|
الكتاب المقدس 22
أفنان القاسم
الحوار المتمدن-العدد: 6288 - 2019 / 7 / 12 - 13:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
************************* توضيح
هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************
سِفْرُ التَّكْوِينِ
1 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ الرَّبَّ الْإِلَهَ امْتَحَنَ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ لَهُ بِلِسَانِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ: «يَا إِبْرَاهِيمُ!». فَأَجَابَ: «هأَنَذَا يَا رَبِّي». 2 فَقَالَ: «خُذِ ابْنَكَ الَّذِي تُحِبُّهُ إِسْحَاقَ، وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا أّرْضِ الْمُرِّ وَالْمَرَارِ، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ». 3 فَذُهِلَ إِبْرَاهِيمُ فَكَيْفَ يُصْعِدُ ابْنَهُ مُحْرَقَةً؟ 4 وَهَلْ للرَّجُلِ الرَّبِّ ابْنٌ لِيُدْرِكَ؟ 5 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِلرَّبِّ الُإِلَهِ: « هَلْ أنا مَجْنُونٌ يَا اللهُ أَم أَنْتَ الْمَجْنُونُ؟». 6 فَأَخَذَ الرَّبُّ الْإِلَهُ بِيَدِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ النَّارَ وَالسِّكِّينَ، وَأَعْطَاهُمَا لِإِبْرَاهِيمَ. 7 وَكَلَّمَ إِسْحَاقُ إِبْرَاهِيمَ أَبِاهُ وَقَالَ: «يَا أَبِي!». فَقَالَ: «هأَنَذَا يَا بُنَيّ». فَقَالَ: «هِيَ ذَا النَّارُ وَالسِّكِّينُ، وَلكِنْ أَيْنَ الْخَرُوفُ لِلْمُحْرَقَةِ؟» 8 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «اللهُ يُرِيدُكَ الْخَرُوفَ لِلْمُحْرَقَةِ يَا بُنَيّ». فَبَكِيَا كِلاَهُمَا مَعًا. 9 فَلَمَّا رَآهُمَا الرَّجُلُ الرَّبُّ يَبْكِيَانِ أَشْفَقَ عَلَيْهِمَا. 10 ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ وَاسْتَعَادَ النَّارَ والسِّكِّينَ مِنْ إِبْرَاهِيمَ. 11 وَقَالَ: «إنَّهَا فِكْرَةُ الْإِنْسَانِ لِلْإِلَهِ فِي زَمَنِ النَّبَاتِيِّينَ، فَقَالَ الْإِلَهُ لِيَمْتَحِنَكَ، وفِي الْحَقِيقَةِ لِيَدْفَعَ النَّبَاتِيِّينَ إلَى أَكْلِ الْلَّحْمِ الَّذِي يُضَحُّونَ بِهِ بّدَلَ أَبْنَائِهِمْ، فَتَكُونُ هُنَاك سُوقٌ لِلْإِنْسَانِ». فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «هَا أَنْتَ تَقُولُ صِدْقًا يَا رَبِّي!» 12 فَقَالَ الرَّجُلُ الرَّبُّ: «وَهَلْ يَكْذِبُ الْإِلَهُ إلَّا لِيَمْتَحِنَ الْأَتْقِيَاءَ؟ امْتَحَنْتُكَ فَكُنْتَ أَبًا أَكْثَرَ مِنْكَ تَقِيًا». 13 فَرَفَعَ إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا كَبْشٌ وَرَاءَهُ مُمْسَكًا فِي الْغَابَةِ بِقَرْنَيْهِ، فَذَهَبَ إِبْرَاهِيمُ وَأَخَذَ الْكَبْشَ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضًا عَنِ ابْنِهِ. فَابْتَسَمَ الرَّبُّ الْإِلَهُ بِفَمِ الْإنْسَانِ الْبَشَرِيِّ لِأَنَّ إِبْرَاهِيمَ كَان رَجُلَ تِجَارَةٍ عَبْقَرِيٍّا، وَفِي الْوَقْتِ نَفْسِهِ كَانَ رَجُلَ سِيَاسَةٍ مُحَنًّكًا، مَلَأَ جَيْبَ الْإِنْسَانِ بِالْمَالِ لَمَّا بَاغَ الْلّحْمَ لِلْإِلَهْ، وَمَلَأَ رَأْسَ الْإِلَهِ بِالْحَالِ لَمَّا اشْتَرَى الْعَقْلَ لِلْإِنْسَانِ. 14 فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ النّاسَ بِفِعْلِهِ إِلَى أَكْلِ أَنْفُسِهِمْ بِالْأَكْلِ مِنْ أَجْلِ سَيْطَرَةِ الرَّجُلِ الرَّبِّ عَلَيْهِمْ وَهُوَ يَرَاهُمْ، وَدَعَا اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى». 15 وَنَادَى الرَّجُلُ الرَّبِّ إِبْرَاهِيمَ ثَانِيَةً 16 وَقَالَ: «بِذَاتِي أَقْسَمْتُ أَنِّي مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ فَعَلْتَ هذَا الأَمْرَ، أَمْرَ سَيْطَرَتِي عَلَى الْبِشَرِ بِأَفْوَاهِهِمْ، 17 أُبَارِكُكَ مُبَارَكَةَ الْإِنْسَانِ لَلْإِنْسَانِ، وَأُكَثِّرُكَ تَكْثِيرَ الْإِنْسَانِ لِلْإِنْسَانِ، وَيَكْسَبُ نَسْلُكَ مَالَ أَعْدَائِهِ 18 وَيَتَبَارَكُ فِي نَسْلِكَ جَمِيعُ أُمَمِ الْمَالِ، مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ فَعَلْتَ لِأَجْلِي». 19 ثُمَّ رَجَعَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ. وَسَكَنَ إِبْرَاهِيمُ فِي بِئْرِ سَبْعٍ. وَتَاجَرَ إِبْرَاهِيمُ بِالْلَّحْمِ فِي بِئْرِ سَبْعٍ.
#أفنان_القاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب المقدس 21
-
الكتاب المقدس 20
-
الكتاب المقدس 19
-
الكتاب المقدس 18
-
الكتاب المقدس 17
-
الكتاب المقدس 16
-
الكتاب المقدس 15
-
الكتاب المقدس 14
-
الكتاب المقدس 13
-
الكتاب المقدس 12
-
الكتاب المقدس 11
-
الكتاب المقدس 10
-
الكتاب المقدس 9
-
الكتاب المقدس 8
-
الكتاب المقدس 7
-
الكتاب المقدس 6
-
الكتاب المقدس 5
-
الكتاب المقدس 4
-
الكتاب المقدس 3
-
الكتاب المقدس 2
المزيد.....
-
المقاومة الإسلامية في العراق تقصف منشآت عسكرية إسرائيلية بال
...
-
فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
-
-بوليتيكو-: منظمات وشخصيات يهودية نافذة تدعم الاحتجاجات المؤ
...
-
الأردن.. فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
-
الاحتفال بشم النسيم 2024 وما حكم الاحتفال به دار الإفتاء توض
...
-
قائد الثورة الاسلامية يستقبل جمعا من مسؤولي شؤون الحج
-
فتوى في الأردن بإعادة صيام يوم الخميس لأن الأذان رفع قبل 4 د
...
-
“أغاني البيبي المفضلة للأطفال” ثبتها الآن تردد قناة طيور الج
...
-
القمة الإسلامية بغامبيا تختتم أعمالها بـ-إعلان بانجول- وبيان
...
-
قادة الدول الإسلامية يدعون العالم إلى وقف الإبادة ضد الفلسطي
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|