أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عباس عطيه عباس أبو غنيم - الصداقة نعمة يرسلها الله لنا














المزيد.....

الصداقة نعمة يرسلها الله لنا


عباس عطيه عباس أبو غنيم

الحوار المتمدن-العدد: 5953 - 2018 / 8 / 4 - 17:51
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الصداقة نعمة يرسلها الله لنا
عباس عطيه عباس أبو غنيم

كثير من الأصدقاء لدينا وهم نعمة يرسلها الله لمن يشاء كما هي من أرقى العلاقات الاجتماعية الهادفة التي تشرق القلب مما تجعل الحياة أكثر تلاصق ومحبة بين الأحباب وكما قال المثل الشائع رب صديق لم تلده أمك هذا المفهوم نجده اليوم في صديقي الوفي والحبيب الذي لم ينفك اللسان عن ذكره وطيب مواقفه التي لم تحصى والتي أعتز بها .

اليوم أتحدث عن أخي وصديق عمري ولم تزل الذكريات عالقة في ذهني مما يزيدني تمسك به رغم المسافة التي بيننا هذه المسافة لم تجعل بينا غير المودة والرحمة التي شملتنا معا الأخ حسن عباس مرتضى الباوي من سكنة بغداد الحبيبة لم يزل يقدم لي الدعم المادي والمعنوي هذا الإنسان الذي يعي حجم الصداقة والإخوة في أن واحد مما يزيدها تمسك وعطاء دون الملل والكلل يدفع بالتي هي أحسن لتخفيف معاناة الحياة التي تزيد من قسوتها لتجده يهون هذه القسوة معنا أخر .

رحم الله النّابغة الذّبياني: الذي قال شعراً بحق الصداقة التي يصورها بحجمها الكبير وأهميتها ليقول الصديق عند الضيق وهذا الشعور بالصداقة لمساندة الصديق الوفي عند الشدائد ومن هنا تغنى بها الشعراء والأدباء مما جعلت قصائدهم خالدات لها نوع وطعم الأخر فيها فطوبى للشاعر النابغة الذبياني الذي قال في حق الصداقة هذا.
واستبقِ ودِّك للصديقِ ولا تكنْ
قتباً يَعَضُّ بغاربٍ مِلْحاحا
فالرّفقُ يمنٌ والآناةُ سعادةٌ
فتأنَّ في رِفْقٍ تنالُ نجاحا
واليأسُ ممّا فاتَ يعقبُ راحةً
ولرُبّ مطعمةٍ تعودُ ذُباحا.
ومن الشعراء البُحتريّ الذي يصف الصداقة ببعض قصائده التي تغنى بها الناس لدورها وعمقها في المجتمع وها هو يقول .
إِذا ما صديقيْ رابني سوءُ فعلهِ
ولم يكُ عمار ابني بمفيقِ
صبرتُ على أشياءَ منهُ تُريبني
مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ
كم صديقٍ عرْفتُهُ بصديقٍ
صارَ أحظى من الصّديقِ العتيقِ
ورفيقٍ رافقتُهُ في طريقٍ
صارَ بعد الطّريقِ خيرَ رفيق.

حفظ الله الأخ والصديق الوجيه حسن عباس مرتضى الذي تحمل الصداقة هما ليملأها حبا ووفاء وعطاء مما زادها جمال لجمالها أذ جعلها كبستان حافل بجميع الأشجار المثمرة لتنمو بطيبات تجعل القلب يحن أليها واليه على حدِ سواء ورحم الله الشاعر الذي قال في حق الصداقة : سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها **** صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفا والاخيراً هذه الكلمة الصغيرة في حجمها ذات مدلول كبير لخروج المعدن والجوهر الصحيح ليزيد الثقة والقيم الإنسانية الذي نبحث عنها وفاء وعطاء .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,152,269,925
- بلدنا شارف على الضياع وأحزابه متشبثة ............
- شهيد الله والحركة التوعية
- ابراهيم الوائلي كما عهدته
- حكاية أسمها أحتراق ضمائر؟
- علينا ان نحمل فأس أبراهيم عليه السلام
- مختار العصر بين المطرقة والسندان !!
- هل هذه الجيوش الإلكترونية---- لغة المفلسين!؟
- من أين لكم هذا أيها الفاسدون ؟!
- ماذا تعني لنا انا الاشرف واقل فساد من بينهم
- موضوع جديد
- هل هذا المشهد يتكرر في الانتخابات أرى رؤوسا قد أينعت وحان قط ...
- هل المجرب النزيه أفضل أم المجرب الغير ......
- طلاسم العملية السياسية --- منها المجرب لايجرب
- مؤيد اللامي ينتخب من جديد
- طلاسم العراق الى أين ...
- طلاسم العراق تجرنا الى اين
- قبل وبعد عام ٢٠٠٣
- يا قادة الدعوة أين فلسفتنا واقتصادنا ومجتمعنا من تصرفاتكم
- التسول والتسول الانتخابي نشهده بين الناس والسياسة
- دور العشائر العراقية في تشكيل الدولة


المزيد.....




- محكمة يابانية ترفض الإفراج عن "غصن" ومحاموه يستأنف ...
- بوتين: روسيا تحترم النهج الذي اتخذته القيادة الصربية بالانضم ...
- اليمن... متحدث المقاومة الوطنية: كاميرات يواجه مهمة صعبة جدا ...
- بومبيو يتوعد إيران بعد محاولتها الصاروخية
- قاض أميركي يمنع إدراج سؤال حول الجنسية بإحصاء سكاني
- إسرائيل تعين كوخافي رئيسا لأركان الجيش
- شاهد كيف ناقش أعضاء البرلمان البريطاني اتفاق الخروج
- شاهد: بريطانيون فرحون بعد رفض البرلمان اتفاق "بريكست&qu ...
- محكمة يابانية ترفض الإفراج عن "غصن" ومحاموه يستأنف ...
- إسرائيل تعين كوخافي رئيسا لأركان الجيش


المزيد.....

- الكنيسة والاشتراكية / روزا لوكسمبورغ
- مُقاربات تَحليلية قِياسية لمفْعول القِطاع السّياحي على النُّ ... / عبد المنعم الزكزوتي
- علم الآثار الإسلامي وأصل الأمة الإسبانية. / محمود الصباغ
- مراجعة ل حقوق النساء في الإسلام: من العدالة النسبية إلى الإن ... / توفيق السيف
- هل يمكن إصلاح الرأسمالية؟ / محمود يوسف بكير
- ملكية برلمانية ام جمهورية برلمانية .. اي تغيير جذري سيكون با ... / سعيد الوجاني
- محمد ومعاوية - التاريخ المجهول / هشام حتاته
- ابستمولوجيا العلاقات الدولية / مروان حج محمد
- نشوء الأمم / انطون سعادة
- جنون الخلود / انطون سعادة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عباس عطيه عباس أبو غنيم - الصداقة نعمة يرسلها الله لنا