أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أفنان القاسم - الكتاب المقدس 19















المزيد.....

الكتاب المقدس 19


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 6286 - 2019 / 7 / 10 - 23:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.

*************************


سِفْرُ التَّكْوِينِ




1 فَجَاءَ الرِّجَالُ الَّذِينَ ثَالِثُهُمُ الرَّبُّ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً، وَكَانَ لُوطٌ جَالِسًا فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمْ لُوطٌ قَامَ لاسْتِقْبَالِهِمْ، وَعَانَقَهُمْ كَمَنْ يَعْرِفُهُمْ.
2 وَقَالَ للرَّجُلِ الرَّبِّ: «يَا سَيِّدَيَّ، مِيلُوا إِلَى بَيْتِ أَخِيكُمْ وَبِيتُوا وَاغْسِلُوا أَرْجُلَكُمْ، ثُمَّ تُبَكِّرُونَ وَتَذْهَبُونَ فِي طَرِيقِكُمْ». فَقَالَ الرَّجُلُ الرَّبُّ: «لاَ، بَلْ فِي السَّاحَةِ نَبِيتُ».
3 فَأَلَحَّ عَلَيْهِمْ إِلْحَاحَ الصَّدِيقِ، فَمَالُوا إِلَيْهِ، وَدَخَلُوا بَيْتَهُ، فَقَدَّمَ لَهُمْ فَطِيرًا، فَأَكَلُوهُ، وَأسْقَاهُمْ خَمْرًا، فَشَرِبُوهُ.
4 وَقَبْلَمَا اضْطَجَعُوا أَحَاطَ بِالْبَيْتِ رِجَالُ سَدُومَ الْأَشْرَارُ مِنِ الْآثِمِينَ، والْأَخْيَارُ مِنِ الْمَثَلِيِّينَ يُمَارِسونَ العِشْقَ عَلَى طَبِيعَتِهِمْ بِبَرَاءَةِ الْمَلَائِكَةِ فِي الْخَيَالِ شَرْقِيَّ عَدْنٍ، وَهُمْ لَاهُونَ عَمَّا يُرِيدُ بَاقِي الشَّعْبِ بالْقُوَّةِ.
5 فَنَادَى الْآثِمُونَ لُوطًا وَقَالُوا لَهُ: «أَيْنَ الرَّجَالُ الَّذِينَ دَخَلُوا إِلَيْكَ اللَّيْلَةَ؟ أَخْرِجْهُمْ لِنَقْتُلَهُمْ».
6 فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ لُوطٌ مِنِ الْبَابِ وَأَغْلَقَ الْبَابَ وَرَاءَهُ
7 وَقَالَ: «لاَ تَفْعَلُوا شَرًّا يَا إِخْوَتِي.
8 ابْنَتَانِ لِي لَمْ تَعْرِفَا رَجُلًا. أُخْرِجُهُمَا إِلَيْكُمْ، فَافْعَلُوا بِهِمَا كَمَا يَحْسُنُ فِي عُيُونِكُمْ. وَأَمَّا هَؤُلَاءِ الرَّجَالُ فَلاَ تَفْعَلُوا بِهِمْ شَيْئًا، لأَنَّهُمْ قَدْ دَخَلُوا تَحْتَ ظِلِّ سَقْفِي».
9 فَقَالُوا: «ابْعُدْ إِلَى هُنَاكَ». ثُمَّ قَالُوا: «جَاءَ هذَا الإِنْسَانُ الْغَرِيبُ، وَهَا هُوَ يَحْكُمُ حُكْمًا. الآنَ نَفْعَلُ بِكَ شَرًّا أَكْثَرَ مِنْهُمْ». فَأَلَحُّوا عَلَى لُوطٍ إِلْحَاحَ غَيْرِ الصَّدِيقِ، وَتَقَدَّمُوا لِيُكَسِّرُوا الْبَابَ،
10 فَمَدَّ الرَّجَالُ الثَّلَاثّةُ أَيْدِيَهُمْ وَأَدْخَلُوا لُوطًا إِلَيْهِمْ إِلَى الْبَيْتِ وَأَغْلَقُوا الْبَابَ.
11 وَأَمَّا الرِّجَالُ الَّذِينَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ، فَبَقَوْا يَصْرَخُونَ حَتَّى تَعِبُوا، واخْتَلَفُوا، وَتَقَاتَلُوا. قَتَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وَرَمُوا بالَّلَوْمِ عَلَى المَثَلِيِّينَ، قَالُوا عَنْهُمْ سَلْبِيِّينَ، وَأَرَادُوا الْفَتْكَ بِهِمْ.
12 وَقَالَ الرَّجُلُ الرَّبُّ لِلُوطٍ: «مَنْ لَكَ أَيْضًا ههُنَا؟ أَصْهَارَكَ وَبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ وَكُلَّ مَنْ لَكَ فِي الْمَدِينَةِ، أَخْرِجْ مِنَ الْمَكَانِ،
13 لأَنَّي لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَفْعَلَ لَكَ شَيْئًا فِي هَذَا الْمَكَانِ، إِنَّهُمْ أَكْثَرُ مِنَ الرَّبِّ قُوَّةً».
