أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 9 - النبي .. حرَّف القرآن !!















المزيد.....

9 - النبي .. حرَّف القرآن !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6534 - 2020 / 4 / 10 - 11:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة التاسعة : الأنعام 84 - 94

(84) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
1- المعنى : الله يقول لقد وهبنا إبراهيم ابنه إسحاق من زوجته سارة ، ووهبنا إسحاق ابنه يعقوب وشرفناهم بالنبوّة
ومن قبل إبراهيم .. هدينا نوح ، ومن ذريته داوود ، ووهبنا داوود ابنه سليمان ، وأيوب ( بن إسحاق ) ، يوسف ، موسى ، هارون ( أولاد يعقوب )
الضمير في قوله ومن ( ذريته) قيل يعود على نوح ، وقيل يعود على إبراهيم
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- الله يتحدث عن نفسه بضمائر المتكلم .. ووهبنا ، هدينا ، هدينا ، نجزي

(85) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ
المعنى : أي ومن ذريته ( نوح أو إبراهيم) .. زكريا ، ويحيى ( ابن زكريا ) ، وعيسى ( ابن مريم بنت عمران) ، واليأس هو إيليا ( ابن أخ موسى ) وقال بن مسعود أنه ( إدريس ) وقال محمد بن إسحاق أنه ( بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران) وكلهم من الصالحين
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن

(86) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ
المعني : أي ومن ذريته ( نوح أو إبراهيم) .. إسماعيل (ابن إبراهيم) وقد تأخر ذكراسماعيل إلى هنا لأن الله ذكر إسحاق وأولاده من بعده ، و اليسع ويونس ولوط .. وفضلناهم على العالمين من أهل زمانهم
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن

(87) وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
المعنى : ومن آباء و أبناء واخوة الأنبياء السابق ذكرهم ، اصطفى الله بعض ( وليس كل ) ذرياتهم وأرشدهم إلى دين الحق
لان (عيسى ويحيى) لم يكن لهما ذرية ، بالإضافة الي أن ابن نوح كان كافرا وبالتالي لم يصطفيه الله
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن

(88) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- المعنى : أن الله قد اختار الـ 18 رسول السابق ذكرهم وشرفهم بالنبوة ، ورغم مكانتهم الرفيعة .. لو كانوا أشركوا بربهم لأبطل كل أعمالهم
أيسر التفاسير .. ابو بكر الجزائري
2- سؤال : لماذا استخدم لفظ ( ولو أشركوا ) ألا يعلم الله إن كانوا سيشركوا من عدمه ؟
3- الحديث عن الله بضمير الغائب .. هدى الله ، يهدي ، يشاء ، لحبط

(89) أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ // فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ
المعنى: لقد أعطى الله الأنبياء الكتاب والحكم والرسالة ، فإن كفرت قريش بالرسالة ، فقد أكرم بها أهل المدينة ( وقيل ) الملائكة
التفسير الكبير .. الإمام الطبراني
1- السؤال : لماذا استخدم النص لفظ ( فإن يكفر ) ألا يعلم إن كانوا سيكفرون من عدمه ؟
2- الحديث عن الله بضمير المتكلم .. آتيناهم ، وكلنا
3 - الاية بها سويتش او انفصال بين اولها واخرها .. الجزء الأول خطاب للأنبياء ، والثاني عن كفار قريش

(90) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ // قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ
1- القراءة : قرأها حمزة والكسائيُّ .. فَبِهُدَاهُمُ ٱقْتَدِ ( بدون ) الهاء
2- المعنى : يا محمد اقتدي بأولئك الأنبياء والمؤمنين الذين هداهم الله واتبع أثرهم في القول والفعل ، لأنك مطالب بالأخذ بشرع من قبلك في العقود والإيمانِ والتوحيدِ ، قل يا للمشركين يا محمد .. اني لا أطلب أجرا علي دعوتي لكم الي عبادة الله ، إنما دعوتي موعظةٌ لكم وللناس اجمعين
الجواهر الحسان في تفسير القرآن .. الثعالبي
3- الحديث عن الله بضمير الغائب .. هدي الله
4- الاية بها سويتش او انفصال بين اولها واخرها .. الجزء الاول يطالبه باتباع شرائع الأنبياء من قبله ، والثاني خطاب للمشركين


