أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أفنان القاسم - الكتاب المقدس 3














المزيد.....

الكتاب المقدس 3


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 6278 - 2019 / 7 / 2 - 21:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************

سِفْرُ التَّكْوِينِ


1 وَكَانَتِ الشَّهْوَةُ أَحْمَى جَمِيعِ حَيَوَاتِ النَّفْسِ الَّتِي عَمِلَهَا الإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ، فَقَالَتْ لِلْإِلَهَةِ: «أَحَقًّا قَالَ الْإِنْسَانُ لاَ تَأْكُلاَ مِنْ كُلِّ شَجَرِ الْغُرْبَةِ؟»
2 فَقَالَتِ الْإلَهَةُ للشَّهْوَةِ: «مِنْ ثَمَرِ شَجَرِ الْغُرْبَةِ نَأْكُلُ،
3 وَأَمَّا ثَمَرُ أُمْنِيَةِ جَهْلِ الْخَيْرِ والشَّرِّ الَّتِي وَثَمَرُ أُمْنِيَةِ الْمَوْتِ فِي وَسَطِ النَّارِ فَقَالَ الْإِنْسَانُ: لاَ تَأْكُلاَ مِنْهُ وَلاَ تَمَسَّاهُ لِئَلاَّ تَمُوتَا».
4 فَقَالَتِ الشَّهْوَةُ لِلْإلَهَةِ: «لَنْ تَمُوتَا!
5 بَلِ الْإِنْسَانُ عَالِمٌ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلاَنِ مِنْ ثَمَرِ أُمْنِيَةِ جَهْلِ الْخَيْرِ والشَّرِّ تَنْغَلِقُ أَعْيُنُكُمَا عَمَّا لا تُرِيدُ أَنْ تَرَاهُ أَنْفُسُكُمَا وَتَكُونَانِ كَالْإِنْسَانِ جَاهِلَيْنِ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ».
6 فَرَأَتِ الْإِلَهَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلأَكْلِ، وَأَنَّهَا مُتْعَةٌ للظُّنُونِ، وَأَنَّ الشَّجَرَةَ خَلاَّبَةٌ للنَّزَوَاتِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ إِلَهَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ.
7 فَانْغَلَقَتْ أَعْيُنُهُمَا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ حَوْلِهِمَا مَا عَدا أَنَّهُمَا عَالَمَانِ مُخْتَلِفَانِ. فَأَقَامَا بَيْنَهُمَا جِدَارَ دُخَانٍ وَمَنَعَا عَنْ أَنْفُسِهِمَا الْهَوَاجِسَ.
8 وَسَمِعَا صَوْتَ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ مَاشِيًا فِي عَدْنٍ مِنَ الْجِهَةِ الْأُخْرَى للنَّارِ، فَاخْتَبَأَ الْإِلَهُ والْإِلَهَةُ مِنْ وَجْهِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ وَرَاءَ جِدَارِ الدُّخَانِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جِهَتِهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الْغُرْبَةِ.
9 فَنَادَى الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ الرَّبَّ الْإِلَهَ وَقَالَ لَهُ: «أَيْنَ أَنْتَ؟».
10 فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّ عَالَمِي غَيْرُ عَالَمِ إِلَهَتِي فَاخْتَبَأْتُ».
11 فَقَالَ: «مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّ عَالَمَكَ غَيْرُ عَالَمِِهَا؟ هَلْ أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟»
12 فَقَالَ الْإِلَهُ: «الْإِلَهَةُ الَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ الشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ».
13 فَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ لِلْإِلَهَةِ: «مَا هذَا الَّذِي فَعَلْتِ؟» فَقَالَتِ الْإِلَهَةُ: «الشَّهْوَةُ غَرَّتْنِي فَأَكَلْتُ».
14 فَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ للشَّهْوةِ: «لأَنَّكِ فَعَلْتِ هذَا، مَجْنُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ الْغَرَائِزِ وَمِنْ جَمِيعِ حَيَوَاتِ النَّفْسِ. عَلَى بَطْنِكِ تَنْقَلِبِينَ وَبُطُونًا تَقْلِبِينَ كُلَّ اضْطِرَامِ جَمَرَاتِكِ.
15 وَأَضَعُ عِرَاكًا بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْإِلَهَةِ، وَبَيْنَ كَرِّكِ وَكَرِّهَا. هِيَ تُولِعُ رَأْسَ عُودِ ثِقَابِكِ، وَأَنْتِ تُولِعِينَ جَسَدَ عُودِ ثِقَابِكِ».
16 وَقَالَ لِلْإِلَهَةِ: «امْرَأَةً تَكُونِينَ في عَالَمِكِ وتَقْلِيلاً أَقَلُّ أَتْعَابَ حَبَلِكِ، فَالْعِلْمُ فِي خِدْمَتِكِ، وَبِغَيْرِ الْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاَدًا. وَإِلَيْكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُ رَجُلِكِ وَأَنْتِ تَسُودِينَ عَلَيْهِ».
17 وَقَالَ لِلْإِلَهِ: «لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِ إِلَهَتِكَ وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ قَائِلًا: لاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، مَجْنُونَةٌ النَّفْسُ بِسَبَبِكَ. بِالشَّبَقِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ أَيَّامِ وِحْدَتِكَ.
18 وَشَوْقًا وحِرْمَانًا تُنْبِتُ لَكَ، وَتَأْكُلُ عُشْبَ الْيَأْسِ.
19 بِعَرَقِ انْتِقَامِكَ تُطْعِمُ تَوْحِيدًا حَتَّى تَعُودَ إِلَى النَّفْسِ الَّتِي أُخِذْتَ مِنْهَا. لأَنَّكَ نَفَسٌ، وَإِلَى نَفَسٍ تَعُودُ».
20 وَدَعَا الإنْسَانُ الْبَشَرِيُّ اسْمَ الْمَرْأَةِ «حَوَّاءَ» لأَنَّهَا أُمُّ كُلِّ حَيَوِيٍّ.
21 وَصَنَعَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ للرَّبِّ الْإِلَهِ عَالَمًا بِلا دُخَانٍ في الجَنَّةِ شَرْقِيَّ عَدْنٍ.
22 وَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ: «هُوَذَا الإِلَهُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا جَاهِلاً الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْمَوْتِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَلا يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ».
23 فَطَرَدَهُ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ مِنْ نَارِ عَدْنٍ إلى جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَحْرُثَ النَّفْسَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا.
24 وَأَقَامَ غَرْبِيََّّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْبَارِيسِيمَ، وَلَهِيبُ قَمَرٍ مُتَقَلِّبٍ بِيَدِهِ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْمَوْتِ.