14 فَخَرَجَ لُوطٌ وَكَلَّمَ أَصْهَارَهُ الآخِذِينَ بَنَاتِهِ وَقَالَ: «قُومُوا اخْرُجُوا مِنْ هذَا الْمَكَانِ، لأَنَّ الرَّبَّ أَضْعَفُ مِنْ هَذِهِ الْمَدِينَةِ». فَكَانَ كَمَازِحٍ فِي أَعْيُنِ أَصْهَارِهِ.
15 وَلَمَّا طَلَعَ الْفَجْرُ كَانَ الرِّجَالُ الثَّلَاثَةُ يُعَجِّلُونَ لُوطًا قَائِليَنِ: «قُمْ خُذِ امْرَأَتَكَ وَابْنَتَيْكَ الصُّغْرَيَيْنِ لِئَلاَّ تَهْلِكَ بِإِثْمِ الْمَدِينَةِ».
16 وَلَمَّا تَوَانَى، أَمْسَكَ الرَّجالُ بِيَدِهِ وَبِيَدِ امْرَأَتِهِ وَبِيَدِ ابْنَتَيْهِ، لِخَوْفِهِمْ عَلَيْهِمْ، وَأَخْرَجُوهُمْ، وَوَضَعُوهُمْ خَارِجَ الْمَدِينَةِ.
17 وَكَانَ لَمَّا أَخْرَجُوهُمْ إِلَى خَارِجٍ أَنَّ لُوطًا قَالَ لَهُم: «أَهْرُبُ لِحَيَاتِي وَتَهْرُبُونَ لِحَيَاتِكُمْ».
18 وَأَضَافَ لُوطٌ للرَّجُلِ الرَّبِّ عَنْ نَفْسِهِ: «لاَ يَا سَيِّدُ.
19 هُوَذَا أَخُوكَ قَدْ وَجَدَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ، وَعَظَّمْتَ لُطْفَكَ الَّذِي صَنَعْتَ إِلَيَّ بِاسْتِبْقَاءِ نَفْسِي، وَأَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَهْرُبَ إِلَى الْجَبَلِ، لَعَلَّ الشَّرَّ يُدْرِكُنِي، فَأَمُوتَ.
20 تِلْكَ الْمَدِينَةُ قَرِيبَةٌ لِلْهَرَبِ إِلَيْهَا وَهِيَ صَغِيرَةٌ. أَهْرُبُ إِلَى هُنَاكَ. أَلَيْسَتْ هِيَ صَغِيرَةً؟ فَتَحْيَا نَفْسِي».
21 فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ الرَّبُّ: «إِنِّي غَيْرُ ضَامِنٍ لِنَفْسِكَ مِنْ غَيْرِ ضَمَانِي لِنَفْسِي، وَلِضَمَانِ نَفْسِي ضَمَانٌ لِنَفْسِي.
22 أَعْطِ ابْنَةً مِنِ ابْنَتَيْكَ لِنِصْفِي الْإِنْسَانِيِّ وَابْنَةً مِنِ ابْنَتَيْكَ لِنِصْفِي الْإِلَهِيِّ، أَعْطِ ابْنَتَيْكَ لِي أَوْ لَهُمَا (قَالَ مُشِيرًا إِلَى الرَّجُلَيْنِ الْلَّذِيْنِ مَعَهُ) فَأَنَا الْعَادِلُ، لِصَغِيرَتَيْكَ حُرِّيَةُ الْاخْتِيَارِ». لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُ الْمَدِينَةِ الصَّغِيرَةِ الَّتِي هَرَبَ لُوطٌ إِلَيْهَا «صُوغَرَ الاْخْتِيَارِ» فَهِيَ صَغِيرَةٌ وَقَدِ اخْتَارَتْ ابْنَتَا لُوطٍ الصُّغْرَيَانِ الرَّجُلَيْنِ.
23 وَإِذْ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ عَلَى الأَرْضِ دَخَلَ لُوطٌ إِلَى صُوغَرَ،
24 فَأَمْطَرَ الْمَطَرُ عَلَى سَدُومَ وَكَأَنَّ السَّمَاءَ بِحَارُ الدُّنْيَا وَقَدِ انْقَلَبَتْ عَلَى رَأْسِهَا، وَأَغْبَرَ الْغَبَرُ مِنْ سَدُومَ وَكَأَنَّ الْأَرْضَ صَحَارِيُ الدُّنْيَا وَقَدْ انْشَقَّتْ مِنْ بَطْنِهَا.
25 وَقَلَبَ الزِّلْزَالُ سَدُومَ عَلَى سُكَّانِهَا مَثَلِيًا وَآثِمًا.
26 وَانْهَارَتِ الْمَدِينَةُ وَبَاقِي الْمُدُنِ الَّتِي مِنْ حَوْلِهَا كَأَعْمِدَةِ الْمِلْحِ.
27 وَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ فِي الْغَدِ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَقَفَ فِيهِ مَعَ الرَّبِّ الْإِلَهِيِّ،
28 وَتَطَلَّعَ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ، وَنَحْوَ كُلِّ أَرْضِ الْجَحِيمِ، وَنَظَرَ وَإِذَا دُخَانُ الأَرْضِ يَصْعَدُ كَدُخَانِ الأَتُونِ.