(91) وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آَبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ
1- القراءة :
A- القراءة فريق قرأ بالياء ( يجعلونه / يبدونها / ويخفون ) بضمير الغائب ليوافق ما قبله .. وما قدروا الله ، قالوا ما أنزل الله
B - ابن كثير قرأ بالتاء ( تجعلونه / تبدونها / وتخفون ) بضمير المتكلم ليوافق ما بعده .. وعلمتم / تعلموا / أنتم / آباؤكم
2- سبب النزول : النبي سأل مالك بن الضيف (حبر يهودي) أليس في التوراة أن الله يبغض الحبر السمين ؟
فغضب وقال : ما أنزل الله على بشر من شيء .. فنزلت
3- المعنى : أن مشركي قريش لم يقدروا الله حق قدره ، وقالوا أنه لم يرسل رسلا، ولم ينزل كتبا ، فأمر الله النبي أن يسألهم ( وقيل ) أن الأمر بالسؤال ليس موجها لمشركي مكة وإنما لليهود و النصارى .. من أنزل موسى بالتوراة نورا وهدى والتي جعلتموها كتبا متفرقة تبدون بعضها وتخفون التي تحمل صفات النبي .. وأجب بنفسك يا محمد .. قل الله هو الذي أنزل الكتاب الذي جاء به موسى ، ثم اتركهم في غيهم يلعبون
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
4 - السؤال: هل الله ينتظر تقديرا من البشر ؟
5 - الحديث بضمير الغائب عن الله .. قدروا الله ، أنزل الله .. من المتحدث عن الله في الآية ؟

(92) وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
1- القراءة : قرأها عاصم : ولينذر .. أي الكتاب ، وآخرون و لتنذر .. آي النبي
المعني : أن القرآن من عند الله لا من عند النبي ، ولا يستبعد أن يكون الله قد خص النبي بعلوم كثيرة يتمكن بها من تركيب ألفاظ القرآن بهذه الفصاحة ، فأكدت الآية أن الله هو من أنزل الوحي على جبريل ، والهاء في يديه تعني أن القرآن موافق ومطابق للتوراة والزبور والإنجيل ، الفارق أن هذه الكتب بشرت بمقدم النبي و ذكرت صفاته ، ولكن القرآن حوي نفس التعاليم و القواعد التي وردت بهذه الكتب وبالتالي نسخها !!!!!!
المفترض ان تبقي كتب التوراة و الإنجيل كما هي ، و لا يكرر الله ذات التعليمات في الكتاب الجديد ( القرآن )
مفاتيح الغيب .. الرازي
الحديث عن الله بضمير المتكلم .. أنزلناه
السؤال : على من يعود الضمير في قوله ( يديه ) ؟

