمستواه، وإن كان لا بُدّ من خوض ذلك النّزال، فلا تدعه يختار لكَ توقيت المعركة ومكانها، ولا تسمح له أن يختار سلاحك، فنقاء السّلاح ضروريّ لنقاء النّصر، والنّصرُ الملوّث هو هزيمة أخرى مهما حاولنا أن نقنع أنفسنا بالعكس. والشاهد هنا أن الغاية لا تُبرر الوسيلة، والغايات النبيلة لا تبقى كذلك إذا سعينا لها بوسائل خسيسة.
في الوِفاق لا يمكن معرفة النبلاء، فالنبل لايظهر إلا عند الخصومة. والنّاسُ إذا أحبّوا لانوا، وإذا أُعطوا رضوا. فإذا خاصمتَ أحداً ولم يتنازل عن نبله، فأصلح ما بينك وبينه على الفور، لأن هؤلاء عملة نادرة قلّ التداول بها فلا تضيّعها. وهذا هو الدرس الثالث. أما الدّرس الرّابع فهناك فرق بين التّرفع والتّكبر، التّكبر: أن ترى أنّك أفضل من الآخرين، لأنك أكثر علماً أو مالاً أو جمالا، أما التّرفع: فهو أن ترى أنّ الخصومة ليست إلا صفحة في كتاب قرأتها وأخذتَ منها درساً وطويتها، ولا داعي أن ترجع إليها مرّةً أخرى. فترفّع ولا تتكبر.
أما الدّرس الخامس فى حكايتنا فهو التغاضى، إذ البطولة الحقيقية تجنّب الخصومات لا خوضها، فتعامل مع النّاس كما ينصح خبراء قيادة السيارات، اتركْ مسافة أمانٍ بينك وبين السّيارات الأخرى، مسافة الأمان هذه هي التي تمنع الحوادث. وحتى تصبح حياتك أجمل عليكَ أن تتقن فنّ المسافات. فالمسافة المناسبة هي التي حمت الأرض من الاحتراق بالشّمس، فلواقتربتْ أكثر لاحترقتْ، ولو ابتعدتْ أكثر لبردت وربما تجمدت.
والمسافة هي التي جعلتْ القمر يدور في فلك الشمس، فلو اقتربَ أكثر لجذبته. والشاهد هنا أن هندسة المسافة الدقيقة هي التي أنتجتْ كوناً متوازناً رائعاً، فكن مهندس مسافة، واحسبْ خطواتك بدقّة. لا تبتعد أكثر مما يجب، ولا تقترب أكثر مما يجب. فعندما تبتعد أكثر مما يجب سيصبح الاقتراب صعباً حين تحتاجه، وعندما تقترب أكثر مما يجب، سيصبح الابتعاد صعباً حين يفرض عليك. علينا دائما ان نحترم المسافات لتحترمنا. ولا تنسى أن النجاح في العلاقات الإنسانية يكمن في فن إتقان المسافات، فلا تقترب إلى حد إبصار العيوب، ولا تبتعد إلى حد نسيان المحاسن.
ولعلك تعلم أن أبا جعفر المنصور (95 - 158 ه : 714 – 775 م) هو الخليفة العباسي الثاني، والمؤسس الحقيقي للدولة العباسيةِ وباني بغداد التاريخية التى دمرها ونهبها الأمريكان. ولقد أوردنا لك رؤيته فى حكايته ورموزها، وما تحمله من عبرة ودرس وفلسفة نقلتنا إلى ماهو مشترك بين التراث والمعاصرة، فلاتنسى أن حكمة الحياة أيان كنا واعية مبصرة، ولاتنسى أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة، وأنه دائماً فى حياتنا ما نسعى لتحقيقه، لكنه أيضاً هناك فى الحياة ما ينبغى الحذر منه والتحسب له.



#محمد_السعدنى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من قبيل -البيداجوجى-
- ترامب: أسوأ الخيارات للبيت الأبيض -بالإيمان يمكنك أن ترى الأ ...
- عندما يُسَخر الرئيس كل مقدرات الدولة لمصالحه الشخصية
- كورونا: موت النظرية والإنسان الصغير
- هل -كورونا- حرب صينية أمريكية؟
- محمود درويش: وكم نمشى إلى المعنى .. ولا نصلُ
- أزمة سد النهضة: رؤية الأحزاب والخبراء
- المجتمع المصرى والسياسة: مشاهد تنذر بالخطر
- إعادة هندسة النخبة والجماهير
- إن السفينة لا تجرى على اليبس
- التنوير ومؤسساتنا الثقافية الغائبة
- تناقضات عالم أضحى غابة: حكاية الدب الذى صار أرنباً
- صناعة الوعى فى مقابل التجريف الثقافى
- الأحزاب وصناعة الوعى والتغيير
- ضربة هيكلية أسقطت الهيبة الأمريكية
- السيد محافظ القاهرة: هل تسمعنا؟
- مساحة للأحزاب والسياسة
- باغت الأشياء ودع الأسباب تأتى لاحقاً
- زهراء المعادى: هل من نهاية للفوضى والمخالفات؟
- الهيئة الإنجيلية: نحو مجتمع عابر للصيغ التقليدية


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد السعدنى - -فن المسافات- بين فلسفة التراث والمعاصرة