29 فَغَضِبَ إِبْرَاهِيمُ مِنَ الرَّبِّ لِنَكْثِ الْعَهْدِ، فَأَتَاهُ الرَّبُّ مُوَضِّحًا أَنّهُ الزِّلْزَالُ، وَأَنَّ الطّبِيعَةَ لَا تُفَرِّقُ بَيْنَ آثِمٍ وَمَثَلِيٍّ.
30 وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ، وَابْنَتَاهُ دُونَ امْرَأَتِهِ مَعَهُ ،لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ.
31 وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «أَبُونَا قَدْ شَاخَ، وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ بَعْدَ رَجُلَيْنَا الْعَابِرَيْنِ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الْبَشَرِ.
32 هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ فَيَسْقِينَا، ونُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلًا يَكُونُ آثِمًا أَوْ غَيْرَ آثِمٍ».
33 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا.
34 وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْرًا اللَّيْلَةَ أَيْضًا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَيَسْقِيكِ، وَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلًا يَكُونُ مَثَلِيًَّا أَوْ غَيْرَ مَثَلِيٍّ».
35 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضًا، وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا،
36 فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا الَّذِي قَالَتَا لَهُ إِنّهُمَا الرَّجُلَانِ الْعَابِرَانِ.
37 فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ»، وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ.
38 وَالصَّغِيرَةُ أَيْضًا وَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي»، وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,351,161
- الكتاب المقدس 18
- الكتاب المقدس 17
- الكتاب المقدس 16
- الكتاب المقدس 15
- الكتاب المقدس 14
- الكتاب المقدس 13
- الكتاب المقدس 12
- الكتاب المقدس 11
- الكتاب المقدس 10
- الكتاب المقدس 9
- الكتاب المقدس 8
- الكتاب المقدس 7
- الكتاب المقدس 6
- الكتاب المقدس 5
- الكتاب المقدس 4
- الكتاب المقدس 3
- الكتاب المقدس 2
- الكتاب المقدس 1
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 11
- الحمار الإيراني والحمار الأميركاني وما بينهما 10


المزيد.....




- البحث عن إيمانويلا.. رسالة مشفرة تقود لعظام بشرية أسفل الفات ...
- مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة يوجه رسالة إلى الجيش ...
- حكاية المتطرف المصري هاني السباعي تكشف تفاصيل التاريخ الأسود ...
- موقع في الفاتيكان قد يخفي خيوط قضية اختفاء فتاة قبل 36 سنة! ...
- -فيس آب- بمصر.. مخاوف أمنية وفتوى تحريم وشيخوخة معتقلين
- غارديان: بوريس جونسون يجهل الإسلام والتاريخ
- مستوطنون و«حاخامات» يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة مشددة من ال ...
- تويتر ينتصر للأقليات الدينية المضطهدة في إيران
- فتيات غير محجبات في قوائم حركة النهضة الإسلامية في تونس
- الرئيس الأفغاني يرجح بدء المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان ...


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أفنان القاسم - الكتاب المقدس 19