|
الكتاب المقدس 17
أفنان القاسم
الحوار المتمدن-العدد: 6285 - 2019 / 7 / 9 - 22:02
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
************************* توضيح
هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************
سِفْرُ التَّكْوِينِ
1 وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ يَوْمِهِ جَاءَهُ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا خَالِقُ اللهَ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ أَنْتَ، 2 كُنْ عَهْدَكَ بَيْنَكَ وَبَيْنِي، وَكُنْ فِي نَسْلِكَ كَثِيرًا جِدًّا». 3 فَرَفَعَ أَبْرَامُ وَجْهَهُ. وَتَكَلَّمَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ مَعَهُ قَائِلًا: 4 «أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ، وَتَكُونُ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنِ الْأُمَمِ الَّتِي مِنْهَا أُمَّةُ الْأُمَمِ وَأُمَّةُ الْحِرْمَانِ، 5 فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنَّكَ تَكُونُ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ. 6 وَتُثْمِرُ كَثِيرًا جِدًّا، وَتَكُونُ أُمَمًا، وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ وَرُؤَسَاءٌ وَشُعَرَاءٌ وَصَعَالِيكُ وَمَجَانِينُ وَقَوَّادُونَ. 7 وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ وَفِي أَفْعَالِهِمْ، عَهْدًا لَنْ يَكُونَ أَبَدِيًّا، لأَكُونَ إِنْسَانَ نَفْسِي وَالْإِنْسَانَ الَّذِي فِيكَ. 8 وَتُعْطِي لِنَفْسِكَ مَا لِنَفْسِكَ وَيُعْطِي نَسْلُكَ لِنَفْسِهِ مَا لِنَفْسِهِ مِنْ بَعْدِكَ مِنْ أَرْضِ الْغُرْبَةِ أَرْضِ الرِّيَاحِ مَا فِيهَا كَمَا يُعْطَى مَنْ فِيهَا. وَأَكُونُ أَنا الْإِنْسَانُ قَدَرَ الْإِنْسَانِ، فَأَقْهَرُكَ، وَأَقْهَرُهُمْ لَوْ يَلْزَمْ». 9 وَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ لإِبْرَاهِيم: «وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ عَهْدَكَ، أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ وَفِي أَفْعَالِهِمْ. 10 هذَا هُوَ عَهْدُكَ الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَكُمْ، وَبَيْنَهُمْ وَبَيْنَ غَيْرِهِم مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ أَوْ لَا يُخْتَنُ، 11 فَتَكُونُونَ أَحْرَارًا فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ، فَتَكُونُ حُرِّيَّتُكُمْ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ غَيْرِكُمْ. 12 اِبْنُ ثَمَانِيَةِ ثَوَانٍ يُكُونُ حُرًّا مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ وَفِي أَفْعَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُتَبَنَّى مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13 حُرٌّ وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُتَبَنَّى، فَيَكُونُ عَهْدُكَ فِي لَحْمِكُمْ عَهْدَ الْإِنْسَانِ. 14 وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ، فَتُرْفَعُ تِلْكَ النَّفْسُ عَلَى رُؤُوسِ شَعْبِهَا بِفِعْلِهَا لِأَقْدَامِ شَعْبِهَا. إِنَّهُ إِنْسَانُ عَهْدِهِ». 15 وَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ لإِبْرَاهِيمَ: «اسْمُ سَارَايُ امْرَأَتُكَ قَدِيمٌ فَلاَ تَدْعُ اسْمَهَا سَارَايَ، بَلِ ادْعُ اسْمَهَا سَارَةَ. إنَّهُ اقْتِرَاحٌ لا اجْتِرَاحٌ. 16 انْكَحْهَا تَحْتَ اسْمِهَا الْجَدِيدِ، فَلَرُبَّمَا أَتَاكَ مِنْهَا ابْنًا، فَتَكُونُ مِنْهَا أُمَّةٌ، وَمُلُوكٌ مِنْهَا يَكُونُونَ، وَقَوَّادُونَ مِنْهَا يَكُونُونَ». 17 فَرَفَعَ إِبْرَاهِيمُ وَجْهَهُ وَضَحِكَ وَقَالَ فِي قَلْبِهِ: «حَمْدًا للرَّبِّ أَنِّي لَمْ أَزَلْ قَضِيبًا فِي الْلَّيْلِ وَعَصًا فِي النَّهَارِ! حَمْدًا للرَّبِّ أَنَّ سَارَةَ لَمْ تَزَلْ جَسَدًا فِي الْلَّيْلِ وَيَدًا فِي النَّهَارِ!». 18 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِلْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَي!». 19 فَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ: «رُبَّمَا سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا، وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ، فَيَكُونُ كَالْبِئْرِ لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ. 20 وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَيَكُونُ مَا يَكُونُ، الرَّمْلَ رُبَّمَا أَوِ الْمَطَرَ يَكُونُ، َمِنْ رِيَاحِهِ تَكُونُ أُمَّةُ الْحِرْمَانِ. 21 وَلكِنْ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي رُبَّمَا تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ رُبَّمَا يَكُونُ إِسْحَاقُ مُسْتَقْبَلَ أَخِيهِ».
#أفنان_القاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب المقدس 16
-
الكتاب المقدس 15
-
الكتاب المقدس 14
-
الكتاب المقدس 13
-
الكتاب المقدس 12
-
الكتاب المقدس 11
-
الكتاب المقدس 10
-
الكتاب المقدس 9
-
الكتاب المقدس 8
-
الكتاب المقدس 7
-
الكتاب المقدس 6
-
الكتاب المقدس 5
-
الكتاب المقدس 4
-
الكتاب المقدس 3
-
الكتاب المقدس 2
-
الكتاب المقدس 1
-
الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 11
-
الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 10
-
الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 9
-
الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 8
المزيد.....
-
العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في
...
-
لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان
...
-
عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي
...
-
إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو
...
-
الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
-
شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية
...
-
أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
-
آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ
...
-
-الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|