(93) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ
1- سبب النزول :
عبد الله بن أبي السرح : كان أحد كتبة القرآن ويقرأ و يراجع الآيات للنبي لسنوات طويلة
النبي : كان يمليه .. غفور رحيم فيكتبها عن عمد .. سميع عليم ، ويمليه عزيز حكيم فيكتبها عن عمد .. قوي كبير
بن أبي السرح : كان يقرأ الآيات على النبي لمراجعتها وأبلغه بالتعديلات التي أدخلها عليها بنفسه
النبي : الاصل والتعديل .. كلاهما سواء
النبي : أملى علي بن السرح .. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ، ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ / المؤمنون 12 - 14
بن أبي السرح : كتب ما تلاه النبي ، واعجابا منه بطريقة خلق الإنسان قال .. فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
النبي : اكتبها في نهاية الآية ، هكذا أُنزلت من الوحي
بن أبي السرح : شك في الأمر برمته .. وقال لقد أنزلت علي محمد مثل ما أنزل الله عليه .. وارتدّ عن الإسلام .. فنزلت
وبعد ان غادر إلى مكة وأبلغ المشركين فيها بما حدث ..
نزلت بشأنه آية : مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ.. النحل/ 106
المعنى : من اختلق على الله الكذب فادّعى أنه بعث نبياً ، أو قال إن الله أوحي إليه ، أو قال سأنزل مثل آيات الله ، كل هؤلاء يا محمد ستراهم وهم في سكرات الموت ، والملائكة باسطو أيديهم يضربون وجوههم وأدبارهم و يطالبونهم بإخراج أرواحهم بأيديهم ؟
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
عن سعد ابن ابي وقاص قال : يوم فتح مكة أعطي النبي الامان للجميع الا أربعة منهم عبد الله بن أبي السرح ، فاختبأ عند عثمان بن عفان أخيه في الرضاعة ، فلما دعا النبي الناس الي البيعة جاء به عثمان إلى النبي وطلب له الأمان من النبي ثلاث مرات ، ولم يوافق إلا في الرابعة
بعد رحيل عثمان وعبدالله قال النبي لاصحابه ، ألم يكن فيكم عاقل يقتل ابن السرح وانا انظر اليه غاضبا ، فقالوا ما ندري ما في نفسك يا رسول الله ، لماذا لم تغمز لنا بعينك ؟
فقال .. لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين .. رواه النسائي ، وأبو داود ، وصححه الألباني
2- السؤال : كيف طالبهم الله والملائكة بإخراج ( أرواحهم ) بأنفسهم في حين أن من يتوفى الأنفس هو الله ؟


(94) وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ
1- سبب النزول : أن النضر بن الحارث قال سوف تشفع لي اللات والعزّى .. فنزلت
2- المعنى : أنكم جئتمونا كيوم ولدتم ، وتركتم المال والخدم وراءكم ، وانقطع ما كان لكم من الوصل في الدنيا
فتح القدير .. الشوكاني
3- الحديث لله بضمير المتكلم .. جئتمونا ، خلقناكم ، خولناكم

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=DhmbPj-gCmU&t=2s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 8 - الله .. هو القمر!!
- 7 - النفخ الإلهي !!
- 6 - آيات مفقودة !!
- 5 - الله .. يفتن البشر !!
- 4 - الله .. يضل ولا يهدي !!
- 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!
- 2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
- 1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
- 11- الرسول .. الهاً !!
- 10 - زمكانية القرآن !!
- 9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
- 8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
- 7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
- 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!
- 3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟
- 2 - الله .. يزرع الكراهية بين البشر!!
- 1- هل النبي هو الله ؟
- 18- هل المسيح .. هو الله ؟


المزيد.....




- -جريمة تستوجب العزل-.. تعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل يضع بايد ...
- زيلينسكي: -معارك عنيفة- على -طول خط الجبهة-
- نجل ترامب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري
- بارون ترامب يرفض المشاركة كمندوب للحزب الجمهوري في فلوريدا
- عاصفة شمسية -شديدة- تضرب الأرض للمرة الأولى منذ 2003
- بيان من -حماس-عن -سبب- عدم التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النا ...
- واشنطن تصدر تقريرا حول انتهاك إسرائيل استخدام أسلحة أمريكية ...
- مصر تحذر: الجرائم في غزة ستخلق جيلا عربيا غاضبا وإسرائيل تري ...
- الخارجية الروسية: القوات الأوكرانية تستخدم الأسلحة البريطاني ...
- حديث إسرائيلي عن استمرار عملية رفح لشهرين وفرنسا تطالب بوقفه ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 9 - النبي .. حرَّف القرآن !!