أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - حدود عند














المزيد.....

حدود عند


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6009 - 2018 / 9 / 30 - 20:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حدود عند
عندما تأتي الى مفردات عربية اساسية مثل (عند) و تنتقل الى (العنيد و عندما) خاصة و ان لـ (عند) نسبة تردد عالية في الاستعمال اما للتعويض عن الملك مثل (عندي بيت او عندي كتاب) و في نفس الوقت استعمالاته كحرف جر الزمان و المكان (عندما وصل - عند الباب او عند فلان) تريد ان تفهم العلاقة بين (عند و العنيد) او تفهم لماذا يستعمل (عند) كحرف الجر للتعويض عن الملك.

كان الثلاثي (عند) ظرفا قبل ان يكون حرفا للجر يشير الى الجانب او الطرف. يشكل الجانب نقطة مهمة او حدا بين القريب و البعيد في الثقافة السامية خاصة في الثقافة البدوية العربية الصحراوية فان خرجت من الجانب الى الطرف الاخر فانت تترك الطريق او الخط المستقيم علما ان القرآن يستعمل كلمة لاتينية strata في سورة الفاتحة السراط / الصرط المستقيم بعد تضخيم اصوات الكلمة اللاتينية كالعادة في العربية (لاحظ ايضا التردد في كتابة الكلمة (سراط / صراط) كدليل اخر على اجنبية الكلمة و ان الثلاثي (فتح) كان يشير الى القرار اي اذا قررت و ابتعدت عن الحدود او الطريق الى الجانب الاخر فانت ضال (لاحظ ايضا استعمال الضال في نفس السورة) و اذا كنت ضالا فانت (عنيد) اي تعارض و ان سال الدم فانه يترك طريقه في الشريان (طعنة عاندة) و (عاندة الطريق) هي السلك الذي ينحرف عن الطريق.

اما اذا تركت الجانب لتتقرب من نفسك اي تحط قدميك على المكان الذي يعود اليك يتغير المعنى الى الملك - الفرق بين القريب و البعيد هو الفرق بين (العنيد) و بين (عند) في الامتلاك او في العناد اي بين الاقرباء و الغرباء (لاحظ الفرق بين (عَنَد عن اصحابه) اي (ابتعد) و (عِندَاصحابه) اي (تقرب) و هنا لا يهم اذا كانت الحدود زمنية او مكانية او مجازية في (عندي) بمعنى برأي او بنظري. تقرر الحدود معنى المفردات من اتجاه الى اتجاه اخر - من جانب متطرف الى جانب متطرف اخر و هي مهمة في الثقافات البدوية بصورة خاصة لذا يؤكد القرآن ايضا (تلك هي حدود الله).
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,218,460,559
- كيف تشعرين / تشعر بوجهك؟
- انا الكافر
- شبح الوحي في الافق
- نظرة جديدة للسلام و الاسلام
- وعود الجنة
- العقلية و التعايش
- مرض الفرص الضائعة
- العلاقة بين الجبار (الله) و الجبان
- الاجوبة في القرآن
- ادب سز
- الانماط البشرية
- صندوق بريد الاسلام
- عوائل السادة في كوردستان
- مرض التقييمات
- انحطاط البريد
- صور تشخيصية لمحمد و الوحي
- جناية كبرى على العين
- دعوة علنية عامة
- لا يهم لهانة او بطيخة
- بلا علم


المزيد.....




- لواء إسرائيلي سابق ينشر صورة له مع السيسي في ميونخ.. وهذا ما ...
- 5 وحدات خاصة أسطورية بالجيش الروسي (فيديو)
- -أنصار الله- تعلن مقتل 3 جنود سعوديين في جيزان برصاص قناصتها ...
- سرقة -مياه جليدية- بآلاف الدولارات في كندا!
- هدية استثنائية في عيد الحب
- الدراجة -حلم- في بغداد
- روسيا... نجاح عملية إنقاذ طلاب محاصرين في مبنى منهار
- قوات صنعاء: 508 خرقا في الحديدة و64 غارة للتحالف خلال 72 ساع ...
- وثائق تكشف استغلال فرنسا لثروات تونس منذ فترة الاحتلال حتى ا ...
- مادورو يستنفر ضد المساعدات


المزيد.....

- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - حدود عند