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب المقدس 2
- الكتاب المقدس 1
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 11
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 10
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 9
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 8
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 7
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 6
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 5
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 4
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 3
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 2
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 1
- العالمُ قمامتي!
- أوروبا مرسيدسي!
- روسيا عكازي!
- المغرب ضلعي!
- مِصر خصري!
- إسرائيل قدمي!
- السعودية قلبي!


المزيد.....




- الإمارات تدين اقتحام المسجد الأقصى وتهجير عائلات فلسطينية من ...
- مدير عام أوقاف القدس: ما حدث بالمسجد الأقصى محزن ومؤلم
- الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية تتهم الحكومة بالسعي -لتدمير- ت ...
- مسلمون إسبان يرفضون حصر الإسلام في صورة -دين المهاجرين-
- بعد -إسكاته- إبان -الإبادة الجماعية-.. رئيس الكنيسة الأرثوذك ...
- تونس تدين بشدة اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى
- إدانات دولية وإسلامية لوحشية الإحتلال بحق الفلسطينيين
- العراق يدين اقتحام المسجد الأقصى ويؤكد تضامنه مع الشعب الفلس ...
- رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية يتهم الحكومة بالسعي -لتدم ...
- فلسطين تطلب عقد إجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية لبحث التحر ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أفنان القاسم - الكتاب المقدس 3